تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية محمد يسري
    الحالة : محمد يسري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84383
    تاريخ التسجيل : 11-10-11
    الدولة : مصـر - القـاهـرة .. الإقـامـة والعمـل بالمـدينـة المنـوَّرة
    الوظيفة : أخصـائـي تخـاطـب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 71
    التقييم : 34
    Array
    MY SMS:

    سبحـان اللـه وبحمـده .. سبحـان اللـه العظيـم

    Exclamation ** متـى يكـون الـذهـاب إلـى أخصـائـي التـخاطـب ضـروريـاً ؟!



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    .




    هذا الموضوع سيفيد - إن شاء الله - جميع الحالات .. في جميع المراحل العمرية .. وأياً كانت مشكلة التخاطب التي يعانون منها ..
    .
    حيث لاحظت أن هناك الكثير من الاستفسارات سواء من الحالات نفسها .. أو من أولياء أمور حالات التدخل المبكر عن مدى ضرورة ذهابهم لأخصائي التخاطب .. وهل تأخروا كثيراً أم ما زالت الفرصة أمامهم للبدء في الجلسات العلاجية ..
    .
    بينما هناك حالات أخرى تعرض مشكلاتها ولكنها لا تجد تحسن ملحوظ من خلال الردود على مشاركاتها أو استفساراتها .. سواء كان ذلك عن طريق المنتديات أو الرسائل الخاصة ..
    .
    لذلك كان لابد من هذا الموضوع الذي سأحاول فيه بقدر الإمكان الإشارة إلى أهم المشكلات التي تعاني منها الحالات وأكثرها انتشاراً ..
    .
    وكذلك الإشارة إلى بعض التوصيات التي قد تفيد كل حالة بما يتناسب مع المشكلة التي تعاني منها .. وسوف يكون ذلك في نقاط محددة وبشكل مختصر ..
    .
    ولمن يريد المزيد من التفاصيل ..
    .
    يمكنه الاطلاع على الموضوعات التي سيتم وضع روابطها .. أو طرح استفساراته في هذا الموضوع .. أو بالموضوع المخصص للرد على الاستفسارات .. والذي سوف أضع رابطه أيضاً في نهاية هذا الموضوع .. وسوف أقوم بالرد على جميع الاستفسارات أولاً بأول في أقرب فرصة تتاح لي إن شاء الله .
    .
    يتبقى الآن أن أشير إلى ملحوظة هامة .. وهي أن هذا الموضوع يعبر فقط عن وجهة نظري الشخصية وذلك من خلال آلاف الحالات التي تعاملت معها .. ولكن بالتأكيد لكل أخصائي وجهة نظره الشخصية التي أحترمها سواء اتفق أو اختلف معي في الرأي .
    .
    ** أولاً .. بالنسبة لحالات التدخل المبكر ( ما قبل سن المدرسة ) ..
    .
    فبالرغم من أهمية تلك المرحلة والتي تسمى ( بالمرحلة الذهبية ) من حيث اكتساب اللغة .. ثم النمو والتطور اللغوي .. إلا أنني أرى أنه إذا كان الطفل يعاني من عيوب في النطق ويحتاج بالفعل إلى جلسات علاجية .. فإنه من الأفضل ( ألا ) يبدأ في هذه الجلسات المنتظمة قبل سن ثلاث سنوات .. على الأقل لضمان وجود درجة مناسبة من الإنتباه والإدراك لديه تساعده على التواصل مع الأخصائي بشكل أفضل .. وبالتالي تحقيق إستفادة أكثر ..
    .
    ** ليس معنى ذلك أبداً ترك الطفل دون تقديم أي خدمات له .. بل بالعكس ..
    .
    حيث يمكن في هذه المرحلة المبكرة ( أي منذ الولادة وحتى الثلاث سنوات ) أن يتم تشخيصه عن طريق أخصائي التخاطب لمعرفة السبب في عيوب النطق لديه سواء كان ذلك يرجع لأسباب قبل أو أثناء أو بعد الولادة .. وكذلك الكشف على الجهاز الكلامي وتحديد هل يعاني من أي عيوب عضوية تحتاج للتدخل الطبي أو تحويله إلى جهات أخرى إذا رأى الأخصائي ذلك مثل قياس السمع أو إجراء تخطيط للمخ أو عرضه على طبيب نفسي تخصص أطفال أو أخصائي تعديل سلوك أو تنمية مهارات ..... أو غير ذلك .
    .
    وهنا لابد من التمييز بين تأخر النطق .. والتأخر اللغوي ..
    .
    فتأخر النطق ( التأخر في بدء الكلام ) ..
    .
    يشير إلى عدم القدرة على النطق أساساً في السن الذي من المفترض أن يبدأ فيه الطفل النطق .. وهناك بعض الحالات الشديدة قد لا تستطيع النطق إطلاقاً وتصدر فقط مجرد أصوات عديمة المعنى ..
    .
    وقد يرجع ذلك إلى أسباب بسيطة مثل الالتصاق الكلي ( أو الجزئي ) لرابط اللسان .. أو يرجع إلى أسباب أخرى أكثر خطورة مثل إصابة مراكز النطق بالمخ .. أو ضعف السمع الشديد .. أو إذا كان الطفل يعاني من توحد شديد .. أو غير ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى عدم القدرة على النطق .
    .
    بينما التأخر اللغوي ..
    .
    يشير إلى أن الطفل يتكلم ولكن ( محتوى ) .. أو ( مضمون ) اللغة به بعض العيوب .. مثل نقص الحصيلة اللغوية لديه .. أو عدم قدرته على التعبير عن أفكاره ورغباته واحتياجاته .. وعدم تمييزه بين الأسماء والأفعال والضمائر .. وغير ذلك من العيوب في اللغة التعبيرية ( الإرسالية ) ..
    .
    فكل هذه صور من صور القصور في استخدام اللغة مما يجعل مستوى الطفل أقل بشكل عام من أقرانه من نفس المرحلة العمرية التي يمر بها ..
    .
    ** وبصفة عامة هناك الكثير من التوصيات والإرشادات التي يجب على الأسرة الإنتباه لها لعلاج مشكلات النطق وخاصة ( التأخر اللغوي ) الذي يعاني منه الكثير من الأطفال في هذه المرحلة العمرية .. وقد أشرت إلى هذه التوصيات والإرشادات بالتفصيل في موضوع :
    .
    تشخيص وعلاج التأخر اللغوي ..
    .
    والذي يمكن الاطلاع عليه مباشرةً من خلال الرابط التالي :
    .
    .

    ***** تشخيــص وعــلاج التـأخــر اللغــوي


    .
    .

    .
    .

    ** إذا تبين من خلال التشخيص المبدئي أن الطفل يعاني من أي مشكلة أخرى قد تكون هي السبب في عيوب النطق لديه فهنا لابد من تحديد تلك المشكلة .. وتحديد أهم الخدمات الطبية أو التأهيلية وكذلك برامج التخاطب المناسبة لها ..
    .
    فإذا كان الطفل يعاني من ضعف في السمع ..
    .
    فيجب أولاً تحديد درجة هذا الضعف بدقة .. ونوعه .. وهل يوجد في أذن واحدة أم في الأذنين .. وفي حالة وجود بقايا سمعية .. فلابد من إستخدام السمعات المناسبة بشكل دائم .. ويوجد موضوع مخصص لتلك الفئة بعنوان :
    .
    برنامج لتنمية اللغة لدى ضعاف السمع
    .
    والذي يمكن الاطلاع عليه مباشرة من خلال الرابط التالي :
    .
    .

    بــرنــامــج لتنميــة اللغــة لــدى ضعــاف السمــع


    .
    .

    .
    .

    أمإ إذا كان الطفل يعاني من صمم أو ضعف شديد في السمع بحيث لا يمكنه الاستفادة من السماعات ..
    .
    فهناك طرق خاصة للتواصل مع تلك الفئة واستخدام بعض الطرق المناسبة لهم وخاصة طريقة اللفظ المنغم ( Verb Tonal ) .. كما أن هناك بعض الأجهزة التي ستفيدهم كثيراً .. ومن أهم هذه الأجهزة جهاز ( Suvag ) .
    .
    .

    .
    .

    بالنسبة للحالات التي أجرت بالفعل زراعة قوقعة ..
    .
    فإن ذلك يعني تحسن السمع لديهم بدرجة ممتازة .. ولكن يتبقى شئ أهم وهو مرحلة التأهيل .. بمعنى أن عملية زراعة القوقعة بدون تأهيل تفقد قيمتها تماماً ..
    .
    وللمزيد من الملاحظات الهامة لتلك الفئة .. يمكن الاطلاع على الردود على استفسارات حالات أخرى وردودي عليهم من خلال الرابط التالي :
    .
    .

    ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـوَّرة .. للـرد على استفسـاراتكـم - ملتقى أطفال القوقعة

    .
    .

    .
    .

    بالنسبة للأطفال الذين يتم تشخيصهم على أن لديهم توحد :
    .
    بالنسبة لهؤلاء الأطفال .. سواء من يعانون من توحد .. أو طيف توحد أو حتى الأطفال الآخرين الذين تم تصنيفهم ضمن إحدى المتلازمات الأخرى مثل ( اسبرجر ) .. أو ( رت ) .. أو غير ذلك .. فالملحوظة الهامة التي أكررها دائماً .. هي .. التأكد من دقة التشخيص ..
    .
    بمعنى أنه لابد أن يكون من خلال فريق متخصص .. وأنه يتم بشكل مباشر .. لأن ليس كل طفل خجول .. أو عنيد .. أو لديه تأخر في النطق يعتبر طفل توحدي .. ولكن يجب وجود عدد من السمات ( مجتمعة ) لدى نفس الطفل .. وتتكرر دائماً وليس بشكل عارض لكي يمكن القول أن هذا الطفل لديه توحد أم لا ..
    .
    وبصفة عامة فقد أشرت إلى كل ذلك بالتفصيل في موضوع :
    .
    خصائص اللغة عند الأطفال التوحديين .. وكيفية التواصل معهم
    .
    والذي يمكن الاطلاع عليه مباشرة من خلال الرابط التالي :
    .
    .

    ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

    .
    .

    .
    .

    بالنسبة لحالات متلازمة داون :
    .
    يمكن القول أن تلك الحالات تعتبر من أفضل فئات التأخر العقلي من حيث ارتفاع نسبة ذكائهم بالمقارنة بحالات التأخر العقلي الشديد .. وبالتالي فإنهم قابلون للتعلم .. كما أنهم يتمتعون بالعديد من المهارات الإجتماعية التي تساعدهم على التواصل والتفاعل مع المحيطين بهم بشكل جيد ..
    .
    ولكن بالرغم من ذلك تظل هناك بعض عيوب النطق التي تظهر غالباً لديهم .. إما بسبب بعض العيوب العضوية التي يتسم بها معظمهم مثل كبر حجم اللسان أو ضيق الفكين .. وهو ما قد يؤدي إلى بعض اضطرابات النطق والكلام مثل الخنف أو صعوبة النطق بصفة عامة ..
    .
    وهناك بعض الحالات التي لا يوجد لديها أي عيوب عضوية في أعضاء جهاز النطق .. ولكنهم يعانون من التأخر اللغوي أو العيوب في اللغة التعبيرية ( الإرسالية ) .. وذلك نظراً للقصور في العمليات العقلية المعرفية لديهم بالمقارنة بالعاديين .
    .
    لذلك تم أيضاً تخصيص موضوع للرد على استفسارات حالات متلازمة داون .. من خلال الردود على المشاركات والإشارة إلى بعض النصائح والتوصيات .. وكذلك بعض الطرق البسيطة المناسبة لهم ..
    .
    هذا الموضوع بعنوان :
    .
    موضوع خاص للرد على استفساراتكم ( خاص بحالات متلازمة داون )
    .
    والذي يمكن الاطلاع عليه مباشرة من خلال الرابط التالي :
    .
    .

    ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

    .
    .

    .
    .

    بالنسبة للحالات التي تعاني من الإبدال في أصوات الحروف :

    .
    بالرغم أن هناك الكثير من الحالات من مختلف الأعمار ترسل إستفساراتها بخصوص هذه المشكلة .. ولكني لاحظت تزايد الاستفسار ( وخاصةً من الحالات الأكبر سناً ) عن الخطأ في نطق أصوات حروف الصفير ( س – ص – ز ) .. وكذلك الخطأ في نطق صوت حرف ( ر ) ..
    .
    ويمكن القول أن هناك بعض النصائح التي تتعلق بكيفية علاج مشكلة إبدال أصوات الحروف بصفة عامة .. ومن أهم هذه النصائح :
    .
    أولاً .. لابد من التأكد من عدم وجود أي عيوب عضوية بأحد أعضاء جهاز النطق سواء اللسان أو الأسنان أو الفكين أو سقف الحلق او الشفاة ...... ومن الأفضل مراجعة أخصائي التخاطب حتى وإن كان ذلك لمجرد مرة واحدة لأن التشخيص المباشر سيؤكد .. أو .. سيستبعد وجود أي عيوب عضوية والتي قد تكون هي السبب الرئيسي في تلك المشكلة .
    .
    ثانياً .. إذا لم تتاح الفرصة لمراجعة أخصائي التخاطب .. فلابد من التأكد من التدريب ( الصحيح ) على مخارج أصوات الحروف التي يتم إبدالها .. بمعنى .. أن هناك بعض الحالات لا تعاني بالفعل من أي عيوب عضوية .. ولكنها عند التدريب على المخارج الصحيحة لأصوات الحروف التي يحدث بها إبدال .. لا تتدرب على المخارج الصحيحة .. وبالتالي فإنها تبذل مجهود ولكن دون تحقيق أي تحسن يذكر .
    .
    ثالثاً .. وبعد التأكد من النصائح السابقة المتمثلة في التأكد من عدم وجود عيوب عضوية .. ثم البدء في التدريب على المخارج الصحيحة لصوات الحروف .. تكون النصيحة الثالثة .. وهي .. عدم تعجل النتائج .. فلابد من تكثيف التدريبات .. ويمكن أن يتم ذلك على فترات موزعة على مدار اليوم بدلاً من أن تكون خلال فترة زمنية متصلة .. حتى لا يكون هناك أي شعور بالإجهاد أو الملل .
    .
    .
    - بالنسبة للحالات التي تعاني من الإبدال في نطق صوت حرف ( ر ) .. فيمكنهم الاطلاع على موضوع :
    .
    صعوبة نطق الراء .. مشكلة لها حل
    .
    وذلك من خلال الرابط التالي :
    .
    .

    ** صعـوبـة نـطـق الـراء .. مشكلـة لهـا حـل **

    .
    .

    .
    .

    بالنسبة للحالات التي تعاني من الخنف :
    .
    في ( معظم ) الحالات .. يحدث هذا الخنف بسبب عيوب عضوية مثل وجود لحمية .. أو زوائد أنفية .. أو شق في سقف الحلق .. مما يتطلب التدخل الطبي اللازم أولاً .. وغالباً يتحسن النطق بشكل تلقائي في حالة نجاح العملية .. بينما قد تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى جلسات تخاطب ( تأهيلية ) بعد هذا التدخل الطبي .

    .
    .

    .
    .

    بالنسبة للحالات التي تعاني من اضطرابات الصوت :
    .
    يجب أولاً التمييز بين ما إذا كانت هذه الاضطرابات مؤقتة كما هو الحال عند الإصابة بنزلات البرد .. أم أنها دائمة ..
    .
    فإذا كانت مؤقتة فإنها لا تستدعي القلق لأنها سوف تختفي من خلال العلاج الخاص بذلك .. أو من خلال بعض التوصيات التي سيتم الإشارة إلى بعضها الآن ..
    .
    أما إذا كانت دائمة .. وخاصةً إذا كانت مصحوبة بألم فلابد من إجراء بعض الفحوصات الطبية الدقيقة سواء من خلال المنظار .. أو غير ذلك لأنها قد تحدث بسبب وجود أورام أو التهابات في الحنجرة أو الثنايا الصوتية أو الأحبال الصوتية .. أو تحدث لأسباب أخرى مثل الخلل في إفراز بعض الغدد مما يسبب جفاف الحلق والشعور بالألم عند النطق .. أو تحدث لأسباب وظيفية .. مثل سؤ استخدام الصوت أو لاتباع بعض السلوكيات الخاطئة سواء في طريقة التحدث أو العادات الغذائية والتي قد تؤدي إلى زيادة المشكلة .
    .
    .
    وبصفة عامة .. هناك بعض التوصيات المفيدة لجميع الحالات .. وخاصةً الحالات التي تعاني من اضطرابات في الصوت .. ومن أهم هذه التوصيات والتي تكون ضرورية لبعض الحالات التي تعاني من أمراض في الصوت ..
    .
    - المحافظة على الصوت وعدم رفع الصوت أكثر من اللازم .

    - عدم تغيير نبرة الصوت الطبيعية عند التحدث .

    - عدم التحدث لفترات طويلة ومتصلة .

    - تناول الماء باستمرار وبكميات كبيرة .

    - الامتناع عن التدخين .

    - عدم تناول المشروبات الكحولية .

    - تجنب تناول المشروبات المثلجة .

    - التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين .. واستبدالها ببعض المشروبات الأخرى مثل الزنجبيل .

    - عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على بعض المواد الحارة والتي قد تحدث تهييج للأغشية المبطنة للحنجرة .
    .
    ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأجهزة ذات التقنية والكفاءة العالية في مجال تشخيص وعلاج اضطرابات الصوت .. ومن أهم هذه الأجهزة .. جهاز ( Visi Pitch ) .
    .
    .

    .
    .

    بالنسبة للحالات التي تعاني من التلعثم ( اللجلجة ) :
    .
    فإنه كما أذكر دائماً .. أنه لا توجد طريقة واحدة تصلح لعلاج جميع الحالات .. لأن طرق العلاج تختلف تبعاً لسن الحالة .. ونوع التلعثم .. وشدته .. وما إذا كان مصاحباً بلزمات حركية أم لا .. وكذلك مدى استجابة الحالة للجلسات العلاجية ..
    .
    ولكن بصفة عامة .. يمكن القول .. أن التلعثم قد يظهر لدي نسبة كبيرة من الأطفال في بداية اكتساب اللغة ( مرحلة الطفولة المبكرة ) .. ويختفي بشكل تلقائي ولكن إذا تم التعامل بشكل صحيح مع هؤلاء الأطفال بطريقة صحيحة .. لأنه للأسف قد يتسبب المحيطين بالطفل وخاصةً الأب والأم ( بدون قصد بالطبع ) في زيادة المشكلة واستمرارها بدلاً من علاجها ..
    .
    لذلك نصيحتي لجميع أولياء الأمور الذين يلاحظون ظهور التلعثم لدى أحد أطفالهم ( دون أن يكون هناك سبب وراثي أو سبب نفسي مباشر ) إلى الاطلاع على موضوع :
    .
    كيف تتعامل مع المصابين باللجلجة ( المتلعثمين ) ؟!!
    .
    وذلك من خلال الرابط التالي :

    .
    .

    كيـف تتعـامـل مـع المصـابيـن باللجلجـة ( المتلعثميـن ) ؟!!

    .
    .

    فإذا كانت هناك عوامل وراثية مثل وجود أحد أفراد الأسرة أو حتى أحد الأقارب لديه أيضاً نفس المشكلة .. أو إذا كان هذا التلعثم يرجع إلى سبب نفسي حدث للطفل في هذه المرحلة .. ففي هذه الحالة من الأفضل البدء في جلسات التخاطب .. لتجنب استمرار التلعثم أو زيادة شدته في المراحل العمرية التالية .
    .
    ونظراً لأن هناك الكثير يتساءلون عن فائدة بعض الأجهزة التي يتم الإعلان عنها من وقت لآخر باعتبار أنها تعالج هذه المشكلة .. فقد ذكرت وجهة نظري بالتفصيل في هذه الأجهزة وذلك في موضوع :
    .
    قبل أن تشتري جهاز علاج اللجلجة ( التلعثم ) !
    .
    ورابط الموضوع هو :

    .
    .

    قبـل أن تشتـري جهـاز عـلاج اللجلجـة !


    .
    .

    وبصفة عامة .. يمكن لجميع حالات التلعثم .. باختلاف أعمارهم .. وباختلاف ونوع التلعثم لديهم أو شدته .. الاطلاع موضوع :
    .
    تسجيلات صوتية لحالات تم علاجها تماماً من التلعثم
    .
    وذلك من خلال الرابط التالي :
    .
    .

    ** تسجيـلات صـوتيـة لحـالات تـم عـلاجهـا تمـااااااامـاً مـن التلعثـم

    .
    .

    فمن خلال هذا الموضوع سيجدون الإجابة على الكثير من استفساراتهم .. سواء من خلال الموضوع نفسه .. أو من خلال مشاركات الإخوة والأخوات الأعضاء وردودي على تلك المشاركات .

    .
    .

    .
    .

    .
    .

    ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

    حاولت في هذا الموضوع الإشارة إلى أهم أمراض التخاطب .. وأكثرها انتشاراً .. وذلك من خلال تصنيفها .. وتحديد أهم أسبابها ..
    .
    فهناك بعض الحالات التي قد لا تحتاج إلى الذهاب إلى أخصائي التخاطب .. إما بتجنب تلك الأسباب .. أو التي تحتاج إلى علاج أي عيوب عضوية ( أو سلوكية ) أولاً قبل بدء جلسات التخاطب ....
    .
    وهناك بعض الحالات الأخرى التي قد تحتاج إلى زيارة أخصائي التخاطب مجرد مرة واحدة إما للتأكد من دقة التشخيص .. أو لتزويد الحالة ( أو أولياء أمورهم ) ببعض النصائح والتوصيات لعلاج مشكلتهم .. أو لوضع برنامج علاجي ومتابعته من فترة لأخرى إذا كانت سن الحالة أو ظروفها لا تسمح بالالتحاق بجلسات تخاطب بشكل منتظم ..
    .
    بينما هناك حالات لااااااااااااابد من انتظامها في هذه الجلسات .. إما لصعوبة الحالة .. أو لوجود بعض البرامج والأجهزة المتخصصة لعلاج حالاتهم .. والتي لا تتوفر إلا في عيادات التخاطب .. أو التي لا يمكن استخدامها إلا من خلال أخصائي التخاطب.. وبالتالي فإن المتابعة مع الأخصائي تعني ( إن شاء الله ) علاج المشكلة تماماً .. أو على الأقل حدوث تحسن الملحوظ .. في فترة زمنية أقل .

    ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

    .
    .

    .
    .

    .
    .

    ** أخيراً .. بالنسبة لجميع الحالات التي لديها أي استفسار فيمكنها طرحه سواء في هذا الموضوع .. أو في الموضوع المخصص للرد على الاستفسارات من خلال الرابط التالي ..
    .
    .

    أخصائي التخاطب محمد يسري

    .
    .

    .
    .

    مع دعواتي الصادقة للجميع بالصحة والعافية











    محمـد يسـري
    أخصـائـي التخـاطـب بـالمـدينـة المنـوَّرة
    دراســات عليــا جـامعــة نــورث كــارولاينــا الأمـريكيـــة
    .
    ** ** ** سبحـان الله وبحمـده .. سبحـان الله العظيـم ** ** **

  2. #2
    مشرفة الصف العاشر
    الصورة الرمزية Ms.Dior 98
    الحالة : Ms.Dior 98 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 97077
    تاريخ التسجيل : 26-05-12
    الدولة : ❤... الإمآرآت العربية المتحــــدة ...❤
    الوظيفة : ❤... طآلبــــــ šтudēит ــــــة ...❤
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9,812
    التقييم : 302
    Array

    افتراضي رد: ** متـى يكـون الـذهـاب إلـى أخصـائـي التـخاطـب ضـروريـاً ؟!


    Thank you







  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ريــ الشمال ــح
    الحالة : ريــ الشمال ــح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80911
    تاريخ التسجيل : 14-06-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 4,964
    التقييم : 4082
    Array
    MY SMS:

    معـــــاً لمستقــــــبل أفضـــل

    افتراضي رد: ** متـى يكـون الـذهـاب إلـى أخصـائـي التـخاطـب ضـروريـاً ؟!


    تسلم اخي
    في ميزان حسناتك ان شاء الله
    الف شكر لك






  4. #4
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية محمد يسري
    الحالة : محمد يسري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84383
    تاريخ التسجيل : 11-10-11
    الدولة : مصـر - القـاهـرة .. الإقـامـة والعمـل بالمـدينـة المنـوَّرة
    الوظيفة : أخصـائـي تخـاطـب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 71
    التقييم : 34
    Array
    MY SMS:

    سبحـان اللـه وبحمـده .. سبحـان اللـه العظيـم

    افتراضي رد: ** متـى يكـون الـذهـاب إلـى أخصـائـي التـخاطـب ضـروريـاً ؟!


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ms.Dior 98 مشاهدة المشاركة
    Thank you


    It gives me pleasure to read your comment ..

    With my best wishes














    محمـد يسـري
    أخصـائـي التخـاطـب بـالمـدينـة المنـوَّرة
    دراســات عليــا جـامعــة نــورث كــارولاينــا الأمـريكيـــة
    .
    ** ** ** سبحـان الله وبحمـده .. سبحـان الله العظيـم ** ** **

  5. #5
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية محمد يسري
    الحالة : محمد يسري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84383
    تاريخ التسجيل : 11-10-11
    الدولة : مصـر - القـاهـرة .. الإقـامـة والعمـل بالمـدينـة المنـوَّرة
    الوظيفة : أخصـائـي تخـاطـب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 71
    التقييم : 34
    Array
    MY SMS:

    سبحـان اللـه وبحمـده .. سبحـان اللـه العظيـم

    افتراضي رد: ** متى يكون الـذهاب إلى أخصائي التخاطب ضرورياً ؟!


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريــ الشمال ــح مشاهدة المشاركة
    تسلم اخي
    في ميزان حسناتك ان شاء الله
    الف شكر لك
    جزاك الله خيراً .. ريــ الشمال ـــح

    مع خالص تقديري واحترامي









    محمـد يسـري
    أخصـائـي التخـاطـب بـالمـدينـة المنـوَّرة
    دراســات عليــا جـامعــة نــورث كــارولاينــا الأمـريكيـــة
    .
    ** ** ** سبحـان الله وبحمـده .. سبحـان الله العظيـم ** ** **

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـوَّرة .. للـرد على استفسـاراتكـم
    بواسطة محمد يسري في المنتدى منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 16-03-15, 03:56 PM
  2. هـل تخجـل من أن يكـون صديقك أو شقيقك معاقاً؟؟؟؟؟
    بواسطة FlaletOos في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-07-18, 07:45 PM
  3. ~{ عـنـدمـآإ تـحـن إلـى ..{ نـفـسـكـ }.. !~
    بواسطة ro0o7 uae في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-01-27, 01:23 PM
  4. اهـدآء خـآص إلـى يـدووه ^^
    بواسطة المتمرده في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 09-09-04, 07:53 PM
  5. إلـى شمشم برستيج ...
    بواسطة ~شذى~ في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-06-27, 04:59 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •