تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي كيس الإسمنت يصل إلى 25 درهـماً في «السوق السوداء»


    الصياح: 16 درهماً سعر «غير عادل» كيس الإسمنت يصل إلى 25 درهـماً في «السوق السوداء» استمرار الإعلان عن مشروعات عقارية جديدة يجعل من نقص الإسمنت مشكلة مزمنة. تصوير: جوزيف كابيلان


    أبلغ مقاولون «الإمارات اليوم» بأن سعر بيع كيس الإسمنت ارتفع إلى 25 درهماً، للبيع بالجملة، شرط الدفع النقدي، بزيادة قدرها 56% على السعر المحدد من قبل وزارة الاقتصاد ومجموعة منتجي ومصنّعي الإسمنت في الدولة قبل شهرين (16 درهماً للكيس)، فيما شهد الأسبوعان الماضيان نقصاً لافتاً في المادة، ما دفع بمقاولين إلى البحث عن الإسمنت من خلال جولات بسيارات النقل على الموردين، بينما تعطلت مشروعات مقاولين ليوم كامل بحثاً عن المادة من دون جدوى، حسبما ذكر مقاولون.

    وفيما أكد الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة «أركان» لمواد البناء، مدير عام مصنع الإمارات للإسمنت، محسن المري، التزام المصانع بسعر 16 درهماً للكيس، وكذا التعامل مع المستهلك الأخير في عمليات البيع المباشر، كشف رئيس مجموعة منتجي ومصنّعي الإسمنت بالدولة، عبدالله الصياح لـ«الإمارات اليوم»، أن «سعر 16 درهماً للكيس ليس عادلاً للمصانع، لاسيما في ظل الارتفاع شبه اليومي في تكاليف التشغيل والمواد الأولية الداخلة في مراحل إنتاج الإسمنت، علاوة على تحديد الهيئة الاتحادية للكهرباء كميات معينة من الاستهلاك لا تكفي حاجة المصانع بشكل كامل».

    توقف المشروعات
    وتفصيلاً، قال مدير شركة «أرابكو» للمقاولات، المهندس محمد عوف «إن سعر بيع كيس الإسمنت في دبي وصل إلى 25 درهماً للبيع النقدي، و30 درهماً للمفرق والآجل في السوق السوداء، علاوة على مواجهة مقاولين لنقص لافت في المادة خلال الأسبوعين الماضي والجاري».

    وأضاف أن «عدداً من المواقع الإنشائية توقفــت بالفعل عن العمل نتيجة عدم وجود الإسمنت، فيــما لجأت شركات مقاولات إلى إرسال سيــارات «بيك آب» للبحث عن الإسمنت».

    وقال: «لا نعرف الجهة المسؤولة عن تلقي شكاوانا كمقاولين، ولا نملك إلا أن نطالب المطورين العقاريين وملاك البنايات قيد الإنشاء بتحمل الارتفاع في الأسعار معنا نحن المقاولين».

    وتساءل مسؤول المباني العامة والمطارات في «مجموعة بن لادن» السعودية، المهندس محمد سعيد الفار، عن مدى تدخل الحكومة في أسعار مواد البناء في ظل الاقتصاد الحر، ومدى إلزام وزارة الاقتصاد الموردين بتثبيت الأسعار عند 16 درهماً للكيس أخيراً، مشيراً إلى أن «عدم التدخل لضبط هذا الوضع سيفضي إلى سوق سوداء لبيع الاسمنت». منوهاً إلى أن «الحل يكمن بتوفير كميات كبيرة من الإسمنت تكفي الطلب المتزايد عليه، ووقف التصدير نهائياً لحين انتهاء الأزمة».

    وكانت وزارة الاقتصاد أعلنت قبل نحو ثلاثة أسابيع، من خلال وكيل الوزارة محمد عبدالعزيز الشحي، عن «اعتماد الوزارة 30 موزعاً للإسمنت على مستوى الدولة، يباع من خلالهم الإسمنت بأسعار تنافسية، إذ لا يتجاوز سعر الكيس زنة 50 كيلوغراماً 18 درهماً، بعد إضافة تكاليف الشحن والنقل بحسب الإمارة».

    وأوضح الشحي لـ«الإمارات اليوم» أن «الوزارة ستراقب عمل الموزعين المعتمدين من واقع فواتير استلام الإسمنت من المصانع، وكذا فواتير البيع للجمهور على مدار الأسبوع، فيما سيخصص لكل مستهلك ما لا يزيد على 50 كيساً في المرة الواحدة، ولا مانع من أن يشتري المستهلك الكميات اللازمة له على مراحل متتالية»، مؤكداً أن «أزمة نقص المعروض من مادة الإسمنت في طريقها للانتهاء كلياً في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، لاسيما مع بدء مصانع كبرى مثل «الخليج والاتحاد ورأس الخيمة» في رفع طاقتها الإنتاجية للدرجة القصوى الأسبوعين الماضيين».

    سعر غير عادل
    إلى ذلك، أكد الصياح أن «مجموعة منتجي ومصنعي الإسمنت ستجتمع مع وزارة الاقتصاد مطلع الشهر المقبل لمراجعة الاتفاق الذي تم مطلع شهر مايو الماضي بخصوص تثبيت أسعار الإسمنت، وتالياً سنراجع الأسعار مرة أخرى من واقع أسعار المواد الأولية، وخصوصاً الزيت الخام «فيول أويل»، ونقص الطاقة الكهربائية، واتجاه المصنعين إلى استئجار معدات ومولدات للطاقة حتى لا يدخلوا في شرائح عليا لاستهلاك الكهرباء». لكن الصياح أكد أن «مصانع الإسمنت ملتزمة تماماً حتى الآن مع الوزارة من خلال الاتفاق، وتبيع أكياس الإسمنت بسعر 16 درهماً من المصنع، و320 درهماً للطن».

    وبين أنه «إذا كان هناك إسمنت يباع بأسعار أعلى من 16 درهماً للكيس، فإن ذلك من التجار وليس من المصانع التي ليس لها أي دخل في ذلك». وأكد المري، ما ذهب إليه الصياح، وقال «سعر البيع لدى المصانع هو 16 درهماً للكيس، فيما لا نعتمد سياسة البيع الآجل من الأساس، وكذا فإن المصانع ملتزمة ببيع مادة الإسمنت للمستهلك النهائي مباشرة، ولا نتعامل مع التجار على الرغم من قلة المخزون من المادة».

    وذكر أنه «ما دامت شركات التطوير العقاري تعلن بشكل شبه يومي عن مشروعات جديدة ضخمة، فإن مشكلة نقص الإسمنت التي يتحدث عنها مقاولون لن تنتهي، فالعرض حالياً يقل بكثير عن الطلب، وتالياً فإن وجود سوق سوداء للإسمنت أمر مرتبط بزيادة الطلب على العرض».

    اكتفاء ذاتي خلال 3 أعوام
    توقع الباحث في شؤون صناعة الإسمنت، إبراهيم عبدالرحمن الشحي، أن «تكتفي السوق المحلية تماماً من مادة الإسمنت في غضون ثلاثة أعوام مقبلة، على اعتبار أن التوسعات الحالية في خطوط الإنتاج التي تجريها مصانع محلية للإسمنت، أسفرت عن إضافة 5.5 ملايين طن خلال العام الماضي، فيما سيدخل إلى السوق قريباً نحو ثلاثة ملايين طن أخرى من خلال أحد مصانع إمارة الفجيرة».

    وأكد الشحي أن «الأسعار الحالية للإسمنت مؤقتة، فيما ينبغي أن تنتبه مصانع الإسمنت المحلية إلى احتمالية حدوث حالة من الهدوء في الطفرة العـمرانية، بشكل يؤدي إلى ركود في مبيعاتهم من الإسمنت مستقبلاً».











  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية Мѓ.αɧɱɛɗ
    الحالة : Мѓ.αɧɱɛɗ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13382
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : UAE
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,670
    التقييم : 146
    Array
    MY SMS:

    سـ؛ـبحَآن اللـ،ـه وبحـ،ـمـ،ـده .. سُـ،ـبحَآن اللـ،ـه العـ،ـظـ،يـم ..

    افتراضي رد: كيس الإسمنت يصل إلى 25 درهـماً في «السوق السوداء»


    مشكور ع الخبر






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حقيقة توم وجيري السوداء
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 13-01-02, 07:04 PM
  2. كيكة الشوكلاته السوداء
    بواسطة جلكسي و العالم عكسي في المنتدى منتدى حواء طبخ زينة ديكور جمال الطفل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-01-21, 02:35 PM
  3. يزيد الشوق في عيوني ويقتلني عليك الشوق
    بواسطة الرمش الذبوحي في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-11-24, 12:02 AM
  4. مقاولون يؤكدون أن سعره في «السوق السوداء» 25 درهماً
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-06-24, 03:15 AM
  5. _…ـ-*™£[ النقاط السوداء ]£™*-ـ…_
    بواسطة Tartoob في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-03-20, 10:35 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •