تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    مشرفة الصف الثالث
    الصورة الرمزية حوريةالبحر
    الحالة : حوريةالبحر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 93072
    تاريخ التسجيل : 04-03-12
    الدولة : بلاد العز والوفاء
    الوظيفة : طالبة علم
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,218
    التقييم : 517
    Array

    Red face الضغط الاجتماعي يُربك طلاب الثــانوية العامة .. الامارات اليوم


    قال طلبة ثانوية عامة إن تركيز المجتمع على نهاية المرحلة الثانوية، وانتظار نتائج امتحاناته، يضعانهم تحت عبء كبير، ويشعرانهم بالارتباك قبل دخول قاعات الامتحان، ما يفقد كثيرين منهم القدرة على التركيز، ووضع الإجابات الصحيحة، مطالبين بتوعية ذوي الطلبة بأن حرصهم الشديد على أن يحرز الابن المعدل الدراسي الأعلى، قد يكون سبباً في إعاقة تفوقه أو نجاحه.
    وحذر معلمون من تسلل مشاعر القلق والتوتر إلى طلبة الثانوية العامة مع بداية امتحانات نهاية العام، لافتين إلى تفاقم شعور الطلاب بعدم الثقة خلال هذه الفترة، بسبب الضغط الاجتماعي الكبير الذي يشعرون به، وخوفهم من طبيعة الأسئلة، وعدم ثقتهم بقدرتهم على الإجابة عنها، لأنهم يتوقعون أن يواجهوا الأسئلة الأكثر صعوبة عادة.
    ودعوا ذوي الطلبة إلى تعزيز ثقة أبنائهم بأنفسهم، وعدم المبالغة في التوقعات، حتى لا يتحول الحثّ على الدراسة إلى وسيلة للضغط. كما دعوا الطلاب إلى الهدوء والتركيز، وقراءة الأسئلة بتأنٍ، حتى يتمكنوا من تقديم إجابات صحيحة ومكتملة.
    وأكدت وزارة التربية والتعليم أن الامتحانات تراعي الفروق بين الطلاب، وأخذ اختلاف مستوياتهم والزمن المخصص للامتحان في حسبانها، مطمئنة الطلاب إلى أنهم لن يواجهوا أي مشكلة خلال قراءة الأسئلة.
    الأداء السلبي
    وصف طلبة في الصف الثاني عشر بقسميه الأدبي والعلمي، شعور ما قبل الامتحان، بالرهبة الشديدة، خصوصاً أن امتحانات الفصل الثالث تعتبر الفرصة الأخيرة، وعلى ضوئها سيتحدد المستقبل العلمي لكل منهم بصورة نهائية. وأضافوا أن المشكلة التي يواجهونها خلال هذه الفترة لا تقتصر على الجانب الدراسي، بل تمتدّ إلى الجانب الاجتماعي، «لأن الأهالي ينتظرون من أبنائهم أفضل النتائج، وهو ما يشعر الطالب بالخوف من أن يسبب لذويه خيبة أمل، إذا لم يحقق المعدل المطلوب، نتيجة وجود أسئلة لم يضعها في حسبانه».
    وقال الطالب عمران السيوفي، إن هواجس الطالب تتزايد مع بدء امتحانات الثانوية العامة، ويصاب بحالة من الارتباك، والتوتر، بسبب الرهبة التي ترافق الامتحانات، كونها مرحلة فاصلة تحدد مستقبل الطالب، إضافة إلى الخوف من الأسئلة، والجو النفسي الصعب الناتج عن ضغط الدراسة طوال العام، مشيراً إلى خشيته من أن ينعكس التوتر عليه سلباً خلال أداء الامتحان، فيقلل من فرص التركيز في الأسئلة والأجوبة. وتابع أن «الطالب لا يتوقف عن تخيل ملامح الآخرين من حوله إذا كانت نتيجته أقل من مستوى التوقعات، وهو ما يدفعه إلى بذل جهد أكبر أثناء الدراسة، ولكن نتائج ذلك قد لا تكون مرضية في النهاية، لأن الارتباك خلال الامتحان سيلعب دوراً عكسياً، وقد يفقد الطالب القدرة على وضع الإجابات الصحيحة عند مشاهدته الأسئلة».
    ووافقه في ذلك الطالب أحمد خير، مشيراً إلى أنه يعيش حالة من الخوف، بسبب الامتحانات، ويشعر بأن ضغوطه النفسية غير محتملة، عازياً ذلك إلى تسليط المجتمع الضوء بشدة على هذه المرحلة، باعتبارها مرحلة تحديد المستقبل العلمي. وتابع أن أنظار الأهل والأقارب تزيد الوضع صعوبة، إذ تتجه كلها نحو طالب الثانوية، وتنتظر المعدل الذي سيحققه.
    وأكدت الطالبة مريم سعيد، أن أكثر ما يخيفها هو عدم تحقيق النتيجة المرجوة، خصوصاً أن تقديراتها في المراحل الدراسية الماضية كانت جيدة جداً، وأضافت أن أسرتها تنتظر منها تحقيق معدل أفضل للحصول على منحة دراسية من مجلس أبوظبي للتعليم.
    موضوعات مهملة
    من جانبه، عزا معلم اللغة العربية، عبدالله الشريف، حالة القلق والرعب من الامتحانات إلى عدم تمكن الطالب من المذاكرة الجيدة، والتركيز على بعض الموضوعات وإهمال بعضها الآخر، ظناً منه أن أسئلة الامتحان لا تأتي منها. وأضاف: «قبل الامتحانات بفترة قصيرة، يبدأ القلق من هاجس أن تأتي الأسئلة من الموضوعات المهملة، ما يثير القلق والخوف لديه، ويشعره بأنه سيرسب، وقد تهتز ثقته بنفسه، ويفقد القدرة على الإجابة عن أسئلة الموضوعات التي درسها فعلاً، نتيجة شعوره بالارتباك والنجاح، مهما كان شكل الأسئلة».
    وتابع أن «ضعف الطالب في اللغة والتعبير والخط، مع كثرة الأخطاء الإملائية، يؤثر سلباً أيضاً في نفسيته، ويزيد إحساسه بتدني فرص نجاحه، كما أن عدم تقديره الإجابة المطلوبة، وظنه أن المطلوب منه كثير، والوقت الممنوح له قصير، يدفعه إلى التسرع في الكتابة، ما يرتب عليه خطأ في التعبير، ويتسبب في ترك بعض العناصر المهمة».
    وعزت معلمة التاريخ (أم خالد) قلق الطلاب من الامتحان إلى «تأخر الطالب في المذاكرة، وتأجيله هذه المهمة حتى ما قبل الامتحانات، ما يسبب له الإرهاق النفسي والتوتر، وقد ينجم عن ذلك نوع من الفهم الخاطئ للأسئلة، وعدم المقدرة على سرعة استرجاع المعلومات»، داعية الطلبة إلى دخول قاعة الامتحان وهم مدركون تماماً أنهم سيستخدمون الوقت المخصص للامتحان، من دون تفريط بأيّ دقيقة منه. وحثتهم على قراءة الأسئلة بتمعن عند تسلم ورقة الامتحان، والإجابة عن السهلة منها أولاً، للقضاء على القلق والخوف الزائد من الامتحانات، مشيرة إلى أن هذه الخطوات من شأنها مساعدة الطالب على بيان الأسئلة السهلة، وتوزيع الوقت المناسب لكل منها، وإرجاء الأسئلة الصعبة للنهاية».
    وأكد موجه الكيمياء، أحمد ناصر، أهمية أن يخصص الطالب 10 دقائق على الأقل لمراجعة إجاباته، وتفحصها بهدوء، للتدقيق، فربما يكون قد نسي سؤالاً نتيجة القلق من الامتحان والارتباك، أو تكون الإجابة ناقصة، أو غير واضحة على النحو الكافي وتستلزم إضافة فكرة معينة تعطي للإجابة معنى ووضوحاً أكثر.
    المستقبل الاجتماعي
    وصف الأخصائي الاجتماعي، مراد حسين، القلق الذي يصيب الطلبة خلال هذه الفترة بأنه طبيعي جداً، وهو القلق نفسه الذي يصيب الإنسان حينما يقدم على فعل شيء مهم قد يؤثر في حياته بالإيجاب أو بالسلب، مشيراً إلى أن هذا النوع من التوتر يعتبر حافزاً للطلبة لكي يزيدوا من النشاط والاجتهاد ومضاعفة ساعات المذاكرة. ولكنه حث الأهل على التخفيف من الأجواء المتوترة، والعمل على تعزيز ثقة الطالب بنفسه.
    وشرح حسين أن هناك فرقاً بين ما يشعر به الطلبة، وبين التوتر السلبي، لأن الاخير توتر وقلق زائد على الحدّ، يصيب الطالب بالاضطراب النفسي والإحباط، مرجعاً حالة القلق التي تسيطر على الطلبة إلى أن مرحلة الثانوية العامة تختزل 12 عاما من عمرهم، وتحدد مصيرهم الجامعي الذي سيحدد مستقبلهم الاجتماعي والمهني. لكنه دعا الأهل إلى أن يكونوا واقعيين، وألا يطالبوا أبناءهم بما يتجاوز قدراتهم الفعلية.
    وأكد مدرس علم النفس، حامد أبوشهاب، أن توتر الطلبة قبل الامتحانات أصبح مشكلة اجتماعية وليست تربوية، يتحمل مسؤوليتها الجميع، موضحاً أن الهالة التي يعطيها المجتمع والأسرة والمدرسة لهذه المرحلة أحد عوامل إذكاء القلق لدى الطلبة، ناصحاً المقبلين على الامتحانات بالهدوء، لأنه الطريق الأمثل إلى النجاح، أبينما التوتر ينتج الفشل بسبب عدم التركيز.
    من جهته، أكد مجلس أبوظبي للتعليم، أن القلق والخوف شيء طبيعي للمتقدمين للامتحان، وتتفاوت درجة القلق من طالب لآخر، وفقاً لدرجة الاستعداد عند الطلاب.
    وأكد المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية في المجلس، محمد سالم الظاهري، أن المدارس استعدت بصورة كاملة لاستقبال الطلبة الممتحنين، وتوفير المناخ المناسب لهم لتأدية الامتحانات في جو من الاستقرار والهدوء، وحرصت اللجان الامتحانية على توفير كل الاحتياجات اللازمة لذلك.
    وشدد الظاهري على حرص المجلس على توفير الهدوء والطمأنينة للطلاب، مطمئناً الطلبة بأن الأسئلة في جميع المساقات ستكون نتاج خبرات تربوية اكتسبوها خلال دراستهم.
    ولفت وكيل وزارة التربية والتعليم، علي ميحد السويدي، إلى أن الامتحانات تراعي جميع الفروق بين الطلاب، وتراعي مستوياتهم والزمن المخصص للامتحان، مبيناً أن الأسئلة أعدت وفق جدول مواصفات يحقق أهداف المنهاج المدرسي، وانها دعمت بشكل كبير الجوانب الإيجابية التي كانت في الأعوام السابقة، ووضعت الإجراءات الوقائية لأي مشكلة قد تواجه الطلبة أثناء أداء الامتحانات. ..







    "لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين "

  2. #2
    مشرفة الصف 12
    الصورة الرمزية اْلعوق..
    الحالة : اْلعوق.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 74720
    تاريخ التسجيل : 10-02-11
    الدولة : الامــآرآآتِ
    الوظيفة : . . يوم يتحوّل [ الحِلم ؛ إلى وآقِع =) ‘
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,421
    التقييم : 671
    Array
    MY SMS:

    تواضعوا : ب أﺧﻶﻗكم . . ﻓ گلنا إليہَ راجعون ‎:)

    افتراضي رد: الضغط الاجتماعي يُربك طلاب الثــانوية العامة .. الامارات اليوم


    الله يعينهم ويوفقهم
    سسهالات ان شاءالله








  3. #3
    مشرفة الصف 7
    الصورة الرمزية kuroro
    الحالة : kuroro غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 93686
    تاريخ التسجيل : 11-03-12
    الدولة : ❀ syria ❀
    الوظيفة : لَيْتَ العَالَمْ كُلهُ يَتفِقْ عَلى إزَالَةِ حَرْفِ الرَآءِ مِنْ كَلِمة حَرْب ليَعيشَ الكُلُ بِسَلام
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,810
    التقييم : 516
    Array
    MY SMS:

    مهمآ تعآلتْ بنآ الضَحكآتْ .. يبقىْ آلحُزنُ همسً يَدقُ بنآ وجعاً خلفَ كُلِ أبتِسآمةْ ..!

    افتراضي رد: الضغط الاجتماعي يُربك طلاب الثــانوية العامة .. الامارات اليوم


    شكرا لج
    عن جد
    ماكنت اعرف
    معلومات يديدة
    شكرا عالمجهود الطيب






  4. #4
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: الضغط الاجتماعي يُربك طلاب الثــانوية العامة .. الامارات اليوم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عاد طلاب الثانوية من تقرب الامتحانات يزيد عليهم الضغط
    وايد يفكرون ويحاتون وخاصة انها اخر سنة وبيتحدد مصيرهم
    شكرا لج





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  5. #5
    مشرفة الصف العاشر
    الصورة الرمزية Ms.Dior 98
    الحالة : Ms.Dior 98 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 97077
    تاريخ التسجيل : 26-05-12
    الدولة : ❤... الإمآرآت العربية المتحــــدة ...❤
    الوظيفة : ❤... طآلبــــــ šтudēит ــــــة ...❤
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9,812
    التقييم : 302
    Array

    افتراضي رد: الضغط الاجتماعي يُربك طلاب الثــانوية العامة .. الامارات اليوم


    Yeslamo0o







معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-12-08, 12:03 PM
  2. 8 طلاب ينهالون بالضرب على زميلهم في المدرسة؟ " الامارات اليوم ..
    بواسطة حوريةالبحر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-08-16, 11:07 PM
  3. بوربوينت علم اجتماع درس الأسرة_ التغير الاجتماعي - الحراك الاجتماعي
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى مادة الاجتماع Sociology
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-08-27, 11:51 AM
  4. اليوم كان الإمتحان ... كيف عملتو ( طلاب أبوظبي فقط )
    بواسطة meso95 في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-04-11, 06:33 PM
  5. من طلاب الثانوية بدولة الامارات
    بواسطة منو قدي في المنتدى منتدى الطلبات و المشاكل و الحلول problems and solutions
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-01-29, 09:41 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •