تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية المطوعة
    الحالة : المطوعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36806
    تاريخ التسجيل : 18-04-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,077
    التقييم : 775
    Array
    MY SMS:

    دعاء كفارة المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    افتراضي الدورة الشهرية >> معلومات شاملة


    من الناحية العلمية

    الدورة الشهرية هي سلسلة من التغيرات الفسيولوجية التي يمكن أن تحدث في الإناث الخصبة. الصريح الحيض (حيث يوجد تدفق الدم من الرحم عن طريق المهبل) ويحدث في المقام الأول في البشر وبعض الحيوانات الأخرى مثل الشمبانزي. الإناث من الأنواع الأخرى من الثدييات المشيمية الخضوع لدورات ودقي ، الذي هو استيعابها تماما بطانة الرحم بواسطة الحيوان (الحيض السرية) في نهاية دورة الإنجابية. تركز هذه المقالة على دورة الطمث الإنسان.

    دورة الطمث ، وتحت سيطرة نظام الغدد الصماء ، هو أمر ضروري للاستنساخ. وتنقسم عادة إلى ثلاثة مراحل : المرحلة الجرابية ، الإباضة ، والتخلص أصفري ، على الرغم من بعض المصادر استخدام مجموعة مختلفة من مراحل : الحيض ، والمرحلة التكاثري ، والمرحلة إفرازية. طول كل مرحلة تختلف من امرأة إلى أخرى ، ودورة للدورة ، على الرغم من أن متوسط دورة الطمث هو 28 يوما. تحسب حيض من أول يوم من الحيض. وسائل منع الحمل الهرمونية يتداخل مع التغيرات الهرمونية العادية بهدف منع الاستنساخ.
    حفز تدريجيا عن طريق زيادة كميات من هرمون الاستروجين في مرحلة الجريبي ، تصريفات (الحيض) الدم ببطء ثم توقف ، وبطانة الرحم يثخن. المسام في المبيض تبدأ النامية تحت تأثير تفاعل معقد من الهرمونات ، وبعد عدة أيام واحد أو اثنين في بعض الأحيان تصبح المهيمنة (ضمور بصيلات غير المهيمنة ويموت). حوالي منتصف الدورة ، 24-36 ساعة بعد هرمون ملوتن (هوراس) العواصف والمسام المهيمنة النشرات البويضة ، أو البيض في حال دعت الإباضة. بعد الإباضة ، البويضة تعيش فقط لمدة 24 ساعة أو أقل بدون تسميد في حين أن ما تبقى من جراب المهيمنة في المبيض يصبح الجسم الأصفر ، وهذا الجسم لديه وظيفة الرئيسي لإنتاج كميات كبيرة من هرمون البروجسترون. تحت تأثير هرمون البروجسترون ، وبطانة الرحم) للتحضير لتغييرات محتملة من زرع الجنين لإنشاء الحمل. إذا زرع لا يحدث في غضون أسبوعين تقريبا ، فإن الجسم الأصفر مطوي ، مما تسبب في انخفاض حاد في مستويات كل من هرمون البروجسترون والاستروجين. هذه القطرات هرمون يتسبب في الرحم إلى التخلص من البطانة والبويضة في عملية يطلق الحيض. في الدورة الشهرية والتغيرات تحدث في الجهاز التناسلي للأنثى ، فضلا عن النظم الأخرى (والتي تؤدي إلى تغييرات حنان الأم أو المزاج ، وعلى سبيل المثال). هو ما يسمى الحيض المرأة الأول الحيض ، ويحدث عادة في سن 12. ويطلق على نهاية المرحلة الإنجابية للمرأة في سن اليأس ، والذي يحدث عادة في مكان ما بين سن 45 و 55.


    صورة عامة



    الدورة الشهرية


    فقط في الإنسان والقردة تحصل دورة شهرية حقيقية. في أغلب الثدييات يحصل بما يسمى بالأستروس عوضا عنها. الدورة الشهرية هي تغير نسب الهرمونات صعودا ثم هبوطا لدى أنثى الإنسان على مدى فترة تتراوح ما بين 21 و35 يوما وتختلف من أنثى لأخرى. الفترة التي تبدأ فيه دورة الهرمونات الشهرية وحتى انقطاعها في ما يسمى انقطاع الطمث هو فترة خصوبة المرأة.
    خلال الدورة الشهرية، يقوم جسم الأنثى البالغة جنسياً بعمليتين منفصلتين هما: إنضاج واحدة من البويضات الموجودة على سطح المبيض وتعديل جدار الرحم ليكون مستعدا للحمل لو حدث إخصاب للبويضة. أي إن الدورة الهرمونية الشهرية هي في حقيقة الأمر دورتين منفصلتين: دورة مبيضية ودورة رحمية. ومن الممكن حدوث إحداهما بمعزل عن الأخرى.
    الدورة المبيضية:

    هي الدورة التي تقوم على إنضاج بويضة واحدة من البويضات الموجودة في المبيض. مع بداية كل دورة تبدأ عدة من البصيلات الموجودة في المبيض في النمو - والتي تتكون في الجنين الأنثى في الرحم- في النضج تحت تأثير هرمون FSH (هرمون تحفيز البصيلات) المفرز من الفص الأمامي من الغدة النخامية. مع اليوم السادس من الدورة الهرمونية تكون إحداها قد نمت بشكل أسرع من الأخرىات فتصبح البصيلة التي ستتحول للبويضة لتلك الدورة الهرمونية، بينما تتقلص بقية البصيلات. العملية التي تؤدي لنضج بصيلة بعينها دونا عن باقي البصيلات غير مفهومة بالكامل، يعتقد البعض إن ذلك يعود إلى إفراز تلك البصيلة لهرمون الإستروجن. مع اليوم الرابع عشر من الدورة تقريبا تطلق البويضة التي انتفخت ونضجت ووصلت لأعلى نقطة في القشرة الخارجية للمبيض في تجويف البطن. ذلك الإطلاق هو ما يسمى: التبويض. تلتقط الأطراف المشعبة لقنوات فالوب البويضة الناضجة ناقلة إياها للرحم. البويضة تكون صالحة للتلقيح لمدة 24 ساعة فقط. تبدأ بعدها في التغير وحتى التحلل الذي يبدأ أربعة أيام قبل الدورة الشهرية التالية وتخرج بشكل طبيعي مع دم الحيض . حجم البويضة غير الملقحة أصغر قليلا من النقطة في نهاية هذه الجملة.
    في أنثى الإنسان تتكون كل البويضات بينما الأنثى ما تزال جنينا. عند البلوغ يحتوى كل مبيض على 300،000 بويضة تقريبا، معظمها من البويضات التي تتقلص قبل النضج. يتبادل المبيضان التبويض شهرا بعد شهر. تؤدي صدفة خروج بويضتين ناضجتين من المبيضين في نفس الدورة إلى توأمين شقيقين في حالة التلقيح.
    الدورة الرحمية: تتعلق الدورة الرحمية تحت تأثير هرمون الاستروجن بزيادة سمك جداره الداخلي، وزيادة أوعيته الدموية وخلاياه الإفرازية. تصل اسفنجية جدار الرحم إلى أقصاها مع اليوم الرابع عشر من الدورة المتوسطة المدة - 28 يوما - وتبدأ في الهبوط التدريجي بعدها وحتى حدوث الحيض . قبل الحيض ببضعة أيام يحدث هبوط مفاجئ في هرموني الاستروجن والبروجسترون يؤديان إلى تقلص الأوعية الدموية الملتوية الموجودة بجدار الرحم وبالتالي لتنكرز الجدار ومن ثم تساقطه.
    فإذا لم يحصل تلقيح أو إخصاب أو حمل، يقوم الرحم بالتخلص من الجدار بإخراجه خارج الجسم بما يسمى بالحيض الذي هو جدار الرحم ودم خارجين من الجسم عن طريق المهبل. بالرغم من أن هذا يسمى بصورة عامة بدم ، إلا انه يخلتف عن مكونات الدم الطبيعي. 75% من دم الحيض دم شرياني و25% منه وريدي. تُحسب الدورة الشهرية عند بداية خروج الحيض، لكونها علامة خارجية تتوافق مع دورة الهورمونات.
    تبدأ الدورة الهرمونية لدى أنثى الإنسان بعمر يتراوح بين 11 و18 عام. متوسط بداية الدورة الهرمونية هو ثلاثة عشر عاما ونصف. هذا السن آخذ في الهبوط عالميا، وقد ابتكرت عدة نظريات لتفسير ذلك الهبوط، أشهرها الاستخدام المفرط للهرمونات في المنتوجات التي يستعملها الإنسان. تختلف بداية الدورة الهرمونية ممثلة في الحيض بين الأجناس المختلفة.


    أطوار الدورة الشهرية
    تبدأ الدورة الشهرية عند الفتاة في سن الثالثة عشر تقريبا، وتتم عند معظم النساء كل 28 يوماً تقريباً. تنقسم أطوار الدورة الشهرية إلى ثلاثة أقسام


    الطور الجريبي Follicular phase يفرز الوطاء(Hypothalamus) الهرمون المفرز للهرمونين المنشطين للغدد التناسلية الذي يحث المعقد تحت السريري النخامية على إفراز هرمونين، هما: الهرمون المنشط للجريبات FSH، وهرمون الاباضة LH.
    ويؤثر الهرمون المنشط للجريبات في المبيض، ويسبب نضج الجريب واحدة شهرياً، تفرز أثناء نموها هرمون إستروجن. ويعمل إستروجن على زيادة سمك بطانة الرحم وغزارة الأوعية الدموية فيها. ويسبّب ارتفاع نسبة الاستروجين في الدم زيادة إفراز هرمون الاباضة LH، الذي يساهم في عملية الاباضة وتحويل جريب دوغراف (الجريب الناضح) المنفجر إلى جسم اصفر.
    طور الإباضة(Ovulation Phase)
    تحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر للدورة تقريباً.
    طور الجسم الأصفر (Leteal Phase)
    ما تبقى من اللجريب بعد الإباضة الجسم الأصفر الذي يفرز كميات متزايدة من بروجسترون في النصف الثاني من الدورة. ويعمل بروجسترون على إتمام سمك بطانة الرحم ويحث الخلايا الغدية في الرحم على إفراز الغلايكوجين موفرا بذلك البيئة اللازمة لنمو الجنين، ويمنع إفراز الهرمون المنشط للجريب، لذلك لا تنضج الجريبات جديدة ما دام الجسم الأصفر نشيطاً. وفي حالة عدم إخصاب الخلية البيضية الثانوية يقل إفراز للهرمون المنشط للجسم الأصفر ويبدأ الجسم الأصفر بالضمور في اليوم الرابع والعشرين للدورة تقريباً، فيقل تركيز بروجسترون، وتنسلخ بطانة الرحم ويخرج الدم النازف من الشعيرات الدموية مكونا الطمث (حيض) الذي يستمر من ثلاثة أيام إلى خمسة تقريباً، ويدل الطمث على نهاية الدورة وبداية دورة جديدة.




    يتبع







    التعديل الأخير تم بواسطة المطوعة ; 12-05-04 الساعة 06:05 PM
    بغيب عن المعهد ويمكن ما أدخل
    نلتقي فالجنة بإذن الله

    ツツ

    أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!
    ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
    للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> "برستيج "
    تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
    ♥♥
    " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
    ツツ
    قالوا:مسكين من لا يعرف الانجليزية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
    وأنا أقول: مسكين من لا يعرف العربية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس
    ツツ

  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية المطوعة
    الحالة : المطوعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36806
    تاريخ التسجيل : 18-04-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,077
    التقييم : 775
    Array
    MY SMS:

    دعاء كفارة المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    افتراضي رد: الدورة الشهرية >> معلومات شاملة


    الدورة الشهرية حدث أساسي في حياة الانثى يميزها عن الذكر. والدورة الشهرية ترتبط بأحداث كبيرة في حياة المرأة كالبلوغ والحمل، وهي أيضا تؤرخ لنهاية مرحلة الاخصاب عندما يختفي حضورها الشهري من حياة المرأة.

    الغالبية من الفتيات لا تفرح عند مجيء الدورة الشهرية لأول مرة، برغم أنها علامة صحية في مسار حياتهن وايذان بدخولهن مرحلة الانجاب. فالدورة الشهرية تلازم المرأة بين سن الثانية عشرة والخمسين تقريبا. وقد يصل مجموع الدورات في حياتها الى 450 دورة.
    والدورة الشهرية هي الفترة الممتدة بين اليوم الأول لنزول الدم الى اليوم الأول لنزول الدم للدورة التالية. وتستغرق الدورة الشهرية حوالي 28 يوماً. وخلال هذه الفترة الزمنية تحدث تغيرات عديدة في جسمك تسببها الهورمونات الانثوية. وهذه الهورمونات هي التي تغير الاحساس والمزاج والنشاط والارهاق والمرح والانطواء وقوة الذاكرة من يوم الى آخر طول فترة الدورة.
    وإليك في ما يلي كشف لما يحدث خلال الدورة الشهرية من تقلبات، مع ملاحظات وتوصيات حول طبيعة التغيرات التي تشعرين بها:

    المرحلة الأولى
    من اليوم الأول إلى اليوم السابع: وهي فترة الحيض Menstruation وتتميز بنزول الدم من المهبل وهو ما يعرف بالحيض أو العادة. وتفقد المرأة حوالي ثلاث أوقيات ونصف الأوقية أو حوالي 100 غرام، من الدم مع بعض الانسجة المنقشعة من جدار الرحم، هذا بالاضافة الى بيضة غير ملقحة.
    وغزارة نزول الدم لا علاقة لها بشكل جسمك أو حجمه، بل تتحكم فيها العوامل الوراثية. وتلاحظ معظم النساء أن النزف يقل لديهن بعد حوالي ثلاثة أيام. وفي هذه المرحلة بالذات تبدأ بيضة أخرى في المبيض بالنضوج.

    ماذا يحدث لك؟
    * قد تنتابك رغبة ملحة في تناول الحلويات لا سيما الشوكولاته، فكلي منها باعتدال. ومع انها تحتوي على معادن مهمة تساعد على رفع مستوى هورمون السيروتونين Serotonin وتفيد قلبك، لكن انتبهي ايضا الى وزنك.
    * تكون بشرتك في هذه الفترة حساسة وأكثر عرضة لظهور البقع والطفح.
    * لمعلوماتك فإن هذا هو أسوأ وقت في الشهر لازالة الشعر (لأن بشرتك تكون حساسة جدا في هذه المرحلة).
    * قد تواجهين صعوبة في الخلود للنوم ولربما تكون لياليك غير مريحة. خذي حماماً دافئاً قبل النوم ليساعدك على الاسترخاء.
    * قد تشعرين بالتعب والتوتر وحدة الطبع. وبوسعك مقاومة هذه الحالات بمزاولة النشاطات الرياضة المعتدلة مثل المشي. وهذه الممارسة تخفف تشنجات عضلة الرحم. كما ان خفض استهلاك القهوة والأغذية الدسمة والسكرية يخفف تشنجات عضلة الرحم.
    * يلاحظ انه في هذه المرحلة يرتفع مستوى الادراك والمهارات العملية مثل مهارةالحياكة والرسم وما شابه.
    * يوصي الأطباء بضرورة استعمال المناشف الصحية لحماية جهاز التناسل من الأمراض.

    المرحلة الثانية
    من اليوم الثامن الى اليوم الرابع عشر: مرحلة ما قبل الاباضة Pre-Ovulation يبدأ مستوى الهورمون الانثوي «الاستروجين» بالارتفاع مع اقتراب موعد الاباضة عندما تنطلق بيضة من احد المبيضين. وتكونين في هذه المرحلة في أعلى درجات الاخصاب. وتكون درجة حرارة جسمك اعلى قليلاً.

    ماذا يحدث لك؟
    * قد تظهر عليك مشاعر الغيرة الزائدة.
    * ربما تشتكين من وجع في الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل البطن. وقد يستغرق بين بضع دقائق الى بضع ساعات.
    * و هي الفتره المناسبه للاخصاب فإذا كنت تخططين مع زوجك لتكوين أسرة فهذا هو الوقت المناسب.
    * تلاحظين ظهور افرازات لزجة صافية تتسرب من المهبل. ووظيفة هذه الافرازات هي توصيل الحيوانات المنوية نحو البيضة لتلقيحها.
    * تكون المهارات اللفظية والذاكرة لديك في أعلى مستوى لها.
    * تشعرين وتبدين متألقة وفي وضع نفسي ممتاز عموماً.

    المرحلة الثالثة
    من اليوم الخامس عشر الى اليوم الواحد والعشرين ـ ما بعد الاباضة Post-Ovulation: تنتقل البيضة في هذه المرحلة عبر أحد أنبوبي «فالوب» نحو بيت الرحم وينخفض مستوى هورمون الاستروجين بينما يرتفع مستوى البروجستيرون.

    ماذا يحدث لك؟
    * ربما تظهر في هذا الوقت المبكر جداً أعراض الحالة المعروفة بتوترات ما قبل الحيض PMS، (Pre-menstrual Syndrome)، وأبرز اعراضها تقلب المزاج مع انتفاخ الجسم الناتج عن انحباس السوائل.
    * من النصائح المهمة في هذه الفترة شرب الماء بكثرة للتخلص من الغازات المنحصرة في البطن.
    * تناولي وجبات طعام غنية باللحم والكاربوهيدرات والخضار والفاكهة لكي تحصني صحتك مسبقاً قبل موعد نزول الدم المقبل.
    * كافحي الألم بالمسكنات مثل حبوب «باراسيتامول» والسوائل الساخنة مثل الشاي وحساء الخضار. المرحلة الرابعة
    من اليوم الثاني والعشرين الى اليوم الثامن والعشرين، ما قبل الحيض Pre-menstrual:لا يزال مستوى هورمون البروجستيرون في ارتفاع متواصل خلال هذه الفترة.

    ماذا يحدث لك؟
    * قد تشعرين بحدة في الطبع وكآبة وصداع ورغبة في البكاء ووجع في الثديين وارتباك. وهذه من اعراض (توترات ما قبل الحيضPMS).
    * يزداد حبك للطعام وخاصة الخبز والرز والشعيرية والفطائر والشوكولاته. وربما يكون هذا دليلا على انخفاض سكر الدم. وعليك تحسين التوازن الغذائي في جسمك بتناول الخضار والفاكهة والبقول والعدس ومنتجات الحبوب بنخالتها مثل الخبز الأسمر والرز الأسمر.
    * في هذه الفترة تصبح بشرتك دهنية وشعرك دهنيا.
    * قد يتعذر عليك ارتداء ملابسك نظراً لانحباس السوائل في جسمك وزيادة وزنك. وقد يصل ما تحملينه من السوائل المنحبسة الى ثلاثة كيلوجرامات قبل ان يبدأ الحيض.
    * تخلصي من الغازات المنحبسة في بطنك بتقليل استهلاك الملح، واكثري من شرب الماء.
    * اخلدي الى النوم مبكراً ونامي وقتاً اضافياً.
    * عليك بمزاولة نشاطات رياضية معتدلة مثل المشي. فهذا يساعد على قهر الكآبة وتخفيف أوجاع المعدة ويزيل الارهاق.
    * لا تحاولي قيادة السيارة في هذه الفترة لأن تفكيرك مشتت.


    هذي المعلومات يمكن أوضح من اللي قبل
    يتبع






    بغيب عن المعهد ويمكن ما أدخل
    نلتقي فالجنة بإذن الله

    ツツ

    أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!
    ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
    للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> "برستيج "
    تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
    ♥♥
    " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
    ツツ
    قالوا:مسكين من لا يعرف الانجليزية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
    وأنا أقول: مسكين من لا يعرف العربية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس
    ツツ

  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية المطوعة
    الحالة : المطوعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36806
    تاريخ التسجيل : 18-04-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,077
    التقييم : 775
    Array
    MY SMS:

    دعاء كفارة المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    افتراضي رد: الدورة الشهرية >> معلومات شاملة


    آلام الدورة الشهرية

    تعاني نسبة ليست بالقليلة من السيدات من آلام الدورة الشهرية فقد أجريت الأبحاث ووجد أن في أمريكا من 45 – 90 % من السيدات يعانين من آلام أثناء الدورة الشهرية بينما وجد أن النسبة العالمية هي أن 90% من السيدات أقل من 19 سنه يعانون من آلام الدورة الشهرية بينما 67% فقط من السيدات أكبر من سن 24 سنة يعانين من هذه الآلام .


    ما هي ألام الدورة الشهرية؟
    ألام الدورة الشهرية هي تقلصات شديدة بالبطن أثناء الحيض . وهي تنقسم إلى قسمين آلام الدورة الأولية أو الابتدائية و آلام الدورة الثانوية.

    آلام الدورة الأولية " الابتدائية " تعني أن آلام الدورة تتكرر بانتظام في خلال سنة أو سنتين من تاريخ أول دورة " وقت البلوغ ".

    آلام الدورة الثانوية تعني أن آلام الدورة بدأت في الظهور بعد البلوغ بعدة سنوات.

    عامة آلام الدورة تدل على خصوبة المرأة وتختلف حدة الأعراض كثيرا من امرأة لأخرى و من وقت لآخر في السيدة نفسها . عادة تقل آلام الدورة كثيرا بعد حصول المرآة على طفل ، ي بعد الحمل و الولادة.

    الأعراض


    أولا أعراض آلام الدورة الأولية Primary dysmenorrhea

    تبدأ من الشهر السادس للشهر الثاني عشر بعد البلوغ.

    ألم أسفل البطن و في الحوض يبدأ مع بداية نزول دم الحيض و يستمر لمدة من 8 – 72 ساعة.

    ألم في الجزء السفلي من الظهر.

    ألم في الجزء الأمامي و الداخلي من الأفخاذ.

    صداع.

    إسهال.

    ميل للقيء و ترجيع أحيانا.

    ثانيا أعراض آلام الدورة الثانوية " الناتجة عن وجود سبب " Secondary dysmenorrhea

    <OL>
    تبدأ في العشرينات أو الثلاثينات من العمر في حين انعدام هذا الألم في الماضي.

    نزول كثيف لدم الحيض أو عدم انتظام في نزوله.

    ألم أثناء الجماع.

    إفرازات مهبلية.

    آلام في أسفل البطن أو الحوض في أوقات غير أوقات الدورة الشهرية.

    الألم لا يمكن التغلب عليه باستخدام مضادات الالتهاب الغير كورتيزونية.

    </OL>
    الأشياء التي تزيد من حدوثها
    استخدام الكافين (الشاي ، القهوة ..) و النيكوتين (التدخين).

    التوتر العصبي . درجة آلام الدورة من الممكن أن تختلف باختلاف الصحة العامة و كذلك الحالة المزاجية للسيدة. بينما الحالة العاطفية أو الوظيفية لا تسبب هذه الآلام و لكن من الممكن أن يتسببوا في سوء الأعراض أو تقليل استجابة هذه السيدة للعلاج.

    قلة النشاط الرياضي.

    الطعام الغير صحي.

    الأسباب
    السبب الرئيسي الحقيقي لهذه الأعراض المتلازمة غير معروف بدقة، و لكن أكثر النظريات شيوعا:

    تغييرات حاصلة في مستويات الهرمونات (زيادة الاستروجين و نقص البروجستيرون).

    تقلصات شديدة و مستمرة في الجدار العضلي للرحم. هذه التقلصات يمكن أن يكون سببها زيادة تركيز البروستاجلندين "هرمونات توجد في الرحم و عنق الرحم" .

    أثبتت الأبحاث إن المرأة التي يكون لديها آلام الدورة تنتج و تفرز كميات كبيرة من البروستاجلندين أكثر من مثيلاتها التي لا تعاني من مثل هذه الآلام.

    و يمكننا تقسيم الأسباب حسب كل نوع كما يلي:
    النوع الأولي

    البلوغ المبكر

    عدم الإنجاب.

    نزول كثيف لدم الحيض أو طول مدة الدورة.

    التدخين.

    وجود هذا الموضوع في العائلة (عامل وراثي).

    السمنة.

    النوع الثانوي

    نمو خلايا الرحم في مكان آخر خارج الرحم خاصة إذا بدأت آلام الدورة في الظهور بعد سن 20 عام.

    نمو غير طبيعي لخلايا المبطنة للرحم داخل عضلات الرحم.

    الورم الليفي.

    استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل.

    الإلتهابات بالحوض.
    أورام الرحم.

    تكيسات المبايض.

    عيوب خلقية في الحوض.

    ضيق عنق الرحم.

    الفحص
    النوع الأولي

    من الممكن أن يوجد تألم أسفل البطن أثناء الفحص.

    من الممكن أيضا أن تتألم السيدة من فحص الرحم أو فحص طبيعي للحوض.

    ثانيا النوع الثانوي

    -يمكن أن تحس كتلة داخل الرحم.

    حدوث ألم عند تحريك عنق الرحم.

    حدوث ألم عند فحص الأعضاء التناسلية.

    إفرازات من المهبل أو عنق الرحم.

    يمكن رؤية مرض واضح في المهبل.

    إن الفحص الطبيعي للبطن و الحوض لا ينفي وجود مرض.

    يجب عمل أشعة موجات فوق صوتية إذا كان هناك ظن بأن ألام الدورة من النوع الثانوي.

    التحاليل المعملية
    تشخيص آلام الدورة يعتمد أساسا على الفحص السريري. التحاليل المعملية يمكن أن تستخدم لمعرفة سبب آلام الدورة الثانوية.
    صورة دم كاملة .

    تحليل بول لكي يتم استبعاد وجود التهابات أو عدوى في المسالك البولية.

    حساب نسبة هرمون الحمل " HCG" في الدم لاستبعاد الحمل خارج الرحم.

    أخذ مسحة مهبلية لاستبعاد وجود التهابات الحوض و الأمراض الجنسية.

    سرعة ترسيب لاكتشاف التهاب قنوات فالوب.

    الأشعات التشخيصية
    الأشعات التشخيصية لها قيمة قليلة في تشخيص آلام الدورة الأولية.

    أشعة الموجات الفوق صوتية " سواء عن طريق البطن أو عن طريق المهبل " ذات قيمة كبيرة في تشخيص أسباب آلام الدورة الثانوية.

    أشعة الرنين المغناطيسي ذات دور محدود في تشخيص آلام الدورة .

    ملحوظة: يمكن استخدام منظار الرحم أو منظار البطن في اكتشاف السبب في حالات الآلام الثانوية للدورة الشهرية.

    إجراءات وقائية

    أخذ هرمونات أنثوية مثل أقراص منع الحمل .

    علاج أي سبب لهذه الحالة.

    إيقاف التدخين.

    تقليل الوزن.

    ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام يقلل ألام الدورة عن طريق تحسين سريان الدم و كذلك إفراز الأندورفينات.

    النتائج المتوقعة
    يمكن التغلب على الأعراض بالعلاج.

    تطور الحالة مع الآلام الأولية يكون ممتاز بينما في حالات الآلام الثانوية يعتمد على السبب الموجود.

    تتحسن الأعراض مع زيادة العمر و الولادة.

    الأعراض تكون نادرة بعد انقطاع الطمث.

    المشاكل التي يمكن أن تحدث
    ألم شديد الذي يتعارض مع النشاط الطبيعي للمرأة.

    الاكتئاب و الميل للعزلة.

    العقم في حالات آلام الدورة الثانوية إذا تم إهمال السبب.

    العلاج
    إجراءات عامة

    <UL>
    اختبار الحوض و أخذ التاريخ المرضي من السيدة ممكن أن يساعد في معرفة سبب آلام الدورة.

    العلاج المبدئي يهدف لتسكين الألم بينما الخطة الطويلة الأمد للعلاج تهدف إلى علاج السبب بالأدوية أو النصائح أو حتى الجراحة.

    الحرارة (التدفئة) تساعد على تسكين الألم. استخدام وسادة التدفئة أو زجاجة مياه ساخنة على البطن أو الظهر أو أخذ دش دافئ , كل هذا يساعد على تسكين الألم.

    جهاز الإثارة العصبية عبر الجلد من الممكن أن يساعد على تسكين الألم.

    علاج نفسي إذا كان السبب هو التوتر العصبي.

    التنويم المغناطيسي يمكن أن يساعد .

    علاج السبب في ألام الدورة الثانوية.

    يمكن استخدام الجراحة في السيدات التي لا يمكن علاج الألم لديهن بواسطة الأدوية.

    </UL>
    العلاج الدوائي

    <UL>
    للألم البسيط , يمكن استخدام مضادات الالتهاب الغير كورتوزينية (وهي مضادة للبروستاجلندين) مثل الأسبرين أو البر وفين أو النابروكسين.

    أيضا بالإمكان الاستفادة من مضادات المغص antispasmodics مثل البسكوبان Buscopan . ويمكن إضافة مسكنات الألم مثل البراسيتامول له لزيادة الفائدة .

    من الأدوية الأخرى التي يمكن أن توصف موانع الحمل الفموية.

    </UL>
    النشاط اليومي

    <UL>
    لا يوجد موانع من ممارسة النشاط اليومي.

    عندما تستريح السيدة في الفراش تقوم برفع قدميها أو ثني ركبتيها و تنام على جانبها.

    النشاط الرياضي المنتظم يقلل آلام الدورات القادمة.

    </UL>
    الغذاء

    <UL>
    يجب التقليل أو عدم تناول المشروبات و المأكولات التي تحتوي على الكافين.

    يمكن وصف فيتامين – ب – يساعد على زوال الأعراض في بعض السيدات.

    شاي الأعشاب " الأخضر " يمكن أن يقلل الأعراض في بعض السيدات.

    </UL>
    يجب إبلاغ الطبيب إذا

    لا يمكن السيطرة على هذه الأعراض.

    زيادة كبيرة في دم الحيض (تستخدم السيدة فوطة صحية و تشبعها بمعدل أكبر من فوطه واحده فقط في الساعة الواحدة)

    ظهور أعراض العدوى (الالتهاب) مثل ارتفاع درجة الحرارة , الشعور بالمرض , صداع , دوخة أو آلام بالعضلات.

    ظهور أعراض جديدة لا يمكن تفسيرها . مع ملاحظة أن الدواء المستخدم للعلاج ممكن أن يسب أعراض جانبية.


    يتبع





    بغيب عن المعهد ويمكن ما أدخل
    نلتقي فالجنة بإذن الله

    ツツ

    أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!
    ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
    للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> "برستيج "
    تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
    ♥♥
    " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
    ツツ
    قالوا:مسكين من لا يعرف الانجليزية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
    وأنا أقول: مسكين من لا يعرف العربية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس
    ツツ

  4. #4
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية المطوعة
    الحالة : المطوعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36806
    تاريخ التسجيل : 18-04-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,077
    التقييم : 775
    Array
    MY SMS:

    دعاء كفارة المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    افتراضي رد: الدورة الشهرية >> معلومات شاملة


    لقيت لكم سر خطير للدورة ينظف الرحم و يقر موعد الدورة

    الســـــــــــــــر هــــــــــــو ((الـــــــزنــــــــجـــــــبـــــيـــــــل ))

    الطريقه جيبي ملعقه صغيره ((ملعقه شاااااي فقطططططط صغيره و لااتكثرينن لان الرنجبيل حااررررررررررررر ....من الزنجبيل المطحووووون ...و ذوبيه في مويه حاره او زيت حار و يفضل مويه ...عشان يصير لين ...ثم افركي اسفل بطنك -منطقه الارحم الخارجيه - بالزنجبيل ....و البسي بنطلون او سروال قطن و دفي المنطقه مضبوووط و ارتاحي ))
    كرريها ثلاث ايام ورا بعض مره واحده في اليوم فقططططط و اذا حسيتي انها ماجابت نتيجه زيدي كميه الزنجبيل قليلا او عدد المرات الى ان توصلين للكميه و المرات اللي تناسبك...

    يفضل تطبيقنها اول ثلاث اايم منالدوره و اذا كنتي في ثاني يوم او ثالث يوم و لااحظتي كميه الدم قليله طبيقهها ولله تنفض رحمك نفضضضضضضضضضضض و ممكن تحسين باختلاجات و رعشااااات في اسفل البطن و هذا من الزنجبيل و قوته خصوصا للي يستخدمونه اول مره >>

    للامانة منقول و حبيت انه نستفاد و نفيد الغير



    ----------------------------------------------------

    هل تعلمين مالذي يحدث عندما تغسلين شعرك أثناء الدورة الشهرية...تعالي وانصدمي
    تفكير تقليدي يحذر النساء من عدم غسل شعورهن أثناء الدوره الشهريه ولكن لم يعطينا أحد الجواب الشافي على السؤال لماذا ؟ فقط ان الضحيه سوف تلاحظ في المراحل المتأخره من حياتها أعراض سرطان الثدي والمبيض . اليوم النساء مازلن يغسلن شعورهن أثناء الدوره الشهريه معتقدات أنهن أنهن سيكن في مأمن في حال جففن شعورهن بالمجفف الكهربائي الاستشوار ولكن هذا التصرف لن يحميهن من الاصابه بالسرطان ,دكتوره تايوانيه مشهوره متخصصه بالأبحاث السرطانيه انطلقت بأبحاثها في جامعه يابانيه أجرت فحص على 30 ألف مريضه مصابه بالسرطان وجدوا أن هؤلاء المريضات حريصات جدا في اختيار غذائهن ويغسلن شعورهن أثناء الدوره الشهريه ويحملن أشياء ثقيله ويتناولن مشروبات بارده مما أدى الى عدم اكتمال خروج البويضه من المبيض وتحول بقايا الحيض الى مواد سامه تعمل على اختلال توازن الهرمونات في الجسم مما يؤدي الى سرطان في الثدي والمبيض ,خلال البحث وجدت الطرق التاليه للوقايه من هذا السرطان ...
    الطرق هي:
    1- تغيير العادات الغذائيه وتناول الخضروات بشكل دائم
    2- عدم غسل الشعر أثناء الدوره الشهريه وذالك للتأثير البارد الذي يؤدي الى انكماش المبيض
    3- النزيف الزائد عن الحد يجب ان يتم فحصه عن طريق الطبيبه
    4- عدم شرب السوائل البارده .
    اذا شعرت بالنعاس أو تمدد بالثدي أو بالامساك فهذه هي الاعراض المبكره لسرطان الثدي والمبيض ,ودايم الحريم الكبار بالسن يحذرون من الاستحمام أثناء الدوره وأذكر أن في امرأه تعالج النساء عن العقم وعن أمراض الأرحام قالت المرأه ماتتسبح أيام الدوره تخرب أرحامها وقالت أن النفاس ماتتسبح الا بعد عشرين يوم من ولادتها وأتمنى لكم دوام الصحه والعافيه..


    منقووول..



    واللي تبا تحسب موعد الدورة عندها تدخل الرابط
    ظ…ظˆط¹ط¯ ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط´ظ‡ط±ظٹط© | ط*ط³ط§ط¨ط§طھ طھظ‡ظ…ظƒ - *****!ظ…ظƒطھظˆط¨&lrm;


    ومن الناحية الدينية وكيفية الإغتسال بعد الدورة الشهرية ومواضيع ثانية إن شاء الله بتكلم عنه قريب

    يتبع





    بغيب عن المعهد ويمكن ما أدخل
    نلتقي فالجنة بإذن الله

    ツツ

    أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!
    ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
    للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> "برستيج "
    تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
    ♥♥
    " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
    ツツ
    قالوا:مسكين من لا يعرف الانجليزية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
    وأنا أقول: مسكين من لا يعرف العربية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس
    ツツ

  5. #5
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: الدورة الشهرية >> معلومات شاملة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    موضوع كامل وشامل..

    يزاج الله خير خويتي





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  6. #6
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية المطوعة
    الحالة : المطوعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36806
    تاريخ التسجيل : 18-04-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,077
    التقييم : 775
    Array
    MY SMS:

    دعاء كفارة المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    افتراضي رد: الدورة الشهرية >> معلومات شاملة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرمش الذبوحي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    موضوع كامل وشامل..

    يزاج الله خير خويتي
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ويزاكم يارب
    نورتي





    بغيب عن المعهد ويمكن ما أدخل
    نلتقي فالجنة بإذن الله

    ツツ

    أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!
    ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
    للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> "برستيج "
    تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
    ♥♥
    " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
    ツツ
    قالوا:مسكين من لا يعرف الانجليزية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
    وأنا أقول: مسكين من لا يعرف العربية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس
    ツツ

  7. #7
    مشرفة التربية الاسلامية
    الصف 11
    الصورة الرمزية نظرة عناد
    الحالة : نظرة عناد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 75712
    تاريخ التسجيل : 26-02-11
    الدولة : ٱبصم بروَوَפي ٱني ٱمٱرٱتيھَہّ υαє 41 ♥
    الوظيفة : ŞŢǖďĕnŧ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,046
    التقييم : 482
    Array
    MY SMS:

    @senior_2013_f

    افتراضي رد: الدورة الشهرية >> معلومات شاملة


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    مشكوووورة يزاج الله الف خيرر
    تسلمين ع المعلومات القيمة

    ^^






    ٱبصم
    بروَوَפي ٱني ٱمٱرٱتيھَہّ
    υαє 41





  8. #8
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية المطوعة
    الحالة : المطوعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36806
    تاريخ التسجيل : 18-04-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,077
    التقييم : 775
    Array
    MY SMS:

    دعاء كفارة المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    افتراضي رد: الدورة الشهرية >> معلومات شاملة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نظرة عناد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    مشكوووورة يزاج الله الف خيرر
    تسلمين ع المعلومات القيمة

    ^^
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    العفو ويزاكم يارب
    الله يسلمكم يارب
    نورتي





    بغيب عن المعهد ويمكن ما أدخل
    نلتقي فالجنة بإذن الله

    ツツ

    أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!
    ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
    للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> "برستيج "
    تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
    ♥♥
    " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
    ツツ
    قالوا:مسكين من لا يعرف الانجليزية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
    وأنا أقول: مسكين من لا يعرف العربية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس
    ツツ

  9. #9
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية FlaletOos
    الحالة : FlaletOos غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 90837
    تاريخ التسجيل : 29-01-12
    الدولة : الأمارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 85
    التقييم : 14
    Array
    MY SMS:

    ڪـل مإ آنـؤي إعقــل .. تصصرخ الفلـة " ياهــؤؤة " بدري .. وأكمـل الدششرة

    افتراضي رد: الدورة الشهرية >> معلومات شاملة


    في ميزاااان جسناااتج
    ومشكوووره ع الموضووع







    FOLLOW ME IN TWITTER @femo145

  10. #10
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية المطوعة
    الحالة : المطوعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36806
    تاريخ التسجيل : 18-04-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,077
    التقييم : 775
    Array
    MY SMS:

    دعاء كفارة المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    افتراضي رد: الدورة الشهرية >> معلومات شاملة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dlo3t alkell مشاهدة المشاركة
    في ميزاااان جسناااتج
    ومشكوووره ع الموضووع
    امين وياكم يارب
    العفو
    نورتي





    بغيب عن المعهد ويمكن ما أدخل
    نلتقي فالجنة بإذن الله

    ツツ

    أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!
    ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
    للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> "برستيج "
    تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
    ♥♥
    " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
    ツツ
    قالوا:مسكين من لا يعرف الانجليزية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
    وأنا أقول: مسكين من لا يعرف العربية >>>> قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس
    ツツ

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التكاثر الجنسي في النباتات الزهرية بوربوينت
    بواسطة free syrian girl في المنتدى الاحياء علمي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-04-19, 02:39 PM
  2. ما هى أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟
    بواسطة حلوة الإمارات في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-09-02, 04:43 PM
  3. طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية
    بواسطة حلوة الإمارات في المنتدى منتدى حواء طبخ زينة ديكور جمال الطفل
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 12-08-22, 03:56 PM
  4. الميزانية الشهرية / اقتصاد / الحادي عشر
    بواسطة رمـــز الوفـــا في المنتدى ماده الاقتصاد
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-06-13, 09:56 PM
  5. الدورة الشهرية
    بواسطة خيسة في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-02-24, 11:02 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •