تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    عضو جديد
    الصورة الرمزية سفيان عاشوري
    الحالة : سفيان عاشوري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 99235
    تاريخ التسجيل : 29-07-12
    الدولة : جلمة سيدي بوزيد تونس
    الوظيفة : أستاذ تربية موسيقية
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي اهم مناهج التربية الموسيقية في العالم منهج كارل اورف Carl Orff


    منهج كارل أورف Carl Orff
    ولد كارل أورف عام 1895 في مدينة ميونخ بألمانيا وهو مؤلف موسيقي ومسرحي. تأثر بالموسيقات البدائية البسيطة والموسيقات القديمة في الحضارات العريقة. أشهر مؤلفاته على الإطلاق كارمينا بورانا، وكاتولّي كارمينا، وانتصار أفروديت.
    أورف والتربية الموسيقية
    أسس كارل أورف عام 1924 مدرسة رقص وحركة وموسيقا في مدينة ميونخ. في عام 1948 اقترح راديو بافاريا على أورف إعداد برنامج إذاعي لتعليم الموسيقا ونشرها. وقد حظيت هذه الحلقات بشهرة وبسمعة طيبة في ألمانيا. وقد نشر أورف هذه الحلقات في كتيبات لاحقاً بموضوعاتها المختلفة شكلت فيما بعد قوام المنهج التربوي الموسيقي.
    مبادئ منهج أورف
    تندرج المقاربة التربوية الموسيقية عند أورف ضمن ما يمكننا أن نسميه تيار البحوث التربوية النفسية التي ظهرت في مطلع القرن الماضي مع مونتيسوري Montessori وديكرولي Decroly ، فالّون Wallon فرينيت Freinet وبياجيه Piaget. وقد نحوا جميعهم نحو منهج تربوي تعليمي تفاعلي يتمحور على تطور الطفل ونمائه ولا يقتصر على معرفته وحدها.
    تعتمد التربية الفاعلة أول ما تعتمد على احترام الطفل واحترام ملكاته الفطرية واستعداداته النفسية وإمكاناته وهويته الثقافية. وعلى المربي الموسيقي إذا لم تتوفر له معلومات كافية سابقة عن الطفل أو مجموعة الأطفال الذين يعلمهم ويتعامل معهم أن يتكيّف والطفل وإيقاع نموه الجسدي والنفسي والمعرفي.
    وترتكز الخاصية الثانية في التربية الفاعلة على إشراك الطفل في تعليمه مبادئ الموسيقا. إذ ليس على الطفل أن يكون متلقياً سلبياً للمعارف الأولية الموسيقية المعدّة سلفاً. لكن على المعلم أن يعلمه كيف يكون مبادراً في تعلمه الموسيقا دون أن يعني هذا شططاً أو تسيّباً. فالمعلم الموسيقي في هذه المرحلة تربوي أولاً موسيقي ثانياً، وهذا يعني أن يكون التركيز منصباً على ملكات الطفل وحواسه، إيقاظها ثم توجيهها لتعلم مبادئ الموسيقا. تسبق العملية الأولى الثانية وتفوقها أهمية في هذه المرحلة. يعتمد منهج كارل أورف على مسألة جعل الموسيقا في متناول الجميع وجعلها وسيلةً من وسائل تعبيرهم. يتعلمها الطفل بممارستها الموجهة يكتشف معالمها وقواعدها ودقائقها ليعبّر بوساطتها.
    ورغم أن منهج أورف التربوي الموسيقي يتقاطع مع المناهج التربوية الموسيقية الأخرى إلاّ أنه تميّز في منهجه بالبساطة عن مناهج سواه من التربويين الموسيقيين، فهو يعد مدخلاً إلى الموسيقا إذ إنه يتناول المبادئ الموسيقية الأولى لخدمة الطفل. والموسيقا الابتدائية الأورفية هذه ليست بأي حالٍ من الأحوال موسيقا صرفة بحتة بل هي تشكل مع الحركة والرقص واللغة ثالوثاً متكاملاً.
    في منهج أورف وحدة وشمولية وهو لا يستخدم القوالب الموسيقية الكبيرة ولا ينحو منحى البنى الموسيقية المعقدة، وإنما يستخدم مقاطع قصيرة بسيطة سهلة لتكون بآنٍ معاً مادة للتعلُّم والممارسة الفورية: النظري والتطبيق.
    يعيش الطفل فيه شمولية النشاط الموسيقي بشكله العام الظاهري المسموع والمرئي خلال الدرس، يضاف إليه شمولية الوسائل الموسيقية من آلات وأدوات ووسائل التعبير الفردية الخاصة بكل طفل تُشكّل فيما بينها جميعها أدوات تعبير متكافلة مترابطة. وكلما كبر الطفل بيولوجياً كبرت الوسائل المذكورة لتساير نموه ووعيه.
    بدايةً يلامس الطفل ملامسة فاعلة شخصية فردية الآلات المصوّتة ويستصدر منها أصواتاً على النحو الذي يستطيعه بالتجربة والتلقي وردة الفعل. ومع الزمن يتطور أداؤه السمعي وذاكرته الحفظية ومحاكاته ويستخدم مفرداتٍ موسيقية كي لا نقول اصطلاحية، ويصبح بالممارسة البسيطة الموجهة الذكية قادراً على استحداث جمل إيقاعية وجمل لحنية. بقي أن نشير إلى أن هذا التعلم التفاعلي يجب أن يكون مقروناً بمادة سمعية شعبية من تراث الطفل تُسمعه جملة لحنية من بيئته وثقافته وجملة لسانية من لغته. وهذا لا يعني اقتصار المنهج على اللغة الوطنية لسانياً وموسيقياً وإنما يمكنه أن ينفتح ويتوسع على الموسيقا الكلاسيكية الغربية والموسيقات المعاصرة والموسيقات الفلكلورية (موسيقا الشعوب).
    العناصر الأساسية
    الإيقاع
    الإيقاع هو العنصر الأساسي المشترك الناظم للموسيقات، وهو أكثر الأشياء وأبسطها حفظاً وتلقفاً عند الطفل حتى في سن مبكرة جداً. به تبدأ عملية التعلم الموسيقي متدرجةً من أبسط أشكاله المنفردة إلى أعقد أشكاله المتداخلة أي المكتوبة على أكثر من سطر وتنفذ بآنٍ معاً، بحيث تنفّذ كل مجموعة من الأطفال سطراً من سطورها.
    اللحن
    يتعلمه الطفل عن طريق سماع أغنيات الأطفال وحفظها وتردادها، ثم يبدأ يتعلم تفاصيلها ابتداءً من أبسط جملها اللحنية إلى أعقدها.
    طرائق تربويـة موســيقية
    الاستماع الإيجابي
    لفت انتباه التلاميذ إلى رصد الضجيج المحيط بهم وفرزه إلى مجموعات أصوات. ويمكن أن يكون الضجيج مصطنعاً كأن يلجأ المدرس إلى إحداث ضجة بوساطة أي أداة أو مجموعة أدوات بآنٍ معاً. يمكن للمدرس أن يوجّه تلامذة صفه إلى أنواع الضجيج الطبيعي المحيط بهم من هبوب ريحٍ وقصف رعدٍ وحفيف أشجار وخرير ماء وتردد النَفَس في الصدر وإيقاع نبض القلب.
    كما يمكن للمعلم أن يطلب إلى تلامذته استصدار أصواتٍ من أشياء موجودة حولهم والإصغاء إليها وتلمسها ووصفها.
    وهناك تمرين آخر يمكن أن يلجأ إليه المعلم وهو إسماع تلامذته صوتاً بشداتٍ مختلفة متدرجة تصاعدياً أو هبوطاً.
    إن تدريبات سمعية موجهة من هذا القبيل توقظ حواس الطفل وتدربها وتصقلها وتجعلها قادرة على التعرف أولاً على مصدر الصوت وطبيعته ومكوّناته ومن ثم إعادة إنتاجه بطرائق مختلفة تبعث الطفل على التفكر والتحليل والاستنباط.
    وتعليم الطفل حسن الإصغاء والتفكر فيما يصغي إليه قد يكون في المرحلة التعليمية التدريبية السمعية الأولى أهم من مضمون المادة السمعية نفسها، ونحن هنا بدأنا بالأصوات الطبيعية أو الاصطناعية الموجودة حولنا والتي بمقدورنا اصطناعها، وهي مرحلة أولى سعياً إلى مرحلة أعمق تسعى إلى تعليم الطفل حسن الإصغاء وحسن تمثل واستيعاب عملٍ موسيقي بجمله اللحنية والإيقاعية بآنٍ معاً.
    يعد إكساب الطفل مهارة الاستماع أخطر مراحل التربية الموسيقية وأعمقها أثراً عند الطفل وأبعدها فائدةً في حياته كلها، سواء ذهب بعيداً في تعلم الموسيقا أم اقتصرت معارفه على مداخل تعلمها وأبجدياتها.
    كما يُكسب حسن الاستماع الطفل ملكة التذوق المتدرجة المتسامية وينشط الذاكرة ويحفزها على حفظ المقاطع المؤثرة وتردادها.
    الارتجال
    الارتجال إبداع آني وليد انفعالات لحظته لا يُدوّن، ويُعبّر عن شخصية المرتجل وملكاته وخياله اللحني. وفي حين يُعدُّ الاستماع والعزف عمليتان مرتبطتان بالماضي: استماع عمل مسجل وعزف مدوّنة عمل مكتوب سابقاً، يعد الارتجال فعلاً حاضراً وفعل مستقبل بآنٍ معاً: فعل حاضر يتصل بالجملة اللحنية التي يبتدعها العازف ارتجالاً، وفعل مستقبل قريب يتصل بما سيلي الجملة المرتجلة المسموعة.
    وسائل التعبير الموسيقي
    الجسد
    جسد الطفل هو أولى أدواته التي يستخدمها لاكتشاف العالم من حوله. فالرقص البدائي البسيط الساذج هو أول تمرينات الطفل التي يتعلم بوساطتها مبادئ الموسيقا بإيقاعاتها وألحانها.
    الطفل بجسده وحركاته الطبيعية من مشي وركض وقفز وشدّ وسحبٍ ودوران، حركات تشكل في مجملها وتنوعها تعبيراً فكرياً عند الطفل، بوساطتها يتعلم مبادئ الموسيقا. والتدريب الجسدي هذا متعدد الوجوه والاختصاصات:
    ــ تنفس (شهيق وزفير).
    ــ استرخاء
    ــ استكشاف الفضاء المحيط بالطفل والتعامل معه والتكيف فيه.
    ــ حسن تلقي الطفل ورد الفعل المناسب.
    ــ تناسق حركات الجسد وتناغمها بعضها مع بعض
    ــ التوازن في أداء الحركات
    ــ التعبير الجسدي الإيمائي
    ــ رقصات طفلية ورقصات فلكلورية شعبية
    الصــوت
    الصوت نغمة وكلم فالآلة المصوّتة عند الطفل: الحنجرة والحبال الصوتية والتجويف الفموي...يمكنها أن تصدر نغماً وكلاماً مرسلاً وكلاماً منغماً مغنى..
    يعد استخدام الكلام في التربية الموسيقية رئيسياً في مفهوم التربية الموسيقية عند كارل أورف: فالإيقاع واللحن والكلم أبجدية الموسيقا.
    وفي تدريبات صوتية موجهة يُطلب إلى الأطفال:
    ــ إصدار ضجيج بأصواتهم وإطلاق صرخــات متفاوتة الشــــدة والحدة وتقليد أصوات في الطبيعة ومحاكاتها.
    ــ كما يُعلّم الطفل أصول إلقاء القصائد البسيطة التي تتناسب وعمرَهُ، ويُلقّن الأغاني المختلفة: عن الحيوانات والطبيعة والأم والأب والعائلة والمدرسة والوطن والصداقة والعمل والمهن والمثل العليا والفن والأدب بأساليب غنائية بسيطة الحفظ والأداء.
    تعليم الطفل مبادئ الإلقاء والغناء الموجهين يعلمه تنظيم تنفسه وتحسين استخدام أدواته الجسدية الطبيعية كما يهذّب نطقه ويجوّده ويحسن سمعه ويدققه وينمّي عنده الحس الإيقاعي الشعري وموسيقا القوافي وجَرْس الأحرف وإيقاعات الكلمات.


















  2. #2
    مشرفة الصف العاشر
    الصورة الرمزية Ms.Dior 98
    الحالة : Ms.Dior 98 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 97077
    تاريخ التسجيل : 26-05-12
    الدولة : ❤... الإمآرآت العربية المتحــــدة ...❤
    الوظيفة : ❤... طآلبــــــ šтudēит ــــــة ...❤
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9,812
    التقييم : 302
    Array

    افتراضي رد: أهم مناهج التربيـــة المــوســـــيقية في العــــالـم منهج كارل أورف Carl Orff


    Yeslamo0o







  3. #3
    مشرفة الصف 11
    الصورة الرمزية غـــموض شفــاف
    الحالة : غـــموض شفــاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56573
    تاريخ التسجيل : 09-04-10
    الدولة : فوق شطئــِإْن إْڷـورق. . !
    الوظيفة : طآلبه جآمعيه ..��
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,488
    التقييم : 1184
    Array
    MY SMS:

    أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ

    افتراضي رد: أهم مناهج التربيـــة المــوســـــيقية في العــــالـم منهج كارل أورف Carl Orff


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرًا لك عالطرح

    ما قصرت






  4. #4
    مشرفة
    الصورة الرمزية حلوة الإمارات
    الحالة : حلوة الإمارات غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84629
    تاريخ التسجيل : 14-10-11
    الدولة : العين
    الوظيفة : طالبة في قسم صيدله
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3,326
    التقييم : 366
    Array
    MY SMS:

    في زماآننا : النية الطيبة ”غباآء” !! ، والخبث ”ذكاآء ” !! ، والإبتسامة ” مصلحة

    افتراضي رد: أهم مناهج التربيـــة المــوســـــيقية في العــــالـم منهج كارل أورف Carl Orff






    جميل أن تصبح شئ ثمين لدى شخص يخاف فقدنك يوماً

  5. #5
    عضو جديد
    الصورة الرمزية سفيان عاشوري
    الحالة : سفيان عاشوري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 99235
    تاريخ التسجيل : 29-07-12
    الدولة : جلمة سيدي بوزيد تونس
    الوظيفة : أستاذ تربية موسيقية
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: أهم مناهج التربيـــة المــوســـــيقية في العــــالـم منهج كارل أورف Carl Orff


    لا شكر على واجب






  6. #6
    مشرفة التاريخ
    الصف 8
    الصورة الرمزية ألوان الورود
    الحالة : ألوان الورود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 82557
    تاريخ التسجيل : 21-09-11
    الدولة : ~..يـمـنية و أفـتخـر..~
    الوظيفة : Grade 10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 632
    التقييم : 56
    Array
    MY SMS:

    Dream as if you will live for ever... Live as if you will die tomorrow

    افتراضي رد: أهم مناهج التربيـــة المــوســـــيقية في العــــالـم منهج كارل أورف Carl Orff


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

    تسلم ع الطرح ..

    ما قصرت ..






  7. #7
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: اهم مناهج التربية الموسيقية في العالم منهج كارل اورف Carl Orff


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .
    .
    تسلم ايدك استاذ سفيان
    معلومات يديدة
    .
    .
    شكرا لك





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-08-24, 09:27 PM
  2. مقدمـة تاريخيـة فــي التربية الموسيقية
    بواسطة سفيان عاشوري في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-08-22, 04:51 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-16, 04:52 PM
  4. أهم مناهج التربيـــة المــوســـــيقية في العــــالـم 1ــ منهج كوداي KODALY
    بواسطة سفيان عاشوري في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-16, 04:38 PM
  5. مناهج المملكة العربية السعودية المطورة ؛ التربية الاسلامية الصف الأول
    بواسطة إماراتي 7 في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-11-02, 04:23 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •