تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الجيوب الانفية

  1. #1
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي الجيوب الانفية


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من الصعب على أي شخص لم يعانِ مشكلة التهاب الجيوب الأنفية، أن يتخيل كيف يمكن لثقل بسيط في الرأس أن يكون مؤلماً جداً .





    ويرى خبراء الصحة أن مشكلة مرض التهاب الجيوب الأنفية في تصاعد مستمر، وينحون باللائمة -في تناميها- على نمط حياتنا العصرية الذي يعتبرونه مسؤولاً عن جعلنا أكثر عرضة لهذه الحالة .







    والجيوب الأنفية هي المصطلح الطبي الذي يطلق على التهاب تجاويف الأنف، وهي الفجوات الصغيرة المملوءة بالهواء والتي توجد في الجمجمة، وكل تجويف مبطن بذات النسيج المرهف الذي يغطي الأنف من الداخل .


    تفرز هذه البطانة الرطبة باستمرار، مخاطاً يغذي الأنف من الداخل، للمحافظة على نداوة الممرات الأنفية ومنع الغبار والمواد المثيرة للحساسية والملوثة، من اختراق الرئتين .


    ويقول الدكتور أندرو ميريديث، اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى بينيندين في مقاطعة كنت بالمملكة المتحدة، إن التغيرات المستمرة في الطقس تضع هذه المنظومة الناعمة والحساسة تحت ضغط كبيرة .


    ويضيف: “أنف الإنسان تطور على مدار ملايين السنين الفائتة حينما كانت التغيرات في الطقس ودرجات الحرارة، تحدث بصورة متدرجة مع المواسم المناخية، وهذا يعني أنه كان لديه وقت للتأقلم والتكيف .


    والآن -وبوجود أجهزة التدفئة المركزية ومكيفات الهواء- بتنا نعرّض أنوفنا -والجيوب- باستمرار للتقلبات في درجات الحرارة والرطوبة، وهذا يؤثر في الطريقة التي تعمل بها بطانة الممرات الأنفية” .


    وفي ما يلي سنستعرض مسببات ألم الجيوب الأنفية، وكيف يمكن تخفيف أعراضه .








    نزلات البرد



    يقول الأطباء إن أغلبية التهابات الجيوب تبدأ بنزلة برد، إذ يهيج الفيروس الأنسجة الحساسة، التي تصبح على إثر ذلك ملتهبة، وتسد مجرى التصريف “الفوهة the Ostium”، ونتيجة لذلك يصبح المخاط محتجزاً داخل الأنف .


    ويقول الدكتور ميريديث: “إذا كان المخاط يحتوي على خليط من الجراثيم فإن النتيجة تكون الإصابة بالتهاب” .


    وتشتمل أعراضه على حمى، وشعور بألم نابض عند تحريك الرأس، إضافة إلى الإرهاق ورائحة الفم الكريهة، والشعور بضغط في الأذنين .


    وفي ثلثي الحالات، تزول هذه الأعراض -في غضون أسبوع أو أسبوعين- باستخدام مسكنات الألم ومضادات الاحتقان .


    وفي حالات أخرى، تتحول الأعراض إلى التهاب جيوب مزمن، حيث تظل الجيوب مسدودة لأسابيع أو أشهر، ويحدث التهاب بكتيري “بالطريقة نفسها التي تتعايش وتنمو بها الجراثيم في مستنقع آسن” .


    ما الذي ينبغي عليك أن تفعله؟


    جرّب استخدام غسول ملحي بصورة يومية، والغسول الملحي هو عبارة عن مياه ملحية مذابة، ويمكن شراؤه من الصيدليات، أو أضف ملء ملعقة شاي من الملح لما يعادل نصف ليتر من الماء المغلي والمعقم ثم دعه يبرد.


    واستخدم حقنة -من الصيدليات- لرش المحلول داخل الأنف .


    ويقول الأطباء إن الملح يسهم في امتصاص المواد التي تسبب الحساسية “أو المهيجة”، في حين يحافظ الماء على نداوة الممرات الأنفية وسلامتها .


    ويرى الأطباء أن مزيلات الاحتقان الموضعية، كال”فيكس ساينيكس” (Vicks Sinex)، يمكنها أيضاً أن تسهم في تخفيف التهاب الجيوب، لكنهم ينصحون بعدم استخدامها لفترة تزيد على 4 أو 5 أيام، فبخلاف ذلك تقل حساسية النسيج لمزيلات الاحتقان ويتورم مرة أخرى .


    وفي حالات التهابات الجيوب المزمنة استشر طبيباً لكي يحدد المضادات الحيوية والمرشات الأنفية الإستيرويدية التي تلائمك .



    العطور



    يعاني واحد من كل عشرين شخصاً حساسية لعطر ما، وهذه الحساسية العطرية من الأسباب الشائعة التي تقود للإصابة بمتاعب الجيوب الأنفية، وأعراض أخرى كالطفح الجلدي وضيق النفس والغثيان والدوار .


    ويقول الأطباء إن المثيرات الكيميائية الموجودة في العطر، تخترق النسيج الناعم الذي يبطن الجيوب ويحفز الانتفاخ .


    ما الذي ينبغي عليك أن تفعله؟


    إذا لم تستطع تحديد نوع العطر الذي يسبب لك الحساسية، حاول أن تتجنب المنتجات الملصق عليها كلمة “Parfum”، لأن هذه الكلمة تعني أن المنتج يتضمن مزيجاً من روائح مختلفة، من المرجح اشتمالها على الأريج الذي يسبب لك الحساسية . ويرى الأطباء أن المنظفات المنزلية، والمطهرات -وحتى مزيلات الروائح في الجو- يمكن أن تكون لديها التأثير نفسه .



    السلائل المخاطية “ورم في الأنف”



    في عدد محدود من الحالات، يمكن لحالات الجيوب الأنفية الحادة أن تفضي لتشكل مكورات مخاطية صغيرة -أشبه بعناقيد العنب- تسمى “البوليبات” (Polyps)، في فتحة الأنف وبداخل الجيوب، ويمكن لهذه المكورات العنقودية أن تسد الجيوب “أو التجاويف الأنفية”، وأن تسهم في خلق ظروف ملائمة لحدوث التهاب بكتيري .


    ما الذي ينبغي عليك أن تفعله؟


    يبدأ العلاج باستخدام بخاخات الأنف الإستيرويدية التي يمكنها تقليص المكورات، ويمكن أيضاً استخدام الإستيرويدات الشفوية، ولكن لأسابيع قليلة لأنها قد تتسبب في آثار جانبية “كزيادة الوزن والتقلبات المزاجية” .


    وفي 80% من هذه الحالات الحادة، تنجح مرشات الأنف في معالجتها، لكنها إذا استعصت يلجأ الجراحون -وكخيار أخير- إلى إزالة “البوليبات” .


    وتشمل الجراحة إدخال أنبوب رفيع -ملحقة به عدسة كاميرا وأدوات- لداخل الأنف .


    ويوجد حالياً تكنيك جراحي أكثر حداثة، يتضمن إدخال بالون صغير وتوسيعه “لتسليك” وفتح الممرات الأنفية المغلقة .



    التكييف المركزي



    المشكلة هنا هي إسهام الأجواء المغلقة والجافة -التي قد تنجم من تكييف الهواء- في تقليل كمية المخاط التي نفرزها، وبالتالي التسبب في تعريض بطانة الجيوب للالتهاب .


    ويمكن للمخاط أن يبدأ في التراكم، داخل حيز التجويف، وهذا الوضع يتيح لأي بكتيريا متربصة بالداخل أن تجد الفرصة للتوالد، مسببة العدوى .


    ما الذي ينبغي عليك أن تفعله؟


    في ما يتعلق بالتهاب الجيوب الناجم من نزلة برد، يفترض أن يزول خلال أسبوع أو اثنين باستخدام مسكنات الألم ومزيلات الاحتقان . فإذا لم يزول العارض راجع طبيبك لاستشارته حول المضادات الحيوية وبخاخات الأنف الإستيرودية التي تناسب الحالة .



    السباحة



    يسهم كل من الكلور -الذي يستخدم لتعقيم أحواض السباحة- والبكتيريا -الموجودة في المياه- في التسبب في مشكلات الجيوب الأنفية . ويقول الدكتور ميريديث: “يحدث احمرار في أعين العديد من الناس عندما يخرجون من حوض السباحة، وهذا يعود لتأثير الكلور في الأغشية الناعمة الموجودة في الأعين . ونعومة الأنف مطابقة لنعومة العيون .


    ما الذي ينبغي عليك أن تفعله؟


    ارتدي “واقي أنف” (Nose Clips) لتقليل كمية الكلور الذي يدخل لجيوب الأنف، وإذا كنت تشعر دائماً بثقل في رأسك عندما تخرج من بركة السباحة، قم “بعد خروجك من الحوض” بغسل منخريك بغسول ملحي “ادخل الغسول في أنفسك وإخرجه كما تفعل في الوضوء مثلاً” .



    التهابات اللثة



    عندما يتعرض سن في الفك العلوي لالتهاب، يمكن للبكتيريا أن تنخر في قاعدة العظم الموجود فوق السن، ويمكنها أن تواصل النخر حتى تصل إلى جيوب الأنف . ويمكن أن تحدث هذه العملية بالعكس، بحيث تتسبب الجيوب -المصابة بالتهاب- في إحداث ألم في السن السليمة . ويطلق أطباء الأسنان على هذا العارض “التهاب الجيوب الناجم من ألم الأسنان” (Sinus Toothache) . وعندما يتراكم المخاط داخل الجيوب، يضع ضغطاً على الأسنان في الفلك العلوي، وهذا يمكن أن يسبب لك ألماً عندما تمضغ .


    ما الذي ينبغي عليك أن تفعله؟


    قد تكون بحاجة لمضادات حيوية، “لذا راجع طبيبك” .



    حمى القش



    يقول الأطباء إن عشب -أو شجرة- اللقاح، تعد من المحفزات الرئيسة التي تسهم في الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية . فعندما تخترق ذرات صغيرة من غبار الطلع “اللقاح”، الممرات الهوائية للأنف، تهيج الأغشية المخاطية بطريقة فيروس نزلة البرد نفسه .


    وقد أظهرت دراسات أن الالتهاب يحدث غالباً في تجاويف الفك العلوي “الجيبين الكبيرين القريبين من الأنف “الموجودين خلف عظام الوجنتين” .


    ما الذي ينبغي عليك أن تفعله؟


    استخدم مضادات الهيستامين -المتوافرة في الصيدليات- لتخفيف التفاعل -أو الاستجابة- لغبار الطلع، ولكن إذا تعرضت لاحتقان، ينصحك الأطباء باستنشاق بخار قوي .


    ويقول الدكتور أندرو أوين، مدير طبي في شركة بوبا للتأمين الصحي: “يعمل البخار على تذويب المخاط، ويجعله أقل سماكة ولزوجةً، وبذلك يمكن -للمخاط- أن يرتشح ويخرج . بيد أن هذه العملية تعد حلاً مؤقتاً وقصير الأمد، وهي تخفف الأعراض ولا تعالج المشكلة الأساسية”.

    م







    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  2. #2
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية هالوجينةحالمة
    الحالة : هالوجينةحالمة متواجد حالياً
    رقم العضوية : 59960
    تاريخ التسجيل : 20-07-10
    الدولة : مملكتي
    الوظيفة : العيش في المجموعة السابعة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,654
    التقييم : 1526
    Array
    MY SMS:

    أستودعك الله أخي

    افتراضي رد: الجيوب الانفية


    شكرا جزيلا مراقبتنا تسلم الأيادي





    "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير "
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة


  3. #3
    مشرف منتدى اكاديمية شرطة دبي
    ::ماجيستير::
    الصورة الرمزية kenpachi1101
    الحالة : kenpachi1101 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 89384
    تاريخ التسجيل : 30-12-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,276
    التقييم : 458
    Array

    افتراضي رد: الجيوب الانفية


    شكرا على المعلومات المفيده

    تحياتي






  4. #4
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية احلامي كبيره
    الحالة : احلامي كبيره غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 93785
    تاريخ التسجيل : 12-03-12
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 109
    التقييم : 40
    Array

    افتراضي رد: الجيوب الانفية


    مشكوووووووره ع المووووضووع وع النصااايح انا من فتررة كان عندي التهااب فالرااس وسبب هالالتهااب الزجاام الشديد وعطووني ادوويه والحمدلله افتكييت من الالتهااب اللي فالراس بس ليين الحين اعااني من الزجااام





    لا اله الا الله محمد رسول الله

  5. #5
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية المطوعة
    الحالة : المطوعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36806
    تاريخ التسجيل : 18-04-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,077
    التقييم : 775
    Array
    MY SMS:

    دعاء كفارة المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    افتراضي رد: الجيوب الانفية


    ويمكن للمخاط أن يبدأ في التراكم، داخل حيز التجويف، وهذا الوضع يتيح لأي بكتيريا متربصة بالداخل أن تجد الفرصة للتوالد، مسببة العدوى .
    اعععع
    ههههه
    تسلمين
    نورتي القسم





    بغيب عن المعهد ويمكن ما أدخل
    نلتقي فالجنة بإذن الله

    ツツ

    أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!
    ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
    للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> "برستيج "
    تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
    ♥♥
    " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
    ツツ
    قالوا:مسكين من لا يعرف الانجليزية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
    وأنا أقول: مسكين من لا يعرف العربية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس
    ツツ

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مرض الجيوب الانفية
    بواسطة بنت الشوامس3 في المنتدى مادة الاحياء أدبي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-02-17, 06:19 AM
  2. من هو الديوث ؟
    بواسطة عربية أنا في المنتدى كلية الشريعة و الدراسات الاسلامية Sharia and Islamic Studies
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 12-08-13, 11:47 PM
  3. بغيت استبيان عن التهاب الجيوب الأنفيه...
    بواسطة أم عقص في المنتدى مادة الاحياء أدبي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-10-09, 10:55 AM
  4. التصلب العصبي المتعدد Multiple Sclerosis ، الأسباب ، نسبة الحدوث ، الأعراض ، العلاج
    بواسطة هاجر في المنتدى منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-06-25, 07:56 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •