تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: رضاع الكبير

  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي رضاع الكبير



    رضاع الكبير

    بعد ما طالعت الفتوي الصادرة من أحدعلماء الأزهر أستاذ عزت عطية بخصوص رضاع
    الكبير وانه ممكن ان ترضع المرأةالعاملة لزميلها في العمل حتي يكون لها كالمحرم لو إضطرتهم الظروف لوجودهم في خلوةمحرمة وقد شاهدت الحوار بين مذيع في قناة المحور وصاحب الفتوي (كان علي التليفون) دهشت كثيرا وهالني الأمر مما ممكن ةتحدثه تلك الفتوي من مفاسد في الأخلاق والعلاقاتبين الرجل والمرأة وحدودها لذلك أحببت نقل هذه المقالة لكم لتكون لكم نورا لمعرفةمعني رضاع الكبير ومتي قيل وفي أي مناسبة وإن كان يجوز لنا الأن في حياتنا الحاليةان نأخذ بهذه الفتوي
    الكبير



    حديث ( رضاع الكبير ) بين الجرأة على السنة والفهم المغلوط لهاـ أشرف عبد المقصود

    بتاريخ 16 - 5 - 2007

    أين الحين والآخر نرى ضجة مثارة حول حديث من الأحاديث النبويةالصَّحيحة وسرعان ما يتحول الأمر لمعركة تدور رَحَاهَا ما بين مؤيِّدٍ ومنافح ، ومعترض وساخر ، وما بين مدافع بغير علم – يفسد أكثر مما يصلح - ومغرض مُسْتَغِلّيُوَظِّف المسألة لإلحاده ونشر باطله إمعانًا في تشويه صورة الإسلام والمسلمين . ثمينتهي الأمر بعد ذلك لفوضى فكرية يضيع فيها الحق وسط ركام هائل من الباطل .
    وحديث ( رضاع الكبير ) خير مثال على ما نقول ؛ فقد تابعت منذ فترة اللغطالمثار حول الحديث في بعض برامج الفضائيات وتعجبت وقتها من جرأة المكذبين والطاعنينوالمستهزئين ومن تهاون بعض المتصدِّين لدفع الشبهات عن الحديث وتنازله عن وقارالعلماء وقبوله لحضور هذه البرامج الإثارية المغرضة التافهة التي تصبُّ في نهايةالأمر لصالح أعداء الإسلام ! فالناظر للمواقع التبشيرية والإلحادية يرى أنها لاهَمَّ لها إلا الكلام على مثل هذه الأحاديث المُشْكِلة لتصد الناس عن دينهم وتصرفهمعما ينفعهم وكأن دين الله على سعته وامتداده قد توقف عند هذه القضية الجزئية الخاصةأو الحديث الخاص بواقعة محددة .
    ولما كان هناك نفر - ممن ينسب نفسه للعلميفسِّر الحديث على وجه مغلوط ؛ مما يعزز جرأة هؤلاء الطاعنين ويفتح الباب علىمصراعيه للإفساد في الدين ؛ رأيت من واجبي كمسلم أن أدفع عن الحديث طعن المكذبينوتحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين . فأقول وبالله التوفيق :

    أولا : الحديث ثابت وصحيح ولا ريب فيه . وهو في الصحيحين : البخاري ( 4000، 5088 ) ومسلم ( 1453 ) ، وهو على العين والرأس . وثبت في غيرهما من كتب السنةالمطهرة . ولكنه مُشْكِل ويحتاج لإيضاح ، لأن الكثيرين ممن خاضوا فيه لم يعلموا سببوروده ولا تصريف أهل العلم لوجوه الفهم فيه التي تتسق مع الثابت المستفيض من السنةالنبوية المطهرة .
    وقصة الحديث تتلخص في : أن أبا حذيفة كان قد تبنى سالما قبلأن يبطل التبني يعني اتخذه ابنا له وصار كابنه تماما يدخل البيت وزوجة أبي حذيفة لاتحتجب عنه لأنه ابنها . فلما أبطل الله تعالى التبني صار سالم ـ وقد كبر ـ أجنبيامن " سهلة " امرأة أبي حذيفة التي جاءت تشتكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتقول : إنَّ سالما كان أبو حذيفة قد تبناه يدخل علينا ونكلمه ، وقد بَطَلَ التبني ، فقاللها النبي صلى الله عليه وسلم : (( أرْضِعيه تَحْرُمِي عَلَيه )) . ولا شك أن سالمالم يرضع مباشرة من ثدي امرأة أبي حذيفة ، كما يُصَوّر أهل الأفك ..

    ثانيا : الفريق الذي يَرُدُّ الحديث ويكذّبه . يُقَال له : الاتباع للنبي صلى الله عليهوسلم كما يقول الإمام السمعاني : (( الأخذ بسنته التي صَحَّت عنه والخضوع لهاوالتَّسليم لأمره صلى الله عليه وسلم )) . ومن تمام ذلك : أن لا تُعَارِض حديثه صلىالله عليه وسلم بخيال باطل أو تسارع لتكذيب الحديث بمجرد توارد إشكال على ذهنك أولمجرد أن رأيت من يُفَسّره بصورة خاطئة أو من يستهزئ به لجهله العميق وغرضه اللئيم، وإنما تبحث عن الفهم السليم له والذي يتسق مع الثابت المستفيض في قضيته في أبوابالسنة .
    وإذا كان الحديث مشكلا بالنسبة لنا فينبغي أن نرده للمحكم الواضح . والإشكال في الحديث هو الالتباس والخفاء . فقد يشكل على بعض الناس ويلتبس عليهمالأمر فيظنون أن حديثا يناقض حديثا آخر أو يخالف القرآن أو اللغة أو العقل أو الحس .. إلخ . وهنا تظهر براعة المحدثين والفقهاء برفع هذا الإشكال بالتوفيق بينالحديثين المتعارضين ، وذلك في علم خاص أطلقوا عليه اسم " علم مختلف الحديث " أو " علم مشكل الحديث " .كما ينبغي الرجوع إلى المختصين في الكلام على الأحاديث المشكلةفما عرفناه عملنا به وما جهلناه رددناه إلى عالمه وسألنا بأدب أهل الاختصاصللاستيضاح وإزالة الإشكال .

    ثالثًا : وإليك القول الفصل لحل الإشكال عنالحديث ، وبيان الفهم السديد لمراد النبي صلى الله عليه وسلم منه .
    (1)
    فيقاللمن زعم : " أن من كانت حاله وحاجته مثل حاجة سالم جاز له الأمر " : إن حالة سالممولى أبي حذيفة حالة نادرة ومرتبطة بلحظة تشريعية لن تتكرر . ومن سوى بين الحاجتينفقد أخطأ بدليل أن حاجة سالم غير ممكنة ولن تنطبق على أحد بعده ، فسالم حضر إباحةالتبني وكان ابنا بالتبني لأبي حذيفة وحضر بطلان التبني !! وإلى هذا التوجيهالسَّديد أشار شيخنا العلامة ابن عثيمين رحمه الله ، فقال في ( الشرح الممتع 13 / 436 ) : (( ليس مطلق الحاجة بل الحاجة الموازية لقصة سالم والحاجة الموازية لقصةسالم غير ممكنة لأن التبني أبطل فلما انتفت الحال انتفى الحكم )) اهـ . فمَنْ مِنالناس اليوم له مثل حكم سالم في التبني ؟ لا أحد . ثم بعد بطلان التبني احتاج سالملهذا الحكم فكان جواب النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته هذه التي لا تنطبق على غيره، فهي حالة خاصة انتهت بانتهاء أطرافها .
    (2)
    ومما يؤكد هذا الجواب - كما يبينابن عثيمين - أن رضاع الكبير مُحَرَّم ولا يجوز : أن النبي صلى الله عليه وسلم لماقال : (( إيَّاكُم والدُّخول على النِّساء )) قالوا يارسول الله ، أرأيت الحمووهو قريب الزوج كأخيه مثلا – قال : (( الحمو الموت )) رواه البخاري ( 5232 ) ومسلم ( 2172 ) . وكلنا يعلم أن الحمو في حاجة لأن يدخل بيت أخيه إذا كان البيت واحدا ولميقل النبي صلى الله عليه وسلم : " الحمو ترضعه زوجة أخيه " مع أن الحاجة ماسةلدخوله . فدل هذا على تحريمه للغير من باب أولى !

    (3)
    إننا لو فتحنا البابللقول بهذا الفهم - مع ما يُتَرَبَّص بالسنة من أحقاد الطاعنين على اختلاف صورهموأشكالهم - لكان فيه مفسدة عظيمة . ولذا قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : (( والخلاصة : بعد انتهاء التبني نقول لا يجوز إرضاع الكبير ، ولا يؤثر إرضاع الكبيربل لا بد إما أن يكون في الحولين وإما أن يكون قبل الفطام وهو الراجح )) اهـ ، أيأن الرضاعة المحركة لا تكون إلا مع الطفل الذي لم يتجاوز العامين فقط . وقال الشيخابن باز رحمه الله : (( حديث سالم مولى أبي حذيفة خاص بسالم كما هو قول الجمهورلصحة الأحاديث الدالة على أنه لا رضاع إلا في الحولين وهذا هو الذي نفتي به )) اهـ (( مجموع فتاوى ابن باز 22 / 264 ) .
    وأخيرا : فليتق الله من يجترئ على تكذيبحديث النبي صلى الله عليه وسلم بجهله ورعونته ، وليتق الله كذلك من يحرّف حديثالنبي ويؤوله على هواه فيفتن الناس في دينهم ، ولنحذر ممن يُدْخل أنفه في غير فنه ؛فقديما قال ابن حجر العسقلاني رحمه الله : (( من تحدَّث في غير فنه أتى بالعجائب )) .
    أسأل الله تعالى أن يفقهنا في ديننا وأن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها ومابَطَن . والحمد لله رب العالمين











  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية المبرمجة
    الحالة : المبرمجة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16488
    تاريخ التسجيل : 08-05-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7,750
    التقييم : 973
    Array

    افتراضي رد: رضاع الكبير


    بصراحة من القهر و غباءهم أبى أضحك


    الله ينعم عليهم بنعمة العقل


    تسلم ع الموضوع القيم وبروكت خيرا






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. متوسطة : قصة حب ابكت الكثير
    بواسطة amir257 في المنتدى قصص الطويلة , الروايات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-12-16, 10:48 PM
  2. درس احترام الكبير طلب
    بواسطة مدرستنا في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-09-27, 01:02 PM
  3. تعني لي الكثير
    بواسطة الطيبة في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 11-11-09, 12:41 PM
  4. تقرير , بحث عن ابن الكثير
    بواسطة fatma في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-11-22, 06:04 PM
  5. متوسطة : القلب الكبير
    بواسطة amir257 في المنتدى قصص الاطفال و الروضة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-07-01, 07:32 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •