تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية كارزان
    الحالة : كارزان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80243
    تاريخ التسجيل : 24-05-11
    الدولة : كردستان العراق
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 195
    التقييم : 105
    Array
    MY SMS:

    >>>>الفراق ان لا نجتمع في الجنة <<<<

    Arrow اريد بعض الارشادات....


    السلام عليكم يا اَصدقائي / أريد بعض الأرشادات والملاحضات للأستعداد للأمتحانات النهائية . وانا في الصف الثاني عشر العلمي لمعلوماتكم ....... .










  2. #2
    مشرفة اللغة العربية
    الصف 7
    الصورة الرمزية متعاونة
    الحالة : متعاونة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 87669
    تاريخ التسجيل : 24-11-11
    الدولة : دآر ڒٍآيـ☻ـد آلـ☻ـلـ☻ـيـ☻ـ بـ☻ـنـ☻ـآهـ☻ـآ دآر آلـ&#
    الوظيفة : طـ☻ـآلـ☻ـبـ☻ـة ..
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,339
    التقييم : 552
    Array
    MY SMS:

    كـ☻ـلـ☻ـنـ☻ـآ لـ☻ـلـ☻ـجـ☻ـنـ☻ـهـ☻ـ عـ☻ـشـ☻ـآقـ☻ـ ۅمـ☻ـنـ☻ـ مـ☻ـنـ☻ـآ لـ☻ـيـ☻ـسـ☻ـ بـ☻ـمـ☻ـشـ☻ـتـ☻ـآقـ☻ـ فـ

    افتراضي رد: اريد بعض الارشا....


    التعلم والتذكر
    إدارة الوقت
    الاستماع وتدوين الملاحظات
    القراءة
    التركيز والتشتت
    الاستعداد للامتحان
    حشو الدماغ بالمعلومات
    الامتحانات الكتابية
    وتتضمن الإرشادات معلومات أساسية عن كل مجال، تقترح عليك في كل حالة تغييرات مهمة في عاداتك الدراسية.لا تشعر أن عليك تغيير كل شيء دفعة واحدة، ستجد أن احتمالات نجاحك تزيد عندما تحدث تغييرات بسيطة، لذا جرّب أن تستفيد منها وتستشعر نتائجها الإيجابية، بدلاً من تغيير كل شيء وانتظار الفشل.
    وربما كانت نقطة البداية المناسبة هي أن تبدأ بتغيير يبدو معقولاً وممكنًا ويمكن تطبيقه على أكثر الموضوعات صعوبة لديك. إن هذه الإرشادات، مقترنة بالمهارات المتفوقة للدراسة والاختبارات، ستضعك في القمة.
    التعلم والتذكر
    يبدي معظم الطلاب رغبة في تحقيق الكفاءة في دراستهم، وعندما تعرف كيف يستقبل دماغك المعلومات ويعالجها، فإن كفاءتك ستتحسن بشكل كبير.
    جرب
    أن تعطي نفسك استراحة لمدة 10 دقائق بعد كل 50 دقيقة من الدراسة؛ لأن هذا سيساعدك على الاحتفاظ بالمعلومات.
    لماذا؟
    لأن التعلم لا يحدث بمجرد تكديس المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى، بل يحدث عندما يرتبط ما تدخله إلى الذاكرة قصيرة المدى ويتكامل مع ما تعرفه مسبقًا والمخزّن في الذاكرة طويلة المدى، ويحدث هذا الارتباط عادة بشكل طبيعي.
    حاول
    أن تراجع ما درسته ( بأن تقرأ المادة أو تفكر فيها أو تكتبها أو تتحدث عنها) في نهاية اليوم الدراسي، وخصص 10 دقائق لكل ساعة من المعلومات الجديدة التي تود الاحتفاظ بها.
    لماذا؟
    لأن البحث ( فيما يسمى منحنى النسيان ) أثبت أنك إذا لم تراجع ما تعلمته في اليوم نفسه، فإنك ستنسى 50%-80% منه خلال 24 ساعة.
    حاول
    أن تراجع ملاحظاتك كلها في نهاية الأسبوع، وذلك بأن تخصص5 دقائق لكل ساعة من المواد التي درستها في الأسبوع، و 2-4 دقائق لمراجعة ما تعلمته في كل ساعة من المادة ذاتها في نهاية الشهر.
    لماذا؟
    لأن منحنى النسيان يشير إلى أن هذه المراجعات ضرورية لتتمكن من تذكر المادة التي تعلمتها وتعيد إنتاجها. وإذا انتبهت جيداً للمراجعات اليومية والأسبوعية والشهرية، ستضمن أن يكون استعدادك جيداً لاختبارات منتصف الفصل.
    حاول
    أن تغير الموضوعات أو المهمات كل ساعة.
    لماذا؟
    لأن الدماغ لا يستطيع تمثل المادة ذاتها بسهولة ساعة بعد ساعة، وهذا يعني أن عليك. عندما تدرس، أن تقرأ ساعة مثلاً، ثم تجيب عن بعض الأسئلة ساعة أخرى. كما يعني ألاّ تدرس مادة بعد مادة أخرى مماثلة لها، كأن تدرس مسائل الرياضيات بعد مسائل الفيزياء، أو قواعد اللغة العربية بعد قواعد اللغة الانجليزية أو الفرنسية.
    إدارة الوقت
    يتذمر الطلاب، في مختلف الصفوف، من (أ) حجم المهام التي يكلفون بإنجازها، و(ب) مقدار الوقت غير المحدد. من هنا يحتاج الطلاب إلى مهارات إدارة الوقت للتعامل مع هاتين المسألتين.
    حاول
    أن تتقصى توزيع وقتك لأسبوع كامل. احسب مجموع الساعات التي تقضيها في أداء كل مهمة بما في ذلك ساعات النوم والترفيه.
    لماذا؟
    لأن عليك أن تعرف إن كنت تستغل عددًا كافيًا من الساعات، فعدد ساعات النوم الاعتيادية مثلاً هي 50-60 ساعة في الأسبوع، وساعات أداء الواجبات المنزلية العادية هي ساعة واحدة مقابل كل ساعة في الصف، مضافًا إليها ساعات إضافية للدراسة، تبعًا لطبيعة المادة الدراسية، وعدد ساعات الترفيه الاعتيادية هو 10-25 ساعة في الأسبوع، تبعًا لبرنامجك الدراسي.
    حاول
    أن تخطط جدولك مسبقًا. بالطريقة التي تريحك. أبرم عقودًا واضحة مع نفسك تتعلق بوقت الدراسة، ومكانها والمهمات المطلوبة فيها.
    لماذا؟
    لأن عملك سيكون أفضل إذا ارتبط بهدف واضح.
    حاول
    أن تكتب، بنقاط محددة، الأهداف طويلة المدى (متطلبات المادة الدراسية)، والأهداف قصيرة المدى (المتطلبات الأسبوعية)، والأهداف اليومية (الواجبات) على قائمة من المهمات المطلوبة.
    لماذا؟
    لأن إدارة الوقت تتعلق بالأهداف، من حيث تحديدها(على الورق، بحيث يسمح للذاكرة قصيرة المدى بالتعلم) وتوضيحها وتقويمها، وتطوير طرائق لتحقيقها وتعزيزها.
    حاول
    أن تبدأ أداء الواجب في اليوم الذي يحدده المعلم، وأن تطور خطة لإنهائه بتقسيم المهمة إلى خمسة " أجزاء " على الأقل، مع رسم تصور لتواريخ الانتهاء من كل جزء وطريقة تعزيزه.
    لماذا؟
    لأن هذه الأنشطة جميعها تساعد في تعزيز الدافعية. فالدافعية لأداء العمل منذ بدايته تمثل أداة قوية لاستمراره. وبعد استعمالها للحصول على القوة الدافعة، حدد التواريخ النهائية، والمكافآت، وانطلق لإنجاز المهمة المطلوبة منك.
    حاول
    أن تنهي الجزء الصعب من الواجب عندما تكون مرتاحًا. (أجّل المهام البسيطة إلى الأوقات التي لا تشعر فيها أنك قادر على الإنتاج).
    لماذا؟
    لأن ذلك سيشعرك بالكفاءة. يشعر معظمنا أحيانًا أنه مفعم بالطاقة، ولديه رغبة شديدة في العمل، في حين يشعر أحيانًا أخرى أن طاقته متوسطة أو متدنية، فتعرف هذه الأوقات ونظم عملك بناء عليها لإنجاز الأعمال الصعبة في الأوقات التي تكون طاقتك فيها عالية، والأعمال البسيطة في الأوقات التي تكون طاقتك فيها متدنية.
    الاستماع وتدوين الملاحظات
    قد لا يحتاج طلاب المدرسة الثانوية كثيرًا إلى تدوين الملاحظات، إلا أنه من الضروري تطوير مهاراتهم في الاستماع وتدوين الملاحظات، لأن ذلك يفيدهم في دراستهم الجامعية وحياتهم العملية مستقبلاً.
    حاول
    أن تكون مستمعًا إيجابيًا ونشيطًا.
    كيف؟
    لا تشتت تفكيرك بأن تقرأ في كتاب آخر أو تتحدث مع زميلك، وركز انتباهك بشكلٍ خاص خلال أول عشرين دقيقة من الحصة (حيث تكون بعدها بدأت تفقد ذلك الانتباه )، وكذلك في الدقائق الأخيرة التي يتوقع أن يقوم المعلم فيها بتلخيص المادة أو استخلاص بعض الاستنتاجات.
    حاول
    أن تكون متعلمًا إيجابيًا ونشيطًا.
    كيف؟
    احضر إلى الصف وأنت مهتم بالمادة، ولديك أسئلة تبحث عن إجاباتها. ويمكنك أن تطور ذلك كله بالتفكير في الحصة وتوقع ما سيكون فيها، وبالقراءة المسبقة للنص ( ويكون ذلك مفيدًا بوجه خاص إذا وجدت صعوبة في متابعة فهم المادة).
    حاول
    الحصول على ملاحظات دقيقة، وتركيز الانتباه على الأفكار الأساسيّة.
    كيف؟
    إذا كانت المعلومات معروضة على شاشة جهاز العرض، سجِّلها وابحث عن النقاط التي يركز عليها المعلم، في تعبيراته اللفظية مثلاً، أولغة جسمه، أو في القراءة المتأنية لبعض الملاحظات. وإذا شعرت أن الأفكار الرئيسة قد فاتتك، حاول أن تطلع زميلاً لك أو معلمك على ملاحظاتك.
    حاول
    أن تترك مسافات كافية بين الأسطر.
    لماذا؟
    لأنك قد تحتاج إلى مساحة كافية تدون فيها ما تضيفه من ملاحظات شخصية ستتكامل مع ما تعرفه مسبقًا، مما سيساعدك على تعلم المادة بشكل أعمق.
    حاول
    أن تتصفح الملاحظات الجديدة ـ بمعدل 10 دقائق لكل مادة ـ خلال الساعات الأربع والعشرين.
    لماذا؟
    لأنك ستفقد 50%-80% من المادة إن لم تفعل ذلك.
    حاول
    أن ترتب ملاحظاتك لكي تدرس منها دراسة فعالة.
    كيف؟
    اترك هوامش عريضة على يسار الصفحة، واكتب فيها أسئلة توجهك في الدراسة من ملاحظاتك. اترك خلف الورقة فارغًا، لكي تستطيع، عندما تطوي الورقة، أن تغطي الملاحظات، وتجيب عن الأسئلة عندما تدرس.
    القراءة
    يفتح بعض الطلاب كتبهم، ليقرؤوا فيها، إلا أنهم سرعان ما يملوا حتى القراءة (بمعنى أن يفقدوا الاهتمام أو يناموا) مما يولد لديهم قناعة أن تركيزهم في القراءة، وسرعتهم فيها، واستيعابهم للمحتوى أقل من أي طالب آخر. لذا يجب أن يعرف الطلاب أن الدراسة هي أصعب عمل يطلب منهم في سنوات دراستهم، علمًا أن الكثيرين منهم يعتقدون أن صعوبة الدراسة ترتبط بحجم المادة المطلوبة.
    حاول
    أن تدرس المادة أكثر من مرة، ولكن لفترات زمنية قصيرة.
    لماذا؟
    لأن بعض الطلاب قد يقرؤوا لمدة 20 دقيقة فقط قبل أن يفقدوا القدرة على التركيز. كما إن التعلم يتحسن عندما تتغير المهمات كل ساعة، أو يتوزع العمل المطلوب على فترات.
    حاول
    أن تقرأ مجموعة من الكلمات دفعة واحدة دون أن تتلفظ بها.
    لماذا؟
    لأن دماغك يستطيع أن يقرأ أسرع من فمك، ويمكنك قراءة أكثر من كلمة في وقت واحد. ( كما إن الكلمة المفردة تحمل قليلاً من المعنى على أية حال ). سوف تزيد سرعتك واستيعابك للمادة عندما تقرأ عبارات ذات معنى.
    حاول
    أن تبني سياقًا للمادة بأن تبدأ بتصفحها كاملة، لأن ذلك يحسِّن من استيعابها وحفظها.
    كيف؟
    اقرأ المقدمة، والعناوين، والرسومات، والصور، والأشكال البيانية، والاستنتاجات والخلاصة، ثم فكر لدقيقة في المادة
    قبل أن تبدأ قراءتها بعمق.
    حاول
    أن تقرأ لتحقيق هدف، وأن تجيب عن أسئلة وتدوّن إجاباتك (أو تدوّن على الأقل النقاط المهمة منها) حيثما ترد.
    كيف؟
    اكتب قائمة من الأسئلة، أسئلة الفصل / الوحدة، أو حوّل العناوين إلى أسئلة، واجعل هدفك من القراءة الإجابة عن هذه الأسئلة. ضع إشارات في الهوامش عندما تعتقد أنك وجدت الإجابات. (من الأفضل ألاّ تدون ملاحظات أو تبرز جوانب معينة أو تضع خطوطًا تحت بعض العبارات عند هذه النقطة؛ لأنك لن تعرف النقاط الأكثر أهمية قبل أن تنهي القراءة). ألق نظرة سريعة بعد ذلك على الإشارات التي وضعتها في الهوامش، مركزًا على النقاط الأكثر أهمية منها؛ لأنك تستطيع الآن أن تصدر أحكامًا علمية. ثم أبرز بعض الأفكار، وضع خطوطًا تحت المهم منها أو دوّن ملاحظات عنها.
    حاول
    أن ترتب النص جيدًا حيث يمكنك أن تدرس منه بكفاءة.
    كيف؟
    اكتب أسئلتك في الهوامش مقابل الإجابات، وراجع المادة بانتظام، بإخفاء الصفحة والإجابة غيبًا عن الأسئلة.





    إذا وجدت ماتبحث عنه في مواضيعي
    فتكفيني دعوة صادقة بظهر الغيب


  3. #3
    مشرفة القصص
    الصورة الرمزية sacra
    الحالة : sacra غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 94207
    تاريخ التسجيل : 18-03-12
    الوظيفة : Student.
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,052
    التقييم : 124
    Array
    MY SMS:

    الماضي مات! والقادم قد كتب والذي رحل لن يعود.. فقط ابقى مبتسمآ وقل الحمدلله

    افتراضي رد: اريد بعض الارشا....


    رح اقدملك نصائح للمذاكرة والمراجعة تفضل :::


    القاعدة الاولى :
    إبدا بالسهل من المواد ثم الصعب
    القاعدة الثانية :
    اعمل ملخصات للمواد و خاصة المواد الادبية لسهولة مراجعتها .
    القاعدة الثالثة :
    هيأ مكان مناسب للدراسة من كافة الجوانب
    القاعدة الرابعة :
    لا تدافع النوم أو الجوع أو الحاجة إثناء المذاكرة
    القاعدة الخامسة :
    خذ قسطا من الراحة خلال فترة المذاكرة لتنشيط الذهن و الذاكرة .
    القاعدة السادسة :
    إبتعد عن الضوضاء و مصادر الإزعاج إثناء المذاكرة حتى لا يتشوش التركيز .
    القاعدة السابعة :
    إستعمل الأوراق الصفراء لتدوين الملاحظات المهمة .
    القاعدة الثامنة :
    استعمل الاقلام الفسفورية لتحديد النقاط و الفقرات المهمة .
    القاعدة التاسعة :
    إحذر من لصوص الدراسة ( الهاتف - التلفاز - الجرائد - المجلات … و غيرها من الملهيات ) .
    القاعدة العاشرة :
    إستعمل القلم الاحمر لتحديد الفقرات المهمة من المادة .
    القاعدة الحادي العشر :
    جهز أسئلة تقديرية لما هو مهم من المواضيع كإختبار شخصي .
    القاعدة الثانية عشر :
    أوقف المذاكرة فورا متى ما شعرت بالإجهاد أو عدم الإستيعاب و خذ لك قسطا من الراحة .
    القاعدة الثالثة عشر :
    إذا أشكل عليك فهم أمر ما فإتركه و إذهب إلى الموضوع الذي بعده ، ثم إستعن بمن يعينك على الأمر المشكل .
    القاعدة الرابعة عشر
    إحذر الإيحاءات السلبية في المذاكرة
    القاعدة الخامسة عشر
    كن متفاءلا
    القاعدة السادسة عشر
    فكر إيجابيا
    القاعدة السابعة عشر
    اكتب على الهامش الملاحظات المهمة
    القاعدة الثامنة عشر
    ضع خطا تحت الافكار المهمة
    القاعدة التاسعة عشر
    إرسم دائرة
    القاعدة العشرون
    تدرب على حل المسائل و التمارين
    القاعدة الحادي و العشرون
    خلك مرتاح
    القاعدة الثاني و العشرون
    تعلم مهارات الحفظ
    القاعدة الثالثة و العشرون
    اكتب ما تحفظ لتثبيت الحفظ
    القاعدة الرابعة و العشرون
    لا تنسى الدعاء ...


    وشكر ا ...





    Š&auml;ĆŘă

  4. #4
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية المطوعة
    الحالة : المطوعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36806
    تاريخ التسجيل : 18-04-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,077
    التقييم : 775
    Array
    MY SMS:

    دعاء كفارة المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    افتراضي رد: اريد بعض الارشا....


    ما قصرن الخوات
    يزاهن الله خير
    موفق ان شاء الله





    بغيب عن المعهد ويمكن ما أدخل
    نلتقي فالجنة بإذن الله

    ツツ

    أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!
    ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
    للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> "برستيج "
    تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
    ♥♥
    " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
    ツツ
    قالوا:مسكين من لا يعرف الانجليزية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
    وأنا أقول: مسكين من لا يعرف العربية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس
    ツツ

  5. #5
    عضو فضي
    الصورة الرمزية كارزان
    الحالة : كارزان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80243
    تاريخ التسجيل : 24-05-11
    الدولة : كردستان العراق
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 195
    التقييم : 105
    Array
    MY SMS:

    >>>>الفراق ان لا نجتمع في الجنة <<<<

    افتراضي رد: اريد بعض الارشا....


    لا أعـرف كيف اشكركم Thanksssssssssssssssssssssssss






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اريد حلا
    بواسطة Zohour في المنتدى منتدى الطلبات و المشاكل و الحلول problems and solutions
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-11-19, 08:33 AM
  2. اريد
    بواسطة حماده 2015 في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-10-15, 10:11 PM
  3. اريد حل ص 53 من كتاب النشاط اريد اليوم ظروري علينا واجب
    بواسطة مظلوم في عز شبابي في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-05-17, 07:06 PM
  4. مرحبا ممكن اريد بحث عن الاستعمار ضروري بليز اريد مساعده
    بواسطة مغرورة 5_10 في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-12-30, 07:46 PM
  5. اريد حل 50و 51و 53
    بواسطة على خطأ زايد في المنتدى اللغة الانكليزية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 08-10-05, 04:58 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •