تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية ملاكـ و عيوني هلاكـ
    الحالة : ملاكـ و عيوني هلاكـ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 96924
    تاريخ التسجيل : 23-05-12
    الدولة : ღ دآر زآيــد ღ
    الوظيفة : ღ طــالبة علــم ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 126
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    استغفرالله ~

    افتراضي بحث عن غزوة الخندق


    يبتلكم بحث عن غزوة الخندق و اتمنى انه يعجبكم




    المقـدمة
    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين المبعوث رحمة و هداية للعالمين فيسرنا أن نقدم لكم تقريرنا تقريرنا البسيط و الذي اخترنا أن يكون بعنوان غزوة الخندق و السبب في اختيار هذا العنوان .. هو أننا نطمح إلى معرفة معلومات كثيرة عن هذه المعركة .. حتى تعم الفائدة علينا و على الجميع فهي تعد حافزا للمتعلم ليتعرف على النواحي السلبية لهذه المعركة واثرها على المسمين




    معركة الخندق :
    غزوة الأحزاب أو غزوة الخندق هي معركة وقعت في الخامس للهجرة بين المسلمين و قريش وأنصارها من غطفان وكنانة أنتهت بنصر المسلمين .




    الأسباب -:
    بعد أن أجلا الرسول بني النضير وهم قسم من يهود المدينة وساروا إلى خيبر أخذو على تأليب قريش و غطفان على حرب محمد بن عبد الله فخرج لذلك رئيسهم حي بن أخطب إلى قريش بمكة وعاهدهم على حرب النبي وقال لهم: إنه قد بقي من قومه سبعمائة نفر في المدينة وهم بنو قريضة وبينهم وبين محمد عهد وميثاق وأنه يحملهم على نقض العهد ليكونوا معهم، فسار معه أبو سفيان وغيره من رؤساء قريش في قبائل العرب حتى اجتمع على قتال النبي قدر عشرة آلاف مقاتل من قريش كنانة والأقرع بن حابس في قومه، وعباس بن مرداس في بني سليم، وغطفان وهكذا انطلق جيش قوامه عشرة آلاف مقاتل يقودهم أبو سفيان بن حرب وذلك في السنة الخامسة من الهجرة من شهر شوال.




    حفر الخندق -:
    لما علم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالأمر ، استشار أصحابه وقادته في الحرب ، فأشار عليه سلمان الفارسي بحفر خندق في مشارف المدينة ، فاستحسن الرسول والصحابة رأيه ، وعملوا به . كما أن يهود بني قريظة مدوا لهم يد المساعدة من معاول ومكاتل بموجب العهد المكتوب بين الطرفين . واستطاع المسلمون إنهاء حفر الخندق بعد مدة دامت شهرا المعركة : بدت طلائع جيوش المشركين مقبلة على المدينة من جهة جبل أحد ، ولكنهم فوجئوا بوجود الخندق فتفاجؤا به وقاموا إزاء المدينة شهرا




    نقض العهد من بني قريضة- :
    لم يجد المشركون سبيلا للدخول إلى المدينة ، وبقوا ينتظرون أياما وليالي يقابلون المسلمين من غير تحرك ، حتى جاء حيي بن أخطب الذي تسلل إلى بني قريظة ، وأقنعهم بفسخ الاتفاقية بين بني قريظة والمسلمين ، ولما علم الرسول عليه الصلاة والسلام بالأمر أرسل بعض أصحابه ليتأكد من صحة ما قيل ، فوجده صحيحا . وهكذا أحيط المسلمون بالمشركين من كل حدب وصوب ، إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم ييأسوا من روح الله ، لأنهم كانوا على يقين بأن عين الله ترعاهم . استطاع عكرمة بن أبي جهل.. وعمرو بن عبد ود العامري _المعروف بفارس الجزيره أو فارس العرب _ فدعا أن يخرج له أحد من المسلمين يبارزه ولم يبرز له أحد إلا الإمام علي (عليه السلام ) مع أنه كان صغير السن إلا إن شجاعة الإمام لاتخفى على أحد وحين برز الإمام قال الرسول صلى الله عليه وآله برز الإيمان كله لشرك كله ..وقتل الإمام عمرو ..واستطاع عدد من المشركين عبور خندقالمدينة وقتتلوا مع المسلمين ، فقُتل من قُتل ، وهرب من هرب ، وكان من جملة الهاربين عكرمة .




    النصر- :
    فلما طال مقام قريش تفككت روابط جيش المشركين ، وانعدمت الثقة بين أطراف القبائل ، كما أرسل الله ريحا شديدة قلعت خيامهم ، وجرفت مؤنهم ، وأطفأت نيرانهم ، فرجعوا إلى مكة ورجعت غطفان إلى بواديها. وحين أشرق الصبح ، لم يجد المسلمون أحدا منهم فازدادوا إيمانا ، وازداد توكلهم على الله معجزاته صلى الله عليه وسلم : كان له صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق العديد من المعجزات منها: صخرة الخندق : كان الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه يتفقدون سير العمل ، فوجدوا صخرة كبيرة كانت عائقا أمام سلمان الفارسي ، حيث كسرت المعاول الحديدية ، فتقدم الرسول الكريم من الصخرة وقال : " باسم الله " فضربها فتصدعت وبرقت منها برقة مضيئة. فقال : " الله أكبر .. قصور الشام ورب الكعبة " ثم ضرب ضربة أخرى ، فبرقت ثانية ، فقال : " الله أكبر .. قصور فارس ورب الكعبة " .




    الخاتمة :-




    لقد استفدنا من هذا التقرير أن غزوة خندق كانت فتح للمسلمين وفيها اظهر الله جبن الكفار ، وان المسلمين لهم عقول مفكره ، وتعرفنا على أسباب الغزوة ، كيفية حفر الخندق ، نقض بني فريضة للعهد و النصر . .




    المـصادر و المراجـع :-
    http://www.study4uae.com/vb/study4uae318/article75001/








    باااي
    اتريا الردود








  2. #2
    عضو جديد
    الصورة الرمزية RAKAN ALHARTHY
    الحالة : RAKAN ALHARTHY غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 120225
    تاريخ التسجيل : 28-05-13
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 19
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث عن غزوة الخندق


    شكرااااا






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حل درس غزوة الخندق
    بواسطة وردة ذابلة في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-10-10, 07:15 PM
  2. حل درس غزوة الخندق
    بواسطة النشيطة في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-04-15, 07:22 PM
  3. حل درس غزوة الخندق
    بواسطة عصير فراوله في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-04-09, 11:31 PM
  4. بحث عن غزوة الخندق
    بواسطة crazy love في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 12-03-26, 06:35 PM
  5. حل درس غزوة الخندق
    بواسطة الطيبة في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-08-30, 02:16 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •