تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي انخفاض الحرارة Hypothermia


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    انخفاض الحرارة Hypothermia










    انخفاض الحرارة يمكن تعريفه كانخفاض حرارة لب الجسم core temperature أو الحرارة الداخلية للجسم لتكون أقل من 35 درجة مئوية, والروايات المأساوية للأشخاص الذين يسقطون في بحيرات جليدية هي أمثلة مؤلمة لانخفاض الحرارة, وأي شخص يتعرض لدرجات حرارة منخفضة أثناء العمل أو الاستجمام والتسلية, من الممكن أن يكون معرض لخطر انخفاض الحرارة.



    وقد كان انخفاض الحرارة أحد المشاكل العسكرية منذ أن فقد هانيبال نصف جنوده أثناء عبور الجبال الشاهقة بين أسبانيا وفرنسا سنة 218 قبل الميلاد, وقد تكررت الكوارث بسبب انخفاض الحرارة في الحملات العسكرية بعد ذلك خلال الحربين العالميتين, وخلال الحرب الكورية.



    واليوم مع انتشار وشعبية رياضات فصل الشتاء, وزيادة تعرض المدنيين لخطر انخفاض الحرارة, أصبحت المشكلة تشكل أهمية لسلامة وصحة الأشخاص.



    أسباب انخفاض الحرارة

    حرارة الجسم الطبيعية تعكس التوازن بين اكتساب الجسم للحرارة وفقدانه للحرارة, والعديد من التفاعلات الكيميائية الضرورية لحياة الإنسان من الممكن أن تحدث فقط في معدلات معينة للحرارة.







    المخ له القدرة على الاحتفاظ بحرارة الجسم في المعدل الطبيعي من خلال العديد من الآليات, وعندما تغمر هذه الآليات فإن فقدان الحرارة من الجسم يكون أسرع من إنتاج الحرارة مما ينشأ عنه نقص الحرارة.

    أحيانا يتأثر التحكم في الحرارة بأمراض, وفي هذه الحالة فإن حرارة لب الجسم من الممكن أن تنقص في أي أجواء, وهذه الحالة تسمى بانخفاض الحرارة الثانوي.






    الجسم يفقد الحرارة بعدة طرق, فحوالي 55–65% من حرارة الجسم تفقد بالإشعاع radiation, وفي وجود الجفاف يفقد 2–3% من حرارة الجسم عن طريق التوصيل conduction, ولكن عندما يغمر الجسم في الماء البارد فإن فقدان الحرارة بالتوصيل يصل إلى 50%, وفقدان الجسم للحرارة عن طريق تيارات الحمل convection يمثل 10% بينما 2–9% من حرارة الجسم يفقد لتدفئة الهواء المستنشق, ونحو 20–27% يفقد عن طريق التبخر من الجلد والرئتين, والأطفال تنخفض حرارة أجسامهم أسرع من الكبار بسبب كبر مساحة سطح الجسم بالنسبة لكتلة الجسم.






    للجسم العديد من الوسائل لزيادة إنتاج الحرارة, ولكن عند معدلات معينة منخفضة لا يستطيع الاستمرار في إنتاج الحرارة, وتنقص الحرارة الداخلية للجسم بسرعة, ومن 37–32 درجة مئوية يبدأ الجسم في الارتعاد shivering, والأوعية الدموية في التقلص, والهرمونات في توليد الحرارة.

    الارتعاد يستطيع مضاعفة توليد الحرارة, ويستطيع ذلك الاستمرار لساعات قليلة, وأخيرا يحل التعب, ويستنفذ الجسم مخازن وقوده.

    الأوعية الدموية بالذراعين والساقين تتقلص ويحدث بها تضيق, ويسمح ذلك للدم بالبقاء داخل الجسم, ويوفر ذلك حماية للجسم من فقد الحرارة عن طريق الجلد إلى درجات الحرارة الباردة التي يتعرض لها الجلد.

    الهرمونات والبروتينات الصغيرة الأخرى تنطلق لزيادة سرعة معدل الاستقلاب الأساسي basal ****bolic rate, وبذلك يستخدم الجسم مخازن الوقود لإنتاج الحرارة.






    عند درجة الحرارة 32-24 مئوية, يتوقف الجسم عن الارتعاد, والاستقلاب الأساسي يزداد انخفاضه, وعند درجة حرارة أقل من 24 درجة مئوية, تصبح كل آليات حفظ الحرارة غير نشطة, وتستمر حرارة الجسم الداخلية في الهبوط.

    في الانخفاض الأولى للحرارة يكون الجسم غير قادر على توليد الحرارة بسرعة تكفي لتعويض فقدان الحرارة المستمر, و يعتبر ذلك بالدرجة الأولى مرض ينشأ بسبب التعرض للبرودة الشديدة.

    بصفة عامة أتناء البرد, والجفاف, تنقص الحرارة على مدى ساعات, وفي الماء البارد فإن حرارة الجسم من الممكن أن تهبط لمستوى منخفض خلال دقائق.






    بسبب قدرة كبار السن الضعيفة على إنتاج الحرارة والاحتفاظ بها, قد تنقص حرارة أجسامهم على مدى أيام أثناء وجودهم داخل بيوتهم, وضمن درجات الحرارة التي يعتبرها غيرهم مريحة.

    المشردين, وشاربي الكحوليات, والمرضى العقليين mentally ill هم عرضة لانخفاض الحرارة بسبب عدم وجود المأوى المناسب, أو عدم القدرة على معرفة الوقت المناسب للذهاب بعيدا عن البرد.

    في حالات فقدان الحرارة الثانوي, يوجد خلل في آليات تنظيم حرارة الجسم, وذلك في حالات مثل السكتات الدماغية stroke, وإصابات النخاع الشوكي, ونقص مستوى السكر بالدم, وفي العديد من الاضطرابات الجلدية التي يحدث فيها انخفاض لحرارة المريض في وجود انخفاض طفيف للحرارة بالبيئة المحيطة بالجسم.


    الأعراض والعلامات
    الحالات الشديدة لانخفاض الحرارة يتم تشخيصها وعلاجها في الحال.

    قد يستطيع الطبيب الحصول على تاريخ مرضي من المريض أو أي من الأشخاص المتواجدين.

    معرفة مدة التعرض, وما تم تقديمه لتحسين حالة المصاب, والمشكلات الصحية السابقة التي قد تكون ساعدت في حدوث الإصابة.

    قد تختلف الأعراض من شخص إلى آخر, ولذلك يكون التشخيص على أساس الحرارة الداخلية للجسم, وهذه الحرارة لا تقاس من الفم ولكن عن طريق الشرج, أو عن طريق أنبوبة توضع بالمريء, أو عن طريق آلة توضع بقناة الأذن, ويكون قياس الحرارة بصفة مستمرة.


    مع أن الفواصل بين انخفاض الحرارة البسيط والمعتدل والشديد ليست دائما واضحة, فإنه يوجد تعاقب ثابت للأحداث مع استمرار انخفاض الحرارة الداخلية للجسم.


    عند درجة حرارة أقل من 35 درجة مئوية يحدث ارتعاد للمريض, كما يزيد معدل ضربات القلب, ومعدل التنفس, ويرتفع ضغط الدم.

    عند حدوث مزيد من انخفاض الحرارة يحدث نقص لمعدل النبض, ومعدل التنفس, وانخفاض لضغط الدم, وقد يصبح الشخص أخرق أو عديم الكياسة clumsiness, وخامل أو فاتر الشعور apathy, كما يحدث له خلط أو التباس عقلي confusion, كما يصبح الكلام متداخل slurred speech.

    عند انخفاض الحرارة عن 32.2 درجة مئوية يتوقف الارتعاد, وينخفض استهلاك الجسم للأكسجين, ويصبح الضحية في حالة ذهول stupor, وقد يحدث اضطراب, وعدم انتظام بضربات القلب.

    عند انخفاض الحرارة عن 28 درجة مئوية يحدث فقد لردود الأفعال, ويستمر النتاج القلبي cardiac output في الانخفاض, ويزداد خطر عدم انتظام ضربات القلب, كما يحدث إبطاء خطر لنشاط المخ, ويحدث توسع بحدقة العين, ويبدو الضحية في حالة غيبوبة coma أو وفاة.

    متى نبحث عن المساعدة الطبية



    من الممكن علاج التعرض البسيط للبرد بالمنزل باستخدام البطاطين والأغطية, كما يمكن استدعاء طبيب للاطمئنان لعدم وجود علامات خطرة تستدعي النقل للمستشفى.


    أي شخص يكون عرضة للاستمرار في انخفاض الحرارة, والتعرض للبرودة يجب نقله إلى قسم الطوارئ بالمستشفى, والعلامات الخطرة التي تستدعى النقل إلى المستشفى هي:

    <ul>
    الارتعاد الشديد.

    تيبس العضلات أو تصلبها.

    الخدر بالأطراف.

    التعثر, وعدم الكياسة.

    النعاس.

    الخلط العقلي والالتباس confusion.

    فقدان الذاكرة amnesia.

    قد يبدو الضحية ميتا ولكن العديد من الحالات يكون حيا ويشفى تماما بعد عمل تدفئة.

    </ul>


    الفحوص



    الفحوص المعملية:
    من الممكن عمل العديد من الفحوص المعملية حيث أن انخفاض الحرارة يؤثر على العديد من أجهزة الجسم.

    فحوص الأشعة:

    قد يكون من المطلوب عمل صور أشعة إكس وخاصة على الصدر.

    فحوص أخرى:


    عمل تخطيط كهربي للقلب.

    العلاج
    تكون الأولوية لفحص التنفس, والنبض, وعمل إنعاش قلبي رئوي cardiopulmonary resuscitation عند الضرورة.

    عندما يكون المصاب فاقد للوعي ولديه صعوبة شديدة بالتنفس, أو بدون نبض pulseless يجب طلب الإسعاف.

    يستمر قياس النبض الذي قد يكون ضعيفا جدا وبطئ لمدة دقيقة على الأقل قبل البدء في عمل إنعاش قلبي رئوي حيث أن المعالجة القاسية لهذه الحالات قد يسبب عدم انتظام مميت لضربات القلب.

    تكون الأولوية التالية لتدفئة المصاب وذلك كالآتي:

    <ul>
    إزالة الملابس المبللة عن جسم المريض, وإدخاله إلى الداخل.

    يجب إعطاء المصاب سوائل دافئة في حالة استطاعته تناول مشروبات, ولكن يجب عدم إعطاؤه مشروبات تحتوى على الكافيين مثل الشاي أو القهوة, كما يجب عدم إعطاؤه مشروبات كحولية.


    تغطية المريض بالبطاطين وأوراق القصدير المكسوة بالألمنيوم aluminum-coated foils, كما يوضع المريض في كيس النوم sleeping bag, أو يلف بالأغطية, مع وضع كمادات دافئة جافة في الأماكن الأكثر فقدان للحرارة مثل الإبط, والرقبة, والمنطقة الإربية, ويجب تجنب تدفئة المريض بشكل نشيط من مصادر خارجية مثل المشعاعات radiators أو الحمام الدافئ لأن ذلك قد يقلل فقط من الارتعاد, كما يقلل من معدل زيادة الحرارة الداخلية للجسم, و قد يسبب ارتعاش مميت للبطين.

    بعض حالات التعرض للبرد مثل برودة الأيدي والأقدام من الممكن علاجها بالمنزل.

    بعد وصول المريض لقسم الطوارئ بالمستشفى توضع أنبوبة بالقصبة الهوائية - في حالة عدم وجود تنفس - للمساعدة في التنفس, كما يبدأ الضغط على الصدر chest compressions عند عدم وجود نبض.


    عند وجود المريض في حالة غيبوبة يعطى ثيامين thiamine (فيتامين ب1), كما يجرى عمل قياس لمستوى السكر بالدم وذلك لاستبعاد وجود سبب آخر للغيبوبة.

    عندما يظهر على جهاز مراقبة القلب وجود ارتعاش للبطين ventricular fibrillation فإنه يتم إزالة الرجفان defibrillation.


    قد توضع أنبوبة معدة عن طريق الأنف, وقسطرة بولية لقياس كمية البول, كما يوضع خط بالوريد وتعطى عن طريقه محاليل دافئة لعلاج الجفاف الذي يحدث عند المصابين بانخفاض الحرارة.

    </ul>
    توجد ثلاث طرق لعمل التدفئة وهي:

    <ul>
    التدفئة السلبية الخارجية والتي تناسب الانخفاض البسيط للحرارة, وفيها يوضع المصاب في محيط دافئ بدرجة مناسبة ويغطى بأغطية عازلة, وخلال هذه الطريقة يتم الاستفادة من الحرارة التي ينتجها الجسم لزيادة حرارة جسم المريض درجات بسيطة لكل ساعة, وهذه الطريقة غير مفيدة للحالات التي تكون فيها حرارة الجسم أقل من 30 درجة, حيث لا يستطيع الجسم إنتاج حرارة بسبب فقدان الارتعاد.





    التدفئة الخارجية النشطة والتي حين استعمالها توجه التدفئة للجذع فقط, و استخدام هذه الطريقة يسبب مضاعفات عند تطبيقه على الجسم كله, حيث يحدث توسع للأوعية الدموية بالأطراف بعد أن كانت متضيقة جدا, وهذا يسبب انتقال الدم البارد cold blood الذي كان مسبقا بالأطراف إلى داخل الجسم, ويسبب ذلك انخفاض الحرارة الداخلية للجسم, كما أن هذا الدم أيضا يحمل كمية كبيرة من السموم والتي تشمل أحماض acids من الممكن أن تسبب حموضة خطرة داخل الجسم.

    التدفئة الداخلية النشطة وهي أكثر الطرق فعالية لزيادة حرارة الجسم الداخلية, واستخدام هذه الطريقة يجنب مخاطر استخدام التدفئة الخارجية النشطة, وهي تستخدم عند عدم استقرار حالة القلب, وعندما تكون حرارة الجسم أقل من 32.2 درجة مئوية, أو في وجود أمراض تسبب انخفاض حرارة الجسم secondary hypothermia وهي تكون من خلال الآتي:

    <ul>
    إعطاء المريض هواء دافئ عن طريق التنفس من خلال أنبوبة توضع بالقصبة الهوائية, أو من خلال التنفس من خلال قناع الأكسجين المثبت جيدا.


    عمل ديال صفاقي (غسيل كلوي من خلال الغشاء البريتوني) Peritoneal dialysis وذلك من خلال إدخال سوائل دافئة إلى البطن عن طريق قطع جراحي incision ثم إزالة هذه السوائل, ويتم تكرار ذلك كل 20–30 دقيقة, ومن فوائد هذه الطريقة توفير درجة الحرارة المناسبة للكبد ليستطيع القيام بوظائفه, ومنها تخليص الجسم من السموم.

    قد يفيد إرواء الجسم بسوائل دافئة heated irrigation حيث يتم توصيل أنابيب للجسم من فتحات جراحية صغيرة بين الضلوع, بغرض تعريض الرئتين والقلب لهذه السوائل.


    زيادة حرارة الأنسجة الداخلية للجسم باستخدام الموجات الحرارية Diathermy وإشعاع الموجات القصيرة microwave radiation.

    تمرير دم المصاب خارج الجسم للتدفئة extracorporeal warming ثم إعادته مرة أخرى إلى مجرى الدم.

    </ul></ul>


    المضاعفات




    تقلص الأوعية الدموية.

    اعتلال بوظيفة العدلات (الخلايا المتعادلة لكرات الدم البيضاء).

    نقص تأكسج أنسجة الجسم.

    المتابعة
    الأشخاص الذين يحدث لهم انخفاض عارض لحرارة أجسامهم accidental hypothermia وتكون حرارة أجسامهم 35 – 32.2 درجة مئوية وتكون حالتهم الصحية قبل التعرض جيدة يمكن تدفئة أجسامهم بسهولة وإعادتهم إلى المنزل.

    الأشخاص الذين تكون حرارة أجسامهم أقل من 32.2 درجة مئوية يتم إدخالهم المستشفى, ويتم فحصهم داخل المستشفى لاستبعاد وجود أمراض تحتية, وأيضا لمراقبة القلب.

    الوقاية



    التحضير الجيد قبل البدء في أي نشاطات في الطقس البارد.


    التأكد جيدا من التأهل للنشاط في الأجواء الباردة بتناول الطعام والراحة مسبقا.

    عمل الرحلات للأجواء الباردة مع مشاركين.

    ارتداء ملابس متعددة الطبقات, مع تغطية الرأس, والرسغ والرقبة, والأيدي, والأقدام, و محاولة البقاء بملابس غير مبللة وجافة.

    عدم تناول الأطعمة المثلجة في حالات التعرض للبرد الشديد.

    الحذر عند التعرض للرياح والبلل في الأجواء الباردة حيث يزيد ذلك من فقدان الجسم للحرارة.

    الاحتفاظ بمنازل المسنين دافئة عند درجة 21.1 درجة مئوية على الأقل, وخاصة مكان النوم.

    مصير المرض
    المصابين بانخفاض حرارة عارض وتكون حرارة أجسامهم 35 – 32.2 درجة مئوية, وتكون حالتهم الصحية جيدة يكون من السهل تدفئتهم وإعادتهم إلى المنزل بأمان, أما الذين تكون حرارة أجسامهم أقل من ذلك فيتم إدخالهم المستشفى.

    الأشخاص الذين تنخفض حرارة أجسامهم دون مضاعفات تتحسن حالاتهم أكثر من الأشخاص الذين لديهم أمراض مصاحبة أخرى.

    لا يعتبر التقدم بالسن في حد ذاته من عوامل الخطر, وذلك رغم أن التقدم بالعمر يزيد من فرصة وجود أمراض مصاحبة.

    الأشخاص الذين تنخفض حرارة أجسامهم انخفاض بسيط أو معتدل يحدث لهم عادة شفاء تام.





    دمتم بصحه وهناء

    م







    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  2. #2
    مشرفة اللغة العربية
    الصف 9
    الصورة الرمزية ~غلا الروح~
    الحالة : ~غلا الروح~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84107
    تاريخ التسجيل : 08-10-11
    الدولة : United Arab Emarites
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,118
    التقييم : 189
    Array
    MY SMS:

    خلكك سما وخل القآع للقآعع ..~

    افتراضي رد: انخفاض الحرارة Hypothermia


    السلام عليكم
    شكرا لج
    معلومات قيمة جدا و مفيدة
    ابدعتي
    دمتي بصحة و عافية





    مِن بَآعِنآ بآلرِّخص نِرّخص مقآمَۃ .. نَشّطب عليـہ و نَترگـہ دُون عِنوآن ~
    .
    .
    .
    .
    .
    .





  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: انخفاض الحرارة Hypothermia


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    العفو خويتي..

    تسسلمين عالحضور





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. انخفاض الوفيات المرورية في عجمان 18%
    بواسطة حلوة الإمارات في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-07-18, 01:41 AM
  2. اسباب ارتفاع و انخفاض الكوليسترول
    بواسطة Ms.Dior 98 في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-08-28, 11:40 PM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-06-22, 03:25 PM
  4. -علاج انخفاض ضغط الدم
    بواسطة شيخوني في المنتدى منتدى الصحة المدرسية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-04-19, 09:46 AM
  5. -علاج انخفاض ضغط الدم
    بواسطة شيخوني في المنتدى منتدى الصحة المدرسية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-04-16, 03:17 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •