تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: صحتك من هيئتك

  1. #1
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي صحتك من هيئتك










    نعلم جميعاً أن نمط الحياة يؤدي دوراً رئيسياً في مهددات تعرضنا لأمراض معينة .


    بيد أن العلماء باتوا يقولون الآن إن الهيئة التي ولدنا بها تؤدي دوراً يماثل الدور الذي تؤديه أنماط المعيشة وأسلوب الحياة .












    والهيئة التي أبصرنا بها النور لا يقصد بها تلك الجينات المعيبة والمشوهة فقط، التي يدرك الجميع أنها تسبب وتنشط أمراضاً بعينها، ولكن يقصد بها أيضاً السمات البدنية والشخصية التي تُحدد منذ الولادة .


    وتالياً نستعرض ما تقوله لنا أجسادنا في ما يتعلق بصحتنا في المستقبل .



    الصلع:



    المخاطر الصحية: سرطان البروستاتا وأمراض القلب


    يرى الأطباء أن الرجال الذين لديهم صلع، تزداد أرجحية إصابتهم بسرطان البروستاتا للضعف، مقارنة بمن لا يعانون الصلع .


    ويعتقد أن مستويات التيستيسترون - أثناء البلوغ - قد تكون مسؤولة عن الإصابة بالصلع .


    وقد وجد باحثون أمريكيون أن مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا، قد يكون لها علاقة بمقدار هرمون التيستيسترون الذي يتشكل في جسم الإنسان منذ مرحلة البلوغ، فهذا الهرمون يرتبط بالصلع أيضاً، وهذا ما قد يفسر العلاقة بين السمات والصفات البدنية والجسمانية، والإصابة بهذا المرض .


    كما أن فقدان شعر الرأس قد يعني أيضاً ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفرد .


    وفي هذه الدراسة حلل الباحثون العلاقة بين فقدان الشعر وأولئك الذين تعرضوا لأمراض قلبية كالنوبات القلبية غير المميتة، والذبحة الصدرية أو آلام الصدر .


    ومقارنة بالرجال الذين لا يعانون الصلع، تزداد مخاطر التعرض لهذه المتاعب الصحية بنسبة تبلغ 9% وسط الرجال الذين بدأ الصلع وفقدان الشعر يزحف على مقدمة رؤوسهم، وتزداد هذه المخاطر لتصل إلى 23% فيمن كانت مناطق الصلع بادية عليهم، وعندما ينعدم الشعر في مقدمة الرأس ترتفع المخاطر لتبلغ 36% .


    ومرة ثانية، يعتقد أن الهرمونات هي المسؤولة عن ارتفاع نسبة المخاطر .


    ويشتبه العلماء في إسهام الهرمونات في الإصابة بالتصلب العصيدي “atherosc lerosis”، “وهو مرض شرياني يؤثر في الأوعية الدموية، نتيجة ترسب البروتينات الشحمية التي تحمل الكوليسترول في الشرايين، ويشار إليه عادة بوصفه “تصلب” أو “التغطية بالفرو” للشرايين، وتسبب تشكيل عدة صفاح دموية داخل الشرايين مسببة تضيقها، وهذا التضيق يحد من تدفق الأوكسجين نحو أنسجة الجسم، وتكون أخطر حالاته عندما يسد شرايين القلب فيسبب الأزمة القلبية أو المخ حيث يسبب الجلطة الدماغية” .



    طول الأصابع:



    المخاطر الصحية: الاكتئاب عند الرجال





    الرجال الذين يتصفون بطول الأصابع، أكثر أرجحية للإصابة بالاكتئاب .


    ووفقاً لدراسة أعدتها جامعة ليفربول، تتناسب القابلية للإصابة بالاكتئاب مع طول الأصابع النسبي المقارن بطول الرجل .


    ويبدو أن هذه العلاقة مرتبطة بتعزيز هرمون التيستيسترون “الذي يتم إنتاجه منذ الأسبوع الثامن من الحمل” .


    والمعروف علمياً أن التيستيسترون يؤدي دوراً مهماً في نمو الأعضاء التناسلية للذكور، وفي نمو الجهاز العصبي المركزي أيضاً، وفي نمو الأصابع أيضاً . وقد يؤثر التيستيسترون الزائد في الأنظمة العصبية، وبالتالي يؤثر في قابلية الرجل للإصابة بالاكتئاب .


    وخلال هذه الدراسة تم قياس طول أصابع الرجال والنساء، ثم استخدم الباحثون “لائحة بيك”، وهو نظام يستخدم لقياس الاكتئاب لتحديد وتعريف من يعانون هذا العارض الصحي، ورصد مدى حدة مرضهم .


    وقد أظهرت النتائج التي رصدت في صفوف الرجال - ولكن ليس وسط النساء - أن درجة الاكتئاب العالية لها علاقة بطول الأصابع “خاصة الإصبع الرابع” .



    قصر السيقان:



    المخاطر الصحية: أمراض القلب


    تقول دراسة أجرتها جامعة بريستول البريطانية، على الرجال والنساء، إن قصر السيقان يعرض الإنسان أكثر لمخاطر الأمراض القلبية .


    ويعتقد أن التأثير الحمائي الذي يوفره الطول الجسماني يتأتى من عوامل بيئية تبدأ من الولادة حتى الوصول إلى سن الرشد “كالرضاعة الطبيعية أو النظام الغذائي الصحي”، وهي عوامل بيئية تؤثر في نمو العظام ولديها تأثير وقائي طويل المدى في مخاطر الأمراض القلبية .


    وفي دراسة مستقلة أجريت على 2500 رجل، وجد الباحثون أن حالة مرضية تسمى ب”مقاومة الأنسولين” - تعتبر مقدمة أو نذيراً للإصابة بالسكري - كانت شائعة أكثر لدى ال 25% من الرجال المتصفين بقصر السيقان “حتى إذا كان طولهم الإجمالي عادياً” .


    ويقول العلماء إن الرجال الذين يتصفون بقصر سيقانهم لديهم مشكلات قلبية أيضاً، حيث لوحظ أن دمهم كان أكثر أرجحية لزيادة مستوى الدهون وزيادة مادة تسمى “فيبرينوجين” تسبب تجلط الدم، وكلاهما يرتبط بزيادة مخاطر الأمراض القلبية .


    ويرى العلماء أن من يتصفون بقصر السيقان من الممكن أن يكونوا تلقوا تغذية سيئة في طفولتهم أثرت في نمو عظامهم، وعندما تحسنت نوعية غذائهم في سنوات الرشد لم يكن الجسم قادراً على القيام بأي شيء حيال السعرات الحرارية الزائدة فيما عدا تخزينها نسيجاً دهنياً فائضاً، ولذلك ترتفع مخاطر التعرض لمتاعب قلبية .



    الأقدام الصغيرة:



    المخاطر الصحية: صعوبة عملية الولادة


    قد يكون لحجم أو قياس قدم المرأة علاقة بحجم حوضها، فإذا كانت قدم المرأة صغيرة، فإن هذا قد يعني ضيق حوضها، وبالتالي زيادة مخاطر خضوعها لعملية قيصرية طارئة في الولادة .


    وتقول جيني بايرون، اختصاصية النساء والتوليد في مستشفى برمنغهام للنساء، إن حجم الوركين لا يحدد الحيز الذي يجب على الجنين أن يجتازه عبر قناة الولادة، بل سعة وهيئة الحوض .


    ويرى الأطباء أن النساء اللائي يزنَّ أقل من 97 .2 كجم عند الولادة تزداد، أيضاً، أرجحية تعرضهن لتعقيدات في الحمل .


    وقد أظهرت دراسة سويدية أجريت على 6000 امرأة، كنّ حين ولادتهن تحت مقياس الوزن الصحي - وأنجبن بأنفسهن لاحقاً - أن مخاطر تعرضهن لما يعرف ب”مقدمات الارتعاج” أو ما يعرف بتسمم الدم الحملي تزيد بنسبة 60%، وإذا لم يتلقين علاجاً، يمكن لهذا العارض الصحي - الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم - أن يتفاقم ويتحول لارتعاج تشنجي، وهذه الحالة يمكن أن تكون مميتة، والحل الوحيد لها هو الخضوع لعملية قيصرية طارئة، علماً بأن العلماء لم يتوصلوا حتى الآن إلى اكتشاف العلاقة التي تربط بين قلة الوزن عند الولادة وهذه الحالة .



    الوجه العريض المستدير:



    المخاطر الصحية: انقطاع التنفس أثناء النوم


    الوجه الذي يتصف باستدارة كاملة، يعني ازدياد أرجحية تعرض صاحبه لعارض انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي حالة تتسم بضيق وأحياناً انسداد المسالك الهوائية في مؤخرة الفم أثناء النوم، ونتيجة لذلك قد يتوقف من يعانون هذه الحالة عن التنفس مئات المرات في الليلة الواحدة، وتراوح فترة انقطاع التنفس من بضع ثوانٍ إلى دقيقتين، وقد يستيقظ المصاب بهذه الحالة مرات عدة . وإلى جانب الشخير المزمن، يمكن ل”انقطاع التنفس أثناء النوم” أن يؤدي إلى الإصابة بمتاعب قلبية أو حوادث مرتبطة بعدم الانتباه الناجم من الحرمان من النوم .


    وقد يشكو من يتصفون بالوجه المستدير من إرهاق شديد أثناء النهار، ما يؤدي إلى الاستسلام للنوم خلال العمل، أو أثناء حوار أو حتى خلال القيادة .


    وتشمل الأعراض الأخرى الانفعال وسرعة التهيج، والتململ ونوبات صداع “تحدث في الصباح غالباً” .


    وقد ترتبط هذه الحالة أيضاً بارتفاع ضغط الدم، والسكتات الدماغية والنوبات القلبية . وقد خلص باحثون في جامعة كايس ويسترن ريزيرف في أوهايو إلى نتيجة مفادها أن الأشخاص الذين يتصفون برأس عريض وقصير، لديهم مسالك هوائية أقصر، ولذلك يمكن أن تتعرض للانسداد بسهولة .



    شحمة الأذن المتغضنة:



    المخاطر الصحية: أمراض القلب


    وفقاً لأبحاث عدة أجريت في الولايات المتحدة واليابان، يمكن لهيئة شحمة الأذن المتغضنة والمائلة أن تكون مؤشراً إلى مخاطر لأمراض قلبية .


    ويُعتقد أن شحمة الأذن المتغضنة تنجم عن عدم كفاية التغذية في الرحم، وبالتالي يحدث تجلط للأوعية الدموية الصغيرة وتغضنها، وهذا، بالمقابل، قد يؤشر إلى تجلط أو انسداد الأوعية الدموية في أي منطقة أخرى في الجسم، بما في ذلك القلب .



    العيون الزرقاء أو الخضراء أو الرمادية:



    المخاطر الصحية: أورام الجلد الخبيثة، العمى


    الناس الذين يتصفون بعيون زرقاء، أو خضراء أو رمادية، أكثر أرجحية للإصابة بالميلانوما، في العين، مقارنة بأصحاب العيون البنية .


    وفي العادة، تترافق الميلانوما - وهي شكل من أشكال سرطان الجلد - مع نمو أو انتشار الشامات في سطح الجلد .


    ويقول العلماء إن هذا قد يحدث في العيون أيضاً، لأنها يمكن أن تتشكّل في الخلايا التي تصنع اللون الواقي “صبغة الميلانين” .


    وتؤدي هذه الصبغة دوراً مهماً في الوقاية من الشمس، وهكذا كلما كان لون العين غامقاً، يزداد إفرازها للميلانين الواقي، وبالتالي يرتفع مستوى الحماية .


    ويرى العلماء أن شحوب لون العيون يزيد مخاطر التعرض لمرض التنكس البقعي الذي يصيب أعين المتقدمين في السن - وهو السبب الرئيس للعمى - “إذ كان لون قزحية العين باهتاً، يسمح بتسلل المزيد من الضوء المدمر لمؤخرة العين” .


    وفي الآونة الأخيرة كشفت دراسة أسترالية أن الأشخاص الذين يتصفون بعيون ذات لون بني، يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض “الكتراكت” “إعتام عدسة العين”، وهو مرض يجعل عدسة العين ضبابية، وإذا لم يعالج يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في الإبصار . وأسباب ذلك لاتزال مبهمة .



    الأيدي غير المتماثلة:



    المخاطر الصحية: قلة عدد الحيوانات المنوية


    تقول دراسة أجرتها جامعة ليفربول البريطانية، إن الرجال الذين يتصفون بأيدٍ متماثلة ومتناسقة وأصابع حلقية طويلة، تزداد احتمالات إنجابهم لأطفال، لأن عدد الحيوانات المنوية لديهم يكون، في الغالب، عالياً .


    وفي هذه الدراسة فحص الباحثون أيدي 60 رجلاً و40 امرأة يترددون على مستشفى للعقم، ووجد الباحثون أن إنتاج الحيوانات المنوية وسط 12 من الرجال الأقل خصوبة، يكاد يكون منعدماً، وهؤلاء كانت أيديهم أقل تماثلاً من غيرهم . وربما يفسر هذا الارتباط بتجارب أجريت على فئران وتوصلت إلى مسؤولية جين مفرد يسمى “هو كس”، على أرقام قياسات الأيدي، وتأثيره أيضاً في المبايض والخصي .


    ولدى النساء، يترافق طول الأصابع مع المستويات العالية من هرمون الأستروجين والهرمونات اللوتنية، والاثنان يؤديان دوراً مهماً في إنتاج البيوضات .



    طول قامة المرأة:



    المخاطر الصحية: سرطان الثدي


    تقول دراسة هولندية إن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي ترتفع في صفوف نساء الأمازون .


    وتقول تقارير طبية إن العلماء في جامعة ماستريخت الهولندية، درسوا أكثر من 340000 حالة من حالات سرطان الثدي، ووجدوا أن مخاطر التعرض لهذا المرض ازدادت بنسبة 7% مع كل زيادة ب 5 سنتيمترات في الطول لدى النساء اللائي تخطين سن اليأس .


    وبحسب هذه الدراسة، تزداد أرجحية تعرض المرأة التي يبلغ طولها 168 سنتيمتراً بسرطان الثدي بنسبة 7% مقارنة بالمرأة التي يبلغ طولها 160 سنتيمتراً .


    ويعزى ذلك إلى نزوع النساء - الأكثر طولاً - للوصول إلى مرحلة البلوغ في سن مبكرة، وبذلك يتأثرن بهرمونات النمو والجنس التي يعتقد العلماء أن لها علاقة بالسرطان .


    وقد توصل تقرير حديث أعده صندوق أبحاث السرطان العالمي إلى احتمال توافر علاقة تربط النساء طوال القامة بسرطان البنكرياس، وسرطان الثدي الذي يحدث قبل الوصول إلى سن اليأس وسرطان المبيض أيضاً .


    وقد أشار الباحثون إلى أن الطول يعد دلالة على عوامل جينية وبيئية وهرمونية وغذائية تؤثر في النمو منذ مرحلة تخلق الجنين في الرحم حتى بدايات فترة سن الرشد .



    * * *




    أمراض يكشفها فحص العيون







    تزايد اهتمام الأطباء في الآونة الأخيرة بفحص البصر الدوري، الذي أصبح مؤشراً ليس لحالة العيون وقوة الإبصار فحسب، وإنما للكشف عن مجموعة من الأمراض المهددة لحياة الإنسان، والتي بات في الإمكان تتبعها ورصدها من خلال الحركة الداخلية للعين . وهكذا أصبح بإمكانك الآن وعبر فحص عيون بسيط، أن تنقذ بصرك وحياتك أيضاً .


    داء السكري


    يمكن للتغير المفاجئ لقياس نظارتك الطبية، أن يكون إشارة مبكرة إلى إصابتك بمرض السكري، إذ يرى الأطباء أن ضبابية الرؤية تنجم من ارتشاح الغلوكوز في عدسة العين، وبالتالي يصعب عليها التركيز .


    وينصح الأطباء بإجراء اختبار وفحص للعيون بمجرد الفراغ من ضبط وتنظيم سكر الدم .


    وثمة مضاعفات أخرى تصيب العيون بعد الإصابة بالسكري، ومن أبرزها، اعتلال الشبكية، الذي يجعل الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية تضعف، وتتجلط وقد يحدث بها نزف أيضاً .


    وبإجراء فحص تنظير قاع العين، يمكن رؤية بقع كريستالية بيضاء على الشبكية، أو اكتشاف نترات (رشات) دموية .


    والمعروف علمياً أن سكري النمط الثاني لا يتسم بأعراض واضحة “حينما يفرز الجسم أنسولين قليل غير كاف”، ولذلك يُعد التشخيص المبكر أساسياً ومهماً لتجنب المضاعفات التي تحدث على المدى البعيد والتي ربما تكون مميتة .


    أورام العين:


    يقول الأطباء إن أورام “الميلانوما” الخبيثة تعد من أنواع السرطان الشرسة التي تؤثر في طبقة غلاف العين المشيمية “بين الشبكية وبياض العين”، وفي تنظير قاع العين تبدو الميلانوما “الورم الجلدي” مثل نتوء كبير وبارز أو كشامة على الطبقة الصبغية للشبكية .


    ويمكن لهذه الأورام الجلدية “الميلانوما” أن تنتشر بسرعة، خاصة على طول العصب البصري المؤدي للمخ، ولذلك يرى الأطباء أن التشخيص المبكر، مهم ولا غنى عنه “الميلانوما قد تنجم عن التعرض المفرط لأشعة الشمس” .


    ارتفاع ضغط الدم:


    تشير تقديرات طبية، إلى أن 25% من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم، لا يدركون أنهم يعانون هذا المرض، والمعروف أن ضغط الدم إذا لم يعالج، فمن الممكن أن يؤدي للإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية .


    ويمكن عبر فحص العيون، اكتشاف تقاطعات في الأوعية الدموية للعين، وفي هذه الحالة يحدث تصلب للشريان، فيضغط بشدة على الوريد الذي يكون تحته مباشرة، والضغط العالي الشديد يجعل الأوعية الدموية تتمزق وتنزف . “ينبغي على اختصاصيي البصريات أن يرصدوا أي علامات على ارتفاع ضغط الدم لدى أي شخص تجاوز سن ال30” .


    السكتات الدماغية:


    يقول الأطباء إن النزف من أو تجلط الدم في شريان دماغي يسبب السكتات، يمكن اكتشافه بإجراء فحص واختبار للعيون .


    وتعد صعوبة الإبصار المفاجئة في إحدى العينين أو كلتيهما مؤشراً إلى إمكانية التعرض لسكتة دماغية .


    ويكشف الفحص ما إذا كان جزءاً من الإبصار الشامل قد تلف أو فُقد، وفي الأغلب يرتبط الخلل في الإبصار بالمنطقة الدماغية التي تضررت من السكتة .


    التصلب المتعدد


    تربط تقارير طبية كثيرة بين عيوب الإبصار وبدايات الإصابة بمرض التصلب المتعدد، وهذه العيوب تبدأ بضبابية متقطعة في الإبصار أو حتى بتعتيم في الرؤية، وصعوبة في التركيز .


    ويقول الأطباء إن مرض التصلب المتعدد يمكن اكتشافه برصد وتحليل مدى الرؤية خلال إجراء اختبار وفحص العيون .


    ويؤدي هذا المرض للإصابة بالتهاب في العصب البصري، يسبب بدوره عارضاً صحياً على شكل موزة يسمى بالإعتام Scotoma، والذي يرتبط مباشرة بمرض التصلب المتعدد .






    م







    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  2. #2
    مشرفة اللغة العربية
    الصف 9
    الصورة الرمزية ~غلا الروح~
    الحالة : ~غلا الروح~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84107
    تاريخ التسجيل : 08-10-11
    الدولة : United Arab Emarites
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,118
    التقييم : 189
    Array
    MY SMS:

    خلكك سما وخل القآع للقآعع ..~

    افتراضي رد: صحتك من هيئتك


    شكرا لج يا الرمش
    دمتي بصحة و عافية
    موفقة





    مِن بَآعِنآ بآلرِّخص نِرّخص مقآمَۃ .. نَشّطب عليـہ و نَترگـہ دُون عِنوآن ~
    .
    .
    .
    .
    .
    .





  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: صحتك من هيئتك


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~غلا الروح~ مشاهدة المشاركة
    شكرا لج يا الرمش
    دمتي بصحة و عافية
    موفقة
    العفو عزيزتي..

    يميع ان شاء الله





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. صحتك والبيئة
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى منتدى الصحة المدرسية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16-03-05, 01:59 PM
  2. صحتك بالالوان
    بواسطة UAE الامارات في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 12-02-11, 09:01 PM
  3. صحتك في رمضان
    بواسطة الطيبة في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-08-05, 05:11 PM
  4. كيف يمكنك ان تحافظ على صحتك النفسية
    بواسطة ايناس العارضة في المنتدى منتدى الخدمة الاجتماعية والنفسية و تطوير الذات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-07-10, 08:42 PM
  5. صحتك من لون شفايفك...~
    بواسطة ..الغلاڪله.. في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 10-12-08, 04:46 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •