تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية هالوجينةحالمة
    الحالة : هالوجينةحالمة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 59960
    تاريخ التسجيل : 20-07-10
    الدولة : مملكتي
    الوظيفة : العيش في المجموعة السابعة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,654
    التقييم : 1526
    Array
    MY SMS:

    أستودعك الله أخي

    افتراضي تقرير عن أشعة جاما الكاميرgamma camera ومبدأ عملها !!


    مبدأ عمل اشعة جاما وطريقة عمل الجاما



    ماهي الجاما كامير gamma camera .
    ؟

    الجاما كاميرا عبارة عن جهاز الكتروني يستخدم في التشخيص الطبي لتصوير توزيع المركبات الاشعاعية في الانسجة .(بعد حقن المريض بها ).

    وبشكل عام :
    هو جهاز للتصوير يستخدم في مجال الطب غالبا في الطب النووي لتصوير اشعة جاما المنبثقة من المركبات الاشعاعية في الجسم .
    وهو جهاز يتكون من كاشف او اكثر ( detector ) منصوبة بين المكان الذي يضعون فيه المريض وموصول بنظام تحكم لتشغيل الجهاز وتخزين الصور .

    طريقة عملها :

    جاما كيمرا لها كاشف كبير يسمى بـ (البلورة الوامضة ) ، هذا الكاشف يكشف الاشعة المنبثقة من المركبات المشعة في النسيج مثلا وتحولها الى اشارات ضوئية وهذه الاشارات الضوئية تتحول الى اشاارات كهربائية التي بدورها تتحول الى اشارات في الكمبيوتر ويتم تحويلها ببرامج معينة تحولها الى صور ، والصورة الناتجة يتم رؤيتها في النظام المرئي وتحويلها الى فيلم ليتم تخزينها او ارسالها .

    الأجزءا التي تتكون منها الجاما كاميرا :

    1 –
    الكوليميتر collimator

    بختصار هو اشبه بفلتر .. يفلتر سيل من الاشعة بحيث انه يمرر فقط الاشعة التي تكون متوازية تقريبا مع بعض
    كما هو موضح في هذه الصورة

    ويتم التقاط الصورة في جهة واحدة من الاشعاعات المتوازية التي تم فلترتها اما اذا تم استخدام الجهاز بدون كولاماتر سيقم بتصوير الجزء المرغوب من كل الجهات حسب الاشعة القادمة من كل جهة وبالتالي لن تنتج صورة واضحة او دقيقة.

    وهنا صورة له من الاعلى ومن الجانب.

    2 - Scintillation Detector
    كاشف وامض :

    عادة هذا الكاشف للكشاف عن فوتونات جاما ، والكاشف الذي عادة يتم استخدامه في كاميرات الجاما تتكون من [NaI(Tl)] ....
    ويتم استخدام هذا المركب نظرا لجودته وقوة فعاليته في التقاط او الكشف عن اشعاعات جاما المنطلقة من المركب المشع ، ويتفاعل هذا الكاشف مع فوتونات اشعة جاما بالنظرية الكهروضوئية او نظرية كومبتون مع ايونات اليود في البلورة (التي يتكون منها الكاشف ) .
    وهذا التفاعل يسبب باطلاق الالكترونات والتي بدورها تتفاعل مع البلورة لانتاج الضوء في عملية تعرف باسم scintillation او الوميض او اطلاق الشرارات.


    3 - Photomultiplier Tubes

    من كاشف الوميض لا يصلنا سواء كمية قليله من الضوء ولذلك الـPhotomultiplier Tubes وهي أنابيب متصلة بالجهة الخلفية من البلورة وفي مقدمة الـPhotomultiplier يوجد مايسمى بالفوتوكاثود الذي اذا تم تحفيزه بفوتونات الضوء ، يطلق الكترونات.
    الـPhotomultiplier عبارة عن آلة تكشف وتكبر الالكترونات التي ينتجها الفوتوكاثود ، لكل 7 – 10 فوتونات موجهة على الفوتوكاثود يتم توليد الكترون واحد فقط ، وهذا الالكترون الذي من الكاثود يتم تركيزه على الداينود الذي يختزن هذا الالكترون ويعيد اطلاق العديد من الالكترونات عادة من 6 إلى 10 وهذه الالكترونات الجديدة يتم تركيزها على الداينود وتعاد العملية مرة أخرى وأخرى في dynodes متعددة ، وفي قاعدة الـPhotomultiplier Tube يوجد آنود الذي بدوره يجذب هذه المجموعة الكبيرة من الالكترونات وتحويلها إلى نبض كهربائي .


    كل جاما كاميرا لها مجموعة من هذه الانابيب يتم ترتيبها بشكل هندسي معين ، والكاميرا النموذجية تحتوي من
    37
    الى 91 انبوب كما هو موضح هنا .

    4. Position Circuitry
    وضعية التسليكات الكهربائية :

    منطقيا يعني الوضعية يجب ان تكون تابعه لانابيب الفوتومالتيبلاير المذكورة في الاعلى بحيث انها تستقبل النبضات الكهربائية من الانابيب
    الى الـSMC وهو اختصار لـ Summing Matrix Circuit او قالب تجميع النبضات وهذا يسمح بوضعية الدوائر ان تحدد كل ومضة حدثت على بلورة الكاشف.
    للتوضيح :

    5. Data Analysis Computer

    في النهاية يتم تحويل كل هذه الاشارات الى الكمبيوتر وبعدها يتم استخدام برامج معينة لاخراج الصورة بشكل ثلاثي الابعاد اما تكون رمادية او ملونة على حسب البرنامج المتوفر ..
    وبعدها يتم تبسيطها وتحليلها ليتم تخزينها عالاقراص.

    وهذه هي الخمسة الاجزاء المهمة في جهاز كاميرة جاما..

    -------------------------------------------------------------------


    الطب النوي واستخدام النظائر المشعة

    إن استخدام المواد المشعة (النظائر المشعة radioisotopes) في المجال الطبي يعتبر من أحدث التطورات في الطب الحديث. والطب النوي هو الفرع الطبي الذي تستخدم فيه النظائر المشعة لتشخيص بعض الأمراض وعلاج البعض الآخر، وقد سمي بالنوي نسبةً إلى نواة الذرة وهي مصدر الإشعاع المنبعث من هذه المواد المشعة ويعتبر الطب النوي من أحدث تطبيقات التكنولوجيا في المجال الطبي.

    النشاط الإشعاعي للمواد المشعة

    النشاط الإشعاعي للمواد المشعة Radioactivity هو التحلل الذاتي لنواة ذرة المادة المشعة وهذا التحلل يختلف من مادة لأخرى ليعطي نوعيات مختلفة من الإشعاعات مثل إشعاع بيتا أو إشعاع جاما.

    والنواة تحتوي على البروتونات والنيترونات وتحاط بالالكترونات التي تدور حول النواة ومن المعروف أن الالكترونات تحتوي على شحنة سالبة وأن البروتونات تحتوي على شحنة موجبة أما النيترونات فهي متعادلة.

    والمادة تعرف بعدد البروتونات في نواتها فمثلاً إذا كانت الذرة التي تحتوي نواتها على بروتون واحد تسمي ذرة الهيدروجين والتي تحتوي على بروتونين تسمي ذرة الهيليوم والتي تحتوي على ثلاث بروتونات تسمي ذرة الليثيوم.

    أما مجموع عدد البروتونات + عدد النيترونات (وهما مكونات الذرة) يسمي رقم الكتلة وهو مقارب للوزن الذري للذرة فمثلاً اليود131 يعتبر الرقم 131 هو رقم الكتلة الذي يعبر عن أن النواة بها 78 نيوترون و 53 بروتون.

    والذرة التي تحتوي على نفس العدد من البروتونات وتختلف في عدد النيترونات هي التي تسمي بالنظير isotope ومنها الثابت ومنها الغير ثابت أو المشع radioactive أو النظير المشع radioisotope. ومثالنا على ذلك اليود الذي سبق ذكره فالذرة الثابتة لليود هي التي تحتوي على 53 بروتون و74 نيوترون (اليود127) أما عدى ذلك فكل نظائره مشعة (اليود131 واليود125). وهناك بعض المواد لا تحتوي على نظير تابت بل كلها نظائر مشعة.

    وتقاس كمية الإشعاع بمقياس كيوري Curi، وهناك أيضاً ما يسمي بفترة نصف الحياة half life وهي تعرف بأنها الوقت اللازم لانحلال نصف الذرات من مجموع ذرات النظير المشع وعلى هذا فإن النشاط الإشعاعي لمادة مشعة معينة سوف يصل إلى نصف هذا النشاط في خلال فترة نصف حياته، فمثلاً نصف الحياة لمادة التكنزيوم99 هي ستة ساعات واليود131 ثماني أيام والسيلينيوم75 مائه وعشرون يوماً، وهذه الفترة لا تتأثر بأي مؤثرات مثل الحرارة والضغط أو التركيب الكيميائي لمواد أخرى (فترة نصف حياة التكنزيوم هي 6 ساعات سواءً كان في زجاجة في المختبر أو يسري في دم المريض أو مترسب في كبده)

    استخدام المواد المشعة في التشخيص

    تستخدم المواد المشعة في تقدير نسبة الهرمونات وبعض المواد الأخرى في الدم كما تستخدم في حالات المسح الإشعاعي لأعضاء كثيرة في جسم الإنسان وسوف نتطرق إلى ذلك بشيء من التفصيل.

    1**)
    تقدير نسبة الهرمونات وبعض المواد الأخرى في الدم Radio-immuno-Assay .
    تستخدم النظائر المشعة في تقدير كمية بعض المواد والأدوية والهرمونات في الدم وذلك باستخدام جهاز يسمي العداد الوميضي Scintillation counter وذلك بسحب عينة من دم المريض وفصل المصل (البلازما) Serum وإضافة النظير المشع الخاص بالمادة المعينة إليه، فمثلاً في تقدير نسبة هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية يستعمل اليود125 ثم يوضع في جهاز العد الوميضي الذي عن طريق الحاسب الآلي المتصل بهذا الجهاز تتم قراءة نسبة وجود المادة في الدم وبطريقة حسابية وبيانية يتم حساب تقدير كمية هذه المادة في الدم.

    ومن أمثلة هذه الهرمونات التي يتم تقديرها في الدم باستخدام النظائر المشعة:

    1-
    هرمونات الغدة النخامية مثل هرمون النمو، الهرمون المنشط للغدة الدرقية T.S.H والهرمونات المنشطة للمبيض في الأنثى والخصية في الذكر F.S.H and L.H.
    2-
    هرمونات الغدة الدرقية مثل هرمون الثيروكسين T3 & T4 & T7
    3-
    هرمون القشرة الكظرية مثل الكورتيزون Corticosteroid
    4-
    هرمون الغدة التناسلية الذكرية التيستوستيرون Testosterone 5- هرمون الغدة التناسلية الأنثوية الإستروجين والبروجيستيرون Oestrogen & Progesterone
    6-
    هرمون غدة البنكرياس الأنسولين Insulin

    ومن أمثلة المواد الأخرى التي تقدر كميتها في الدم بواسطة المواد المشعة هي:

    1-
    الديجوكسين Digoxin الذي يستخدم في أمراض القلب
    2-
    فيتامين ب 12
    3-
    حامض الفوليك Folic Acid
    4-
    الهيستامين Histamine

    وتم هذه التحاليل في مختبر خاص مجهز بأحدث الأجهزة ويسمي
    بالمختبر النوي.

    2**)
    استخدام المواد المشعة في حالات المسح الإشعاعي لأعضاء الجسم Scanning
    إن هذا الاستخدام هو الأكثر شيوعاً في مجال الطب النوي وهي عملية مسح وتصوير للعضو المراد فحصه وتم عن طريق إعطاء المريض المادة المشعة الخاصة لفحص العضو إما عن طريق الفم أو الحقن الوريدي وبالطبع فإن كل عضو يختلف عن الآخر في نوع المادة المشعة المستخدمة أو المادة الكيميائية التي تضاف إلى المادة المشعة قبل إعطائها للمريض ومثال ذلك عند فحص الكبد يعطى المريض التكنزيوم مضافاً إليه مادة غروية تلتقطها خلايا الكبد أما في حالات فحص المخ فيعطي التكنزيوم بدون إضافات أو بإضافة مادة أخرى تسمي DTPA ، وأما في حالات فحص الغدة الدرقية فيعطى المريض اليود131 عن طريق الفم وفي حالات المسح الإشعاعي للرئتين تستخدم مادة الزينون133 عن طريق الإستنشاق.

    وبعد أن يتناول المريض المادة المشعة يمتص الجسم هذه المادة وتلتقط بالعضو المراد فحصه من الدم ثم يتم تصوير هذا العضو عن طريق جهاز متصل بكاميرا لالتقاط أشعة جاما ويسمي هذا الجهاز بجهاز المسح الإشعاعي Scintillation Scanner with gamma Camera ومنه يتم الحصول على صورة فوتوغرافية على أفلام بولورويد أو أي نوع خاص من أفلام الأشعة العادية للعضو المراد فحصه. ومن هنا يتضح الاختلاف بين فحص المسح الإشعاعي والفحص بالأشعة العادية (أشعة إكس أو كما تسمى بأشعة رونتجن Roentgen - rays).

    ومن الفحوصات التي لا يمكن لأشعة رونتجن القيام بها وقامت بها طريقة المسح الإشعاعي هي مثلاً تصوير أعضاء الجسم مثل الكبد والطحال والغدة الدرقية.

    وفيما يلي أهم استعمالات المواد المشعة في المسح الإشعاعي للأعضاء:

    1)
    المسح الإشعاعي للغدة الدرقية وقياس نشاطها Thyroid
    Scan and I131 uptake
    وهذا الفحص يعتبر أول فحص استخدم بكثرة في مجال الطب النوي. ومن المعروف بأن الغدة الدرقية تتميز بشراهتها في التقاط مادة اليود ولهذا يستعمل اليود المشع (يود131 ويود125) في قياس نشاط الغدة والمسح الإشعاعي لها، ويأخذ المريض جرعة اليود المشع عن طريق الفم على فترات (ساعتين - 4 ساعات - 8 ساعات - 24 ساعة) تحسب له بطريقة معينة النسبة المئوية لالتقاط الغدة لليود باستخدام جهاز المسح الإشعاعي وفي نفس الوقت تؤخذ صورة للغدة الدرقية عن طريق كاميرا الجهاز .

    2)
    المسح الإشعاعي للكبد Liver Scan : تستخدم كثير من النظائر المشعة في حالات المسح الإشعاعي للكبد ومن أهما التكنزيوم99 TC99 بعد خلطه بمادة رغوية تلتقط بخلايا الكبد ويعطى للمريض عن طريق الحقن الوريدي،

    ويطلب فحص المسح الإشعاعي للكبد في الحالات الآتية:

    ?
    تحديد حجم الكبد وشكله وموضعه
    ?
    تحديد أورام البطن ومعرفة ما إذا كانت في الكبد أو خارجه
    ?
    اكتشاف نوع وسبب تضخم الكبد مثل حالات خراج الكبد وأورامه وأكياسه أو أي تجمع دموي بالكبد
    ?
    تحديد مكان أي ورم بالكبد عند أخذ عينة منه
    ?
    المقارنة بين حالة الكبد فبل وبعد العلاج كما في حالات ثانويات السرطان في الكبد Liver ****stasis
    ?
    معرفة وتحديد أمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد

    3**)
    المسح الإشعاعي للطحال Spleen Scan : وتستخدم فيه أيضاً مواد مشعة كثيرة منها مخلوط التكنزيوم والمادة الرغوية ويظهر في هذه الحالة في نفس صورة المسح الإشعاعي للكبد ويعطى المخلوط أيضاً عن طريق الوريد والحالات

    4**)
    حالات المسح الإشعاعي للمخ Brain Scan
    ويستخدم فيه التكنزيوم فقط أو مخلوطاً بمادة تسمى
    DTPA
    حيث تعطى بالحقن الوريدي

    ويستخدم المسح الإشعاعي للمخ في الحالات التالية:

    -
    أورام المخ السرطانية والحميدة والثانويات .

    -
    التهاب المخ وخراجه .
    -
    التجمع الدموي في المخ Brain Heamatoma والنزف بالمخ Intra Cerebral Hemorrhage
    -
    أمراض الأوعية الدموية بالمخ وجلطة المخ Cerebro Vascular Accidents


    5**)
    حالات المسح الإشعاعي للرئتين Lung Scan : ويستخدم فيه مخلوط التكنزيوم ومادة زلالية MAA ويعطى بالوريد أو مادة الزينون133 وهو غاز مشع يعطى عن طريق الاستنشاق.

    6**)
    حالات المسح الإشعاعي للعظام والنخاع العظمي Bone and Bone Marrow Scan

    *****
    وهناك أعضاء أخرى تستخدم فيها المواد المشعة ويتم مسحها وبيان أمراضها مثل الكلية والبنكرياس والغد اللعابية والغد الدمعية للعين والحويصلة المرارية.

    استخدام المواد المشعة في العلاج

    تستخدم المواد المشعة في حالات كثيرة وتأتي بنتائج مشجعة مثل استخدامها في علاج بعض الأورام الخبيثة وعلاج تسمم الغدة الدرقية .

    ومن أمثلة المواد المشعة الآتي:
    الكوبالت

    وهو من المواد المشعة المستخدمة منذ وقت بعيد ويستخدم في علاج بعض الأورام السرطانية مثل سرطان الحنجرة وسرطان المثانة البولية وسرطان المخ والعظام والرحم.
    السيزيوم المشع
    الذي يستخدم في علاج سرطان الثدي ومرض هودشكن
    الراديوم المشع
    ويستخدم على هيئة بذور أو إبر تزرع في مكان المرض في حالات مثل سرطان اللثة وسرطان عنق الرحم
    الذهب المشع
    ويستخدم في حالات سرطان وأورام الغدة النخامية
    اليود المشع
    وهو نظير مشع يستعمل بكثرة في تشخيص أمراض الغدة الدرقية وأيضاً في علاج بعض منها







    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة هالوجينةحالمة ; 12-04-18 الساعة 09:07 PM
    "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير "
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة


  2. #2
    مشرفة الصف 12
    الصورة الرمزية رمـــز الوفـــا
    الحالة : رمـــز الوفـــا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 23197
    تاريخ التسجيل : 22-10-08
    الدولة : وَسطُ قلبه ❤
    الوظيفة : طالبه ..~
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3,158
    التقييم : 990
    Array
    MY SMS:

    لـآ من --][ ذكرتك . آقول -->. . يآ حي هالطـآري [♥] آنـآ آإشهـدْ أنَ الطَـوآرِيْ [ فيَكـْ َ . تـسْعدِنَـي . َ

    افتراضي رد: تقرير عن أشعة جاما الكاميرgamma camera ومبدأ عملها !!


    .
    .
    طرح موفق
    يعطيج العافيه
    ما قصرتي
    .
    .






  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: تقرير عن أشعة جاما الكاميرgamma camera ومبدأ عملها !!


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .
    .
    اشكرج مراقبتنا
    بارك الله فيج
    .
    .
    تسلمين وما قصرتي





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  4. #4
    مشرفة الجيولوجيا
    الصف 10
    الصورة الرمزية ŇǾ Cǿ₥₥ễηŦ΅
    الحالة : ŇǾ Cǿ₥₥ễηŦ΅ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 87882
    تاريخ التسجيل : 27-11-11
    الدولة : United Arab Emirates
    الوظيفة : student
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 259
    التقييم : 109
    Array
    MY SMS:

    لا بأس ان تكون مختلف ما لم تسبق التا الخا

    افتراضي رد: تقرير عن أشعة جاما الكاميرgamma camera ومبدأ عملها !!


    يعطيج العافيه ع الطرح
    نترقب من يداج الزود
    لا هنتي





    ♡̷̷̷̷̷̷ اللهم صلِ وسلم على نبينا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام ♡̷̷̷̷̷̷



    ♡̷̷̷̷̷̷ لا إله إلا الله , الحمدلله , استغفر الله , الله اكبر , سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
    ♡̷̷̷̷̷̷

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قصة بنت ظلمها جمالها
    بواسطة soso88811 في المنتدى منتدى القصص
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-04-09, 05:50 PM
  2. تقرير عن مساعدة الامارات لشعب فلسطين
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى التربية الوطنية
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 13-05-14, 01:05 PM
  3. أغنى وأبخل شخصية في العالم
    بواسطة mahamuwafi في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-05-09, 12:01 AM
  4. أشعة جاما
    بواسطة كفاني جروح في المنتدى العلوم العامة General Science
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-06-18, 05:30 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •