تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي لائقون لكنهم بدناء


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







    برزت في الآونة الأخيرة، مؤشرات وبراهين صحية جديدة جعلت بعض الخبراء يعيدون النظر في الطريقة التي يقيّمون بها صحة الجسم . وفي التحقيق التالي سنحاول الإجابة عن تساؤلات خبراء الصحة وتشكيكهم في مؤشر كتلة الجسم “BMI” ومطالبتهم بإحلال معيار أفضل من هذا المؤشر . يعتقد بعض الناس أن بإمكانهم التهام الأطعمة الدسمة والمحلاة بأي كمية طالما كان مؤشر كتلة أجسامهم ضمن المدى الصحي الصحيح، بيد أن الخبراء يقولون إن هذا المفهوم خاطئ .


    بغض النظر عما إذا كنت في مؤخرة أو منتصف أو حتى مقدمة مؤشر كتلة الجسد المثالي الخاص بك، فقد تكون في الحقيقة مهدداً بأمراض لها علاقة بوزن الجسم بنسبة أكبر مقارنة بالنساء اللاتي يحرزن نتائج سيئة في مقياس مؤشر كتلة الجسم “BMI” وبالتالي ينعتن بعدم تمتعهن بما يعرف ب”مؤشر كتلة جسد صحي” .


    ويقول الدكتور ديفيد هاسلام، مدير المنتدى القومي لأبحاث السمنة في بريطانيا: “خذ على سبيل المثال سيدة تتمتع بنشاط ولياقة بدنية جيدة، لديها زوائد دهنية قليلة، مثل هذه السيدة يمكن أن تشخص بالخطأ باعتبارها زائدة بالوزن” .


    وبالطريقة نفسها، يرى الخبراء أن النساء اللاتي يتسمن بأذرع وسيقان نحيلة، ولكن -بالمقابل- لديهن بطن بدينة قصيرة، واللائي قد يعتبرن ذوات وزن صحي، هن في الحقيقة مهددات أكثر من غيرهن بالتعرض لأمراض لها علاقة بالسمنة .


    ويقول الخبراء إن هذه الأمثلة تعتبر تجسيداً لما بات يعرف ب”السمنة الخفية” .











    المخاطر الخفية لشحوم ودهون الجسم:



    يقول الدكتور هاسلام: “مؤشر كتلة الجسم “BMI” مقبول للتحليل العلمي، لكنه بلا جدوى وغير مفيد إطلاقاً عندما يتعلق الأمر بتقييم صحة الفرد .


    ويضيف: “معايرة وقياس محيط الخصر ونسبة الخصر للورك، تعتبر أكثر نجاعة . لكننا مازلنا نعتمد على مؤشر كتلة الجسم لأن دراسات كثيرة وبراهين طبية تعتمد عليه” .


    ويضيف: إن هذه المعادلة الحسابية السريعة التي يفترض أن تقدم لك إجابة سريعة عما إذا كنت بحاجة للانخراط في برنامج تخسيس، هذه المعادلة يمكنها أن تضللك وتقودك لإحساس زائف بالأمان بإغفالها لأكبر مهدد صحي على الإطلاق، ألا وهي دهون وشحوم الجسم .


    وفي هذا الصدد يقول الدكتور آدم كاري، رئيس وحدة التغذية في الجمعية الأولمبية البريطانية: “إن مشكلة التركيز على مؤشر كتلة الجسم، هي توجيه تفكيرك على الوزن، وليس على شحوم ودهون الجسد” .


    ويضيف الدكتور كاري: سبق لي أن عالجت عارضة أزياء، تبلغ من العمر 24 عاماً، كان مؤشر كتلة جسدها ضمن المدى الطبيعي، بيد أن نسبة الدهون في جسمها كانت 32% “المدى الصحي السليم لسيدة في مثل سنها ينبغي أن يتراوح بين 17 - 24%” .


    وقد وجدت دراسة موسعة أجرتها مراكز مراقبة الأمراض ومعهد السرطان الوطني في الولايات المتحدة، أن زيادة الوزن تعني: “أن يكون لديك مؤشر كتلة جسم يتراوح بين 25% - 9 .29%” لم يكن مرتبطاً بتزايد معدلات الوفاة الناجمة من السرطان أو أمراض القلب .


    وتوصلت دراسة أخرى أجراها مستشفى مايو في الولايات المتحدة، وشملت 000 .250 شخص لديهم أمراض قلب، إلى أن المرضى الذين اعتبروا زائدي الوزن وفقاً لمعايير مؤشر كتلة الجسم، عاشوا في الحقيقة فترة أطول من المرضى الذين كانت أوزانهم طبيعية .


    إن إخفاق مؤشر كتلة الجسم عن تمييز ليس فقط دهون وشحوم جسدك، ولكن أين تحملها، يعد خطراً مخفياً آخر للسمنة غير المرئية “حيث يرى الخبراء أن الوزن المتراكم في جسمك يعتبر مهماً” . والدهون التي تتراكم وتتجمع حول خصرك - تعرف بدهون المعدة أو بالدهون الحشوية - تعتبر مؤذية للصحة أكثر من الدهون الشحوم التي تتجمع في الوركين، لأنها تضعك في مخاطر أكبر للإصابة بأمراض قلبية .








    ويقول الدكتور هاسلام: “نتيجة لذلك، قد نكون -نستخف كثيراً- بإحصاءات وأرقام السمنة التي نحصل عليها، وكما يتضح، وبناء على أرقام مؤشر كتلة الجسم، يعتقد أن أقل من 24% من السكان في المملكة المتحدة، بدناء، “ويلاحظ أن الأرقام المأخوذة من دراسات أساسها قياسات الخصر مقاربة ل 30%” .


    الدهون والشحوم المتجمعة “داخل” الجسم:



    يرى الخبراء أن النساء اللائي يبدين ممشوقات القوام يمكن أن تكون صحتهن مهددة أكثر من غيرهن .


    وقد وجدت دراسة حديثة أجرتها الكلية الملكية بلندن أن من الممكن اختزان كميات كبيرة من الدهون حول الأعضاء الداخلية للجسم، وهذا مفهوم يعرف اختصاراً ب”توفي” “Tofi”، “وهي الأحرف الأولى لعبارة تعني باللغة الإنجليزية: “نحيف من الخارج، بدين بالداخل” .


    ويعتقد الأطباء أن ثمة علاقة تربط المستويات العالية من الدهون الداخلية أو دهون الأحشاء “التي تختلف تماماً عن الدهون والشحوم التي توجد تحت الجلد” بالسكري من النمط ،2 وأمراض القلب التاجية، وسرطانات الثدي، والمريء، والقولون .


    ويقول البروفيسور جيمي بيل الذي شارك في إعداد الدراسة التي أجرتها الكلية الملكية: “الناس أصبحوا مهووسين بالحمية الغذائية، لكننا اكتشفنا أن مَنْ يتبعون هذه الحميات من دون ممارسة الرياضة، قد يخزنون الدهون في الأمكنة الخطأ . هذه قنبلة أيض “استقلاب” موقوتة تنتظر الانفجار” .


    ويرى الخبراء أن الدهون المختزنة داخل الجسد، تكون أنشط وأكثر فاعلية في الأيض، وهذا يعني أنها يمكن أن تتسلل للدم وتخلق رواسب دهنية على طول جدران الشرايين .


    وهنالك عوامل متعددة تزيد مهددات تحقق هذا الخطر المحدق، تشمل التدخين، الكوليسترول المرتفع، الخمول وعدم النشاط، وارتفاع ضغط الدم . والآن، ما الذي ينبغي عليك أن تقوم به؟


    يقول الدكتور ديفيد آشتون، مدير مراكز الوزن الصحي الأفضل في المملكة المتحدة: “بما أن مؤشر كتلة الجسم بات لا يمتلك المقدرة على إخبارك بمواضع تراكم الدهون في جسدك، فمن الأفضل قياس دهون البطن الجسدية بأخذ مقاسات الخصر، وكلما كان تراكم الدهون حول خصرك كبيراً، تزداد أرجحية اكتناز أعضائك الداخلية لها . “إذا كان قياس الخصر بالنسبة إلى السيدات 32 بوصة أو أكثر” و37 بوصة أو أكثر للرجال” فهذا يعني أن المخاطر والمهددات أكبر” .


    وينبغي عليك أن تواظب على إجراء فحوص دورية منتظمة لضغط الدم ومستويات الكوليسترول، حتى إذا كانت مقاسات خصرك ضمن المدى الصحي السليم، وذلك لأن القراءات العالية “لضغط الدم والكوليسترول” قد تكون مؤشرات إلى دهون داخلية مكتنزة .


    وتقول دراسات وأبحاث طبية إن وزن المولود وعمر الأم عند الوضع، يعتبران عاملين مهمين، لأن الأمهات المتقدمات في السن يكنّ أكثر ترجيحاً لإنجاب أطفال يصبحون بدناء عندما يكبرون .


    وبالمقابل يرى الباحثون أن المواليد الذين يقل وزنهم -عند إنجابهم- عن الوزن الصحي، قد يتعرضون هم أيضاً لمخاطر صحية .


    وبتحديد واكتشاف ما إذا كنت قابلاً للسمنة، يمكنك أن تعمل على وضع واتخاذ التغييرات الضرورية لإصلاح نمط ونوعية حياتك لكي تحمي مستقبلك .


    وقد وجدت دراسة أجرتها كلية الطب في جامعة روشيستر بالولايات المتحدة أن أغلبية النساء يفقدن نصف رطل من العضلات في كل عام، ويحدث ذلك في الفترة العمرية من 20 - 50 عاماً، وفي الوقت ذاته يكتسبن 5 .1 رطل من الدهون .


    ويرى الباحثون أن السيدات يمكنهن تغيير هذا الوضع، إذ يمكن عن طريق ممارسة الرياضة تبديد الدهون والشحوم الداخلية .


    وقد وجدت دراسة الكلية الملكية بلندن، أن النساء يمكنهن تقليص دهونهن الداخلية المكتنزة بنسبة تصل إلى 60% بممارسة تمارين صحة القلب -الروتينية- 3 مرات في الأسبوع لمدة 6 أشهر .


    بيد أن تمارين صحة القلب بمفردها ليست كافية .


    ويقول المعد البدني ومدرب الرياضة، بيتر رودويل، إنه لا يعتمد مطلقاً على مؤشر كتلة الجسد لتقييم صحة من أقوم بتدربيهم . ويضيف: “أستخدم مقياسات دهون الجسم، ثم أشجع الناس على ممارسة تمارين مقاومة، مثل تمارين رفع الأثقال، لأنها تساعد على بناء كتلة عضلية والإبقاء على دهون الجسم في مستوى متدنٍ” . ويرى أن المرء بحاجة إلى ممارسة تمارين رفع الأثقال لمدة نصف ساعة 3 مرات أسبوعياً للمحافظة على متانة الكتلة العضلية .


    القياسات المضللة



    إذا كنت تجتهد لزيادة تمارين الوزن ورفع الأثقال، وبدأت تسعى لإنقاص مقاس خصرك، فلا تنزعج إذا ارتفع مؤشر كتلة الجسم .


    إن عجز مؤشر كتلة الجسم عن التفريق بين العضلات والدهون يعني غالباً أن من يتسمون بأجسام مفتولة العضلات ونحيفة -كالرياضيين- يعتبرهم المؤشر زائدي الوزن .


    جدير بالذكر أن الكلية الأمريكية للطب الرياضي -التي تعتبر مرجعاً عالمياً في اللياقة البدنية- ظلت منذ فترة طويلة تنتقد مؤشر كتلة الجسد نسبة لتصنيفه الخاطئ للرياضيين .


    وتقول الرياضية، سارا دونوهي، متسابقة القوارب التي تبلغ من العمر 36 عاماً: “ارتعبت عندما قمت بحساب مؤشر كتلة الجسم -الخاص بي- فأنا أتبع نظاماً غذائياً متوازناً، أمارس رياضة رفع الأثقال وتمارين صحة القلب 4 مرات في الأسبوع على الأقل، وعامة أحافظ على لياقتي عبر المشي والركض .


    وتضيف: أحمل نحو 14% دهون جسد، وهذه النسبة أقل كثيراً من النسبة المتوسطة، ومع ذلك فإن كتلة جسدي ،26 وهذا يجعلني زائدة الوزن!


    ويرى الخبراء أن تنحية حساب مؤشر كتلة الجسم جانباً، وممارسة الرياضة يساعدان المرء على الوصول إلى جسم صحي سليم .


    ويقول الدكتور هاسلام: “بغض النظر عن نهج الرياضة الذي اخترته لرفع مستوى لياقتك البدنية، ستتمكن من إنقاص دهون جسدك، وستكون الدهون الخطرة المحيطة بأعضائك أول شيء يختفي .


    إن الأمر المشجع حقيقة، هو إدراكك أن بإمكانك أن تفعل شيئاً حيال ذلك، وقد أظهرت دراسات وأبحاث أنه بعد نصف ساعة فقط من استهلاكك للتمارين الرياضية، تتحسن عملية الأيض الخاصة بك، وتتحسن أيضاً وفوراً مستويات مقاومة الأنسولين .


    ما الذي يمكنني أن أقوم به الآن؟



    تالياً بعض الطرق البديلة التي يمكنك قياس مستويات دهون الجسد بها:


    فحص ديكسا:


    يستخدم فحص ديكسا للكتلة العظمية، لكنه يمكن أن يظهر أيضاً الأنسجة الدهنية والضامرة .


    مقياس ثنايا الجلد:


    يرتكز هذا المقياس على مقدار الدهون التي يمكنك أن تمسك بها عبر أداة قياس سماكة الجلد “في مواضع معينة في جسدك” .


    موازين أو مؤشرات تحليل ردات الفعل أو الظواهر البيولوجية الكهربائية:


    وهي أجهزة تبعث تياراً كهربائياً ضعيفاً عبر الجسد، وهذا التيار يواجه مقاومة من السوائل الموجودة في الدهون، والتي تقيسها هذه المؤشرات لحساب دهون الجسم .


    أجهزة قياس الوزن “الصحي” للجسم:


    أجهزة حديثة تقيس النسبة المئوية لدهون الجسم بالإضافة للوزن .


    الابتكارات المستقبلية الكبرى



    يرى الخبراء أننا قد نتمكن في المستقبل القريب - وبزيارة عادية للطبيب - من الحصول على فحص كامل للجسد في غضون 7 ثوانٍ فقط .


    ويمكن لجهاز بي في آي “BVI” أن يقيس لك وزنك، بالأخذ في الاعتبار:


    - هيئتك .


    - الكتلة العضلية .


    - المواضع التي تتراكم فيها الشحوم والدهون في جسدك .


    - قياسات محيط الخصر .


    وبعد أخذ هذه القياسات يقوم الأطباء بتحميلها على جهاز كمبيوتر، بعدها يمكن للخبراء إن يميزوا بين الدهون والعضلات في أي منطقة في جسدك “من ربلة الساق حتى شحوم العنق” .


    ومنذ عامين ينفذ مستشفى هارتلاند في برمينغهام تجربة بحثية على هذا الجهاز.
    م







    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  2. #2
    مشرفة اللغة العربية
    الصف 9
    الصورة الرمزية ~غلا الروح~
    الحالة : ~غلا الروح~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84107
    تاريخ التسجيل : 08-10-11
    الدولة : United Arab Emarites
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,118
    التقييم : 189
    Array
    MY SMS:

    خلكك سما وخل القآع للقآعع ..~

    افتراضي رد: لائقون لكنهم بدناء


    تسلمين خويتي الرمش ع الطرح
    معلومات قيمة
    عساج ع القوة
    موفقة





    مِن بَآعِنآ بآلرِّخص نِرّخص مقآمَۃ .. نَشّطب عليـہ و نَترگـہ دُون عِنوآن ~
    .
    .
    .
    .
    .
    .





  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: لائقون لكنهم بدناء


    الله يسلمج من كل شر..

    اشكرج عالمرور العطر





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نهاية البنت اللي تدخل العرس بجوال كاميرا!!((صورة))
    بواسطة فرعون في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 46
    آخر مشاركة: 09-06-13, 05:30 PM
  2. دراسة: غالبية الأميركيين بدناء بحلول 2030
    بواسطة حمادي طرر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-08-05, 04:11 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •