تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 13 من 13
  1. #11
    عضو جديد
    الحالة : عبدالله هلال غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101211
    تاريخ التسجيل : 22-09-12
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 3
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ندوة عن العنف الاسري


    مفهــوم العنــف الاســــري ..أســــبابـه..آثاره.. وعلاجــه





    مفهــوم العنــف الاســــري ..أســــبابـه..آثاره.. وعلاجــه



     تعتبر ظاهرة العنف من الظواهر القديمة في المجتمعات الانسانية، فـهـي قديــمة قـدم

    الانسان الذي ارتبط ومازال يرتبط بروابط اجتماعية مع الوسط الذي فيه يؤثر وبه يتأثر،

    الا ان مظاهره واشكاله تطورت وتنوعت بأنـواع جديدة فأصبح منها:

    أ)العنف السياسي.

    ب) العنف الديني .ج)العنف الاسري الذي تنوع وانقسم هو ايضاً الى :

    1)العنف الاسري ضد المرأة.

    2)العنف الاسري ضد الاطفال.

    3)العنف الاسري ضد المسنين.




    *وتقسم الاسباب للعنف الى ثلاثة اقسام هي:


    أولاً:اسباب ذاتية ترجع الى شخصية القائم بالعنف كأن يكون لديــه خلل في الشخصـــية بمعاناته من اضطرابات نفسية او تعاطي المسكرات والمخدرات،او يكون لديه مرض عقلي.


    ثانياً:اسباب الاجتماعية الظروف الاسرية التي يقوم بها القائم بالعنف التي ربما تتمثل في الظروف الاجتماعية الاقتصاديةمثل الفقر او الدخل الضعيف الذي لا يكفي المتطلبات الاسرية أو حالة المسكن او المنطقة التي يعيش فيها او نمط الحياة الاسرية بشكل عام كثرة لمشاحنات نتيجة للضغوط المحيطة اوعدم التوافق الزواجي.


    ثالثاً:اسباب مجتمعية كالعنف المنتشر ومن خلال ما ينقل من أحداث للعنف عبر الفضائيات والانترنت فالتغييرات التي تحدث في المجتمع الكبير تنتقل وبشكل غير مباشر الى المجتمعات الصغيرة.




    ومن الآثار السلبية للعنف الأسري:

    أن الأطفال الذين يتعرضون للعنف الشديد غالباً ما ينشأ لديهم استعداد لممارسة العنف ذاته ضد أنفسهم أو ضد الآخرين.

    عدم المقدرة على التعامل مع المجتمع بسبب تدهور المهارات الذهنية والاجتماعيـــــة والنفسية حيث يتدنى مستوى الذكاء، أو فقدان الثقة بالنفس، أو التعثر وضعف التحصيل الدراسي،أو الهروب من المنزل،الإجرام والانحراف السلوكي، أو الأمراض النفسية والعقلية.





    
اما الاقتراحات للعلاج:

    1 - العمل على نشر الوعي بين الاهالي لاهمية استقرار الاسرة.

    2 - الحد تدريجيا من استخدام العقاب البدني للاطفال ومحاولة الوصول الى طرق اخرى للعقاب بدلا من الضرب كالحرمان من الاشياء المرغوبة للطفل على الا تكون من الاشياء الاساسية.

    3 - العمل على منع الاطفال من مشاهدة العنف المعروض في الشاشات.



    وختاماً لاشك أن العنف هو ضد الرفق فالواجب علينا جميعاً الرفق في تعاملنا وفي تصرفاتنا كلها مع من ولانا الله عليهم فوسائل العنف أياً كانت لاشك أنها مرفوضه وتتنافى مع تعاليم الاسلام السمحه التي تحثنا على الرفق وهنا أذكّر بحديث النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد في صحيح مسلم ( إن الرفق لايكون في شئ إلا زانه ولاينزع من شئ إلا شانه).










  2. #12
    عضو جديد
    الحالة : عبدالله هلال غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101211
    تاريخ التسجيل : 22-09-12
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 3
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ندوة عن العنف الاسري


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن مصدر العنف الأسري غالباً ما يكون من الزوج سواء تجاه زوجته أو أبنائه أو تجاههما معاً، ونادراً ما يكون العكس. وقد يكون من الزوجة تجاه أبنائها أو يكون من زوج الأم أو زوجة الأب تجاه الأطفال فاقدي الأبوين أو فاقدي أحدهما إما بموت أو طلاق، كما أنه قد يكون العنف من أحد الإخوة أو الأولياء أو الأقارب ضد الأيتام أو بعض النساء أو الأطفال ممن يعيشون بعيداً عن الأب أو الأم أو الأبوين معاً. وتختلف صور العنف الأسري باختلاف الأذى الواقع على المعتدى عليهم، فيندرج العنف تحت إحدى الصور الآتية:

    الصورة الأولى: الأذى الجسدي .
    وذلك بأن يكون الأذى موجهاً لجسد المعتدى عليه إما بالضرب الذي يتعدى حدود التأديب ويصل إلى حد التعذيب أو يكون بالكي بالنار مثلاً أو بربط المعتدى عليه أو ربطه وتعليقه في مكان مرتفع أو نحو ذلك من الأذى الواقع على جسده.

    الصورة الثانية: الأذى النفسي .
    يكون بالإهانة أو السب أو الشتم أو التقبيح الذي نهى عنه الإسلام أو يكون بالحرمان من الطعام والشراب أو بالسجن في المنزل أو في إحدى الغرف لفترات طويلة أو نحو ذلك من أنواع الأذى النفسي للمعتدى عليه.

    الصورة الثالثة: الأذى الجنسي والاتهام في العرض .
    سواء كان ذلك بالاستغلال الجنسي للمعتدى عليه أو بقذفه واتهامه بفعل الفاحشة أو الإساءة إليه بالكلام وتعبيره بالأمور المحرمة مثل المعاكسات أو نحوها.

    أما علاج العنف الأسري فإنه يعتمد على محورين أساسيين هما :

    المحور الأول- علاج العنف الأسري قبل وقوعه:

    ويكون هذا العلاج بعلاج الأسباب المؤدية إليه. فإنه عند معرفة الأسباب التي تؤدي إلى العنف الأسري والعمل على علاج هذه الأسباب فإن ذلك يؤدي إلى منع وقوعه مستقبلاً وبالتالي يمكن القضاء عليه، فإذا عرفنا أن من أسباب العنف الأسري الجهل بالتربية الإسلامية مثلاً وأن هذا الجهل يشمل الجهل بما دعا إليه الإسلام من الأمر بحسن التعامل مع الزوجة واحترامها وكذا الأمر بحسن تربية الأبناء، وأن هذه الأسرة من الرعية التي أمر الإسلام الزوج بالاهتمام بها وإحاطتها بنصحه والمحافظة عليها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله سائل كل راعٍ عمن استرعاه أحفظ ذلك أم ضيعه )، وقوله : ( كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته ) .

    وأن الإسلام يحرم التعدي على الزوجة أو الأبناء بالضرب المبرح أو التعذيب، فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( استوصوا بالنساء خيراً ) .

    وأن التربية الإسلامية تقتضي للأطفال محبتهم وتعليمهم وتقبيلهم .. وكان هذا هو ما يفعله النبي صلى الله عليه وسلم. وقد جاء رجل في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - فرأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يقبل الحسن أو الحسين فاستغرب ذلك الرجل، وقال : أتقبلون صبيانكم؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( نعم )، قال الرجل : إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم واحداً. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( أو أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك ؟ من لا يَرحم لا يُرحم) . وفي يوم من الأيام أطال النبي - صلى الله عليه وسلم - السجود وعندما قام وانتهى من الصلاة أخبر الصحابة عن سبب إطالته السجود فقال : ( إن ابني هذا ارتحلني فكرهت أن أعجله ) أو كلمة نحو هذه الكلمة.


    وأما إذا كان سبب العنف الأسري هو تسلط الزوج وعدم خوفه من الله عز وجل فإنه بالإمكان التذكير والتخويف من الله تعالى وبيان خطورة ظلم الزوجة أو الأبناء وأن الله - عز وجل - سوف يحاسبه على ظلمه، وقد صح الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ( اتقوا الظلم فإنه ظلمات يوم القيامة ) ، وفي الصحيحين قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) ، ومن العدل بينهم ألا يظلم منهم أحداً وألا يعطي أحدهم ويمنع الآخر. ويمكن علاج هذه الأسباب وغيرها من أسباب العنف الأسري من خلال العديد من الوسائل الإعلامية المختلفة أو من خلال خطب الجمعة أو في المدارس أو غير ذلك من قنوات الاتصال التي تصل إلى الأسرة بكل مراحلها العمرية .


    المحور الثاني- علاج العنف الأسري بعد وقوعه :

    وهذا يستلزم معرفة من وقع عليه العنف الأسري ومن أوقعه وما هي الأسباب التي أدت إلى وقوعه وما هو العلاج الفوري لهذا العنف وقد يستدعي معاقبة من وقع منه الاعتداء، فإن من لم يردعه كلام الله وكلام رسوله - صلى الله عليه وسلم - وجب ردعه بالعقاب المناسب الذي يوقفه عن هذا الظلم وعن اقتراف ما حرمه الله تعالى حالاً ومستقبلاً. وهذا - بلا شك - يتطلب تعاون الكثير من الجهات التربوية والاجتماعية وغيرها تعاوناً يؤدي إلى معرفة من يتعرض للعنف الأسري إما بوضع هواتف معلنة ومعلومة أو جهة معينة تهتم بالسؤال والتعرف على من يتعرض إلى العنف حتى ولو لم يستطع الوصول إليها كبعض الأطفال مثلاً الذين لا يستطيعون الاتصال بتلك الجهة أو الوصول إليها وهذا ما حثنا عليه ديننا الحنيف ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر) ، وما الأطفال والنساء إلا أعضاء من ذلك الجسد.للمزيد من مواضيعي






  3. #13
    مشرفة الصف 11
    الصورة الرمزية SaraIH
    الحالة : SaraIH غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 99787
    تاريخ التسجيل : 07-09-12
    الدولة : UAE❤❤
    الوظيفة : STUDENT✌
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 896
    التقييم : 115
    Array
    MY SMS:

    ربي..!❤ إن گآنت الدنيآ متعبهـ لي ..! ف الهمني الصبر .. حتى أغآدر اليگ ❤ :')

    افتراضي رد: ندوة عن العنف الاسري


    مشكووور اخوي عبدالله
    و يزاك الله خيييًر






صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 16 (0 من الأعضاء و 16 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. العنف والدعوة
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى كلية الشريعة و الدراسات الاسلامية Sharia and Islamic Studies
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-07-04, 02:21 PM
  2. النظام الاسري
    بواسطة بنت الشوامس3 في المنتدى مادة الاجتماع Sociology
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-03-10, 10:23 PM
  3. العنف
    بواسطة أبو عبدالله جاسم في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-05-03, 04:13 PM
  4. مشكلة العنف الاسري
    بواسطة الرمش الذبوحي في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-02-10, 06:09 PM
  5. حل درس التوافق الاسري
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-03-12, 07:10 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •