تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية هالوجينةحالمة
    الحالة : هالوجينةحالمة متواجد حالياً
    رقم العضوية : 59960
    تاريخ التسجيل : 20-07-10
    الدولة : مملكتي
    الوظيفة : العيش في المجموعة السابعة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,654
    التقييم : 1526
    Array
    MY SMS:

    أستودعك الله أخي

    افتراضي تطوير أسئلة المعلمين الشفوية والتحريرية داخل الفصل.




    تطوير أسئلة المعلمين الشفويةوالتحريرية داخل الفصل.


    تمشياً مع تطوير تحضير الدروس اليومية، من منطلق الأهداف الإجرائية السلوكية، وما يتطلبه ذلك من تطوير أسئلة المعلمين الشفويةوالتحريرية داخل الفصل، وما لوحظ أثناء الخدمة التعليمية من أن أغلب الأسئلة تركزعلى النوع الذي يقيس الحفظ والتذكر واسترجاع المعلومات، وتقل أسئلة الفهم والتطبيق،وتنعدم أسئلة التحليل والتركيب والتقويم، والتي تعكس المستويات العليا من التفكير.
    ولما كان ذلك له أثر على تحصيل الطلاب وتمكنهم من المادة العلمية لأن التذكر هوأدنى المستويات المعرفية وسرعان ما تتطاير منه المعلومات، ولا يبقى عند الطالب أثرلما تعلمه، إذا لم يدعم بمستوى أعمق من التحصيل كالفهم والتطبيق والتحليل والتركيبوالتقويم، وحتى لا يضيع الجهد الذي بذل في تعلم الشيء المراد تحصيله، والعناء الذيتكبده التلميذ في ذلك، وأيضاً جهد المعلم والمشرف التربوي وكافة العاملين من مخططينومنفذين للمناهج والمقررات الدراسية في الحقل التعليمي والتربوي.
    لذلك كان منالضروري تطوير أسئلة المعلمين في المدارس والمواد والمراحل المختلفة إلحاقابتطويرنا لأهداف الدروس اليومية من منطلق الأهداف الإجرائية السلوكية، فتطويرناللأهداف لن يحقق أهدافه المنشودة إذا لم يصحبه تطوير في أسئلة المعلم، وكذلك تطويرفي كافة مكونات العملية التربوية من طرق تدريس وأنشطة ووسائل تعليمية واختباراتتحصيلية ….الخ.
    فالعملية التربوية منظومة عضوية ترتبط مكوناتها بعضها ببعض،وتطوير أي جانب منه لابد وأن يصحبه تعديلات وتطوير في الجوانب الأخرى، كما أن تطويرالأسئلة سيساعد المعلم على التحقق من الوصول لأهدافه التعليمية التي حددها في مقدمةدرسه والتأكد من إتقان أساسيات المعلومات عند الطلاب قبل نهاية الدرس ليتسنى لهمعالجتها أثناء الدرس أو في الحصص القادمة.
    ويتطلب تطوير الأسئلة أن يستخدمالمعلم أنواعاً مختلفة منها، بعضها في مستويات التفكير الدنيا ( التذكر، والفهم،والتطبيق ) والآخر في المستويات العليا ( التحليل، والتركيب، والتقويم ) وهي جميعهامجتمعة تثير في الطالب فاعليته وإيجابيته ليسأل ويناقش ويطبق ويحلل ويختار ويبتكر ( في حدود مستواه وقدراته ) وينفذ ويقترح إلى آخره من الأنشطة والمهارات العقلية، كماأن المعلم مسؤول عن تهيئة المناخ الملائم لذلك فهو يعرض مادته بأسلوب يثير اهتمامالتلاميذ، وتنوع من المثيرات التي يستخدمها في مرحلتي المقدمة والعرض، ويشجعالتلاميذ على المبادأة، ويتقبل آراءهم ويناقشها، ويدربهم على عمليات التفكيرالمتنوعة، وهذا يتطلب منه إعداد أسئلته مقدماً، عند تحضير دروسه مقدماً، عند تحضيردروسه في دفتر التحضير، بحيث تعطى الأسئلة المستويات الست للمجال المعرفي أو أغلبهعلى الأقل، وبحيث لا تركز على نوع واحد منها ويترك المستويات الأخرى. وقد يكون هناكبعض المعلمين لديهم قدرة على ارتجال الأسئلة الشفوية أثناء الشرح، إلا أن المعلمالذي يعد نماذج أسئلته مقدماً يكون أكثر نجاحاً من الذي يرتجل الأسئلة.
    وكذلكالطالب الذي يصل إلى مستوى التمكن والإتقان من معلوماته يمكنه أن يذكر المعلوماتالمتضمنة فيه من حيث مفاهيمه وحقائقه وتعميماته ونصوصه وقوانينه ونظرياته ويكونقادر على فهمها والتعبير عن المعاني بأسلوبه، ويستطيع أن يطبق حقائقه وتعميماتهوقوانينه ونظرياته وقواعده ومبادئه إن وجدت في حل مشكلات أو مسائل جديدة،والاستفادة من تطبيقاتها في الحياة، ويتمكن من تحليل المعلومات والأفكار الواردةوإظهار العلاقة والروابط وأوجه الشبه والاختلاف بينها، ويقدر على تجميعها كلياتجديدة لها معنى جديد مبتكر، وتعبر عن رأيها وتصدر أحكام ومبررات بناءً على معاييرذاتية و خارجية.
    فالإقتصار على الحفظ والتذكر لا يحقق أهداف التعليم، لأن ثقافةالذاكرة معرضة للنسيان وسرعان ما تتطاير وتقضي على ثقافة الإبداع، وتعطل تطويرجوانب العملية التربوية الأخرى، وهذا ما يدعونا، إلى تطوير أسئلة المعلمين الشفويةوالتحريرية داخل الفصول وحسب تصنيف المجال المعرفي بمستوياته الستة.
    أولاً: الأنماط الستة للأسئلة حسب تصنيف بلوم للمجال المعرفي:-
    ينبغي ألا يقتصر المعلمعلى نوع واحد وإنما يتنوع بحيث يشمل الأنواع الآتية:-
    1-
    أسئلة منخفضةالمستوى:-
    أ- وتتطلب هذه الأسئلة تذكر واسترجاع وإعادة معلومات، وأفكار وحقائقوتعريفات وقوانين وخطوات أعطيت للطالب في الدرس، وهي رغم أهميتها إلا أنه من الخطأالإقتصار عليها، وقد تعرضت أسئلة التذكر لانتقادات كثيرة من المربين غير أن بعضأنواع التذكر مطلوب وضروري للوصول بالتلميذ إلى المستويات العليا، ولكي يكون قادرعلى حل أسئلة أكثر تعقيداً و أعلى مستوى.
    وتذكر المعلومات لا يتضمن بالضرورةفهمها، كما أن الاهتمام الزائد بالتذكر قد يؤدي إلى إغفال كثير من العمليات العقليةالعليا كالتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم والتي لا تكتسب إلا عن طريق الممارسةوالتدريب لهذه النوعية من الأسئلة.
    وفيما يلي أمثلة للكلمات والحروف التيتستخدم بكثرة في صياغة أسئلة التذكر: عرف، عدد، كم، ما، متى، أين، أكمل … الخ.
    ب- أسئلة الفهم:- وهي الأسئلة التي يطلب فيها من الطالب عقد مقارنات بينمعلوماتين أو مفهومين أو نظريتين أو إبراز علاقات بين أفكار ومعلومات.
    والتعبيرعن ذلك بأسلوبه الخاص، أو يطلب منه تلخيص معلومات أو توضيح فكرة سبق دراستها أوإعادة صياغتها.
    ويعتبر هذا النوع من الأسئلة هاماً بالنسبة لجميع الموادالدراسية مجرد حفظ واسترجاع الأفكار والمفاهيم والنظريات والقوانين لا يعني شيئاًبدون فهم الطلاب لها، فالفهم يساعد الطلاب على التطبيق فيما بعد وحل تمارين جديدة.
    ومن أمثلة الكلمات التي ترد في أسئلة الفهم:-
    -صف، قارن، أعد صياغة المعنى،ضع المعنى في عبارة من عندك، أعد ترتيب، ما أوجه الشبه والاختلاف بين، أعطي مثال،حول المنحنيات أو الأشكال أو الرسوم البيانية إلى صور رياضية أخرى مناظرة تحمل نفسالمعنى، ما علاقة …. الخ.
    2-
    أسئلة التطبيق:-
    تهدف أسئلة التطبيق إلىإختبار قدرة التلميذ على استخدام ما لديه من معلومات والتي سبق تحصيلها في مستوىالتذكر والفهم وفي حل مشكلات جديدة أو تعميم لحل موقف بشكل جديد لم يسبق تعلمه.
    ولأسئلة التطبيق أهمية خاصة في العملية التعليمية وفي جميع المواد الدراسية بلااستثناء، حيث أن الغرض الأسمى للتعليم هو الإعداد للحياة بحيث يستطيع التلميذ بعدتخرجه أن يطبق ما سبق أن تعلمه من مواقف الحياة العملية والمشكلات التي يصادفهاليجد لها حلولاً ملائمة، ولذلك فأسئلة التطبيق ضرورية وعى المعلمين الإهتمام بها فيأسئلتهم وتدريب التلاميذ على حل أسئلة من هذا النوع.
    ومن الكلمات التي تستخدمفي هذا النوع من الأسئلة ما يلي:
    طبق - صنف - استخدم - اكتب مثلاً - احسب - كيف - أي من - وضح … الخ.
    ب- أسئلة مرتفعة المستوى
    3-
    أسئلة التحليل:-
    تعتمد أسئلة التحليل على قدرات عقلية أعلى من المستويات السابقة، والتلميذ.
    لا يستطيع أن يجيب عن سؤال تحليل بتكرار المعلومات التي سبق دراستها.
    وإنمالكي يجيب عن سؤال من هذا النوع لابد له أن يحلل المعلومات ويحدد الأسباب والنتائج.
    ومن المهم أن يتعود التلاميذ من خلال الدروس وأسئلة المعلم الإجابة على أسئلةمن هذا النوع.
    ومن الكلمات التي تستخدم في أسئلة التحليل:-
    لماذا - حددالدوافع والأسباب - وتوصل إلى النتائج - حدد الشواهد والأدلة - دعم إجابتك بالأدلة - برهن … الخ.
    4-
    أسئلة التركيب




    وتتطلب أسئلة التركيب أن يؤلف الطالب بينمكونات منفصلة وغير مترابطة أو يُوجد علاقات جديدة لم يكن يعرفها الطالب من قبل أويضع خطة مقترحة للوصول إلى الهدف، والتركيب عملية عكسية للتحليل الذي يجزءالمعلومات إلى مكونات أبسط.
    وتتطلب أسئلة التركيب تفكير إبتكاري على مستوىالتلاميذ وليس على مستوى المخترعين، فالتلاميذ في الإجابة عن أسئلة المستوياتالسابقة يتقيدون بالمادة الدراسية بينما من في أسئلة التركيب يشجعون على استخدامالمعلومات التي اكتسبها في أي مجال من مجالات الحياة وبصورة لم يسبق تقديمها وبشكليناسب قدراتهم وإمكاناتهم.
    ومن الكلمات التي تستخدم في أسئلة التركيب:-
    خطط - افترض - ابتكر - ماذا يمكن أن يحدث … إذا …؟ …الخ.
    5-
    أسئلة التقويم:-
    والتقويم هنا إصدار حكم على موقف معين أو شيء معين مع تبرير هذا الحكم، وتتطلبأسئلة التقويم استخدام معظم المستويات المعرفية الأبسط منه إن لم تكن جميعها.
    وأسئلة التقويم ليست لها إجابة واحدة وهي تتطلب من الطالب أن يحكم على فكرةمعينة أو مشكلة أو تقييم عمل فني، وقد يستخدم الطالب في حكمه محاكاة موضوعية أومحاكاة شخصية أو ذاتية، وفي كل الأحوال ينبغي تدريب الطالب على أسئلة من هذا النوع.
    ومن الكلمات التي تستخدم في أسئلة التقويم:-
    أيهما أفضل - أصدر حكماً - قيم - تخير - ناقش قيمة كل نوع أو طريقة - استخلص - هل من الأفضل أن - أي من الحلينأفضل؟ - وأكثر فائدة - قارن بين مميزات وعيوب طرق معينة - وضح أهمية دراسة كذابالنسبة لك …الخ
    هذا وسوف نكمل حديثنا إن شاء الله في المقال القادم ونتحدث عنأنواع الأسئلة ، وماهي الأمور التي ينبغي مراعاتها عند الإعداد والتخطيط ، وعندتوجية الأسئلة ،،،

    اليكم في المرفقات
    تطوير أسئلة المعلمين الشفويةوالتحريرية داخل الفصل.
    م
    نفع الله به







    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة هالوجينةحالمة ; 11-12-22 الساعة 09:13 PM
    "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير "
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة


  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,827
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: تطوير أسئلة المعلمين الشفوية والتحريرية داخل الفصل.


    السسلام عليكم
    بوركت جهودج الطيبـ’ه
    طرق حلوة..
    ششكرا لج






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية هالوجينةحالمة
    الحالة : هالوجينةحالمة متواجد حالياً
    رقم العضوية : 59960
    تاريخ التسجيل : 20-07-10
    الدولة : مملكتي
    الوظيفة : العيش في المجموعة السابعة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,654
    التقييم : 1526
    Array
    MY SMS:

    أستودعك الله أخي

    افتراضي رد: تطوير أسئلة المعلمين الشفوية والتحريرية داخل الفصل.


    جزاكِ الله خير ع المرور الطيب.





    "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير "
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة


  4. #4
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: تطوير أسئلة المعلمين الشفوية والتحريرية داخل الفصل.


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    يعطيج العافية عالمجهود الجميل..

    دمتي في رعاية المولى





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  5. #5
    عضو جديد
    الحالة : عمار عبدالله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 83908
    تاريخ التسجيل : 07-10-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 6
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تطوير أسئلة المعلمين الشفوية والتحريرية داخل الفصل.


    جزاك الله خيرا .
    استفد كثيرا ولله الحمد .
    زادك الله علما ونورا وهدايه .






  6. #6
    عضو جديد
    الصورة الرمزية خالدي
    الحالة : خالدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 92982
    تاريخ التسجيل : 03-03-12
    الدولة : ديرة العز الكويت
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    مايستشك ياحسين إلا الرديين ** وإلا ترى الطيّب وسيع(ن) بطاانه

    افتراضي رد: تطوير أسئلة المعلمين الشفوية والتحريرية داخل الفصل.


    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    أولا ما شاء الله موضوع جاء حسب طلبي تبارك الرحمن وسجلت عشان أشكرج
    ثانيا حبيت أسجل وشكرج وتسلم أيد من كتبه ومن نقله عداد من يستفيدون منه
    كنت أبي بحث عن واجبات المعلم وتطويره وشمل هالجزئية وهذا كفانا ووفانا علج تسلمين
    ودعتكم الله





    من كتم علماً نافعاً جاء يوم القيامة ملجم بلجام من نار

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حل درس آداب الاستئذان داخل البيوت الفصل الثالث
    بواسطة ايمان العزام في المنتدى مادة التربية الاسلامية Islamic Education
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-07-02, 12:20 PM
  2. سويت لكم تقرير عن الدولة الصفوية
    بواسطة جمجمة العين في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-11-17, 11:30 PM
  3. حل جميع أسئلة [الفصل الثاني] [ الفصل الرابع ] و[آلفصل الثالث ] المنهج الجديد !
    بواسطة ~ۈلڍ ژآېڍ~ في المنتدى مادة الجيولوجيا Geology
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-01-14, 09:27 AM
  4. صور جميلة للأركان .... داخل الفصل
    بواسطة دهمة في المنتدى منتدى رياض الاطفال
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 10-10-30, 06:56 PM
  5. تقرير عن الدولة الصفوية \ تاسع \ التاريخ \ الفصل الأول
    بواسطة ..الغلاڪله.. في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-12-01, 10:50 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •