تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    موقوف
    الحالة : عبير عيسى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 94996
    تاريخ التسجيل : 18-04-12
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 14
    التقييم : 11
    Array

    افتراضي تكمله قانون العمل الدرس الثالث



    النبذة اولى :- الالتزامات العامل ورب العمل

    اولا :- الالتزام العامل بأداء العمل المكلف به :-

    هو الالتزام الرئيسى الذي ينشئه عقد العمل علي عاتقالعامل ،ومضمون هذا الالتزام أما أن يتحدد اتفافقا أو باستعانه بمحددات اخرى .(كنصأو عرف أو عمل المثل ،أو طبقا مقتضياتالعداله ).

    والاصل :- أن يتضمن عقدالعمل كيفية تنفيذ العامل لالتزامه بأداء العمل ،ومع ذلك تكفلت المادة(905)معاملات مدنية ببيان ذلك نصت علي :-

    ý أن يودي العامل العمل بنسفه .

    ý وأن يبذل في أدائه عناية الرجلالمعتاد .

    ý وان يلتزم بتنفيذه العملتعلميات صاحب العمل .

    ý ان ينفذه طبقا لما يقضى بهمبدا حسن النية في تنفيذ العقود .



    اولا:- ( الالتزام العامل بأداء العمل المتفق عليه بنفسه )

    (a)الالتزام العامل بأداء العمل المتفق عليه :- العقد شريعة المتعاقدين لذا يجب علي العامل الالتزام باداءالعمل المتفق عليه العقد (كم ،كيف،الزمان ،المكان ، محل الاتفاق )

    العامل يلتزم بأن يودي يؤديذات العمل المتفق عليه في العقد بشروطه واضافه وأن ينتج منه القدر الذي تم التعاقدبكيف الجودة المتفق عليها في العقد ويلتزم ايضا بأداء العمل في نفس الزمان .

    وكيف المكان :- المتفق عليهمافي العقد أو يقضي بها العرف أو القانون عند عدم الالتزام . متي يتم تعيين العملمحل العقد الالتزام العامل تنفيذه تنفيذا تاما ولكن امانه واخلاص .



    (الاسله )

    إذا كان هو شأن العامل بالنسبةلالتزام بأداء العمل محل العقد فما شان صاحب العمل ؟فلا يجوز لاهذا الاخير تكليفالعامل بعمل غير المتفق عليه في العقد ولو كان ذلك لدفع ضرورة ملجئة ؟أو حتى لوكان العمل الجديد لايختلف اختلافا جوهريا عن العمل الاصلي ؟كذلك فلا يجوز لصاحبالعمل أن يغير من زمان اومكان عمل العامل ؟ علي الرغم من ؟من ان هذا قد يقتضيه حسنتنظيم العمل وحسن إدارته .





    مدى حق صاحب العمل في تغيير نوع العمل

    لم يرد في قانون العملالاتحادى نص مباشر يحكم هذا الامر سوى نص يشير بطريقه غير مباشرإلى حاله الضرورةوهو نص المادة (69)

    الحالة اولى :- حالة الضرورة:-حظر المشرع في مادة (69)أنه لا يجوز أن تزيد ساعات العمل الفعلية الإضافية عنساعتين في اليوم للمحافظة علي صحة العامل وإعاطه الوقت الكافي للراحة .

    ولكن المشرع استثناء من هذاالحظر نص علي أن يجوز تزيد ساعات العمل الفعلية الإضافية عن ساعتين في يومالواحد إذا كان ذلك العمل لمنع الوقوعخسارة جسمية،أو لمنع وقوع حادث خطير أو لإزاله آثاره التخفيف منها والمعنى اللازممن هذه عبارات أن هذا العمل ألا يكون هو ذات العمل المتفق عليه في العقد .

    ويؤكد المفهوم السابق العباراتالصحيحة لبعض المواد القانون المعاملات المدنية مثل (الضروات تبيح المحظروات،درءالمفاسد أولى من جلب المنافع )مالم يتم الواجب ألا انه فهو الواجب ،المعروف اعرفاكمشروط شرطا التعيين التعرف تعيين بالنص .

    الحالة الثانية :- حالة تكليفرب العمل العامل لا يختلف جوهريا عن عمله الأصلي :-

    لم يرد نص في قانون العمل أوقانون المعاملات المدنية ويحكم هذه المساله ولكن يكمن القول (أنه يجوز لصاحب العملأن يكلف العامل بعمل آخر غير المتفق عليه متي كان هذا العمل لايختلف عن العملالأصلي جوهريا،استنادا إلى مبدا حسن النية في تنفيذ العقود ولايجوز لعامل هنا أنيعترض وألا كان محل الالتزامه بات العمل وتنفيذ توجهيات صاحب العمل .ولكن هذاالامر مشروط كونه كونه العمل الجديد وليس بشأنه إلحاق ضرر بالعامل سواء من الناحيةالادبية اومادية أن تقتضيه مصلحة المنشأه لايكون مجرد الرغبه في مضايقة العاملبقصد التخلص منه مالم يتفق مع ذات المبدأ وهومبدأ حسن النية في التنفيذ العقود معما يجاوبه حسن النية .

    مدى حق صاحب العمل في تغييرزمان العمل ومكانه

    الاصل:- أن يلتزم العامل بأداءالعمل في الزمان والمكان المتفق عليه في العقد .

    والاصل:- أنيقابل الالتزام العامل صاحب العمل بعدم تغيير الزمان أوالمكان المتفق عليه فيالعقد . إذا لايتفق صراحة أوضمنا في العقد تبيطق قاعدة :- أن القاعدة شريعةالمتعاقدين .ولايستفيد ضمان من ظروف تعاقد ملابساته . فالفقه يفرق بينما إذا كانهناك اتفاق علي قبول العامل من مكان إلى آخر من أماكن العمل ،أم لم يكن .





    (حالة وجود الاتافق ):- يلتزم العامل بقبول النقل الي مكان الذي يحدده صاحب العملوليس له أن يعترض عليه ما دام ذلك أمر النقل أمر تقتضية مصلحة المشروع ولم يصبالعامل ضرر من جرائه . أما إذا أصاب العامل ضرر من هذا النقل يلتزم صاحب العملالتعويض .

    أما إذا كان الاتفاق علي عدمجواز النقل العامل فيلتزم صاحب العمل بهذا الاتفاق ولايجوز له النقل العامل ألابموافقه الاخير .



    (حاله عدم وجود الاتفاق):-

    يجمعالفقه هنا علي حق صاحب العمل في أن يحدد للعامل المكان الذي يؤدى عمله فيه،وكذلكعلي حقه في نقله من مكان الي اخر .









    النبذة الثانية :- أن يؤدي العاملالعمل محل العقد نفسه :-

    هذا الالتزام يستفيد ضمن مننصوص القانون العمل والتي تقرر أن العقد تنتهى بوفاه العامل او العجز كليا عن اداءالعمل كما يستفاد صراحة من نصوص قانون المعاملات المدنية التي تقرر انه يجب عليالعامل ان يؤدي العمل بنفسة .



    والحكمة من ذلك :- انعقد العمل من العقود اعتبار الشخصي :- ذلك أن شخصة العامل محل الاعتبار في عقدويترتب علي ذلك عده نتائج :-

    1) أنه يجب علي العامل أن يؤديالعمل بنفسه ولا يجوز له أن يعهد بالعمل ،كله أو جزة لغيره الاإذا وافق صاحب العملعلي غيرذلك صراحه وضمنا .

    2) ينقضي الالتزام العامل إذااستحال عليه تنفيذ العمل ،ويترتب علي انقضاء الالتزام العامل بسبب استحاله تنفيذعدم الالتزام صاحب العمل بدفع الاجر لارتباط بين الالتزامين .

    3) ينفسخ العقد العمل بوفاهالعامل ، ومن ثم فلا يجوز له أن يحل محله أحد أولاده في القيام بعمل إلا إذا رضيبذلك صاحب العمل .







    الالتزام العامل ببذل عنايةالرجل المعتاد في تنفيذه العمل :-

    لم يلزم قانون العمل الاتحادي العامل ببذل قدر معين منالعناية في تنفيذه للعمل المتفق عليه ،في حين نص القانون المعاملات المدنية :- عليأن يبذل العامل من حرصه جهوده في تنفيذ اكلعمل محدد التعاقد عناية الرجل المعتاد .

    عناية الرجل المعتاد :- هي عناية الشخص متوسط السلوك من ذات طائفه العامل فلايطلب قدرا أعلى كما لايقبل منه قدرا أقل مما حدده مشرع .

    ويعتبر نص السابق :- نص مكمل لا آمر ومن ثم يجوز للمتعاقدينالاتفاق علي مخالفات كما قد يوجد عرف يقضي بغير هذه العنايه وهذا يعطل النص العام .







    خل



    الالتزام العامل بمحافظة عليالاشياء المسلمة له لتأديه عمله :-

    يستفاد من نصوص قانونالمعاملات المدنية وقانون العمل :- أن العامل ملتزم بمحافظة علي الاشياء المسلمةاليه لتأديه عمله فإذا اخل العامل الالتزامه هذا أو نزلسه في واجب محاظفه عليهاعنايه الرجل المعتاد (فإنه يكون مسؤلا عن التعويض صاحب العمل . لصاحب العملأن يقتطع مباشره من اجر العامل المبلغالمال لاصلاح ما افسد علي مالايزيد ما يقتطع لهذا الغرض عنه إلى (5) ايام كل شهر . وله أن يطلب المحكمةالمختصة أن يقتطع أكثر إذا كان العامل مال أو مورد أخر .







    ثالثا :- الالتزام العاملبتنفيذ العمل إطاعه أوامر وتعلميات صاحب العمل :-

    يقتضي قانون معاملات المدنية(أنه يجب علي العامل أن يقضي علي اشراف ورقابه وتوجهيه صاحب العمل ذلك أن اعتقدالعمل قوامه رابطه تبعية القانونية بين العامل ورب العمل فهي المعيار الوحيدالمميز لعقد العمل . وقد اشترط المشرع لكي يعتمد العامل أوامر صاحب العمل شروطثلاثة :-

    1) أن تكون أوامر وتوجهيات صاحبالعمل خاصه بتنفيذ العمل المكلف به العامل فإذا كانت تلك التعليمات منقطع خل عنالعمل فلا يلتزم العامل .

    2) إلا يكون في إطاعه أوامرتعلميات لصاحب العمل تعويض العامل للخطر.

    3) أن تكون أوامر صاحب العمل غيرمخالفه القانون أو الآداب أي مشروعه فإذا كانت تخالف نص في القانون فلا يلتزمالعامل بطاعه هذا الامر .

    4) الالتزام العامل بمقتضيات حسنالنية واللقياية والآداب بتنفيذه العمل :- مبدأ حسن النية واللقياية والآداب فيتنفيذه هو مبدأ العام يسري في كل العقود فيجب علي العامل أن يتلزم بمقتضيات هذامبدأ ومنها لتخصص العامل فقد العمل لإداء العمل المطلوب وعام تضعيه للوقت فيماسواء .

    عما يلتزم العامل حسن النيه تعاون مع زملائه في العملحتى يكون العمل متكامل منتاسقا مع عمل الاخرين .كذلك يلتزم العامل بعدم قبول أيعطيه (الهبه) من عملاء المؤسسه إلا إذا كان ذلك بعلم صاحب عمله أوموافقه . كمايلتزم بمحافظة علي حسن سمع الموسسه فلا ياتي عملا مخالف الآداب في محل العمل كانيتواجد في حاله السكر أو ممتاثره فيه وكذلك لا يقع منه اعتداء بالقول أو الفعل عليصاحب العمل . ولكن لا يتعارض مع مبدأ حسن النيه ومقتضيات القيايه والآداب أن يقومالعامل بإداء من آخر في اوقات فراغه شريطه إلا يكون فيه منافسه لصاحب العمل .ومعذلك إذا ورد شرط في عقد لائحة أو جرى به العرف أو نص عليه في القانون يحدد عليالعامل القيام بعمل آخر في اوقات فراغ. فيجب علي الالتزام به باعتباره حكم خاصيتقيد به الحكم العام المذكور .

















  2. #2
    مشرف منتدى اكاديمية شرطة دبي
    ::ماجيستير::
    الصورة الرمزية kenpachi1101
    الحالة : kenpachi1101 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 89384
    تاريخ التسجيل : 30-12-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,276
    التقييم : 458
    Array

    افتراضي رد: تكمله قانون العمل الدرس الثالث


    السلام عليكم
    شكرا على الطرح
    بس لو تحددين في العنوان ملخصات اي سنه واي ماده عشان التنظيم






  3. #3
    مشرف منتدى اكاديمية شرطة دبي
    ::ماجيستير::
    الصورة الرمزية kenpachi1101
    الحالة : kenpachi1101 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 89384
    تاريخ التسجيل : 30-12-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,276
    التقييم : 458
    Array

    افتراضي رد: تكمله قانون العمل الدرس الثالث


    السلام عليكم
    يغلق
    لعدم التحديد






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تابع قانون العمل الدرس السادس / السنة الثانية / والتخصص قانون والاقتصاد
    بواسطة عبير عيسى في المنتدى منتدى اكاديمية شرطة دبي dubai police
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-05-01, 12:46 AM
  2. قانون العمل احاكم عقد العمل تحت الاختبار
    بواسطة عبير عيسى في المنتدى منتدى اكاديمية شرطة دبي dubai police
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-04-27, 03:14 PM
  3. تابع. قانون. العمل. الدرس رابع. الالتزام العامل. بعدم. مناسفه. صاحب. العمل.
    بواسطة عبير عيسى في المنتدى منتدى اكاديمية شرطة دبي dubai police
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-04-26, 03:30 AM
  4. تكمله قانون العمل الدرس الثاني
    بواسطة عبير عيسى في المنتدى منتدى اكاديمية شرطة دبي dubai police
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-04-26, 03:21 AM
  5. الدرس الثالث :العمل في تعاليم المصطفى صلى الله عليه وسلم
    بواسطة منى مرو في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-10-31, 05:54 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •