تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي الإيجـارات الرخيصة تجـذب «مخالفي الإقامة»


    «جنسية الشارقة»: غرامة المؤجر تصل إلى 50 ألف درهم الإيجـارات الرخيصة تجـذب «مخالفي الإقامة» من الخطوات التي تتخذها البلدية بشأن المخالفين قطع الكهرباء عن السكن بعد الإنذار.تصوير: شاندرا بالان

    قال سكان في حي القادسية في الشارقة، إن هناك مخالفين لقوانين الاقامة، يعيشون في بنايات وشقق مجاورة لمساكنهم، مستغلين رخص إيجاراتها.

    وأن عزابا من الجنسين يعيشون حياة مشتركة، معربين عن قلقهم من تزايد أعداد العزاب والمخالفين في المنطقة، وما يتبع ذلك من ظواهر اجتماعية غير مألوفة بالنسبة إليهم.

    وقالت امرأة إنها قلقة من بعض المشاهد التي تبدو عادية لأشخاص لا ينتمون الى ثقافتنا، موضحة أن كثيرا من شباب وبنات المنطقة الذين «يبلغون أعمارا خطرة» يرون شاباً من جنسية أجنبية يعانق فتاة أثناء سيرهما على جانب الطريق، ويشعرون برغبة في تقليده من دون أن يكونوا هم أو مجتمعهم مهيئين لذلك.

    في المقابل، أقر أشخاص من جنسيات آسيوية بأنهم مخالفون لقوانين الجنسية والإقامة في الدولة، على الرغم من أنهم يعملون في وظائف مختلفة، مثل أعمال الزراعة والخدمة المنزلية، والصيانة.

    ومن الأسباب التي ساقوها لمخالفتهم القانون، شعورهم بأن الاستمرار في اعمالهم لن يعود عليهم بالنفع، بسبب ضآلة الرواتب التي كانوا يحصلون عليها. وقال بعضهم إنهم لم يتمكنوا من دفع المبالغ المالية المترتبة على إجراءات تجديد ونقل الإقامة.

    الأحياء القديمة
    من جانبه، قال مدير إدارة الجنسية والإقامة في الشارقة، العقيد الدكتور عبدالله علي بن ساحوه إن «ملاحقة المخالفين مهمة دورية، وتكاد تكون على مدار الساعة»، مضيفا أن «هناك أماكن يكثر وجود المخالفين فيها، مثل الأحياء السكنية القديمة، لأن معظم ملاك البيوت في هذه الأحياء يؤجرونها لمخالفين، من دون ان يتحققوا من شرعية دخولهم أو بقائهم في الدولة».

    وتابع «في حال ضبط المخالف، ومعرفة من آواه، ومن شغله أو ساعده على مخالفة القانون، يحالون جميعا للمحاكمة، وتصل بعض الغرامات المالية الى 50 الف درهم».

    وكانت خادمة هاربة من مخدومها منذ ستة أشهر لأسباب تتعلق بسوء المعاملة، وفق قولها، أكدت لـ «الإمارات اليوم» أنها تتنقل من بيت إلى آخر للعمل في تنظيف البيوت بالساعة، لافتة الى أن الجدوى المالية من ذلك تتجاوز 10 أضعاف الراتب الذي كانت تحصل عليه في فترة عملها السابقة.

    وقالت «أسكن مع فتيات من جنسيتي نفسها، خلف المستشفى الكويتي، وأبدأ عملي منذ الصباح متنقلة بين القاسمية وأبوشغارة، بحسب المواعيد المحددة سلفا، والاتصالات التي ترد الى هاتفي. وإذا وجدت نفسي بلا أعمل، فلا أتردد في طرق أبواب البيوت وعرض خدماتي في التنظيف مقابل 25 درهماً في الساعة».

    الغلاء والثقافة
    ومن السكان الذين تحدثوا للصحيفة فتاة فلسطينية أشارت الى نفسها باسم سناء، قالت إنها تعمل في محل ألبسة نسائية، وإنها لجأت الى هذه المنطقة لأنها لم تجد سكنا أرخص مما هو موجود فيها، مضيفة «أسكن مع عاملات من الجنسية الفلبينية، وأجدهن طيبات جدا. لكن المشكلة أن طباعنا مختلفة كثيرا».

    ومع أنها نفت وجود مخالفين في السكن المؤلف من ثلاث غرف وحمام ومطبخ، فقد أفادت «مخالفين وهاربين يسكنون على مسافة ليست بعيدة منا».

    ورأت سناء أن «ظاهرة الهاربين والمخالفين الذين يسكنون بشكل مشترك موجودة في أكثر من مكان، ويمكن أن تتابع إعلانات الصحف للوقوف على هذه الحقيقة. وقد تكون ظاهرة السكن المشترك بين الجنسين منتشرة بين الجالية الفلبينية، وفي جنسيات آسيوية أخرى تأخذ شكل السكن العائلي المشترك لأكثر من عائلة، وهذه المسألة عموماً علاقة بمستويات الدخل وارتفاع الإيجارات والغلاء عموماً والحالة الثقافية».

    وقالت خادمة بنغالية هاربة من مخدومها منذ عام ونصف العام تقريبا، إنها تعرفت الى عامل هندي هارب من شركة مقاولات، يعمل في مجال مسح وتنظيف السيارات قرب الميغا مول، وكلاهما يقطن خلف المستشفى الكويتي، مضيفة أنها ظلت تتجه إلى الميغا مول مشياً، الى أن تعرفت إلى هذا الشاب، إذ أصبحا يحضران معاً إلى مكان عملهما بتاكسي واحد ليوفرا بعض الدراهم.

    50 ألف درهم
    في المقابل، قال مدير إدارة الجنسية والإقامة في الشارقة إن رصد المخالفين عملية مستمرة منذ تدشين دوريات الجنسية والإقامة أخيراً.

    وأضاف «نعتمد في حملاتنا على المعلومات والمتابعة والتحليل، فضلا عن الملاحظة المباشرة من خلال الدوريات. ونحن حريصون على أداء عملنا على أكمل وجه. لذلك، فلا يوجد مكان بعيد عن مهام عملنا».

    وأكد بن ساحوه أن هناك أماكن يكثر وجود المخالفين فيها، مثل الأحياء السكنية القديمة التي لا يدقق معظم الملاك فيها على المستأجرين، مطالبا بالتقيد بعدم التأجير إلا لشخص يقيم في البلاد بصورة مشروعة «فليس الربح هو الغاية الوحيدة، بل يجب أن نضع الأمن والقانون فوق كل اعتبار». وأوضح أن غرامة من يؤوي مخالفا تصل إلى 50 ألف درهم.

    خط طوارئ
    وقال رئيس قسم الأمن في بلدية الشارقة محمد سالم بن ضويعن الكعبي إن «البلدية تصنف العزاب إلى فئتين: الأولى فئة العمال، ويسمح لهم بالسكن في المناطق الصناعية فقط، ويمنع سكنهم في الأماكن السكنية والتجارية. والثانية الموظفين، والمقصود بهم عمال السوبر ماركت والمحال التجارية والحلاقون وما شابه. ويسمح لهم بالسكن في الأماكن التجارية فقط، وفق شروط معينة حيث يمنع السكن في الغرفة الواحدة لأكثر من ثلاثة أشخاص، والسكن المختلط من الجنسين ممنوع أيضا».

    وتابع «نجري حملات تفتيش على نوعين، فهناك حملات فجائية، وحملات مبرمجة. ومن بين أهم الخطوات التي نتخذها بشأن المخالفين بعد الإنذار، قطع الكهرباء عن السكن ضمن عملية تنسيق مع هيئة الكهرباء والمياه».

    وأشار الكعبي إلى أن هناك خط طوارئ يعمل على مدار الساعة لاستقبال الملاحظات والشكاوى وهو 993، مناشداً الجمهور التعاون بهذا الصدد».

    المخالفة الأخلاقية
    وفي ما يتعلق بالإجراءات المتبعة بخصوص من يسكنون بشكل مشترك، قال «هناك سرعة في المتابعة والتنفيذ، لأن مثل هذه المخالفة تدخل في نطاق ما يمكن تسميته المخالفة الأخلاقية التي تتعارض مع عاداتنا وتقاليدنا وثقافتنا وديننا. ونقطع عنهم الكهرباء فوراً من دون إنذار مسبق».

    وقال الكعبي «نعرف أن هناك مخالفات وسكنا مشتركا، ولا نخفي هذا الأمر، ونحاربه ونتابعه ونتصدى له. كما نطلب من الجمهور التعاون معنا في الشكاوى والتبليغ عن أي حالة وفي أي مكان. ولا نستثني أو نجامل أحداً في هذا الشأن»، مشيرا الى أن المسؤولية وما يترتب عليها من نتائج تقع على أصحاب البيوت، وعلى الإيجارات الخيالية، فهناك من العزاب من يستأجرون شقة، ثم يؤجرونها لعدد هائل من الأشخاص أو العائلات، فهم المستفيدون من ذلك. ولا يفكرون في العواقب التي تحصل بعد ذلك».

    4600 مخالف


    قال مدير إدارة الجنسية والإقامة في الشارقة، العقيد الدكتور عبدالله علي بن ساحوه أن إدارة الجنسية والإقامة حريصة على التعاون مع إدارات الجنسية والإقامة على مستوى الدولة لضبط وملاحقة المخالفين.

    وأضاف أن الحملات التفتيشية كشفت أن أغلب المخالفين هم من الجنسية الآسيوية، وغالبيتهم من الرجال، مضيفا أن عدد المخالفين المضبوطين منذ انتهاء فترة مهلة العفو الأخيرة بلغ نحو 4600 مخالف ومخالفة.











  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية المبرمجة
    الحالة : المبرمجة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16488
    تاريخ التسجيل : 08-05-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7,750
    التقييم : 973
    Array

    افتراضي رد: الإيجـارات الرخيصة تجـذب «مخالفي الإقامة»







معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •