تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي طريقة التعليم عند المطوع


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    عندما يصل عمر الطفل الى السادسة او السابعة او اصغر من ذلك ترغب عائلته بالحاقه في احد الكتاتيب ليتعلم قراءة القرآن ويجيد المبادئ في القراءة والكتابة.


    ونظرا لانشغال الاباء في البحث عن لقمة العيش اثناء موسم الغوص او الاسفار في البر والبحر سعيا وراء الرزق فقد كانت المراة هي التي تتولى مهمة تسجيل الابن للدراسة على يد احد المطوعين في الفريج وتخطره برغبة الاسرة في تعليم ابنها عنده وتقول له ( هذا ولديه ابغيكم اتعلمونه ) ويرد المطوع ( ان شاء الله


    او تقول للمطوع 0 هذا ولدنا يايبينه الكم – سلموا عينه وعظامه واللحم الكم ) وهذا يعني بان يتولى المطوع تربية الولد وتهذيبه او تاديبه ومن ثم تعليمه.


    واذا اخل الولد بواجباته او تاخر في الدراسة او بدرت من خطيئة فان هذا يعرضه للضرب المبرح والحبس على يد المطوع. وكان الاهالي في السابق يؤيدون طريقة المطوع في تاديب الولد وعدم تركه لاهوائه ونزواته ويولي المطوع الولد الذي حضر لتوه للتعليم اهتماما خاصا وعناية فائقة حتى يلحق بباقي زملائه في الدرس، كما يسترعي الولد الجديد انتباه الدراسين فيعملون على مساعدته وتدريبه على حفظ الايات.


    وعند حضور الاولاد الى المطوع يحمل كل واحد منهم ( غرشة بها ماء للشرب
    تحتوي على علامات حمراء او صفراء او زرقاء وذلك لتميزها عن بعضها بعضا ويدفن كل واحد ( غرشته ) في الطين حتى يظل الماء باردا ولا يتعرض لحرارة الشمس.


    ونلاحظ من امام كل ولد اداة تسمى ( المرفع ) خشبتان على شكل x يوضع عليها القرآن الكريم تستعمل في حمل المصحف او( الجزور) الجزء الذي يحتوي على سورتان او سور ة من القران الكريم.


    والمرفع نوعان : النوع الاول من خشب الساي وهذا النوع يستعمله اولاد الشيوخ وابناء التجار والنوع الثاني عبارة عن ( بيب من الصفيح الذي يجلب فيه الكيروسين ( الكاز) وهذا النوع من المرافع كان يستعمله ابناء الاسر المتوسطة والفقيرة.


    وفي يوم الاربعاء من كل اسبوع ينادي المطوع على تلاميذه ويذكرهم باحضار ( الخميسية ) وهي الاجرة الاسبوعية التي يتقاضاها المطوع ويقول: باجر الخميس اللي ما يغيب يخيس ) وفي يوم الخميس يجري المطوع اختبارا للتلاميذ يستمع فيه الى حفظ الدروس السابقة فاذا اجتاز التلميذ هذا الاختبار يقولون ( افلان غيب) وهي كلمة تطلق على الابن او الولد الذي نجح في حفظ القرآن الكريم او جزء او جزئين.

    فعندما يجتاز التلميذ حفظ الايات من الحمد الى الفجر او جزء عم يقولون ( افلان غيب) وهذا يعني على هذا الولد ( هدة ) وهي سماح المطوع للصبيان بالخروج على ان يدفع هذا الولد اجرة المطوع وهي روبية او ربيتين.
    وعند العصر يسمح المطوع للتلاميذ بالذهاب الى منازلهم قبل موعد الدوام العادي الذي عادة مايكون قبل المغرب.


    ويحدد المطوع مواعيد الدراسة عن طريق ( ظل الشمس ) فاذا وصلت الظلال عند الخط المرسوم في الارض او عند حدود المنزل يعرف المطوع بان الوقت للانصلااف قد حان، فيطرق بعصا على اداة من الصفيح معلنا انتهاء الدرس.


    كما استعمل ( المنحاز ) وهو اداة تستعمل لدق البهارات في الاعلان عن بداية ونهاية الدراسة في الكتاتيب . وعند سماع الاولاد لقرعات المطوع معلنا نهاية فترة الدراسة يندفعون خارج منزل المطوع مسرعين حاملين معهم ادواتهم ومصاحفهم واثناء خروجهم يرددون بعض الاناشيد او الكلمات وهي اناشيد جميلة تعبر عن فرحتهم باتهاء الدرس.



    هــدونا .... هــدة غــدا
    هــدونا ... هــدة غــدا

    بندر الكوس ... الله هدانا
    بندر الكوس ... سكر غدانا


    واذا تغيب احد الاولاد عن الدرس دون عذر معروف يختار المطوع ثلاثة من الاولاد اكبرهم سنا ... ويرسلهم في البحث عن الولد لاحضاره الى منزل المطوع ويذهبون للبحث على البحر او في اماكن صيد الطيور في البر.

    وعندما يشاهدونه ينقضون عليه ويحملونه من يديه ورجليه ويذهبون به الى المطوع واثناء ذلك ترتفع اصوات الاولاد ويقولون

    ( يبناه يبناه ) اي احضرنا الولد الهارب ثم يدخلون به على المطوع .. ويقوم المطوع بضربه بالعصا وربطه بالفلقة وحبسه في السدرة حتى يعلن توبته.


    ( الفلقة )

    هي المحبس فاذا تغيب احد الاولاد عن الدرس يوضع في الفلقة .. وهي خشبة طويلة نسبيا وبها محز او سلسلة توضع اقدام الصبي في الفلقة ويقفل عليه . ويضل في بيت المطوع مدة طويلة قد تتراوح احيانامن يوم الى ثلاثة ايام .. وقد توضع القدمين في الفلقة وترفع الى الاعلى ويضرب بالعصا على حافة اقدامه.




    صورة يظهر فيها المطوع وهو يحفظ الأولاد القرآن والظاهر انهم عيال شيوخ او تجار لانه المرافع من خشب الساي .




    صورة لمصحف قديم




    الاساليب التربوية لدى المطوع




    كما ذكرنا فان الضرب اسلوب متبع للتقويم والعلاج في السابق واهم الاساليب التربوية التي كان يمارسها المطوع في تهذيب سلوك واخلاقيات الصغار لجوؤه احيانا الى ( العقاب او الضرب ) والضرب كان شائعا في مدارس الكتاتيب القديمة .. وهذا الاسلوب ادى الى هروب الكثير من الصبيان وخوفهم من الذهاب للدراسة على يد المطوع الذي يمارس الضرب المبرح.
    وقد يتخذ المطوع الحبس كعقاب .. وهناك عدد قليل من المطاوعة يمارسون طرقا اخرى كالتوبيخ والعزل ، والى جانب الضرب توجد اساليب تربوية اخرى كان يمارسها المطوعون في ذلك الوقت، ومنها الاساليب التالية:


    1) ربط الاولاد بالمساجد:


    فقد كان بعض المطاوعة يعقدون دروسهم في المساجد التي توجد في القرى والاحياء .. ومن خلال ذلك يعودونهم على الارتباط بالمسجد كمكان للعبادة والخشوع لله، وتدريب الاولاد الصغار على الوضوء وطريقة اداء العبادات والاركان الاسلامية.


    2) صقل اخلاقيات الصغار:


    تعويد الصغار على الاخلاق الاسلامية كالصدق والشجاعة وحب الخير للناس والتضحية ومساعدة المحتاج .. وما الى ذلك من اخلاقيات حث عليها ديننا الاسلامي .. ويحاول المطوع غرس تلك المبادئ في الناشئة عن طريق ضرب الامثال من الكتاب والسنة ومن القصص التاريخية التي تروى عن الصحابة والصالحين.

    3) تعويدهم على اداء الواجبات:


    عندما يطلب المطوع من الابناء حفظ سورة أو أحاديث نبوية فانه يهذبهم ويغرس فيهم حب اداء الواجبات الاسلامية على اكمل وجه وعدم تأجيل عمل اليوم .. وفي ذلك التزام أخلاقي وتربية سلوكية يمارسها المطوع بطريقة عفوية.

    4) صقل شخصية الاولاد:


    يقوم المطوع بتربية الشخصية القوية الملتزمة أخلاقيا وأدبيا ووفقا للعادات العربية والاخلاق الاسلامية، وذلك يتم بمتابعة دقيقة من قبل المطوع الذي يلقي بعض الدروس في النصح والارشاد والحث على التشبه بالكرام من الشخصيات الاسلامية وتقليد أثرهم وأخلاقهم القويمة.


    5) الاعتماد على النفس:


    يمارس المطوعون دورا كبيرا في حث الاولاد على الاعتماد على انفسهم في أداء الاعمال والواجبات وعدم الاتكال على الغير .. ويتضح ذلك من خلال تكليفهم ببعض الاعمال في بيت المطوع مثل تنظيف المكان .. وعد رمي المخلفات في الطرقات والحرص على اماطة الاذى عن الطريق ومساعدة الضعفاء والاخذ بيد الاعمى والعاجز والفقير.


    " أنواع الاجور عند المطوع :


    أ ،، طريقة تسديد الاجور:


    كان ولي امر التلميذ يسدد اجر المطوع حسب حالته ومستواه المعيشي ومن اشهر تلك الطرق ما يلي:


    ** ( حظ المطوع ) عبارة عن ارز او طحين او مكسرات أو يدفع له مبلغ من المال عبارة عن بيزتين أو روبية واحدة ، وتسدد عند التحاق التلميذ في المدرسة.


    ** ( الخميسية أو الخميس ) وتسمى الخماس: وتسدد كل يوم خميس من كل اسبوع وهي هبارة عن خمس روبيات أو روبية واحدة أو ست آنات تدفع حسب حالة ولي الامر.


    ** ( العيدية ) وتسدد في الاعياد الاسلامية ( الفطر والاضحى ) وقد تكون روبية واحدة أو خمس روبيات وقد ترتفع الى عشرين روبية.


    ** ( النثور) وهو عبارة عن مكسرات وحلويات مختلطة مع بعضها وتدفع عند ختم جزء من القرآن الكريم.


    ** ( الجزو ) بعد أن يحفظ التلميذ جزءا من القرآن الكريم يدفع للمطوع مبلغ من المال أو من الطعام : أرز تمر.


    ** ( كرش أو ( اكلة ) والكرش تكون في آخر يوم من شهر شعبان أما الاكلة فتكون من االطعام السائد في البيئة المحلية ( مكبوس ، مجبوس لحم أو دياي دجاج.


    ** ( الفطرة ) وتدفع يوم الجمعة من كل أسبوع وهي عبارة عن منين من الأرز او التمر أو الطحين.


    ** ( حق الله ) وتقدم في النصف من شهر شعبان وهي عبارة عن مكسرات متعددة وحلويات.


    ** ( الهدة ) عندما يحفظ الولد أجزاء من القرآن الكريم يسدد للمطوع روبية اونصف روبية، عندها يسمح له المطوع ولبقية الاولاد بالخروج قبل موعد انتهاء الدرس، فالولد الذي يحفظ اجزاء من القرآن يقال له ( غيب ) ويقولون فلان ( هد ) ربعه، اي انه بحفظه لاجزاء القرآن هد زملاءه لانه استطاع التفوق عليهم بدراسته.


    ** ( الختمة أو التحميدة ) يدفع للمطوع مبلغ من المال يتراوح بين 20 و 60 روبية بعد ان يجتاز التلميذ حفظ جميع أجزاء القرآن الكريم. ويعمل للتلميذ احتفال بمناسبة ختم القرآن تقدم فيه بعض الاطعمة والمال من قبل العائلات، وتقوم أحدى النسوة بجمع ذلك.



    " دور الحكومة في تشجيع المطوع "

    نهض التعليم في مجتمع الامارات بفضل جهود المطوع وبتشجيع الاهالي الذين كانوا يعينون المطوع على تادية عمله بالاجور المادية او العينية.

    كما وقفت الحكومة ممثلة بالحاكم أو الشيخ بجانب المطوع تسانده وتشد من ازره وتشجعه وتمده بالكتب.

    كان الحاكم يستشير المطوع في بعض الامور التي تهم المجتمع ويقدم له بعض الاعانات المادية ، ويرسل الحاكم حراسه الذين يعرفون باسم " المطارزية " بالبحث عن الصبيان المتغيبين عن الدراسة لاحضارهم الى المطوع.


    " المقررات الدراسية لدى المطوع "

    1) القرآن الكريم تلاوة وحفظا وتفسيرا لبعض الايات القرآنية.
    2) الاحاديث النبوية الشريفة.
    3) المدائح النبوية والادعية.
    4) بعض موضوعات الفقه.
    5) النحو والصرف والبلاغة عند البعض.
    6) قصص الانبياء.
    7) مبادئ الحساب كالجمع والطرح والقسمة.

    وقد تختلف المواد التي كانت تدرس باختلاف قدرات المطاوعة ومستواهم الثقافي وهنا بعض الامثلة لبعض المطاوعة حسب المواد التي كانوا يدرسونها:

    1) عبدالله بن حسن عبيد " القرآن الكريم و الحديث والسنة والفقه والشخصيات الاسلامية ".
    2) احمد محمد بن هاشل " القرآن الكريم و الاناشيد الدينية" .
    3) يوسف ابراهيم يوسف " القرآن الكريم ، القراءة والكتابة والعبادات من صلاة ومايرتبط بها وكتاب المولد النبوي" .
    4) علي عبيد بن كلبي " القرآن الكريم ، الحساب ، الحديث الشريف ، تعليم الكتابة " .
    5) عفراء علي بن حمودة " القرآن الكريم ، السنة النبوية ، الاحكام الشرعية " .
    6) فاطمة يوسف الخراز " القرآن الكريم ، الاحاديث النبوية ،النحو " .

    وغيرهم الكثير ممن غرسوا في اجدادنا حب التعلم .

    م







    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,827
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: طريقة التعليم عند المطوع


    السلام عليكم
    طريقة حلوة
    ما قصرتي بالشرح.. شكرًا لج






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




  3. #3
    كــآســر آلهــم
    الصورة الرمزية amir257
    الحالة : amir257 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101
    تاريخ التسجيل : 11-01-08
    الدولة : امآرآتي و آفتخر .
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9,767
    التقييم : 1974
    Array
    MY SMS:

    كل إنسان معطاء .. هو إنسان محب

    افتراضي رد: طريقة التعليم عند المطوع


    هلاا

    والله ذكريات , امد ريولي و يضربني المطوع بالخيزرانه


    بس صج وناااسه ^_*

    شاكر لج







  4. #4
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية هالوجينةحالمة
    الحالة : هالوجينةحالمة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 59960
    تاريخ التسجيل : 20-07-10
    الدولة : مملكتي
    الوظيفة : العيش في المجموعة السابعة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,654
    التقييم : 1526
    Array
    MY SMS:

    أستودعك الله أخي

    افتراضي رد: طريقة التعليم عند المطوع


    او تقول للمطوع 0 هذا ولدنا يايبينه الكم – سلموا عينه وعظامه واللحم الكم )
    اليوم كل شيء تدليع لطالب والمعلم حتى
    إذ أعطى أسئلة يريد تأسيس في المادة العلمية قامت عليه الدنيا
    بصراحة موضوع مميز جدا +++ أبدعتي الرمش وفقكِ الله .





    "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير "
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة


  5. #5
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: طريقة التعليم عند المطوع


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    طريقة حلوة
    ما قصرتي بالشرح.. شكرًا لج
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    فعلا, العفو خويتي..





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  6. #6
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: طريقة التعليم عند المطوع


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amir257 مشاهدة المشاركة
    هلاا

    والله ذكريات , امد ريولي و يضربني المطوع بالخيزرانه


    بس صج وناااسه ^_*


    شاكر لج
    هلا وغلا..

    هيه والله صدقك , كلنا مرينا في هالتجربة هه

    تسلم عالمرور..





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  7. #7
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: طريقة التعليم عند المطوع


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالوجينةحالمة مشاهدة المشاركة
    او تقول للمطوع 0 هذا ولدنا يايبينه الكم – سلموا عينه وعظامه واللحم الكم )
    اليوم كل شيء تدليع لطالب والمعلم حتى
    إذ أعطى أسئلة يريد تأسيس في المادة العلمية قامت عليه الدنيا
    بصراحة موضوع مميز جدا +++ أبدعتي الرمش وفقكِ الله .
    صدقج الغلا..

    والله يجازي المعلمين كل الخير..

    تسلمين عالمرور العطر والتقييم..





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أفضل طريقة لحفظ سورة النور المقررة علينا *طريقة روعة من تفكيري* !!!!
    بواسطة alaaa في المنتدى مادة التربية الاسلامية Islamic Education
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 14-09-01, 04:39 PM
  2. 2 تقرير عن التعليم و و التعليم في الاماارات \ Learning \ Education in the UAE
    بواسطة الادارة في المنتدى اللغة الانكليزية English
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 10-03-31, 06:14 PM
  3. التعليم بالترفية
    بواسطة بقايا امل في المنتدى منتدى رياض الاطفال
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 10-02-18, 12:09 PM
  4. حلبانه السيارة + مع المطوع !
    بواسطة amir257 في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 09-06-26, 09:58 PM
  5. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-06-25, 07:55 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •