تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 47
  1. #21
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ساحرة العين
    الحالة : ساحرة العين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39497
    تاريخ التسجيل : 18-06-09
    الدولة : العين
    الوظيفة : ساحرة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 624
    التقييم : 138
    Array
    MY SMS:

    حبتين لاجل العين

    افتراضي رد: موسوعه العلاج بالاعشاب






    Barberry البرباريس
    الأسم العلمى : Berberis vulgaris





    جيرات البرباريس

    الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
    تحتوي الجذور ولحاء الساق على المكونات الفعالة لعشبة البرباريس. كما تنتج شجيرة البرباريس أيضا التوت الأحمر الصغير. وبالرغم من أن هذا النوع الخاص موطنه الأصلي هو أوروبا، فإنه ينمو في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وأنحاء أخرى متفرقة من العالم، وأن نوعا وثيق الصلة به وهو (عنب أوريجون) موجود أصلا في أمريكا الشمالية.





    جذور ولحاء شجيرات البرباريس ذات المنافع الطبية

    الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    استخدمت عشبة البرباريس تقليديا في طب الأعشاب الأوروبي والأمريكي لعلاج عدد كبير من الحالات، وبصفة خاصة الأمراض المعدية، ومشاكل المعدة. كما استخدمت أيضا خارجيا وداخليا لعلاج بعض حالات الأمراض الجلدية.

    المركبات الفعالة:
    لقى المركب شبه القلوي البربارين berberine أدق بحث، وأكبر استحسان باعتباره المركب الفعال للبرباريس وأقربائه أو من على شاكلته. ويعتبر الباربرين مركبا رئيسيا لعشبة الجولدن سيل goldenseal أو ((Hydrastis canadensis. والبربارين وأبناء عمومته يعتبرون مضاداتً للطفيليات، حيث أظهروا ذلك في دراسة تجريبية بقدرتهم القضاء على الأميبا المسببة للدوسنتاريا.
    ويعيق البربارين عمل البكتيريا والحد من الهجوم على الخلايا البشرية، مما يساعد على عدم حدوث العدوى، كما يعالج هذا المركب الإسهال الذي تسببه الأنواع العدة من البكتيريا، مثل الأى كولاى. ويحفز البربارين عمل بعض خلايا جهاز المناعة على العمل بصورة أفضل. كما يوجد بالبرباريس مركب أخر شبه قلوي وهو البربامين Berbamine والذى يعتبر مضاد قوى للأكسدة.
    والمركب ذى المذاق المر في البرباريس شاملا المركبات شبه القلوية المذكورة أعلاه تحفز عملية الهضم بعد تناول الوجبات الغذائية.




    تناول شاي البرباريس مفيد جدا في علاج الأمراض المعدية ، مثل الزحار أو الدوسنتاريا

    تم استخدام البرباريس بالارتباط مع الحالات التالية:
    • الالتهاب الشعبي (البربارين)
    • الإسهال (البربارين)
    • داء المبيضات المزمن، أو الإصابة بفطر الكنديدا
    • الحصوات الصفراوية
    • التهاب المعدة
    • سوء الهضم
    • الطفيليات
    • داء الصدف ( الصدفية)
    • الالتهاب المهبلي ( الكنديدا)





    شاي البرباريس ذو الفوائد الطبية المتعددة

    ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
    يرتبط البرباريس غالبا بالأعشاب الأخرى ذات المذاق المر مثل (الجنطيانا) في شكل صبغة. وتستخدم هذه التركيبات قبل تناول الوجبة بمدة من 15 إلى 20 دقيقة عادة وبمقدار 2-5 ملي لتر كل مرة من الصبغة، كما يمكن تناول 2-3 ملي لتر من البرباريس ثلاثة مرات في اليوم.
    ويفضل استخدام عصارات معايرة تحتوي على مركبات شبه قلوية بنسبة 5-10% مع إجمالي 500 مليجرام تقريبا من البرباريس كل يوم لمنع العدوى. والعصارات المعايرة من الجولدنسيل تعتبر المصدر الأكثر شيوعا للبربارين، حيث تحتوي على تركيزات أعلى لهذا المركب (البربارين).
    يمكن دهن مرهم مصنوع بنسبة 10% من عصارة البرباريس موضعيا ثلاثة مرات في اليوم لعلاج بعض الأمراض الجلدية من الظاهر مثل الصدفية.
    كما يمكن تحضير شاي أو نقيع باستخدام 2 جرام من العشبة في كوب من الماء المغلي. ويمكن تكرار هذه العملية مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا.



    منتج من البرباريس لأخراج السموم من الجسم ، وتطهير الأمعاء

    هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
    تم الإبلاغ عن أن البربارين وحده يتداخل مع أيض البيلوبرين bilirubin في الأطفال، مما يثير القلق بأنه يمكن أن يجعل مرض اليرقان أكثر سوءا لدى الأطفال المصابين به. ولهذا السبب يجب استعمال الأعشاب التي تحتوي على البربارين بما فيها البرباريس، والجولدنسيل، بحذر بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، وللأطفال.
    يمكن أن تسبب العصارات المعايرة القوية اضطرابات للمعدة، ولا يجب استخدامها لأكثر من أسبوعين متواصلين. والأعراض الأخرى للمقدار الزائد من البربارين تشمل النعاس، والرعاف، وتهيج الجلد، والعين، والكبد.












  2. #22
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ساحرة العين
    الحالة : ساحرة العين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39497
    تاريخ التسجيل : 18-06-09
    الدولة : العين
    الوظيفة : ساحرة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 624
    التقييم : 138
    Array
    MY SMS:

    حبتين لاجل العين

    افتراضي رد: موسوعه العلاج بالاعشاب بالصور


    قرة العين أو الحرف
    Watercress
    Nasturtium officinale



    قرة العين أو الحرف، هو بقلة مائية، مرة الطعم، تشبه الجرجير فى الشكل، وكانت دوما تستعمل لعلاج مرض السل الرئوي، وكذلك بعض الأمراض التناسلية، والتي بدأت تظهر علي السطح في العالم الغربي من جديد.

    وتحتوي علي العديد من الفيتامينات الهامة والأملاح المعدنية الأثرية، لذا فهي تحفز الشهية للطعام، ولها منافع طبية أخري، كملين للبطن، وضد الربو، ومنشطة للجنس.
    وفي بعض الحالات المجربة، حيث كان المريض يعاني من العدوي بمرض الكلاميديا، وهو من الأمراض الجنسية المعدية، وتتمثل أعراضه في الإحساس بعدم الراحة، وآلام في الأعضاء التناسلية، وحدوث حرقة أثناء التبول، وقد زالت كل تلك الأعراض عند تناول عصير كل من قرة العين ودرنات اللفت بمعدل كأس مرتين في اليوم.
    ونظرا لوجود كميات كبيرة من الكبريت العضوي في نبات قرة العين، فقد ساعد ذلك علي القضاء علي ميكروب الكلاميديا، والذي ساعده عصير اللفت المستاغ الطعم علي شرب عصير بقلة قرة العين، وفي خلال 7 أسابيع تم الشفاء للمريض المتبع لهذا النوع من العلاج العشبي المستمر.
    وفي فيتنام، أثناء الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية، أصيب المئات من الجنود الأمريكان بمرض السل خلال فترة الحرب هناك، ولم يفلح كثيرا ذلك العلاج التقليدي الذي يتم إعطاءه بمعرفة الأطباء التقليديين، ولكن عصير كل من بقلة قرة العين، مع عصير اللفت وكذلك مضاف إليهما خلاصة نبات الثوم السائلة، بمعدل كأس صغير مرتين في اليوم وعند تناول الطعام فإن ذلك يعمل علي سرعة الشفاء من مرض السل بطريقة مذهلة، نظرا لما يحتويه كل من الثوم وبقلة قرة العين من كبريت عضوي، والذي له اليد الطولي في كسر حدة الميكروب المسبب للسل (عصويات السل) والمقاومة للدواء التقليدي في نفس الوقت.
    وفي الصين حيث يزرع النبات ويستعمل بكثرة، فإنهم يستخدمونها في علاج التهاب اللثة والمتمثل في احمرار وتورم اللثة مع النزف منهما، والتي إذا ما أهملت الحالة فإنها تؤدي إلي عواقب وخيمة، وتضعف الأسنان في منابتها، ولا تلبث إلا أن تسقط تباعا، والسبب في ذلك يرجع إلي وجود بعض أنواع من البكتريا المختبئة بين ثنايا اللثة المريضة والأسنان، ووبساطة فإن الصينيون يعالجون تلك الحالة بمضغ بقلة قرة العين طازجة للسيطرة علي الحالة، نظرا لما تحويه النبتة علي تركيز عال لفيتامبن (ج) وبعض المواد المرارية والكبريت العضوي، واللذين لهم أثر فعال في القضاء علي البكتريا المسببة للالتهاب اللثة.
    وفي حالة المرض بالقوباء المنطقية المعروف (Shingles) فقد أفاد العلم الحديث بأن تناول 500 مللي جرام من الحمض الأميني الأساسي (الليسين Lysine ) بمعدل 3 مرات في اليوم، فإنه يعمل علي الإقلال من أعراض المرض والآلام المصاحبة له، حيث يحيط الليثين بكل خلية علي حدة ويمنع وصول الفيروس إلي داخلها.
    وقد وجد أن نبات قرة العين يحتوي علي نسبة عالية من هذا الحمض الأميني – الليثين – وكذلك يوجد في العديد من النباتات أو المستنبتات الأخري، مثل البقول كالفاصوليا والعدس، والبقدونس.
    والعصير يحتوي علي مزيلات السموم من الجسم، وأيضا فإنه قاتل للديدان والطفيليات الداخلية.
    كما أن العصير مفيد لمرضي السكر، حيث أنه يخفض نسبة السكر في الدم، ويحد من التهاب الأعصاب المصاحب للحالة، ويمنع سقوط الشعر، وكذلك يعالج حالات التهاب الشعب الهوائية والرئتين.
    ونبات قرة العين يستعمل أيضا كلبخة للعلاج الموضعي والسيطرة علي بعض حالات الروماتزم العضلي، وآلام النقرس، خصوصا إذا ما أضيف له ورق الملفوف أو الكرنب أو حتى عصيره للتدليك الخارجي الموضعي.






  3. #23
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ساحرة العين
    الحالة : ساحرة العين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39497
    تاريخ التسجيل : 18-06-09
    الدولة : العين
    الوظيفة : ساحرة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 624
    التقييم : 138
    Array
    MY SMS:

    حبتين لاجل العين

    افتراضي رد: موسوعه العلاج بالاعشاب


    أعشاب تساعدك علي النوم

    يصيب القلق والأرق حوالي 20- 30 % من البالغين طبقا لإحدى الدراسات، وتعريف القلق هنا يتضمن صعوبة في النوم والاستمرار به والاستيقاظ مبكرا جدا والشعور بخمول شديد. فإذا كنت من ضمن هذه النسبة فلا تقلق، فهناك العديد من الأعشاب وأنواع من شاي الأعشاب التي ثبت أن لها تأثيراً مهدئاً خفيفاً يساعد علي النوم بهدوء وراحة..
    وإليك بعض من هذه الأعشاب:
    البابونج (Chamomile):-
    ربما يكون من أشهر أنواع شاي الأعشاب الموجودة علي الإطلاق، فالبابونج له تاريخ طويل في المساعدة علي النوم بهدوء، لذلك ينصح بشرب كوب من شاي البابونج قبل النوم.
    وعلي الرغم من سمعته المعروفة في المساعدة علي النوم، إلا أن هناك قليلاً من الأبحاث التي تم عملها لدعم نتائجه حول تأثيره علي النوم.
    وقام العديد من الأطباء بوصف البابونج بأنه دليل علمي غير واضح لمعالجة القلق واضطرابات النوم.
    نبات الناردين (Valerian):-
    أوصي به “أبقراط” أبو الطب وأعظم أطباء عصره، كوسيلة للمساعدة علي النوم.
    وقد دعم العلم الحديث الاستخدام التقليدي للناردين من خلال العديد من الأبحاث والدراسات التي أثبتت أن الناردين يساعد علي زيادة جودة النوم وسهولة النوم بشكل سريع.
    يزيد التأثير الإيجابي للناردين باستخدامه يوميا لأكثر من أسبوع إلي أربعة أسابيع، ويمكن أن تجده علي هيئة كبسولات، شاي أو مشروب سائل.
    بلسم الليمون (Lemon Balm):-
    أوصي اليونانيون والرومانيون القدماء باستخدام بلسم الليمون لتقليل القلق والمساعدة علي النوم. وتقوم العديد من المواد العشبية الحديثة التي تساعد علي النوم بمزج بلسم الليمون مع الناردين أو نبات الجنجل.
    ويمكن تناول النبات كشاي أو تناوله علي هيئة أقراص دواء، وبالنسبة للشاي فيمكن وضع ملعقتين شاي من النبات الجاف في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 15 دقيقة قبل تناوله.
    وقد أثبتت دراسة تم عملها علي 918 طفل يعانون من اضطرابات في النوم أن بلسم الليمون والناردين يؤثران بشكل قوي علي تحسين عملية النوم.
    كافا:-
    يعتبر الكافا من المشروبات التقليدية في جزر المحيط الهادئ، ويتم تخمير المشروب من جذور أشجار طويلة القامة. اقترحت الأبحاث أن الكافا يمكن أن يكون علاجاً فعالاً لحالات القلق، وأثبتت بعض الدراسات أن الكافا له تأثير مهديء خفيف.
    ولكن علي الرغم من ذلك منعت العديد من الدول تناول الكافا وحذرت المنظمة الأمريكية للأغذية والدواء من تسبب الكافا بتلف شديد للكبد.
    زهرة العاطفة (Passion flower):-
    زهرة العاطفة من النباتات الأصلية في جنوب شرق الولايات المتحدة، ولكنها تنمو الآن في أوروبا أيضا، ولها تأثير مماثل أو أضعف قليلا من الكافا والناردين.
    وقد دعمت بعض الدراسات المبدئية الاستخدام التقليدي لتلك الزهرة كمهدئ، ولكن تلك الدراسات تحتاج إلي مزيد من الأدلة لتأكيدها.
    لافندر (Lavender):-
    خذي نفحة من اللافندر أثناء استحمامك بماء دافيء ليلا؛ فهو يساعد علي تهدئة الأعصاب ويقلل من هرمونات التوتر التي تبقيك مستيقظا معظم الوقت. كما أن رائحة نبات اللافندر تزيد من إنتاج موجات الألفا المهدئة للمخ للاستمتاع بنوم أعمق، كما أنه يساعد علي علاج الصداع النصفي.
    نبات الجنجل (Hops):-
    إذا كان سبب مشاكل النوم هو آلام الطمث، فسيساعدك نبات الجنجل لأنه يوازن تذبذب مستويات الهرمون في الجسم، لذلك ضعي كيساً به نبات الجنجل تحت وسادتك.
    النعناع البري (catnip):-
    للنعناع البري تأثير مهديء علي الأعصاب, ويمكن تناوله علي هيئة شاي، ولكن هذا الشاي يمكن أن يصيبك أحيانا بإسهال، لذلك يمكن أن تستيقظي في منتصف الليل للذهاب إلي الحمام.
    ولم يتضح بعد إذا كانت نتائج تناول النعناع البري علي عملية النوم قد تم تدعيمها بأي دراسة حديثة.






  4. #24
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ساحرة العين
    الحالة : ساحرة العين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39497
    تاريخ التسجيل : 18-06-09
    الدولة : العين
    الوظيفة : ساحرة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 624
    التقييم : 138
    Array
    MY SMS:

    حبتين لاجل العين

    افتراضي رد: موسوعه العلاج بالاعشاب


    النانخة أو النخوة

    (Ajwain)





    وصف النبات

    عبارة عن نبات عشبي حولي لا يزيد ارتفاعه عن (50) سم، سيقانه دقيقة منتصبة
    قليلة التفرع، أوراقه قليلة مفصصة تشبه إلى حد ما أوراق نبات الخلة، النبات يعطي
    مجموعة من الثمار على هيئة مظلة ذات لون أبيض تتحول بعد النضج إلى اللون البني
    المائل إلى الخضرة، الثمرة صغيرة تشبه في حجمها ثمار الخلة أو بذور الخردل.



    أسماء أخرى

    تعرف النانخة بأسماء أخرى مثل النخوة، ونانخواه وتسمى في مصر النخوة الهندية
    وتسمى أيضاً بالكمون الملوكي، أما من الناحية العلمية فتعرف النخوه باسم
    Trachys permum ammi ويوجد اسم مرادف لهذا الاسـم هــو Carum Copticum.





    الجزء الطبي المستعمل

    الجزء المستعمل من نبات النانخة هو الثمار فقط.


    موطنها الأصلي


    الموطن الأصلي لنبات النانخة المناطق الحارة كالهند الشرقية وإيران ومصر و لكن
    أشهر البلدان التي تزرع نبات النانخة بشكل تجاري هي الهند، وقد زرعته السلطات
    الإنجليزية في جزر سيشل.



    محتوياتها الكيميائية

    تحتوي ثمار النانخة على زيوت طيارة وأهم مركب في هذا الزيت هو مركب
    (الثيمول Thymol) وهو المسئول عن التأثير الطبي للنبات.



    النانخة قديماً:

    تعتبر النانخة من التوابل الكثيرة الاستعمال وبالأخص في الهند، كما تعتبر دواء
    شعبياً لكثير من الأمراض وقد قال عنه ابن البيطار فيما نقله عنه الملك المظفر في
    كتابه المعتمد في الأدوية المفردة: "نانخة اسم فارسي معناه طالب الخبز لأنه
    يشهي الطعام إذا ألقي على الأرغفة قبل اختبازها..

    وأكثر مايستعمل منه ثماره، وقوته مجففة مسخنة وفي طعمه مرارة وحرافة
    فهو يدر البول ويحلل ويصلح للمغص وعسر البول ونهش الهوام ويدر الطمث؛ إذا
    خلط بالعسل وتضمد به الكحته العارضة من الدم تحت العيون، وطبيخه يحلل النفخ
    وحبه يذهب البلة والحمّيات العتيقة، وطبيخه يصب على لسع العقرب فيسكن وجعه
    على المكان وهو يقطع القيح الذي في الصدر والمعدة ويسكن الرياح ويهضم الطعام
    وهو جيد لوجع الفؤاد والغثيان..

    ويسخن المعدة والكبد شرباً، وينقي الكلية والمثانة ويذهب بالحصاة، وقد يخرج الدود
    وحب القرع أكلاً بالعسل، وإذا حقن بها الرحم نفعته وجففت رطوباته وحسنت رائحته،
    وإذا وضعت مع الأدوية المسهلة نفعت الذين يعتريهم أمغاص، وإذا طلي بها الوجه
    أذهبت البثور، وإذا خلطت بالأدوية النافعة من البهق والبرص قوّت منافعها وزادت في تأثيرها."

    وقال عنه داود الأنطاكي: "أهل مصر تسميه نخوة هندية وهو حب في حجم الخردل
    قوي الرائحة والحدة والحرافه، ويسمى الكمون الملوكي، يحرق البلغم ويزيل الرياح
    والفواق والنفخ وأوجاع الصدر ومافيه من قيح وصلابة الكبد والطحال وعسر البول
    والحصى والغثيان والتخم، وثلاثة مثاقيـل منـه إذا غليت في رطل حليب وأوقيـة
    سكر حتى يـعود إلى النصف وشُرب على الريق فتّت الحصى.".



    النانخة في العصر الحديث وفوائدها

    لقد اهتمت السلطات الإنجليزية بزراعة نبات النانخة في جزر سيشل من أجل
    الحصول على زيت النانخة الطيار وفصل مركب (الثيمول)، كما قامت الشركات
    الألمانية بشراء كامل محصول الهند من النانخة حيث تقطر الثمار للحصول على
    زيت النانخة من أجل الاستعمالات الطبية ومن أهم الاستعمالات الطبية مايلي:

    ـ يستعمل مسحوق النانخة بمقدار ملعقة صغيرة كسفوف لتخفيف آلام المغص
    و كطارد للأرياح و تطبل البطن .

    ـ يستعمل زيت النانخة بمقدار قطرة إلى ثلاث قطرات لعلاج المغص ولطرد الأرياح.

    ـ يستعمل مغلي النانخة داخلياً لطرد الديدان.

    ـ يستعمل شاي النانخة لتخفيف الآلام والتقلصات كما يستعمل كمقشع للبلغم.

    ـ يستعمل زيت النانخة كمادة مطهرة ولكن بعد تخفيفه.



    قال عنها الآباء والأمهات

    تستعمل النانخة على نطاق واسع حيث تستخدم في كثير من المناطق وخاصة
    في جنوب المملكة مع القهوة كبديل للهيل وللنانخة محبّوها وعشاقها، كما
    اعتادت الأمهات في القرى على تأمين كمية من النخوة لاستعمالها ضد المغص
    سواء بالنسبة للكبار أو الصغار، ويعتبر وصفة شعبية لهذا الهدف. كما أن النخوة
    تعتبر إحدى التوابل حيث تضاف إلى الخبز والمعجنات لإضفاء نكهة خاصة
    وتعود هذه النكهة إلى مركب الثيمول.


    لا محاذير ولكن!

    الأصل في استعمال النانخة بأنها آمنة اذا أخذت بصورة طبيعية و بدون مبالغة
    زائدة و لا ضرر فيها على الإطلاق.

    ثم يلاحظ التالي:

    ـ عدم استخدام النخوة بكمية كبيرة وعلى فترة مستمرة حيث تحدث
    حرقاناً وربما قيئاً.

    ـ عدم استعمال النخوة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل وكذلك للأشخاص
    الذين يعانـون مـن أمـراض الكلى.






  5. #25
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ساحرة العين
    الحالة : ساحرة العين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39497
    تاريخ التسجيل : 18-06-09
    الدولة : العين
    الوظيفة : ساحرة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 624
    التقييم : 138
    Array
    MY SMS:

    حبتين لاجل العين

    افتراضي رد: موسوعه العلاج بالاعشاب


    فطر ذيل الديك الرومى
    Turkey Tail Mushroom
    Coriolus versicolor



    سمى الفطر (بذيل الديك الرومى) حيث يبدى شكلا طبيعيا يشبه ذيل الديك الرومى إلى حد كبير، ويرمز للفطر اختصارا PSK، ويطلق عليه اسم Kawaratake، أما أسمه فى اللغة الصينية فهو Yun Zhi.

    والفطر يحتوى على جزئ كبير الوزن من السكريات المتعددة والتى فصلت من الفطر لأول مرة عام 1970، والكربوهيدرات التى يحتوى عليها الفطر تشتمل على السكريات البسيطة مثل الجلوكوز، والمانوز، والزيلوز، والجلاكتوز، أما الشق الأكبر من الكربوهيدرات فيشتمل على (البيتاجلوكان beta-glucan) وهو من سلسلة السكريات المتفرعة والمندمجة مع جزيئ من البروتين، Polysaccharopeptide ، وهذا ما يطلق عليه اختصارا PSP، أما الشق الذى يحتوى على البروتين، فإنه يشتمل على الأحماض الأمينية الأساسية، كما يحتوى على الأحماض الأمينية المتعادلة بنسب بسيطة.
    أكدت الدراسات التى تمت فى اليابان، على فطر ذيل الديك أنه مفيد لعمل الجهاز المناعى بكفاءة عالية فى كل من الإنسان والحيوان. حيث أنه يحث خلايا الدم البيضاء من النوع (تى)، كما أنه يزيد من عدد الخلايا الليمفاوية، ويعادل بين كل من الخلايا المساعدة، والمثبطة، بنسب مضبوطة.
    وفطر ذيل الديك يعتبر علاج وقائى ثابت ومستمر لهؤلاء المرضى المصابون بسرطان القولون، والذين أجريت لهم جراحات استئصال الورم.
    فى عام 1989م. اعتمد المعهد الدولى للسرطان السكريات المتعددة المتحدة مع البيبتيدات، والموجودة فى الفطر ضمن اللائحة من المركبات المضادة للسرطان، والفيروسات، ويمكن تناول تلك المادة بصرف النظر إذا كان مريض السرطان مقدم على إجراء عملية جراحية، أم يتناول العلاج الكيماوى، أو الأشعاعى.
    كما أن تناول الفطر يساعد هؤلاء المرضى من كبار السن، أو الضعفاء، بحيث يجعلهم أكثر نشاطا وحيوية، ويؤخر مظاهر الشيخوخة لديهم، كما أنه يرفع من كفاءة الجهاز المناعى لديهم، ويجعلهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.
    أهمية تناول تلك السكريات العديدة المرتبطة بالببتيدات PSP.
    تناول تلك السكريات المتعددة فى الفطر PSP يزيد من فاعلية كريات الدم البيضاء الموجودة فى الأوعية الطرفية PBL، ومن ثم حث تلك الكريات على إفراز مادة الأنترلوكين 6 interlukin 6 (IL-6)، وأيضا ينشط من عمل كريات الدم البيضاء المتخصصة، ويزيد بالتالى من هرمون الأنترفيرون من النوع ألفا، وجاما interferon alpha and game بنسب تتراوح من 2 – 4 مرات.
    مركب السكر المتعدد الموجود فى الفطر يزيد من معدل الخلايا الأكولة فى الدم، وأيضا يزيد من معدل إنتاج الخلايا من النوع (تى - T-lymphoctes) التى تنتج فى كل من غدة التيموس، والطحال. كما أن تلك السكريات تدعم الكبد وتحول دون حدوث بعض الأورام السرطانية فيه.
    تلك السكريات أيضا تضاد فعل الأدوية المقاومة للسرطان أو المميتة له، وتعادل أثرها السيئ على الجسم، كما أنها تعيد ميزان كريات الدم البيضاء المختل من أثر تناول تلك العقاقير الضارة بالجسم، وتعيد الميزان إلى وضعه الطبيعى أو إلى ما كان عليه فى السابق.
    وجد أن تناول جرعة مقدارها 50 ملليجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم من السكريات PSP يمكن أن يثبط نمو سرطان العظام بنسبة تصل إلى 46 - 68 %.
    تلك السكريات PSP يمكن أيضا أن تثبط نمو سرطان الدم الليوكيميا P388، وسرطان كل من العضلات، والكبد، والرئتين، والقولون، وسرطان كل من الحلق، والمعدة، والجلد، والغدد الليمفاوية. كما أن تلك السكريات المعقدة أو العديدة يمكن أن تحسن الشهية للطعام، وتقلل الآلام المصاحبة لكثير من الأمراض السرطانية.
    فى تجربة شملت عدد 485 حالة مرضية بأنواع عدة من السرطان، وجد أن تناول السكر من النوع PSP يحسن من الأعراض المصاحبة لمرض السرطان، مثل حالات الضعف العام، والإجهاد السريع عند بذل أى مجهود بدنى، وضعف الشهية، والآلام المبرحة التى تقض مضاجع هؤلاء المرضى، وقلة النوم، والرغبة فى القيئ، وزيادة إفراز العرق فى المساء.
    بالإضافة إلى أن تناول ذلك المركب PSP يقلل من السمية والأعراض الجانبية التى يسببه تناول العلاج الكيماوى، أو الإشعاعى، دون الإضرار بعمل كريات الدم البيضاء، وأيضا فإنه يزيد من عمل خلايا الدم البيضاء المتخصصة من النوع القاتلة الطبيعية NK، وأيضا من الخلايا LAK بنسبة 96 %.
    وقد حصل الفطر Yun Zhi على شهادات صلاحية عديدة، أخرها تلك التى صدرت من لجنة المعهد الوطنى للتعليم بالصين فى عام 1996م. وأخرى من وزارة الصحة الصينية، وكلها تجيز استخدام ذلك الفطر لعلاج الكثير من الأمراض السرطانية.
    دواء أخضر لعلاج السرطان.
    أوجد الباحثون بجامعة شنغاهاى فى الصين مادة PSP من ناتج تخمر، واستخلاص المواد الطبيعية فى الفطر مجال البحث، وتلك المادة مأمونة الاستعمال حتى لو زادت الجرعة العلاجية لها لأكثر من مائة مرة.
    وتلك المادة PSP، وإن كانت ليست فى نفس القوة التى الطرق التقليدية لعلاج السرطان، إلا أنها أفضل كثيرا من تلك المواد الدوائية المستخدمة حاليا لعلاج الأمراض السرطانية، مثل العلاج الكيماوى، أو الإشعاعى، وما يصاحب ذلك من كثير من التداعيات للقوى الدفاعية للجسم.
    وقد وجد البروفيسير، الدكتور ليانج زونج زو - Liang-zhong Xu- أستاذ التنظير الإشعاعى، والبروفيسير باوى زين زونج - Bao-zhen Zhong - أستاذ السموم، بجامعة هونج كونج، وجدا أن مركب PSP يعمل على تجميع الكروماتين، والعمل على تفجير الغشاء المحيط بالخلايا السرطانية، وهذا مما يساعد على فنائها والتخلص منها. وهناك من المرض من هم يتناولون هذا المركب على مدى عقد من الزمان، ودون حدوث أى مضاعفات تذكر، وهذا مما يؤكد على أهمية تناول ذلك الفطر، أو الخلاصة السكرية منه لعلاج الكثير من الأمراض السرطانية.
    لعله من المفيد أن نذكر مكان تصنيع العبوات الداوائية ( الكبسولات) التى تحتوى على هذا المركب الهام فى محاربة السرطان Yun Zhi polysaccharopeptide capsule ، حيث تنتج تلك الكبسولات فى مصنع شانجهاى زين كانج للأدوية - Shanhai Xin-Kang Pharmaceutical Factory - منذ عام 1992م. والذى حصل على جائزة (تكنولوجيا جديدة، ومنتج جديد) من المعرض الخاص بالدواء الذى أقيم فى الصين عام 1995م.
    ومن الصين فقد حصل PSP، على التقدير الدولى العالمى ونشر عنه الكثير من الأبحاث العلمية فى أنحاء عديدة من العالم، وفى كافة أقسام الطب، لما لهذا الدواء من فعل جيد مساعد لمرضى السرطان فى العالم. وهذا ما دعا إلى إهداء الدكتور البروفيسير كنج ياو يانج - Qing-Yao Yang's- جائزة التعاون بين الهيئات العلمية فى الصين والولايات المتحدة الأمريكية، فى عام 1993م.
    ويوجد فى الأسواق منتجان اثنان من مركب PSP، أولهما (Krestin) Japoese PSK، ويباع فى اليابان، ويعتبر من أفضل المبيعات هناك، لعلاج مرضى السرطان، والثانى هو Chinese PSP. وهو موجود فى الصين لنفس الغرض.
    ويعتبر الفطر أيضا مضاد قوى للأكسدة، حيث يحول دون عمل المواد المؤكسدة للخلايا والمعروفة بالشوارد الحرة free radicals. وتوجد الخلاصات الجاهزة من الفطر بعد إتمام عمليات التخمر، فى صورة السكريات العديدة المرتبطة بالببتيدات، والتى لها الأثر الدوائى الهام.
    والجرعة اليومية من تلك الخلاصة تقدر بنحو واحد جرام إلى تسع جرامات فى اليوم الواحد، جرعة يومية.






  6. #26
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ساحرة العين
    الحالة : ساحرة العين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39497
    تاريخ التسجيل : 18-06-09
    الدولة : العين
    الوظيفة : ساحرة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 624
    التقييم : 138
    Array
    MY SMS:

    حبتين لاجل العين

    افتراضي رد: موسوعه العلاج بالاعشاب


    ع نبض الحياة السريع وضغوطها الكثيرة وما تتسم به من توتر يصبح الحفاظ على الصحة والنضارة اشبه بحرب مستمرة على عدة جبهات وتزداد اهمية الحصول على معدل كاف من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة لمساعدة الجلد على مكافحة اعراض الشيخوخة ووقاية الجسم من امراض العصر. المهم أن لا تستسلمي لاغراءات الوجبات السريعة والمعلبات بحجة ضيق الوقت، فهي غنية بالدهون المشبعة والمواد الحافظة وفقيرة في كل ما عداها، الأمر الذي سيجعلك فيما بعد تتوجهين إلى الصيدليات ودكاكين العطارين بحثا عن مركبات تجارية وفيتامينات مصنعة لتعوضك النقص. الحل في متناول يدك، ويمكنك الحصول عليه بثمن بسيط وجهد أبسط. وهل هناك اسهل من تحضير طبق سلطة لذيذ ومفيد يزين مائدتك بالالوان وصحتك بالعافية؟ هناك وصفات عديدة وكلها مفيدة، خصوصا اذا احتوت تشكيلة من اعشاب السلطة الخضراء الغنية بفيتامينC. واختيار بسيط مثل سلطة البندورة والجرجير مع النعناع والحبق والقليل من البقدونس والثوم المعمر والزعتر مع نصف حبة أفوكادو هو في الحقيقة اشبه بكنز حقيقي من المعادن والفيتامينات ذات الفوائد العديدة. خصوصا اذا كانت طازجة، تأملي واحكمي بنفسك.
    البقدونس :
    مصدر جيد للحديد ولمادة الكاراتينويد المضادة للأكسدة والضرورية للوقاية من أمراض القلب، وهو غني جدا بفيتامين.c وينصح خبراء التغذية بمضغ حفنة من اوراق البقدونس للاشخاص الذين يشكون من هبوط عام وضعف في الشهية فهو ينشط العصارات الهاضمة، هذا عدا أنه منشط للكبد ومدر للبول ومانع لاحتباس السوائل، الى جانب تعطيره للنفس ويمكن ان يكون حلا مناسبا بعد تناول الثوم او البصل، كما انه مفيد لتخفيف هجمات النقرس والروماتيزم.
    النعناع :
    يعالج سوء الهضم ويخفف حموضة المعدة، وهو على غرار بقية أعشاب السلطة غني بفيتامين C وبالبوتاسيوم والحديد وبالمواد المضادة للاكسدة، وبخاره مفيد في حالات الزكام ونزلات البرد، وهو ايضا معطر للانفاس ومحفز للشهية، وباقة صغيرة منه اذا وضعت في ماء الاستحمام الساخن كفيلة بتعطيره.
    الزعتر:
    اضافة الى نكهته اللذيذة في السلطة، فهو مانع للإمساك وغني بالمواد المضادة للاكسدة. لذلك تعتبر إضافته الى قائمة مشترياتك الاسبوعية فكرة حكيمة منك، خصوصا إذا عرفت ايضا أن مغلي أوراق الزعتر الطازجة مفيد جدا في علاج التهاب القصبات والمجاري التنفسية.
    الحبق :
    غني بالحديد وبفيتامين C، وبضع وريقات منه في السلطة تساعد على الهضم، وهو ملين ومخفف لآلام المعدة، وينصح بالاحتفاظ بنبتة حبق في أصيص في المطبخ فهو طارد للحشرات الطائرة ايضا، كما أن رائحته رائعة ونكهته لذيذة.
    الجرجير : غني بالحديد و بفيتامين C الذي يسهل امتصاص الحديد، وبمادة بيتاكاروتين المضادة للأكسدة، الى جانب احتوائه على الالياف المساعدة في تنشيط الهضم والطرح

    الله يرزقنا واياكم الطعام الطيب الصحي وان نستفيد من هذه الكنوز العشبية التي قد نجهل فوائدها ونجهل ماتحتوية من فيتامينات

    اتمنى الفائدة للجميع






  7. #27
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ساحرة العين
    الحالة : ساحرة العين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39497
    تاريخ التسجيل : 18-06-09
    الدولة : العين
    الوظيفة : ساحرة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 624
    التقييم : 138
    Array
    MY SMS:

    حبتين لاجل العين

    افتراضي رد: موسوعه العلاج بالاعشاب


    فطر المياتك
    Maitake
    Grifola frondosa



    الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟

    المياتك عبارة عن فطر كبير الحجم (بحجم كرة السلة) ينمو في أعماق الجبال في الشمال الشرقي لليابان، وكذلك في شمال أمريكا وأوروبا. وهو معروف بمذاقه وفوائده الصحية. وكذلك يعرف المياتك باسم (الفطر الراقص) حيث تقول الأساطير أن أولئك الذين عرفوا الفطر النادر بدءوا يرقصون من المتعة والفرح من دهشة رؤيتهم للفطر. وآخرين يعزون هذه التسمية إلى الطريقة التي تقفز بها أجسام ثمار الفطر فوق بعضها البعض معطية مظهر رقص الفراشات.
    ويعتبر المياتك حساسا جدا لأي تغيرات بيئية، مما أوجد الكثير من التحديات لأولئك الذين يزرعون هذا الفطر. وقريبا فقط نجح الفلاحين اليابانيين في إنتاج فطر المياتك بنوعية عالية الجودة. وبذلك أتاحوا وجوده بصورة واسعة في كل من اليابان والولايات المتحدة. ويستخدم جسم فطر المياتك وجذوعه فى صنع الطعام منه.
    الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    تاريخيا استخدم المياتك كمنشط ومقو عام، ومكيف لطبيعة تناغم خلايا الجسم مع بعضها البعض مثلما تفعل الأعشاب الأخرى والتى منها الجنسنج.
    ومع بعض الفطور الدوائية الأخرى مثل فطر الشييتيك shiitake وفطر الريشى reishi يتم استعمالهم كطعام للمساعدة في الحصول على الصحة والحيوية.
    وتقليديا فإنه من المعتقد أن استخدام الفطر يمنع ارتفاع ضغط الدم، وكذلك يمنع حدوث الإصابة بالسرطان، وهذين الاستخدامين أصبحا نقطة التركيز لكل الأبحاث الحديثة التي أجريت عليه.
    المركبات الفعالة:
    هنالك دلائل عامة على أن الفطور الصحية والمناسبة يمكن تناولها كطعام، وكذلك تلك الأعشاب التى تندرج كلها تحت أسم - مكيفات الخلايا adaptogenics – والتى منها الجنسنج على سبيل المثال. فكلها تحتوى على مركب معقد من السكريات المتعددة في تركيباتها complex polysaccharides
    وهذه المكونات النشطة لها القدرة على أن تكون محفزات لعمل الجهاز المناعى immuno-modulators ولذا فقد تم بحثها ودراستها لمعرفة دورها الكامن في معالجة أمراض السرطان والإيدز.
    وتلك السكريات المعقدة الموجودة في المياتك، ذات تركيبة فريدة من نوعها، ويمكن أن يتم امتصاصها بطريقة جيدة من الجسم إذا ما تم تناولها بالفم، كما أن للفطر القدرة على منع ومعالجة أنواع عدة من السرطان، وكذلك الوقاية من الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي.
    وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المياتك يخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وأيضا يخفض ارتفاع ضغط الدم. ولكن هذه الدراسات لا تزال في بدايتها وتحتاج إلى مزيد من التعمق للتأكيد.

    ويستخدم المياتك مع الحالات التالية.

    حالات ارتفاع الكوليسترول وارتفاع مستوى الجليسريدات الثلاثية.
    التهاب الكبد الفيروسي.
    ارتفاع ضغط الدم.
    تقوية وظائف جهاز المناعة فى الجسم.
    مضاد طبيعى لأنواع من الإصابات أو العدوى بالبكتريا والفيروسات.
    ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
    يمكن استخدام المياتك كطعام أو كشاي ويمكن أيضا استخدامه في شكل كبسولات أو حبوب تحتوي على كل العناصر الموجودة في جسم المياتك. وتعتبر نسبة البوليسكلاريدس أو السكريات العديدة عالية في هذا الفطر، ولهذا السبب يوصى به. ويمكن استخدام المياتك بمقدار 3-7 غرامات يوميا، وهنالك منتج سائل عالي التركيز من البوليسكلاريدس متاح أيضا للاستعمال.






  8. #28
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ساحرة العين
    الحالة : ساحرة العين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39497
    تاريخ التسجيل : 18-06-09
    الدولة : العين
    الوظيفة : ساحرة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 624
    التقييم : 138
    Array
    MY SMS:

    حبتين لاجل العين

    افتراضي رد: موسوعه العلاج بالاعشاب


    ثمار نبات العرقد أو عنب الذئب ..
    علاج لمشاكل الإبصار المختلفة ، ويقو جميع خلايا الجسم المريضة



    ا العرقد Lycium


    الأسم العلمى: Lycium chinense
    Himalayan Goji من الأسماء الشائعة




    ثمار العرقد الناضجة علي الشجيرات

    ثمار العرقد، وهى توت أو عنب الذئب – Wolefberry - من أهم الأعشاب الصينية المعنية بتقوية الجسم البشرى. وأسمه فى اللغة الصينية -Gou Qi Zi - جو كوى زى.
    وقد ذكر فى النصوص الصينية القديمة والتى دونت فى القرن الأول الميلادي، بأن ثمار العرقد تطيل العمر، حتى أنه ذكر أن بعض العشابين فى تلك الحقبة الزمنية قد عاش ما يقارب من 252 عاما، وأرجع السبب فى ذلك إلى تناول الكثير من المقويات العشبية، والتى كانت ضمن ما تحوى ثمار وجذور نبات العرقد.



    جني محصول العرقد من الحقل



    الأجزاء المستخدمة من النبات : هما الثمار والجذور.


    الاستعمالات المختلفة.
    فى الصين تستخدم الثمار كمقو عام للدم. فهى تحسن الدورة الدموية، وتساعد على امتصاص الكثير من العناصر الغذائية المتوفرة فى الأمعاء. والثمار مفيدة أيضا فى التغلب على حالات الدوخة وطنين الأذن، واضطراب أو ضعف الرؤية، وهزال الجسم، وأيضا لحالات ضعف الكلى والكبد. وتستعمل الثمار أيضا كعلاج مكمل لمرضى السكر، ومقو للعظام والعضلات بصفة عامة. والنبات يمنع حدوث السعال المدمم كما فى حالات الإصابة بالدرن الرئوى، ويمنع أيضا النزيف من الأنف أو الرعاف.



    محصول نبات العرقد للتجفيف تحت أشعة الشمس

    وتستخدم جذور النبات فى الصين لتبريد الجسم والأعضاء الحارة منه، لذا فهو يستخدم ضد الحميات المختلفة، ويقلل التعرق والعطش، وهذا مما يساعد الجسم فى التغلب على حالات النزيف من الأنف، ويقلل من حدوث حالات القيئ الدموى، ويلطف من نوبات السعال، وحشرجة الصوت الناجمة عن زيادة حرارة الجسم، كما أن الجذور مفيدة لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم.
    وينموعنب الذئب على مساحات شاسعة تمتد من الصين إلى التبت، وتستخرج الجذور من الأرض فى أى وقت من العام للاستفادة منها، كما تجنى الثمار فى أواخر الصيف.

    وقد دلت الأبحاث التى أجريت على ثمار عنب الذئب بأنه يحمى الكبد من التلف من المواد السامة التى قد تتسرب إلى داخل الجسم. كما أن الجذور تؤثر على الجهاز العصبى الباراسمبثاوى، والذى يتحكم فى حركات الجسم اللاإرادية. وعنب الذئب يرخى جدران الأوعية الدموية المتوترة، ومن ثم يخفض ضغط الدم المرتفع. أما الجذور فهى تضاد الحميات، وربما تكون مفيدة فى علاج بعض حالات الملاريا.




    العناصر الكيميائية التى يحتوى عليها نبات عنب الذئب.
    يحتوى نبات عنب الذئب على البيتان betaine. والبيتاسيستيرول beta-sitosterol. وتحتوى الثمار على الفيثالين physalien والكاروتين carotene. وفيتامينات ( ب 1، ب 12، وج ). أما الجذور فهى تحتوى على حمض السيناميك cinnamic acid، وحمض الفيثالك psyllic acid.



    ما هى الكمية التى يمكن استهلاكها من نبات عنب الذئب.
    يمكن غلى الثمار، وشرب ملو كأس من هذا الشاى كل يوم. أما الصبغة المعدة من الجذور فيمكن تناول قدر 5 مل منها أو ملئ ملعقة صغيرة مرتين فى اليوم. أو تناول ما بين 6 إلى 18 جرام من الثمار التى تؤكل كل يوم.






    ميكانيكية أو كيفية عمل عنب الذئب داخل الجسم.
    الثمار لها خصائص لحماية كل من الكبد والكلى، وهذا ما دلت عليه الأبحاث العلمية التى أجريت على نبات عنب الذئب فى كلية الصيدلة بجامعة سيول الأهلية – كوريا – والتى أجرها كلا من الباحثان، كم أتش بى Kim HP. وكم سى Kim SY. والتى ثبت فيها أن نبات عنب الذئب يحتوى على مركبات هامة لحماية الكبد من المواد الكيميائية الضارة التى يتعرض لها من جراء التلوث المحيط فى الجو من حولنا، وأهم تلك المواد هى الزيثانثين zeaxanthin . وداى بلميتات الزيثانثين zeaxanthin dipalmitate . واللذان لهم أثر إيجابى فى حماية الكبد عند تعرضه للمادة السامة رابع كلوريد الكربون carbon tetrachloride . والتى تسبب تدمير حاد لخلايا الكبد عند تعرض الجسم لها.
    كما أن مركب داى بلميتات الزيثانثين zeaxanthin dipalmitate . فإنه يحث خلايا الكبد المتخصصة (Kupffer cells) لإفراز مركب أكسيد النيتريك -nitric oxide (NO) - وكذلك العامل الخلوى الهام (tumor necrosis factor-alpha TNF ) واللازم لتحلل الخلايا السرطانية التى يمكن أن تتواجد فى الكبد. علاوة على ذلك فإن عنب الدب يساعد الكبد على تصنيع الكولاجين Collagen synthesis الهام واللازم لترابط أعضاء الجسم المختلفة مع بعضها البعض.





    ثمار عنب الذئب الجافة.
    وعنب الذئب يغذى ويقوى كلا من الكبد والكلى، خصوصا إذا كان هناك آلام مزمنة يعانى منها المريض مثل آلام الظهر، ووجع الفخذين، أو الساقين والقدمين، أو حالات حدوث آلام خفيفة فى البطن، وزيادة التبول فى الليل، وحدوث حالات الهزال، أو العطش المصاحب للحالة. حيث دلت الدراسات العلمية التى أجريت فى قسم الفسيولوجية الباثولوجية – كلية الطب جامعة بيجين – الصين الشعبية. والتى أجرها كلا من الباحثان – جيا واى أكس Jia YX. ودونج جوا Dong JW. - وكانت الدراسة تبحث عن تأثير السكريات المتعددة التى توجد فى ثمار عنب الذئب lycium barbarum polysaccharide) LBP) على التوتر الحاصل فى الكليتين وعلاقة ذلك بخفض ضغط الدم المرتفع.
    كذلك فإن عنب الذئب مفيد فى حالات العنة لدى الرجال، والأهم من ذلك ربما فاعلية عنب الذئب فى العناية بالعيون، فهو مقو لها، ويحسن من قوة الإبصار أو ضعف الرؤية، كما أنه يعالج حالة الدوخة وطنين الأذن الناجم عن ضعف الدورة الدموية فى الأذن الوسطى.




    عنب الذئب يقو الإبصار ، ويحسن من الرؤية الليلية ، ويمنع تلف العصب البصري

    وعنب الذئب أيضا مقو لعمل الرئتين والجهاز التنفسى، ويخفف من أعراض الإصابة بالسل الرئوى، ويمنع حدوث السعال الجاف. كما أنه مقو عام للدورة الدموية والقلب، ويخفض من مستويات الدهون العالية فى الدم، وبذلك فهو يقلل من تصلب الشرايين، وبالتالى يقلل من ضغط الدم المرتفع، ويساعد فى منع حدوث الإصابة بالنوبات القلبية. كما أن عنب الذئب مفيد لعلاج بعض حالات الإصابات الجلدية، وتقوية الشعر الضعيف.




    عنب الذئب من ضمن الفاكهة التي تحتوي علي كميات عالية من مضادات الأكسدة.

    ومن التطبيقات الهامة لتناول ثمار العرقد.
    1- أنها مفيدة للحفاظ على الجهاز العصبى المركزى سليم، وذلك لأنه يحفز عمليات الأكسدة، وفصل سلسلة الأمينات البيولوجيةbiogenic amines . مما يستتبع إنتاج غاز الأوزون H2O2. والحد من الأثر الضار مع تثبيط أنزيم المونو أمين أكسديزMonoamine oxidase (MAO) . وبذلك يتم تلافى الأثر الضار لهذا الإنزيم على الجهاز العصبى المركزى. وإن تناول بعض الأعشاب الصينية مجتمعة مثل، Arisaema amurense Lilium brownii var colchesteri, Lycium chinense, and Uncaria rhynchophylla, ، من شأنه أن يقلل من حدوث انحلال أو تفسخ أو فساد مكونات الجهاز العصبى المركزى نتيجة للإصابة بالأمراض المزمنة.




    2- تناول نبات العرقد Wolfberry fruit )WB). مع النبات الصينى المعروف Epimedium ) EM) ، من شأنه أن يطيل عمر الخلايا الحيوية فى الجسم، ويؤجل حدوث الشيخوخة بها.
    3- السكريات العديدة التى يحتوى عليها نبات العرقد lycium barbarum polysaccharide ) LBP-X) تتميز بأنها مضادة لحدوث الإجهاد أو التعب الجسمانى السريع، حيث أن تلك السكريات العديدة تعمل على تخزين الجليكوجين (الطاقة المختزنة) فى كل من الكبد وعضلات الجسم، والتى تنطلق بالطاقة اللازمة عند حاجة الجسم إليها فى موعد لاحق، كما أن تلك السكريات تعمل على الإقلال من زيادة ميزان النيتروجين بعد الإنتهاء من مزاولة الرياضة، وبذلك فإن الضرر الذى قد يلحق بالجسم من جراء ذلك قد يكون معدوما.






    أوراق وثمار نبات العرقد ( عنب الذئب )

    موانع الإستعمال:
    لا يجب استعمال نبات العرقد فى نفس الوقت مع الأدوية المسيلة للدم مثل الورافارين warfarin.










  9. #29
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ساحرة العين
    الحالة : ساحرة العين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39497
    تاريخ التسجيل : 18-06-09
    الدولة : العين
    الوظيفة : ساحرة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 624
    التقييم : 138
    Array
    MY SMS:

    حبتين لاجل العين

    افتراضي رد: موسوعه العلاج بالاعشاب بالصور


    الخبيزه



    common mallow
    خبازي , خبازه بريه , خبيزه , خبيز .
    الاسم العلمي : Malva sylvestris
    الاسم البيولوجي : Sida cordifolia, Sida herbacea, Sida althaeitolia, Sida rotundifolia
    Sida Rhombifolia, Sida Spinosa
    الاسماء الانكليزيه :
    Blue Mallow, Cheese-cake, Cheese-flower, Cheese-log, Common Mallow, Ebegumeci, Groot Kaasjeskruid, High Mallow, Mallow, Malva, Marsh Mallow, Zebrina Mallow
    عشبه يبلغارتفاعها 30 الى 70 سم , اوراقها مستديرة مجنحه
    ومسننه , ساقها طويله مكسوه بشعيرات دقيقه وكذلك الساق ,
    الازهار بنفسجيه معرقه تظهر عند منبت الورقه بمعدل 2 الى 4 زهرات .
    الخبازى نبات مفيد و ودود , ومنذ عهد الفراعنهعرف للخبيزة
    الخواص العلاجيه والمغذيه .
    وقد استخدم نبات الخبيزه كطعام و دواء في أوروبا منذ زمن روما و اليونان القديمتان
    الطبيب الألمانيرودولف وايس , رشح الخبيزه أصلاً لالتهابات الفم و الحلق , بالإضافة إلى الكحاتالمزعجة الجافة , أيضًا يذكر استعماله بشكل مثير للحالات المعتدلة من الإكزيما .
    الفصيله : خبازيات .
    الموطن :
    الخبازى نبات دائم و سنوي ينموبريا بطول جوانب الطرق و في الأماكن البالية .
    الجزء الطبي :
    الورق مع الساق , والازهار بدون الساق .
    المواد النشطه في الخبيزه :
    الهليونين, ألثين, أسكوربيك-أسيد, فلافونول جليكوسيديز ( متضمّنًاجوسيبين-3-سلفيت ), مالفين, البكتين, فينوليك-أسيدز, كويرسيتين, حمض الساليسيليك وسكوز , لعاب نباتي , انثوسيانات , فيتامين a . b .c .
    الاستعمال : داخليوخارجي .
    خصائصها العلاجيه :
    مهدئه , ملطفة , مسكنة , مهدئه للسعال , الكحات المزعجة , طارد للبلغم , لالتهابات الغشاء المخاطي البلعومي و الفمي , مغص الحلوق المتقرحة , الخشونة , التهاب الحلق , التهاب الممرات التنفسيه , التهابالحنجرة و انتفاخ الرئة , لديه اثر مهدئ على التهاب و ضيق المريء ,
    مدرهللبول , إصابات المسالك البولية , ملطفه للحمى , ملين ممتاز للأطفال الصغار , للالتهابات الهضميه , المخاط الزائد , الربو .
    جذور الخبيزه غنية فيالصمغ المفيد , يعمل منه شراب مغلي يفيد في ادرار البول و تهدئة المسالك البولية فينفس الوقت , هذا جيد حيثما هناك تبول مؤلم , ايضا لعلاج الصدر المؤلم , الالتهاب الرئوي أو الإنفلونزا , يمكن أن يحصل على الراحة من هذا الشراب أيضًا .
    مستخلص للجذور قد اُستُخدِمَ لمعالجة الحمى و لتقليل ضغط الدم .
    الاستعمال الخارجي :
    لالتهاب الجفن والرمد , والعد الوردي والدمامل , لسعات الحشرات ,
    البواسير .
    ايضا خارجيًّا مستخلص يُستخدَم كغسول للجروح و القروح , أو عمل مرهم كريم أو كمادة لتهدئة التهابات الجلد .






  10. #30
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ساحرة العين
    الحالة : ساحرة العين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39497
    تاريخ التسجيل : 18-06-09
    الدولة : العين
    الوظيفة : ساحرة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 624
    التقييم : 138
    Array
    MY SMS:

    حبتين لاجل العين

    افتراضي رد: موسوعه العلاج بالاعشاب


    ثمار نبات الهندي شعير يعالج اضطرابات الأمعاء والإسهال

    أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    الهندي شعير شجيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 3 أمتار ذات أوراق مفصصة ومتبادلة أزهارها صغيرة خضراء. الثمار تشبه إلى حد ما بذور ثمرة الزيتون أو الزبيب الأسود ولكن بعض ثماره متطاول نوعاً ما والثمرة عليها خدود مجعدة صلبة جداً. للثمرة نواة ذات شكل بيضاوي له ثلاثة قشور تغلفه. وثمرة الهندي شعير يكون لونها أسود مائل إلى البني الغامق.
    لقد قال الأطباء القدامى "الهندي شعير يستخدم في علاج حالات اضطرابات الأمعاء والإسهال". ثمار الهندي شعير لها خاصية القبض ففي حالة تناولها بكميات قليلة جداً تكون قابضة للإسهال وفي حالة تناولها بجرعة أكبر فإنها في هذه الحالة تكون مسهلة. ويعتبر الهندي شعير له خاصية مزدوجة ومبدأ استخدامه كمضاد لحالات الإسهال لا غبار عليه في حالة التقيد بالجرعات القليلة جداً، بحيث تستعمل بعد تجفيفها وسحقها جيداً.
    - يستخدم مسحوق الثمار الجافة بمعدل ملعقة صغيرة تضاف إلى كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة يومياً. وذلك لحالات الإسهال.
    - يستخدم مغلي مسحوق الثمار بمعدل ملعقتين تضاف الى كوب ماء مغلي يترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة لحالات الإمساك.
    - يستخدم مغلي مسحوق الثمار على هيئة غسول ثلاث مرات في اليوم لعلاج التهابات البواسير. يجب على المرأة الحامل والمرضع والطفل تحت سن الثانية عدم استخدام ثمار الهندي شعير. ويجب حفظه بعيداً عن الضوء وعند درجة حرارة لا تزيد على 25 درجة مئوية.






صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. موسوعة العلاج بالاعشاب..
    بواسطة الرمش الذبوحي في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 16-02-01, 05:18 PM
  2. طرق علاج التسمم بالاعشاب
    بواسطة الرمش الذبوحي في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-11-21, 08:54 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •