تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    مشرفة التاريخ
    الصف 9
    الصورة الرمزية snekes lady
    الحالة : snekes lady غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 92623
    تاريخ التسجيل : 26-02-12
    الدولة : UẢḚ
    الوظيفة : مــــــــــــربية زاوحـــف
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 213
    التقييم : 51
    Array
    MY SMS:

    4ǮaBẻẻῄ،،،4ǮaBẻẻῄ،،،4ǮaBẻẻῄ

    Lightbulb تقرير عن الشاعر حمد بو شهــاب


    بسم الله الرحمن الرحيم
    موضوعي اليوم عن عمي
    الله يخلي اهل بو شهاب *ـ*
    المهم وايد اتفلسفت

    حـــــمد بو شهــــــــــــــــاب










    المقدمه:-

    ان الشـعر نهر يستقي ماؤه من ظلال الكلمة العربية
    كان الشعر في الامارات على موعد مع التاريخ ليسـتقبل شـخصـية اثـبتت نفسـها في جميع انحاء الامارات والخليـج بل الامة العربية ، ليبعث في الشعر الاماراتي الروح من جديد والحركة والحياه , فكـتب اروع الابيـات للامـارات ولقائدها المرحوم فقبله كـانوا كثـيرين من الشعراء المميزين ولكن شاعرنا كان الأفضـل بيـنهم في نظري . وهـو الشـاعر الامـاراتـي حمـد خليـفة بوشـهاب الذي ابـدع في كـل ما قدمه للشـعر الاماراتي وكـتبت تقـريري هذا بسبب اعجابي الكبير به وبـقصـائده الرائعه


    الموضوع :-
    ما بين البدايات، والرحيل، ثمة تاريخ حافل سجّله الشاعر حمد بو شهاب ليس بما يتصل بالذاتي والشخصي، وإنما ما يتصل بالوطن والإنسان والنتائج منذ وقوفه أمام المغفـور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وهو يقرأ قصيدته، وحتى إسهاماته الجلية بخلق تاريخ شعري في الصحافة والإذاعة والتلفزيون.
    هكذا .. عصاه، وملامحه، البدوية، وعنفوانه في الرأي والموقف، وقوافيه وسيرته، وعناوين أخرى كلها تدل على شخصية واضحة وجلية اسمها حمد خليفة بوشهاب. لكن كلها تدل على الجانب الآخر من هذه الاستقلالية الشديدة هناك ارتباط فعال وأساسي بتجربة شعرية عربية رائدة. حيث تأثر حمد بوشهاب بالمتنبي وشغل في ذائقته حيزاً واسعاً لسنوات طوال.. إن هذه المحطة في حياة الشاعر حمد بوشهاب تفتح نافذة واسعة على الترابط والصلات بين ذلك الكوفي العربي الذي أصبح سيد الحكمة في القصيدة منذ أكثر من ألف عام، وبين الإماراتي العربي الذي حافظ على هذه الروح وظل قابضاً على جمرة الأصالة في الزمن الاستهلاكي.
    ولم يكن الشاعر حمد بوشهاب حيادياً، وكيف يكون على الحياد وهو مبدع الكلمة ومفجر الفكرة؟ إن الشاعر والحياد ضدان لا يلتقيان، لأنه في الأصل منحاز للجمال والحق والموقف الثابت. والشاعر حمد بوشهاب قضى حياته بين صلابة الرأي ورقة التعامل مع الآخرين.
    بين قوة الكلمة ورقة القافية، بين دقة المفاهيم ومرونة الطرح والمعالجة ، وبين حمد بوشهاب الشاعر وحمد بوشهاب الصديق والإنسان.
    ثم بين فصاحة الكلمة في القصيدة العربية وبين عامية اللهجة في القصيدة النبطية. وفي كل هذه الأطراف دائماً هناك روحية شاعر لا يقبل بأقل من المحبة والوضوح والجرأة، ولا يقبل بأقل من الانتماء المطلق لأهله وبلاده وأمته ودينه.
    ينبض القلب في الجهة اليسرى من الصدر لكن هذا النبض يشيع وجوده في كل مكان من الجسد .. هذا التفاعل بلغة الشاعر حمد بوشهاب فهو عين يجلس في صومعته الإبداعية ليفكر، فإننا نجد صدى الفكرة في كل مكان في العالم، إنه يقرأ القصيدة ويرد عليها، يجمع نتاجات الشعراء المبدعين ويصدرها في كتاب، يعيد إلى الذاكرة صوت الشعراء الراحلين، وينشط شغف المتابعة والقراءة عند جيل من الشباب.
    لم يكن عابراًُ دون صوت ، لم يكن والداً دون أبناء شعر، ولا قدماً دونما أثر واضحٍ .
    إنه الشاعر الذي سكن في الطابع، يتابع الأغلفة ويصححّ الأخطاء من أجل غيره، ولكن من أجل بلاده والقارئ في كل مكان.
    بهذه الروح، وهذه الأصالة في الفكرة واللغة والصياغة وموسيقا البحور، ذهب الشاعر حمد بوشهاب إلى عشرات الفضاءات الخلافة حيث كان زايد الخير ذكراً طيباً في قصائده ومقالاً طيباً يضيف إليها نكهة الوفاء.
    وهناك جناح آخر ارتبط بشكل عضوي في جسد وفكر ذلك الطائر المغرد والحارس الأمين ..إنه جناح القصيدة النبطية التي تقف على ضفة آخرى لنهر واحد..
    وفي هذا المجال نعود إلى العام 1981 حين أسس الشاعر صفحات الشعر الشعبي في جريدة البيان فكانت نافذة مهمة يطل من خلالها الشعراء على تراثهم وجديدهم في آن واحد، وهي نافذة اللهجة الأم بكل الحنين وكل الدفء في العلاقات الاجتماعية والثقافية.. تلك هي قصيدة النبط أو القصيدة المحلية الشائعة في الإمارات ومنطقة الخليج والبلاد العربية.
    لقد استطاع الشاعر حمد بو شهاب أن يصعد بها إلى ذرُى الجودة والمضامين الموازية لاخلاقيات الشاعر المبدع، والعربي الكريم والباحث على لؤلؤة المعنى في بحور الصور والكلمات والمعاني. وقد بذل جهوداً مؤثرة وفاعلة في عملية الجمع والتوثيق في مجال قصيدة النبط على مدى أكثر من مئتي عام حيث أعاد الذاكرة أسماء منسية في مطبوعات عديدة منها "ديوان تراثنا من الشعر الشعبي" في جزأين .





    الطفولة والصبا
    في اواخر الثلاثينات من القرن العشرين و بإمارة عجمان, إحدى إمارات دولة الإمارات العربيه المتحدة يبزغ فجرا جديد تهز نسائمه العليلة افنان شجر الجمال ليصدح عليها بلبل يأسر الألباب و يأخذ القلوب, هـو حمد خليفة بوشهاب وكان من أصول فلاحية أما أمه فهي سويدية من قبيلة السودان , وكـانت امارة عجمان في ذلك الوقت تمر بنهضة ادبية اكتظت بكثير من الشعراء والادباء , وتميز ايضا ذلك الوقت بانتشار المجالس التي اهتمت غالباً بالشعر العربي والنبطي والأدب. وكان لدى حمد أبو شهاب ملكة الحفظ منذ نشأته، وكان يجالس الشعراء والأدباء أمثال راشد بن سالم الخضر، وراشد بن سالم بن ثاني المعروف برشيد، وحمد بن سليمان، وأحمد بن سند ووالدي المرحوم عبدالله الشيبة، وناصر بن محمد، وخالد بن خصيف وغيرهم، فأخذ يحفظ ما يقولون ويكتبه فكان أكثر اصدقائه تعلقاً بالشعر والأدب، و بدأ يكتب الشعر في سن الثامنة أو التاسعة
    وقـيل انه تعلـم حمد في الكتاتيب ثم دخلت بعد النهضى الادبية نهضة علمية .. وافتتحت مدرسـة " المحمدية " وحمد دخلـها في اواخـر عهدها وكان فيها كثـير من المدرسـين ومن ابـرزهم الشيخ حمد بن خالد الذي كان ضليعاً في اللغة العربية والنحو بالإضافة إلى كونه شاعراً .. بالتأكيد حمد أبو شهاب اهتم بتعلم النحو وشيء من الفقه وأكثر من القراءة، وداوم على الكتابة.
    وكان محمد الشيبة احد اصـدقاء حمد بوشهاب فيقـول "أخبرني ذات مرة أنه تعب في تدوين 200 أو 250 قصيدة في دفتر، وعندما ذهب إلى الدمام مثلما ذهب غيره من الناس آنذاك لطلب الرزق، طلب أحدهم هذا الدفتر منه ليتسلى بقراءته في أثناء سفره من الدمام إلى الرياض على أن يعيده له عندما يرجع إلى الدمام، ولكن هذا الرجل لم يعد" .. ويقول أبوشهاب "كنت أحفظ أكثر قصائد الدفتر، فبدأت أعيد كتابتها من جديد" .
    ثم ارتحل شدوه من عجمان في منتصف الستينات إلى دبي و فيها القى عصا سياره و قر على ثراها قراره ....
    ذاكرة موسوعية
    في دبي وطد حمد أبوشهاب علاقته مع أدباء وشعراء المدينة، وحرص على أن ينهل منهم المعرفة ويتبادل العلم، فيقول الشاعر حمد بن سوقات: كان والدي، رحمه الله، شاعراً وعالماً، وكان أبوشهاب يتردد عليه ليتعلم منه بعدما يفرغ من عمله عند الكيتوب، فكانوا يقرؤون في الكتب والسير والشعر، وكان حمد رجلاً طيباً سيرته ناصعة بين الناس، وقد تبادلت معه بعض القصائد. وفي السنوات الأخيرة دأبنا على الالتقاء يومياً في مجلس محمد إبراهيم عبيدالله، وجزاه الله خيراً على الجهود التي قام بها لجمع وتوثيق التراث ولولا عمله هذا لضاع تراثنا.
    أما التاجر محمد إبراهيم عبيدالله فيقول عن الراحل: لقد عرفته منذ فترة طويلة تصل إلى 30 عاماً، وتوطدت معرفتي به أكثر في السنوات العشر الأخيرة فكنا نجتمع يومياً في المجلس، وفي آخر سنتين صرنا نجتمع مرتين في اليوم، صباحاً ومساء، كان، رحمه الله، رجلاً موسوعياً في كل شيء من ثقافة وشعر وأدب وتاريخ وأنساب وغيرها، لو سئل فجأة عن أي شيء يرد في الحال من دون أن يحتاج إلى تحضير أو إعادة قراءة مراجع ما، رحيل هذا الرجل خسارة ولكنها مشيئة الله.
    أب صارم
    تحدث خليفة النجل الأكبر لحمد أبوشهاب، قائلاً: كان والدي، رحمه الله، مثالاً للأب الصارم، فقد ربانا تربية دينية متشددة، وكان لا يتهاون في أمر الصلاة بالذات، التي تجب تأديتها في المسجد، فإن فاتتنا ركعة واحدة قد يضربنا أمام الناس لهذا التقاعس، وكثيراً ما وجهنا إلى الالتزام بالعادات الإسلامية والعربية المتوارثة عن الأجداد، وأهم شيء عنده احترام الكبير، خاصة من الأصغر سناً، وكان مهتماً جداً، رحمه الله، بتحصيلنا الدراسي؛ حيث كان يتابع تطورنا ويدقق في الدرجات التي نحصل عليها، وخاصة في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والتاريخ، حتى حصلنا جميعاً- 3 أولاد و3 بنات- على شهادات جامعية، ولم يجبر أياً منا على دراسة تخصص معين، فترك كل واحد يختار التخصص الذي يريده من دون أن يفرض علينا شيئاً هو يهواه، فقد كان ميالاً إلى الشعر والثقافة.

    صراحة مفيدة
    تتلمذ على يد الراحل حمد ابوشهاب عدد من شعراء القصيدة النبطية الذين حرصوا على النهل منه للاستفادة من خبرته وتوجيهاته، فكان شديداً عليهم من أجل أن يتقنوا الشعر؛ فيقول الشاعر سعود الدوسري: في عام 1980 التقيت الراحل حمد أبو شهاب وقدمت له نفسي ولكنه سبقني إلى التفصيلات فحدثني عن والدي، رحمه الله، الذي عرفه في عجمان وعدد لي مناقبه، وأحسن استقبالي، فعرضت عليه قصيدة كتبتها فقرأها ونقدها بشدة وصراحة. وهو معروف عنه عدم مجاملته لأحد، خاصة في مجال الشعر والأدب، فتضايقت من هذا الأمر خاصة أنه طلب مني أن أطور نفسي وأكثف قراءاتي حتى تكون الكتابة أفضل، ولفت انتباهي إلى ضرورة الاهتمام بمعنى القصيدة وعدم الاكتفاء بصحة وزن وقافية القصيدة، وخرجت من عنده وأنا عازم على العودة إليه مرة أخرى لأثبت له أني أستطيع كتابة الشعر، وخضعت التحدي بيني وبين نفسي وعدت إليه بقصيدة أخرى فوجهني في بعض أجزائها ثم احتفظ بها من دون أن يعلق، وخرجت متضايقاً أيضاً لأنه لم يقل لي إن كان سينشرها أم لا في صفحة الشعر الشعبي التي يشرف عليها في صحيفة البيان، ولكنه فاجآني بنشرها بعد أسبوع ما حفزني للكتابة أكثر .. بعدها عرفت أنه لا يثني على الشاعر في حضوره وقد يمتدحه أمام الآخرين، كان، رحمه الله، يرى أنه إذا طرح الشعر ووصل إلى الناس يصبح من حق الناس ولهم أن ينتقدوه سلباً أو إيجاباً. وبعدها تكررت زياراتي للشاعر في مكتبه وفي منزله العامر حيث يجتمع الكثير من الشعراء والوجهاء والعامة ليستمتعوا بأحاديثه.. وكانت أحاديثه لا تخلو من رصد لحالة الأمة وآماله بصحوتها.
    بالروح نفسها يتحدث الشاعر عبيد بن طروق النعيمي الذي تعلم من الراحل فنون نظم الشعر فقال: في بداية تلمسي لطريقي نحو الشعر ترددت على المرحوم في مكتبه فوجهني كثيراً ونبهني إلى الكثير من الأمور التي كانت تفوتني، وكنت لا أعتمد أية قصيدة أكتبها إلا بعد أن أطلعه عليها ليعطيها جواز مرور بنشرها في الصحيفة، ولكنه كان شديداً علينا أحياناً لدرجة أنه يحبطها تماماً، وفي أحيان أخرى يرفع معنوياتنا بقوله إن القصيدة جيدة ولكنها بحاجة إلى إعادة نظر.
    ولم يكونوا الطلاب يتعلمون منه ، رحمه الله، الشعر فقط، فالحديث معه مغنم لأنه كان يفتح مجالاً لطرح الأفكار والأسئلة عن التاريخ والأدب والأنساب.. كان مثل الكتاب المفتوح؛ كلما أنهيت صفحة اشتاقوا للصفحة التالية. وكان يتحسس كثيراً من الدخيل على الشعر وما يسمى النثر، وكان يفضل عليه الشعر العربي التقليدي ، وجميع تلاميذه يقولون "خسارة رحيله ليست للإماراتيين فقط بل للعرب كلهم، لأنه رجل نادر ولن يتكرر " .














    لحظات الرحيـل
    شهد حمد بن سوقات لحظات سقوط الراحل بل تلقفه بيده عندما أصابته الجلطة وهوى، ويقول: كانت الساعة تشير إلى العاشرة صباحاً تقريباً من يوم الثامن من أغسطس، عندما وصل أبوشهاب إلى قصر الشيخ زايد في جنيف، فسلمنا عليه وجلست معه نتحدث فكلمني عن أحواله، وعن العملية الجراحية التي أجريت له قبل سنوات لتغيير خمسة شرايين في قلبه.. وحمدالله أنه لا يشكو من شيء الآن. ثم ألقى علي قصيدة وفعلت أنا كذلك، ثم دعينا إلى الحضور لمجلس الشيخ زايد بن فجلست أنا قرب الشيخ وتفصلني عنه طاولة، بينما جلس أبوشهاب ليس بعيداً عنا، ثم وقف أمام الشيخ وتحدث عن سيرة الشيخ زايد منذ أن كان في العين وعدد منابه وصفاته واستدل على مواقفه النبيلة بأبيات شعرية، وكانت من أفضل السير التي سردها أبوشهاب ودونها، وأظن أنه قرأ 3صفحات بثبات ومن دون أن يتغير فيه شيء، ورأيته يجمع الأوراق بين يديه واعتقدت أنه سيتقدم بها إلى المرحوم الشيخ زايد بن سلطان ولكنه وقع فجأة على الطاولة فتلقفته بين يدي وحملته وشعرت كأن روحه قد فارقت جسده، فاجتمع عليه الحضور ومددوه في وسط المجلس، وجاء رجال الإسعاف ودلكوا قلبه فلم يستجب، فاستعانوا بجهاز الصعق الكهربائي فاستجاب، وذهبوا به إلى المستشفى. ويقال إنه أصيب بنوبتين في أثناء نقله وجاءته الثالثة في المستشفى، وبقي في الانعاش حوالي أسبوع لم يتحدث خلالها مع أحد.. حتى انتلقت روحه إلى بارئها يوم 19/8/2002. إنا لله وإنا إليه راجعون .
    ولقد رحل ذاك الملعم الذي الذي تعلمت على يديه اجيال الإمارات الشابه التي هي الان في مجال الريادة في الشعر و الأدب .
    ايها الراحل الباقي في قلوبنا لن ننساك ابدا .. فمثلك لا ينسى وكيف ينسى العلم الخفاق الذي يلوح لكل عين رائية؟ .. كيف ينسى الصوت الذي مازال يحدو فينا الشعر و الأدب و في كل روح عاشقة للحروف.
    فإننا نعـزي أنفسـنا بكـ يا حمد ..ونعـزي شعب الامارات على رحـيل كنز من كنـوز التراث في دولة الامارات .













    الخاتمـة :-
    قدمـت في هذا التقريـر نبذه بسيطة عن حياه الشاعر حمد خليفة بوشهـاب و اتمـنى ان يكـون هناك مثـيل لحمد بن خليفة بوشهاب لاعد عليه ما تخطه اناملي ويقوم بإعطائي النصائح مثل ما كان يعطيه حمد لتلاميذه
















    المراجع:
    1.السعيد الورقي –لغة الشعر العربي الحديث مقوماتها الفنيه وطاقتها الابداعيه
    2.د.سعد الدين محمد الجيزاوي-الملحمه في الشعر العربي








  2. #2
    مشرفة التاريخ
    الصف 9
    الصورة الرمزية snekes lady
    الحالة : snekes lady غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 92623
    تاريخ التسجيل : 26-02-12
    الدولة : UẢḚ
    الوظيفة : مــــــــــــربية زاوحـــف
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 213
    التقييم : 51
    Array
    MY SMS:

    4ǮaBẻẻῄ،،،4ǮaBẻẻῄ،،،4ǮaBẻẻῄ

    افتراضي رد: موضوعي عن عمي الراحل


    اوووووووب وين الردود






  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: موضوعي عن عمي الراحل


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    تسلمين اختي عالتقرير..
    اعتقد اللي بيقدمه بياخذ درجة كاملة ان شاء الله..
    شكرا لج , وينقل





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  4. #4
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية هالوجينةحالمة
    الحالة : هالوجينةحالمة متواجد حالياً
    رقم العضوية : 59960
    تاريخ التسجيل : 20-07-10
    الدولة : مملكتي
    الوظيفة : العيش في المجموعة السابعة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,654
    التقييم : 1526
    Array
    MY SMS:

    أستودعك الله أخي

    افتراضي رد: موضوعي عن عمي الراحل


    شكرا جزيلا ع التقرير تسلم الأيادي
    السموحة تم تعديل العنوان أبدعتي .





    "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير "
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة


  5. #5
    عضو فضي
    الصورة الرمزية koyoka
    الحالة : koyoka غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 92598
    تاريخ التسجيل : 26-02-12
    الدولة : آلآمآإرآإت
    الوظيفة : student
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 211
    التقييم : 34
    Array
    MY SMS:

    nothing to said

    افتراضي رد: تقرير عن الشاعر حمد بو شهــاب


    ششكرا على الموضوع





    To :
    my friend in al;montada

    Will be away from you for a very long time, wait for me, O lovers
    iam gona miss u M3hd al emarat al t3limy
    Don't Forget Me
    i love u all

    iam gona miss my friend in this montada
    i will be back

    bye
    all of u take care

    your sweet friends

    koyoka


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بحث , تقرير , عن الشاعر حمد بو شهاب
    بواسطة رؤية في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-10-26, 06:19 PM
  2. حل درس حنين+تقرير عن الشاعر
    بواسطة fx girls في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-10-01, 07:52 PM
  3. حل درس حنين +تقرير عن الشاعر
    بواسطة رنا زايد في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-10-15, 03:09 PM
  4. تقرير / بحث / عن الشاعر الأعشى
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-05-28, 05:59 PM
  5. تقرير الشاعر عمر أبو ريشة
    بواسطة الحزين في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 09-10-12, 07:05 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •