تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي الاسلام يحفظ للخدم كرامتهم










    تتجلى أرقى صور التحضر في شريعة الإسلام من خلال كفالتها لحقوق الضعفاء والبسطاء وحرصها الشديد على كل ما يوفر لهم مقومات الحياة الكريمة ويحفظ لهم إنسانيتهم، وينظم العلاقة بينهم وبين علية القوم الذين يخدمونهم، ويحميهم من كل صور الاستغلال والإهانة، فكل البشر في ميزان الإسلام سواسية: الغني والفقير، المخدوم والخادم، فلا فضل لإنسان على آخر في ميزان الإسلام إلا بالتقوى .


    يقول الدكتور داود الباز الأستاذ في كلية الشريعة والقانون بالأزهر، من مظاهر الرقي والتحضر التي جاء بها الإسلام، وأكد من خلالها إنسانيته الفائقة ورحمته بكل خلق الله، وتوفيره لمقومات الحياة الكريمة للضعفاء والبسطاء منهم، ما قرره هذا الدين العظيم من حقوق للخدم وحثه على معاملتهم معاملة طيبة تحفظ لهم كرامتهم الإنسانية وتراعي مشاعرهم وتصون أعراضهم وتجعلهم يقبلون على أعمالهم بجد ونشاط ورغبة دون خجل أو شعور بالعار . فالإسلام يفرض على أتباعه أن يتعاملوا مع من يخدمونهم على أنهم بشر مثلهم، لهم حقوق إنسانية لا يمكن التغاضي عنها، حتى لو كانوا يخدمون من يمتلكون زمام الدنيا وما فيها، فالخادم إنسان وهو ليس في وضع أدنى من مخدومه، ولذلك يرفض الإسلام كل أشكال الإساءة إلى الخدم، كما يدين إهدار حقوق الخادم وحرمانه من ممارسة حياته الاجتماعية والدينية بشكل كامل .


    ويضيف: الخدم في منظور الإسلام ليسوا فئة متدنية من البشر، وما يقومون به ليس عملاً هامشياً، فالناس في حاجة إلى أن يخدم بعضهم بعضاً، وحياتهم تتوقف على بعضهم البعض، ولا يمكن أن يفي إنسان بحاجات نفسه منفرداً، فالكل في حاجة إلى الكل، لكن المقصود بلفظ “الخدم” من يخدموننا في المنازل أو المكاتب، وهؤلاء كفل لهم الإسلام حقوقهم وفرض أسلوباً راقياً ومتحضراً في التعامل معهم يظهر بوضوح من خلال مجموعة من الآداب التي تصل إلى درجة الفرض والواجب على من يستعين بهم .



    ميثاق فريد



    ويشرح الدكتور الباز معنى قول الله تعالى: “نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سخريا ورحمت ربك خير مما يجمعون” . ويقول: خدمة الناس بعضهم لبعض على مراتب تعلو وتهبط، والخدم بالمصطلح اللغوي يمثلون أولى درجات هذا السلم ولهذا كانت لهم حقوق ينبغي القيام بها وتطبيقها، وقد جاءت أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تمثل ميثاقاً فريداً في التعامل مع الخدم منها:


    الحفاظ على كرامة الخادم وإنسانيته، فقد روي أن أبا ذر رضي الله عنه سابّ عبداً له وعيره بأمه؟ فشكا الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال الرسول الكريم لأبي ذر: “أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية” .


    احترام الخادم في المحادثة والتخاطب، فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يقل أحدكم أطعم ربك وضئ ربك وليقل: سيدي ومولاي ولا يقل أحدكم: عبدي وأَمَتي وليقل: فتاي وفتاتي وغلامي” .


    الخادم أحد المسؤولين الذين يناط بهم أمر الأسرة والحفاظ عليها، ففي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فالإمام راع ومسؤول عن رعيته والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها، والخادم في مال سيده راع وهو مسؤول عن رعيته فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته” .


    تيسير العمل وتخفيفه على الخادم ومشاركته فيه إن احتاج إلى المشاركة .


    الوفاء بحاجات الخادم من الطعام الشهي، والشراب الهني، والملبس الجميل، وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: إخوانكم خولكم (خدمكم) جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده، فليطعمه مما يطعم، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم” .


    العفو عن زلة الخادم، والصفح عن تقصيره، والنصح له بهدوء، فذات يوم قام أبو مسعود البدري، رضي الله عنه، يضرب غلاماً له بالسوط وغضب عليه غضباً شديداً، فسمع صوتاً يناديه من خلفه: تعلم أبا مسعود، اعلم أبا مسعود، فالتفت إليه فإذا هو برسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له: “اعلم أبا مسعود أن الله أقدر عليك منك على هذا الغلام”، فقال أبو مسعود: يا رسول الله لا أضرب مملوكاً بعده أبداً، هو حرّ لوجه الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أما لو لم تفعل للفحتك النار، أو لمستك النار” .


    الوفاء بأجرة الخادم كاملة غير منقوصة، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصيمهم يوم القيامة، رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حراً فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره” .



    المثل الأعلى



    وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى في التعامل الراقي مع الخادم، لقد خدم أنسُ بن مالك، رضي الله عنه، رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، طوال العهد المدني، يقول أنس: خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أفّ قط، ولا قال لشيء صنعته لم صنعته، ولا لشيء تركته لم تركته؟ وكان لا يظلم أحداً أجره .


    وكان صلى الله عليه وسلم يعود مرضاه من الخدم، وتروي كتب السنة أنه كان غلام يهودي يخدم النبي، صلى الله عليه وسلم، فمرض فأتاه النبي يعوده فقعد عند رأسه فقال له: “أسلم”، فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال له أبوه: أطع أبا القاسم، فأسلم الغلام وقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فخرج عليه الصلاة والسلام وهو يقول: “الحمد لله الذي أنقذه من النار” .


    وكان النبي صلى الله عليه وسلم وفياً حتى للخدم، يشاركهم أفراحهم وأتراحهم فقد روي أن امرأة سوداء كانت تنظف المسجد، ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عنها فقالوا: ماتت . قال: “أفلا كنتم آذنتموني”، فكأنهم صغروا أمرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “دلوني على قبرها” فدلوه فصلى عليها .


    عن مظاهر رعاية الإسلام للخدم وإقراره لكل حقوقهم تقول الدكتورة عبلة الكحلاوي الأستاذة في جامعة الأزهر: لقد أمر الإسلام بحسن التعامل مع الخادم ومراعاة مشاعره الإنسانية، فلا يجوز نداء الخادم بلفظ قبيح أو مستهجن، ولا يجوز قذفه وسب عرضه أو شتمه واحتقاره والتقليل من شأنه بين الناس، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فقد سمع رجلاً يسب خادمه وعيره بأمه فقال له صلوات الله وسلامه عليه “إنك امرؤ فيك جاهلية، هم إخوانكم وخولكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم عليه”، وفي حديث آخر يحذر صلى الله عليه وسلم من إلحاق أي أذى بدني أو نفسي بالخادم فيقول: “من قذف مملوكه بغير حق، أو هو بريء مما قال، جلد يوم القيامة، إلا أن يكون كما قال” .


    وإذا كان الإسلام لا يبيح شتم الخادم أو جرح مشاعره أو معاملته بما يسيء إليه ويقلل من شأنه بين الناس فهو من باب أولى يدين أي عدوان يتعرض له الخادم من مخدومه، فلا يجوز بأي حال من الأحوال ضرب الخادم .



    تأديب المخطىء



    لكن ما الحكم لو أخطأ الخادم، هل يجوز لمخدومه تأديبه؟


    يقول الدكتور عبدالفتاح الشيخ أستاذ الشريعة الإسلامية والرئيس الأسبق لجامعة الأزهر: أجاز الفقهاء تأديب الخادم المخطئ، لكن بلا عدوان أو قسوة، والعفو عن الخادم المخطئ بعد تنبيهه إلى ما ارتكب من أخطاء هو السلوك الإسلامي الصحيح، وهذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم مع من كانوا يقومون على خدمته، وما فعله كبار الصحابة والتابعين، وقد سئل رسول الله: كم تعفو عن الخادم في اليوم؟ قال ثلاث مرات ورد بعدها “أعفو عنه سبعين مرة في اليوم” .


    ولم يقف حرص الإسلام على العفو عن الخادم عند حد عدم ضربه أو شتمه على ما ارتكب من أخطاء، بل درجة العفو عنه تصل في ديننا إلى درجة عدم جواز الدعاء عليه، فقد ورد في الحديث الصحيح “لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على خدمكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة نيل فيها عطاء فيستجاب لكم” .



    تجاوزات أخلاقية



    وينبه الدكتور عبدالفتاح الشيخ إلى ضرورة التخلق بأخلاق الإسلام في التعامل مع الخدم فيقول: لقد شاع في حياتنا الكثير من التجاوزات السلوكية والأخلاقية في التعامل مع من يخدموننا، فالبعض يقسو عليهم ويستغل نفوذه وسطوته وضعف هؤلاء وحاجتهم، والبعض الآخر يطمع فيهم ويرتكب معهم، وخاصة النساء، تجاوزات أخلاقية يدينها الإسلام وكل هذه التجاوزات يجب أن تختفي من حياتنا فنحن بذلك نخالف ما أمر به الإسلام وما حثنا عليه الرسول، ونشوه صورة ديننا ونسيء أيضاً إلى أنفسنا .


    ويضيف: لا ينبغي إطلاقاً إهدار كرامة خادم في بلادنا العربية والإسلامية، وكل متجاوز للآداب والأخلاقيات الإسلامية ويهدر حق خادم حتى لو كان حقاً بسيطاً ينبغي أن يتعرض للمساءلة القانونية وينال العقاب الرادع في الدنيا قبل أن ينال عقابه في الآخرة .


    وهكذا، جاء الإسلام بكل ما يحفظ للخادم كرامته ويراعي مشاعره، ويحفظ حقوقه، ويوفر له حياة كريمة بين الناس .


    لكن للأسف كثير من المسلمين تخلوا عن هذه الآداب والأخلاقيات الإسلامية وأهدروا حقوق أو بعض حقوق من يخدمونهم، وهؤلاء يجلبون لأنفسهم غضب الله وعقابه، ولابد أن يكفوا عن كل سلوك لا يتفق مع تعاليم دينهم، ويظهروا أمام الناس في صورة منفرة، فإحسان التعامل مع الخادم والاعتراف بحقوقه مظهر من مظاهر التحضر التي غابت عن حياة بعض من ينتسبون إلى الإسلام .








    م







    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  2. #2
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية هالوجينةحالمة
    الحالة : هالوجينةحالمة متواجد حالياً
    رقم العضوية : 59960
    تاريخ التسجيل : 20-07-10
    الدولة : مملكتي
    الوظيفة : العيش في المجموعة السابعة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,654
    التقييم : 1526
    Array
    MY SMS:

    أستودعك الله أخي

    افتراضي رد: الاسلام يحفظ للخدم كرامتهم


    جزاكِ الله خير
    نجد الخدم يعملون بالحلال لإطعام من يعولون .





    "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير "
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة


  3. #3
    مشرفة اللغة العربية
    الصف 9
    الصورة الرمزية ~غلا الروح~
    الحالة : ~غلا الروح~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84107
    تاريخ التسجيل : 08-10-11
    الدولة : United Arab Emarites
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,118
    التقييم : 189
    Array
    MY SMS:

    خلكك سما وخل القآع للقآعع ..~

    افتراضي رد: الاسلام يحفظ للخدم كرامتهم


    تسلمي ع الطرح المميز
    شكرا لج
    موفقة





    مِن بَآعِنآ بآلرِّخص نِرّخص مقآمَۃ .. نَشّطب عليـہ و نَترگـہ دُون عِنوآن ~
    .
    .
    .
    .
    .
    .





  4. #4
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: الاسلام يحفظ للخدم كرامتهم


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالوجينةحالمة مشاهدة المشاركة
    جزاكِ الله خير
    نجد الخدم يعملون بالحلال لإطعام من يعولون .
    اللهم امين يارب..

    فعلا , شكرا لمرورج





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  5. #5
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: الاسلام يحفظ للخدم كرامتهم


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~غلا الروح~ مشاهدة المشاركة
    تسلمي ع الطرح المميز
    شكرا لج
    موفقة
    الله يسلمج ,,

    العفو خويتي





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  6. #6
    مشرفة التربية الوطنية
    الصف 8
    الصورة الرمزية وردة بغداد
    الحالة : وردة بغداد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 35001
    تاريخ التسجيل : 25-03-09
    الدولة : بلآد الرافدين
    الوظيفة : طالبة علم
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,087
    التقييم : 286
    Array
    MY SMS:

    طبـ [ع]ـيٌ ڪذإْ •° لـآشفتُ دربُ آلثقـَه آمشيَه~ ماهو غرور وَلكنْ إْثبتٌ وجوديُ ]~

    افتراضي رد: الاسلام يحفظ للخدم كرامتهم


















    صفحتي على موقع فلكر :

    http://www.flickr.com/photos/bgdgirl/






    أدرتُ ظهريْ لِلكثيرَ ليسَ غـروراً!
    وإنمَآ خشيةِ آنَ آتعآركْ معَ صِغآرَ العـقول
    فقدِ إزدآد عددهمَ في الآونةِ الأخيرة
    ووجدت انَ التجَــــآهل آفضل الحـــلولَ
    للإبتعَـــــآد عنَ ذويَ الأمــرأضَ العقلية

  7. #7
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: الاسلام يحفظ للخدم كرامتهم


    الله يبارك بعمرج , نورتي





    التعديل الأخير تم بواسطة الرمش الذبوحي ; 12-02-17 الساعة 07:54 PM
    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  8. #8
    مشرفة الصف العاشر
    الصورة الرمزية Ms.Dior 98
    الحالة : Ms.Dior 98 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 97077
    تاريخ التسجيل : 26-05-12
    الدولة : ❤... الإمآرآت العربية المتحــــدة ...❤
    الوظيفة : ❤... طآلبــــــ šтudēит ــــــة ...❤
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9,812
    التقييم : 302
    Array

    افتراضي رد: الاسلام يحفظ للخدم كرامتهم


    Thank you







معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. متوسطة : موضوع مثير للجدل في دولة الامارات ( ام دويس) اقرأ الموضوع بالكامل..
    بواسطة ليلوههـ في المنتدى منتدى القصص
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-06-01, 04:29 PM
  2. اللغة الانجليزية الجديدة للجيل القادم (تعلم )
    بواسطة طاووس الالوان في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-12-24, 09:51 PM
  3. بوربوينت عن التدفق الدائري للدخل
    بواسطة شاهين الكعبي في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-10-23, 08:32 PM
  4. ورقة عمل عن التدفق الدائري للدخل
    بواسطة صباح السيد في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-10-22, 10:59 AM
  5. أأدخل والله يعينك ,,,,
    بواسطة عاشقة كوريا في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 09-09-23, 12:37 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •