تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية حَمِـودًي عًذَأأبَِ
    الحالة : حَمِـودًي عًذَأأبَِ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80441
    تاريخ التسجيل : 29-05-11
    الدولة : دًأأرَ اًلًحَيِ
    الوظيفة : مٌخُلصُ فٌيًُ عٌمُله
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,558
    التقييم : 578
    Array
    MY SMS:

    يآللـّہ .. خذنيٌ لـَگ و آنآ سآجد تَرآنِی عِفت هآلدنيـّآ . . ومـَإآ فيـَھَﺂ

    افتراضي تقرير عن احتلال الجزر الاماراتيه



    *




    *
    دولة الإمـــارات العربيـــة المــــتحدة
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *

    *
    *
    *
    *
    *
    *
    * إن الخلاف الدائر بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإيران حول جزر _ أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى _ لهو تجسيد واقعي لاستمرار الخلافات التاريخية وعدم اندثارها مع مرور الزمن . فالزمن كفيل بحل مشاكل عويصة إلا تلك التي ينبني أساسها على موضوع السيادة والملكية . فالذاكرة لا يمكنها نسيان حقوق قانونيه تم الاعتداء عليها فما بالك بحقوق تمت مصادرتها والإجبار على التخلي عن جزء منها .
    مما لا شك فيه أن أزمة الجزر العربية الثلاث ذات أبعاد متعددة . فهي في جانب ذات بعد سياسي مهم يوضح عقلية الهيمنة لدى الدول الكبيرة ( سكانيا ، مساحة ، ثروة ) ومن جانب آخر ذات بعد استراتيجي اقتصادي يبين أهمية الموقع وما يترتب عليه من تحكم في مرور سلعة حيوية بل حتى يهدد منابع هذه السلعة لدى الطرف الصغير . والأزمة أيضا ذات بعد تاريخي وقانوني لا يمكن إهماله أو غض الطرف عنه . وعل هذا البعد هو أقل الأبعاد بحثاً ودراسة عند أولئك المهتمين بتناول هذه الأزمة ومرد ذلك صعوبة الخوض في مجاهل كل من التاريخ والقانون وندرة المراجع والمادة العلمية التي تحلل موضوع الخـــــلاف ...
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    صفحـــــة الغلاف .................................................. .............. (1)
    *
    *
    المقدمة .................................................. ......................... (2)
    *
    *
    الفصل الأول *................................................. ................... (4 )
    *
    * * * * * * * * * * نبذة تاريخية عن دولة الإمارات العربية المتحدة ........................(5).
    * * * * * * * * * *استراتيجية الجزر الثلاث في الخليج العربي ............................(6_7).
    * * * * * * * * * *مشكلة الجــــزر .................................................. ....(8_ 9 )
    *
    الفصل الثاني *................................................. ................ (10)
    *
    * * * * * * * * * * طرق حل النـــزاع .................................................. ...(11 ).
    * * * * * * * * * *دولة الإمارات العربية المتحدة ومعالجة قضية الجزر .................(12،13،14).
    * * * * * * * * * *الموقف الدولي حول حق الإمارات العربية بجزرها الثلاث ............(15_16 ).
    *
    الخاتمة .................................................. ....................... (17)
    *
    النتائج والتوصيــــات .................................................. ......... (18)
    *
    *
    فهرس المصادر والمراجع .................................................. ..... (19)
    *
    *
    ملخــــــص البحث .................................................. ............. (20)
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
    *
    1_ نبذة تاريخية عن دولة الإمارات العربية المتحدة ..
    2_ استراتيجية الجزر الثلاث في الخليج العربي ..
    3_ مشكــــلة الجــــــزر .. *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    * يحدثنا التاريخ وتكلمنا المخلفات الأثرية عن قيام حضارة قديمة في المنطقة التي تسمى اليوم دولة الإمارات العربية المتحدة. ذلك أن حضارتين كبيرتين على الأقل قامتا في هذه المنطقة قبل خمسة آلاف عام من الآن ، وقبل ثلاثة آلاف عام قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام ، فقد كانت الحضارات المنتشرة في منطقة الخليج آنذاك متعددة ، وعلى رأسها الحضارة الآكادية في العراق ، وحضارة ديلمون في البحرين وحضارتي ماجان وميلوخا (ملوخا) في الإمارات اليوم. وماجان (أو ما كان) تقع اليوم في المنطقة المسماة بأرض " المجن " في إمارة أبو ظبي ، وتقع بين أرض بينونة في الإمارات وحدود قطر من جهة وبين أراضي المملكة العربية السعودية من جهة أخرى ، أما حضارة ميلوخا أو (ملوخا) ، فإن موقعها الأثري اليوم يقع في مكان أسمه " مليحة " وهو موقع أثري معروف في إمارة الشارقة يقع عند ممر خطم وفي أسفل جبل الفاية . فعند قدمي هذا الجبل وفي أرض "مليحة" توجد قبور كثيرة متناثرة وملتقطات أثرية تشبه بقايا فخار وآثار حضارة "جمدة نصر" في جنوب العراق . ويبدو أن عاصمة ماجان كانت تقع في جزيرة "أم النار" الحالية المجاورة لجزيرة أبو ظبي عاصمة الإمارة والإتحاد . ومن أم النار فتح سكان ماجان طرقاً بريةً اتجهت مع الساحل إلى منطقة ملوخا أو مليحة في الشارقة وطرقاً أخرى اتجهت إلى هيلي " قرب مدينة العين " والقطارة وإلى أطراف جبل حفيت فوجدت حضارة " بدع بنت سعود " ثم توزعت من هناك إلى حضارة منطقة " القصيص " في دبي ، ومنطقة " المدام " حتى وصلت إلى صور وصحار في الساحل العربي من بحر عمان .. *
    *
    *
    *
    *
    يحتل الخليج العربي في موقعه الجغرافي موقعاً حساساً بين مجموعه من الدول والأقوام حيث تطل عليه إيران من جهة الشرق والأقطار العربية من الشمال ( العراق ) ومن الغرب ( الكويت ، السعودية ، البحرين ، قطر ، الإمارات وسلطنة عمان ) ..
    كما يعتبر بحر العرب وخليج عمان مكملان للخليج العربي في الأهمية وإستراتيجية موقعه ، مما يجعل امتداد الخليج العربي متواصلاً حتى مضيق باب المندب وخليج عدن . ورغم *عدد من الموانئ الكبيرة والمدن التجارية على شواطئ الخليج إلا أن الجزر القائمة فيه وخاصة قبالة مدخله ( جزيرتا طنب الكبرى وطنب الصغرى وجزيرة أبو موسى ) تتمتع بمميزات استراتيجية مهمة مما جعل التركيز على احتوائها والسيطرة عليها هدفاً سعت إليه قوى عديدة في طليعتها إيران إضافة إلى القوى الغازية التي وفدت على المنطقة منذ العصور الماضية ..
    فالجزر الثلاث في موقعها وأهميتها أشبه بالصمام الذي يشرف على الشريان المائي والملاحي الذي يمثله الخليج العربي المرتبط ببحر العرب والمحيط الهندي من جهة الشرق والبحر الأحمر من جهة الغرب . والخليج العربي بواقعة الحال يمثل منطقة التقاء لطرق المواصلات البحرية بين آسيا وأفريقيا وأوروبا ، كما يمثل منطقة التقاء الطرق التجارية المختلفة بين هذه القارات ..
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    وتتبع الأهمية الكبرى للخليج ومن ضمنه الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وجزيرة أبو موسى ، كونه يتحكم بتصدير البترول من مناطق إنتاجه في الدول المطلة عليه إلى الدول المستوردة في أوروبا وأمريكا واليابان ،وهذا ما عبر عنه أحد المفكرين البريطانيين " O'shea Raymond " بقوله أنه } سيظل الخليج العربي يسيطر على استراتيجياتنا على الشرق العربي وفيه الموانئ والمراكز البحرية والجوية الرئيسية إلى الشرق العربي
    وفيه الموانئ ومحطات الوقود اللازمة لأساطيلنا. والدولة التي تفرض نفوذها عليه تستطيع أن تمد نفوذها إلى جزيرة العرب وإيران وأفريقيا وتستطيع أن تقطع خطوط المواصلات إلى الهند { ..
    كما تشير الإحصائيات إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تستورد من دول الخليج العربي ما يزيد على 60% من حاجتها من النفط المستورد، واليابان تستورد 80% من احتياجاتها النفطية كما تستورد أوروبا الغريبة ما يعادل 50% من احتياجاتها البترولية .لقد انعكست الأهمية الاقتصادية للخليج العربي على الإستراتيجية العسكرية للدول ذات المصالح البترولية والتجارية في المنطقة مما حرك أساطيل هذه الدول وسعى بها لإقامة قواعد عسكرية في المحيط الهندي وفي مواقع أخرى ذات صلة بالخليج العربي ..
    ومن تلك الدول إيران الشاهنشاهية التي عبر الشاه محمد رضا بهلولي عن مخططها السياسي والعسكري تجاه المنطقة بقوله في خطاب له في طهران في شهر نوفمبر من عام 1972 } إن الخطوط الدفاعية للبحرية الإيرانية تتجاوز نطاق " الخليج الفارسي " وخليج عدن وتمتد إلى المحيط الهندي ، وإن القوات البحرية الإيرانية يجب أن تزداد عدة مرات خلال السنوات القادمة لتحقيق استراتيجية بعيدة المدى { ..
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    هذه هي الجزر الثلاث : " أبو موسى ، طنب الكبرى ، طنب الصغرى " في دولة الإمارات العربية المتحدة :_
    *
    *
     جزيرة أبو موسى : هي أكبر الجزر وأكثرها أهمية من جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والإستراتيجية والجغرافية والسياسية . وهي إضافة إلى موقعها الاستراتيجي بالقرب من مضيق هرمز ، وقربها من سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة وسيطرتها على المنطقة ، فإنها تعتبر من أكبر الجزر وأكثرها أهمية ، وهي لا تبعد أكثر من 75 كم عن الشارقة ويبلغ طولها أكثر من خمسة كيلومترات بقليل ، أما عرضها فيبلغ 4,5 كم ، أو أكثر بقليل أيضاً . وتقدر مساحتها بحوالي 30 كم2 ، أما عمق مياهها الساحلية فيبلغ حوالي 75 قدماً . يتصف وسط الجزيرة بأنه صحراوي ، وترتفع أعلى قمة في وسط الجزيرة إلى 110 أمتار ، يمثل العرب الغالبية الكبرى من سكانها ، وهم يعملون في الرعي وصيد الأسماك ، ومعظمهم من سكان قرية الخان بين دبي والشارقة ، أما أهم مميزاتها عن الجزر الأخرى في المنطقة ، فهي توفر المياه العذبة الصالحة للشرب ، وخصوبة تربتها الصالحة للزراعة ، ويعتبر الساحل الشرقي فيها صالحاً لرسو السفن أكثر من الساحل الغربي . وقد تم اكتشاف النفط في مياهها عام 1973م . وقد تعرضت هذه الجزيرة للإحتلال الإيراني أكثر من مرة قبل احتلالها الأخير ، فقد سبق واحتلتها إيران عام 1904م في زمن الشاه الإيراني ، ولم يدم الإحتلال كثيراً ، فانسجبت تحت طائلة الضغط البريطاني واحتجاج الإمارات المتصالحة آنذاك ، ثم عادوا لاحتلالها من جديد ، ولكنها اضطرت للانسحاب بعد بسبب الاحتجاج العربي. وفي عام 1971م انسحبت بريطانيا من منطقة الخليج العربي نهائياً بعد أن أطلقت يد إيران على الجزر ، فقامت بغزو جزيرة أبو موسى من جديد ثم غزت جزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى واحتلتهما. تتبع جزيرة أبو موسى إمارة الشارقة ، أما جزيرتي طنب الكبرى والصغرى فهما تتبعان إمارة رأس الخيمة ، ولم تسكت إمارة الشارقة على هذا الغزو ، وتصدت له بالوسائل المتاحة لها آنذاك ، واستطاعت أن تنتزع إيران اعترافاً بتبعية أرض هذه الجزيرة لها في اتفاق بينها وبين إيران حول جزيرة أبو موسى ، نشرته جريدة الإتحاد_ أبو ظبي في 30 / 11 / 1971م بملحق رسمي خاص حمل اسم " ملحق رقم 3 " هذا الملحق ال1ي يشكل الوثيقة الرسمية لسيادة إمارة الشارقة على هذه الجزيرة ..
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
     جزيرة طنب الكبــــرى : تقع هذه الجزيرة شمال شرق جزيرة أبو موسى ، وهي تبعد عنها حوالي *50 كم ، وهي تتبع إمارة رأس الخيمة من دولة الإمارات العربية المتحدة ، وهي جزيرة دائرية الشكل ، ترتفع عن سطح البحر حوالي 650 قدماً. وهي عبارة عن قبة صخرية غنية بالمعادن وخاصة التراب الأحمر ، يعمل سكانها في الصيد نظراً لمحدودية الزراعة وقلة المياه العذبة الصالحة للشرب ولسقاية الزرع ، وعدم خصوبة التربة فيها . وقد تم احتلال هذه الجزيرة من قبل إيران أيضاً في 30 / 12 / 1971م بالتواطئ مع بريطانيا الاستعمارية. ويمر بهذه الجزيرة الخط الملاحي في الخليج العربي . لذلك وضعت بريطانيا مصابيح إرشاد ودلالة السفن بينها وبين جزيرة أبو موسى ..
    *
    *
    *
     جزيرة طنب الصغرى : هذه الجزيرة الصغيرة تقع إلى الغرب من جزيرة طنب الكبرى ، وتبعد عنها حوالي 12 كم . وهي جزيرة صخرية دائرية ، قطرها لا يتجاوز الكيلومتر الواحد ، وتغطي سواحلها مياه المد ، وهي ترتفع حوالي 35 متراً عن سطح البحر ، وهي خالية من السكان ، وتعود ملكيتها إلى إمارة رأس الخيمة أيضاً ..
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    1_ طــــرق حل الــــنزاع ..
    2_دولة الإمارات العربية المتحدة ومعالجة قضية الجزر..
    3_ الموقف الدولي حول حق الإمارات العربية بجزرها الثلاث .. *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    * إن الدول في عالمنا المعاصر تلتزم بفض نزاعاتها الحدودية بالطرق السلمية فلم يعد مقبولاً تسوية مثل هذه النزاعات بالقوة المسلحة . وأصبح حظر استخدام القوة قاعدة قانونية آمرة في القانون الدولي . وهذه القاعدة أكثر فاعلية لحل النزاعات إذ أن الالتجاء إلى القوة المسلحة لن يثمر سوى أحقاد وتعميق لخلافات الأجيال المتعاقبة في الدول المتجاورة ..
    وفي النزاع الحالي حول الجزر الثلاث كان مسار دولة الإمارات العربية المتحدة مساراً سليماً يتناسب مع قدرتها واحترامها للقانون الدولي . فسعت بداية إلى إيفاد وزير خارجيتها في إبريل 1992م إلى إيران للتفاوض حول الإجراءات المتعنتة الإيرانية . كما دعت إلى المفاوضات في أبو ظبي لبحث حل النزاع في سبتمبر 1992م بشكل دبلوماسي. وكان موقف وفد الإمارات في المفاوضات حكيماً ومتزناً حيث لم يطالب ببطلان مذكرة التفاهم بل طالب بالتأكيد على احترام المذكرة والمطالبة بإيجاد إطار لحسم مسألة السيادة خلال فترة زمنية محددة ..
    ومع فشل الحلول الدبلوماسية لجأت دولة الإمارات إلى طريق الحل السياسي بعرض الموضوع على الجمعية العامة للأمم المتحدة موضحة تمسكها بالسيادة على الجزر الثلاث وتبعيتها للدولة الاتحادية ..
    كما أن الدولة عرضت حل النزاع قانونياً بعرضه على محكمة العدل الدولية في لاهاي وفق المادة 33 من ميثاق الأمم المتحدة والمادة 36 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية . ولكن إيران رفضت مثل هذا الحل لتخوفها من ضعف القانوني وصعوبة إثباتها لأسانيد ملكيتها للجزر الثلاث . وفي هذه الحالة لم يعد أمام الإمارات سوى رفع الأمر إلى مجلس الأمن والذي يمكنه اتخاذ توصية برفع النزاع إلى محكمة العدل الدولية حيث أنه لا مجال لحل النزاع سلمياً إلا عن هذا الطريق ..
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    قال الله تعالى } ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين { ..
    *
    منذ وقوع الاحتلال الإيراني على الجزر العربية الثلاث في 30 نوفمبر 1971م ودولة الإمارات العربية المتحدة ومعها عدد من الأقطار العربية وخاصة أقطار الجوار الشقيقة لم تهدأ في مطالبة الجارة إيران بإعادة الجزر الثلاث إلى حياض دولة الإمارات. رائدها في تلك المطالبة الحرص على العلاقات الودية التي تقتضيها وقائع الجوار الجغرافي والتواصل التاريخي القديم والأخوة الإسلامية الوثيقة.لقد مارست الدولة أعلى درجات ضبط النفس لمعالجة هذه المسألة بحكمة وروية. كما أنها حاولت طيلة الفترة الماضية أن لا تجعل في مطالبتها بالجزر المحتلة ما يغير الرأي العام حفاظاً على صلات الود والجوار. فقامت بإيفاد عدد من المسؤولين إلى طهران لمعالجة الموضوع بعيداً عن الأضواء ، كما ألتزمت أجهزة الإعلام بالدولة بتوجيهات رسمية بعدم إثارة الموضوع إعلامياً.
    وكانت توجيهات صاحب السمو المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة تتسم بالحكمة والروية وبعد النظر ، مع صلابة التمسك بتربة الوطن وحقوقه بلا تهاون أو تفريط ، مؤمناً بالعمل الهادئ واتخاذ التفاهم أسلوباً عملياً لحل المشكلات بين الدول لا سيما المجاورة منها.
    *
     دعوة المغفور له سمو *رئيس الدولة ...
    *
    انطلاقاً من الحرص الدائم لصاحب السمو المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي وعلى علاقات حسن الجوار بين دوله ، دعا سموه الجارة إيران لحل قضية الجزر العربية الثلاث عن طريق الحوار والطرق السلمية وقال سموه رحمة الله عليه } إن دولة الإمارات العربية المتحدة أعربت عن استعدادها التام ورغبتها الصادقة في إجراء حوار مباشر مع جمهورية إيران الإسلامية فيما يتعلق باحتلالها لجزر الإمارات الثلاث عام 1971م . وأننا لا نزال ننادي بضرورة اللجوء إلى الحوار والالتزام بالطرق السلمية من أجل إنهاء هذا الاحتلال ، وعودة الجزر الثلاث لسيادة الإمارات العربية المتحدة ، تمشياً مع القوانين والأعراف الدولية ومبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل بين الدول { ..
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
     عرض القضية أمام هيئة الأمم المتحدة :_
    *
    لقد تحركت دولة الإمارات منذ قيامها في 2 / 12 / 1971م على جميع الأصعدة والمستويات الدولية ، العربية والأجنبية ، مؤكدة تمسكها بالسيادة المطلقة على الجزر ، ومناشدةً المجتمع الدولي على حث إيران لإنهاء العدوان وسحب قواتها من الجزر. ففي 6 / 12 / 1971م طلبت الإمارات مع دول عربيةٍ شقيقة من الأمين العام لجامعة الدول العربية الاتصال بإيران على أعلى المستويات لإقناعها بإعادة النظر في إجراءاتها بشأن الجزر. ولدى تقديم دولة الإمارات العربية المتحدة طلب الانضمام للأمم المتحدة في 9 / 12 / 1971م قال الدكتور عدنان الباجهجي موفد الدولة في كلمته أمام الجمعية العامة :_
    *
    } لا يمكنني أن أختم كلمتي من غير ما أعبر عن الشعور العميق بالأسف لدى شعب وحكومة دولة الإمارات ، للتصرف الذي قامت به إيران مستخدمة القوة لاحتلال الجزر العربية في الخليج . لقد كنا نتطلع إلى علاقات صداقة وتعاون مع إيران الجارة ، والتي ترتبط مع البلاد العربية منذ قيام التاريخ بروابط حضارية وثقافية . إن التصرف الذي قامت به الحكومة الإيرانية مستخدمة القوة ضد الإمارات لتنفيذ ادعاءاتها بمطالب تتعارض مع حقائق التاريخ والعدالة عن طريق الاحتلال بالقوة ، متجاهلة ليس لشخصية الأمم المتحدة فحسب بل إنها متعارضة مع علاقات الصداقة التقليدية المتبادلة بين الشعبين العربي والإيراني. وإني على ثقة بأن الحكومة الإيرانية سوف تدرك أنه من الأجدر بها أن تصون العلاقات الطيبة مع جيرانها بدلاً من اتخاذها ذلك الموقف باحتلالها الجزر العربية { ..
    *
    وفي 9 / 12 / 1972م تقدمت دولة الإمارات في بيان لها ألقي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والعشرين ، أنها لا تعترف بأية سيادة على تلك الجزر باستثناء سيادة الإمارات . كما أكدت الدولة في بيان آخر لها ألقي في مجلس الأمن الدولي في 20 / 2 / 1974م ، عدم اعترافها بأية سيادة على تلك الجزر سوى سيادة دولة الإمارات ، وأن الاستقرار في منطقة الخليج يستلزم التعاون فيما بين دولها واحترام كل دولة لسيادة الدول الأخرى ولوحدة ترابها ، وبأن تسوية أية خلافات بينها يجب أن تتم بالطرق السلمية ..
    *
    *
    *
    *
    وفي 19 / 11 / 1975م جاء في بيان للدولة أمام اللجنة السياسية الخاصة للأمم المتحدة تأكيد الإمارات على سيادتها المطلقة على الجزر المحتلة وبأنها لا تعترف بأية سيادة أخرى عليها. وقد أبدى وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات، احتجاج الدولة للدكتور_كورت فالدهايم_ السكرتير العام للأمم المتحدة، على اعتزام إيران مواصلة احتلالها للجزر العربية الثلاث. وبعث الوزير في 6 / 8 / 1980م رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أكد فيها سيادة الإمارات على الجزر الثلاث ، وصدرت الرسالة كوثيقة رسمية من وثائق الجمعية العامة ومجلس الأمن. كما بعثت الدولة رسالةً إلى الأمين العام للأمم المتحدة بتاريخ 1 / 12 / 1980م أكدت فيها موقفها الثابت وتمسكها بسيادتها الكاملة على الجزر العربية الثلاث. وتوالت مطالبة الإمارات للجارة إيران عبر السنوات الماضية بإعادة الحق إلى أهله ، إلا أنه مراعاةً للظروف الاستثنائية التي مرت بها المنطقة خلال العقد السابق وحرصاً على تجنيب منطقة الخليج العربي المزيد من التوتر ، وإيماناً من دولة الإمارات العربية المتحدة بالنهج السلمي لتسوية النزاعات بين الدول فقد اتبعت سياسة الصبر والانتظار إلى حين زوال تلك الظروف.*

    من هذا المنطلق جاءت مطالبة معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات ، الحكومة الإيرانية الجديدة بتصحيح الموقف الناتج عن المطامع التوسعية لنظام الشاه المخلوع على الصعيدين الداخلي والخارجي ، من خلال إعادة جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى لدولة الإمارات العربية المتحدة . وكذلك دعوة معالية الحكومة الإيرانية إلى إثبات مدى إخلاصها وأمانتها في رغبتها بإقامة علاقات حسن جوار مع الدولة بإجراء حوارٍ جادٍ لوضع حد لهذه المشكلة بإعادة الجزر الثلاث لأصحابها. وهكذا تحدد الموقف من جديد وعلى صعيد دوليٍ عالميٍ من خلال السكرتير العام للأمم المتحدة بأن لا تهاون في الحقوق وأن لا تناسي لها وإنما التريث والترقب والحكمة دليل على بعد النظر وعلى الأمل في أن يبادر المخطئ إلى تصحيح خطئه ، وسالب الحق إلى إعادته لأصحابه ، وذلك حرصاً على علاقات الود والدين والجوار التي تعود في جذورها إلى قرون وقرون.
    *
    لقد كان أمل الإمارات كبيراً في أن يحظى موقفها هذا بتقدير الجانب الإيراني ، وبأن تبادر إيران إلى تصحيح الوضع الناجم عن احتلالها للجزر ، إلا أنه لم تبدر عن الجانب الإيراني أية مؤشرات تدل على تجاوبها في هذا الشأن ، بل إنها أقدمت على المزيد من الإجراءات المخالفة لمذكرة التفاهم المبرمة في عام 1971م حول جزيرة أبو موسى بالرغم من الاتصالات العديدة التي قامت بها الإمارات سعياً لتسوية هذه المسألة سلمياً ..
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    o جامعـــة الدول العربية :_
    *
    فقد أعلنت جامعة الدول العربية موقفها تجاه الإجراءات العدوانية الإيرانية في جزيرة أبو موسى على لسان السفير _ عدنان عمران _ الأمين العام المساعد للجامعة العربية الذي قال : } إن الاحتلال الإيراني لجزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى كان مظهراً من مظاهر الرعونة التي تميز بها حكم الشاه محمد رضا بهلوي. وأضاف : إنه كان أمراً مفاجئاً أن تقوم إيران بعد سقوط الشاه بإجراءات جديدة تسير في نفس الخط ، وأكد أن الدول العربية جميعها تقف مع الإمارات في الدفاع عن حقها المشروع في الجزر { ..
    وفي يوم 15 / 9 / 1992م أدان مجلس جامعة الدول العربية الاعتداءات الإيرانية على الجزر التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وأكد المجلس سيادة الإمارات على جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى . ورفع المجلس قضية الانتهاكات الإيرانية التي تعرض الأمن والاستقرار في المنطقة لأشد المخاطر إلى الأمم المتحدة. وفي عام 19 أبريل 1993م أكد مجلس جامعة الدول العربية في ختام اجتماعاته الدورية وقوفه إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة في التمسك بسيادتها الكاملة على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى ، وأيد المجلس اتخاذ الإجراءات اللازمة لعرض هذه الموضوع على الأمم المتحدة ، واعتباره بنداً دائماً على جدول أعمال مجلس الجامعة ..
    o الحكومة البريطانيــة :_
    *
    وفي لندن صرح ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية في ردٍ على تصريحٍ لرئيس مجلس الشورى الإيراني الذي قال فيه : } إن الجزر الثلاث تعود ملكيتها إلى إيران بموجب اتفاق تم توقيعه مع الإنجليز { فنفى الناطق البريطاني أن تكون الحكومة البريطانية قد تفاهمت مع طهران لبسط سيادة إيران على جزيرة أبو موسى وقال الناطق :} لقد رفضنا استعمال القوة ودعونا إلى حل سلمي للخلاف على هذه الجزيرة الإستراتيجية القريبة من مضيق هرمز ، وعلى جزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى القريبتين منها { وأضاف الناطق قوله : إن إيران والشارقة أبرمتا اتفاقاً على أبو موسى في العام 1971م بعد استقلال الإمارات عن التاج البريطاني يقضي باقتسام السيادة على الجزيرة.وأكد الناطق البريطاني القول بأنه لم يحصل أي اتفاق في العام 1971م عند الانسحاب البريطاني من الخليج ، على جزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى ، وأن هذا ما كانت الحكومة البريطانية قي حينه قد أسفت عنه ..
    *
    *
    *
    o مجلس التعاون لدول الخليج العربية :_
    *
    أعرب مجلس التعاون لدول الخليج العربية في البيان الختامي للاجتماع (13) لقمة المجلس المنعقد في أبو ظبي في الفترة 27 _ 29 / 12 / 1992م عن أسفه الشديد للإجراءات الإيرانية في جزيرة أبو موسى واستمرار احتلالها لجزيرتي طنب ، وطالب إيران بإزالة تلك الإجراءات ، وقال البيان :_
    *
    } إن المجلس قد استمع إلى شرح من صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس الدورة الحالية حول الإجراءات التي اتخذتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية في جزيرة أبو موسى واستمرار الاحتلال الإيراني لجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى ، ليستنكر تلك الإجراءات واستمرار الاحتلال لما يمثله من انتهاكٍ لسيادة ووحدة أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة. وإذ يعبر عن أسفه الشديد وقلقه البالغ للإجراءات الإيرانية غير المبررة لما فيها من إخلال بالرغبة المعلنة لتطوير العلاقات بين الجانبين وتعارض مع المبادئ التي تقوم عليها العلاقات بين دول المجلس والجمهورية الإسلامية الإيرانية . فإنه يؤكد أن تطوير العلاقات بين الجانبين مرتبط بتعزيز الثقة وبما تتخذه الجمهورية الإسلامية الإيرانية من إجراءات تتجسم مع التزامها بمبادئ حسن الجوار واحترام سيادة ووحدة أراضي دول المنطقة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لها.كما يؤكد المجلس بأن استمرار الاحتلال الإيراني للجزر الثلاث والإجراءات التي اتخذتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية في جزيرة أبو موسى تمثل إخلالا بتلك المبادئ وبالرغبة المعلنة في تطوير العلاقات بين الجانبين. ويطالب المجلس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بإلغاء وإزالة كافة الإجراءات التي اتخذتها في جزيرة أبو موسى *وإنهاء احتلالها لجزيرتي طنب الكبرى والصغرى التابعتين لدولة الإمارات العربية المتحدة .ويؤكد المجلس الأعلى تضامنه التام وتأييده المطلق لموقف دولة الإمارات العربية المتحدة ويدعم كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تراها مناسبة لاستعادة سيادتها على جزرها الثلاث وذلك استنادا الى الشرعية الدولية وانطلاقا من مبدأ الأمن الجماعي .
    *
    وفي اجتماع لوزارات الدفاع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الذي عقد في الكويت في 15_11_1992 أدان الوزراء الإجراءات التي اتخذتها إيران في جزيرة أبو موسى بما لا يتفق مع البيانات الإيرانية المعبرة عن الرغبة في تحسين العلاقات مع دول المجلس ، ودعا الوزراء إيران للالتزام بالاتفاقيات المعقودة بينهما وبين دولة الإمارات العربية المتحدة حول جزيرة أبو موسى ، وأكدوا دعمهم لدولة الإمارات في تأكيد تبعية جزيرتي طنب الكبرى والصغرى لدولة الإمارات.
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    • إن دولة الإمارات العربية المتحدة شخصية بارزة المعالم في سياستها الخارجية ولهذا حققت الدولة بذلك وجودها وفعاليتها في الأسرة العربية والدولية في أقل من عشرين عاماً ، لهذا يجب علينا أن لا نصغي إلى كلام الحاقدين ونزع الفتنه والحرب بيننا وبين الجارة إيران وحل خلافاتنا بالطرق السلمية دون اللجوء إلى إراقة الدماء ومن هذا المنطلق نتضرع إلى الله سبحانه وتعالى أن يهدي أولي الأمر في بلاد المسلمين إلى سواء السبيل ، وأن يلهمهم اتباع الحق ونصرته وإزالة الظلم والعدوان ، ودرء المخاطر والأزمات عن بلاد المسلمين جميعاً ..
    ختاماً لابد من التحذير من تدويل موضوع النزاع بحيث لا تتدخل قوى أجنبية تسعى إلى انفلات الأمر وإضعاف الموقف الخليجي على المدى البعــــــــيد ...
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    } وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين { ..
    *
    *
    فقد وجه سموه الدعوة تلو الدعوة لحل قضية الجزر الثلاث عن طريق التفاهم الثنائي بين الدولتين ، في جوٍ من حسن الظن والثقة المتبادلة بين الطرفين ، بعيداً عن التصلب والتعنت والتشنج ، ومن ثم دعوة سموه إلى التحكيم باللجوء إلى محكمة العدل الدولية ، في أن يتقدم كل جانب بما لدية من وثائق وإثباتات إليها ، وأن يترك الأمر فيما بعد لقرار هذه المحكمة المنوط بها دولياً حل مثل تلك القضايا والبت بشأنها. وإن هذه الدعوة الأخوية السلمية الصادقة جديرة بالتلبية وبالمضي في طريقها وصولاً إلى إنهاء حالة التوتر في العلاقات ، ولكي لا تترك الدولتان أية فرصةٍ أمام المغرضين والحاقدين لاستغلالها ، وأية سانحةٍ أمام الجهات المنتفعة والباغية لاقتناصها..
    *
    ويستخلص مما تقدم أن المنطقة لم تكن كما يقول البعض إنها مجرد جزر صخرية ليس لها أهمية ، فالحقيقة الثابتة أن منطقة الخليج العربي والجزر الثلاث في مدخلها ذات أهمية استراتيجية عسكرية وسياسية واقتصادية كبيرة . ورغم أن الحكم في إيران قد تبدل وأن المنهجية السياسية الإيرانية تجاه الخليج لم تختلف في جوهرها ، وبقيت على حالها ، ومن ذلك استمرار الاحتلال الإيراني للجزر الثلاث حتى الآن ، رغم كل محاولات التفاهم والتطمينات التي بذلتها دولة الإمارات العربية المتحدة للقيادة الإيرانية بشكل علني ومباشر ..
    *
    *
    *

    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
     أحمد جلال التدمري ، الجزر العربية الثلاث ، رأس الخيمة ، الإمارات العربية المتحدة ، 2000م ، ص 61 ، 63 ، 64 ، 299 ، 301 ، 302 ، 303 ، 304 ،305 ، 353 ، 354 ، 357 ، 358 ، 403 ، 404...
    *
     محمد عبد الله الركن ، البعد التاريخي والقانوني للخلاف بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإيران حول الجزر الثلاث ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، الإمارات العربية المتحدة ، 1996م ، ص 3، 5 *، 33 ، 34 ..
    *
     محمود عبد الحميد الكفري ، الإمارات العربية المتحدة بين القديم والحديث ومشكلة الجزر الثلاث ، *دار *قتيبة ، سوريه _دمشق ، 2001م_1422هـ ، ص14 ، 87 ،88 ، 89 *...
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
     تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة الجزر الثلاث وهي } أبو موسى ، طنب الكبرى ، طنب الصغرى { ولكن قامت الجمهورية الإيرانية باحتلالها وزعمها بأن ملكية هذه الجزر الثلاث تعود إلى إيران ، ولقد تناولت في هذا البحث عن مشكلة الجزر الثلاث وماذا فعلت دولتنا لاسترجاعها ولكن جميع الجهود ذهبت هباءً أمام إصرار إيران بحقية ملكيتها ، وماذا فعل المغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من اتفاقيات وحوارات بين الجارة إيران ولكنها لم تستجب لنداءات هذا الشعب لاسترجاع حقوقه ، لذلك يجب علينا السعي وراء استرجاع حقوقنا وحقوق ملكية الجزر العربية الثلاث وعدم السماح بالمطامع الإيرانية باستغلال ثروات جزرنا العربية ، وعدم السماح بالقوى الأجنبية بالتدخل حتى لا تتفاقم المشكلة وتصل إلى درجة الحرب..
    *








  2. #2
    مشرفة التربية الوطنية \ اجتماعيات
    الصف 8
    الصورة الرمزية قلب أمي999
    الحالة : قلب أمي999 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 88204
    تاريخ التسجيل : 03-12-11
    الدولة : دار زايد..
    الوظيفة : طالبة جامعية..
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 319
    التقييم : 43
    Array
    MY SMS:

    اذكروني بدعوة..

    افتراضي رد: تقرير عن احتلال الجزر الاماراتيه


    طآآنكككيوو بصرآآحه عالتقرير مررتب و حلوو وإنت دومك مبدع




    كــآإنت هـنـــآإ: قلب أمي999





    اذكروني بدعوة إن مررتم هُنا..

  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,827
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: تقرير عن احتلال الجزر الاماراتيه


    السلام عليكم
    بارك الله فيك
    تسلم يمناك
    موفق






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




  4. #4
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: تقرير عن احتلال الجزر الاماراتيه


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    يزاك ربي الخير..

    وتسلم يمناك..

    تم تقييمك..++





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  5. #5
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية حَمِـودًي عًذَأأبَِ
    الحالة : حَمِـودًي عًذَأأبَِ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80441
    تاريخ التسجيل : 29-05-11
    الدولة : دًأأرَ اًلًحَيِ
    الوظيفة : مٌخُلصُ فٌيًُ عٌمُله
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,558
    التقييم : 578
    Array
    MY SMS:

    يآللـّہ .. خذنيٌ لـَگ و آنآ سآجد تَرآنِی عِفت هآلدنيـّآ . . ومـَإآ فيـَھَﺂ

    افتراضي رد: تقرير عن احتلال الجزر الاماراتيه


    بارك الله فيكم

    ماقصرو

    منورين






  6. #6
    عضو جديد
    الصورة الرمزية عايشة دوري
    الحالة : عايشة دوري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 86927
    تاريخ التسجيل : 15-11-11
    الدولة : UAE
    الوظيفة : ادرس ^^
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    نفسي عزيزة احب العز والعزة ..ومن نوى يجرحني ورب العز لا هزه

    افتراضي رد: تقرير عن احتلال الجزر الاماراتيه


    الله يعطيكـ العاافيه
    ماقصرت << تقرير جميل ومرتب وحلو
    عايشه حياتي تقبل مروري






  7. #7
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية حَمِـودًي عًذَأأبَِ
    الحالة : حَمِـودًي عًذَأأبَِ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80441
    تاريخ التسجيل : 29-05-11
    الدولة : دًأأرَ اًلًحَيِ
    الوظيفة : مٌخُلصُ فٌيًُ عٌمُله
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,558
    التقييم : 578
    Array
    MY SMS:

    يآللـّہ .. خذنيٌ لـَگ و آنآ سآجد تَرآنِی عِفت هآلدنيـّآ . . ومـَإآ فيـَھَﺂ

    افتراضي رد: تقرير عن احتلال الجزر الاماراتيه


    ماقصرتي

    منوره






  8. #8
    مشرفة الصف 12
    الصورة الرمزية اْلعوق..
    الحالة : اْلعوق.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 74720
    تاريخ التسجيل : 10-02-11
    الدولة : الامــآرآآتِ
    الوظيفة : . . يوم يتحوّل [ الحِلم ؛ إلى وآقِع =) ‘
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,421
    التقييم : 671
    Array
    MY SMS:

    تواضعوا : ب أﺧﻶﻗكم . . ﻓ گلنا إليہَ راجعون ‎:)

    افتراضي رد: تقرير عن احتلال الجزر الاماراتيه


    يعطيك العافية
    شكرًا لك






  9. #9
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية القلب الاسود
    الحالة : القلب الاسود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 81858
    تاريخ التسجيل : 11-09-11
    الدولة : عــــــراقـــــي انـــــا
    الوظيفة : طــــــــالـــــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 56
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن احتلال الجزر الاماراتيه


    مشكووووور ............ ياحلينا احنا العراقين متمشكلين مع ايران حدودنا 1300 كيلو من تركيا الى الخليج والله ما ذيتنا اوووووف >_<






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بحث ، تقرير ، الجزر المحتلة
    بواسطة دارها دبي في المنتدى مادة التاريخ History
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 14-03-01, 05:51 PM
  2. قضية احتلال الجزر الثلاث
    بواسطة saloo7a في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-03-19, 06:53 PM
  3. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-02-16, 05:25 PM
  4. تقرير عن الجزر الثلاث
    بواسطة الطيبة في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-11-11, 07:41 PM
  5. تقرير عن الجزر الثلاث
    بواسطة المعتصم في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 11-09-21, 11:13 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •