تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي طلـبة وتجـار عالقـون في منفـذي الشكلة والهيلي


    تعديل المنافذ كشف عن مفارقات ومشكلات.. والعابرون يطالبون بالحل طلـبة وتجـار عالقـون في منفـذي الشكلة والهيلي غراس تاج الدين - العين بدأ أمس تطبيق قرار تحويل مسار منفذ المضيف إلى منفذ الشكلة الحدودي. تصوير: ناصر بابو


    شهد منفذا «الهيلي» و«خطم الشكلة» في مدينة العين على الحدود العمانية في اليوم الأول لتطبيق قرار تحويل مسار منفذ المضيف إلى منفذ الشكلة الحدودي ازدحاماً مرورياً تسبب بتأخر طالبات عن امتحاناتهن، وتجار عن عملهم، حسب مستخدمين للمنفذ عبّروا عن استيائهم من الازدحام المروري للسيارات العابرة للمنفذ، موضحين أنهم ظلّوا عالقين في المنفذ أكثر من ساعتين، كما تعرّض غير الحاملين لجوازات سفر إلى مفارقات غريبة، وفق تعبيرهم، في حين أكد مدير إدارة الجنسية والإقامة في أبوظبي العميد ناصر العوضي المنهالي انتظام سير المرور، وعمل المنافذ بشكل جيد.

    تحت الشمس
    وقال المواطن أبو حميد لـ«الإمارات اليوم»: «عانيت كثيرا من الازدحام الممتد من منفذ الهيلي إلى القطارة داخل العين، والازدحام من داخل المنفذ للبريمي، ولم نستطع الوصول إلى بيوتنا في التوقيت المعتاد، واضطررنا للوقوف في الطريق أكثر من ساعتين تحت اشعة الشمس» مشيرا إلى أنه «إذا استمر هذا الازدحام هكذا، فلن نحتمل الأوضاع» مؤكدا أن البريمي والعين نسيج اجتماعي واحد، تربطهما علاقات قرابة ومصاهرة، وهذا الازدحام من شأنه تقطيع اواصر الرحم بين الأقرباء.

    وقال أبو حمد «انا والدتي من عُمان، وزوجتي مواطنة، وتقدمت للحصول على الجنسية العمانية، وأمـلك ورقة تثبـت هذا الأمر، ولكن المشـكلة أنني الآن لا اعرف أي منفذ أستـخدم، وإذا اردت اسـتخدام منفذ الهـيلي لابد أن أصطحب زوجتي معي لأثبت اني زوج مواطنة، وكما قرأنا سابقا في الصحف أن مرافق المواطن، او أبناء دول الخليج يستطيعون اصطحاب زوجاتهم وأبنائهم وخدمهم، ولكن ليس من المعقول ان أصطحب زوجتي أينما ذهبت، كما أن أبنائي ليسوا مواطنين، ولكن مصالحنا كلها في العين، ولا نسـتطيع الاسـتغناء عنها، وليس باسـتطاعتي استئجار بيت في مدينة العين».

    وأضاف أبو حمد «أسكن حاليا مع والدتي، ولا يمكنني تركها، والملاك الآن استغلوا الوضع الحالي لرفع الإيجارات بطريقة خيالية، وراتبي ليس عاليا لتسديد مبالغ الإيجارات»، مشيرا إلى أن «سعر الغرفة الواحدة أصبح 3000 درهم»، متمنيا أن تعود الأمور طبيعية كما كانت في الماضي، لتخفيف الازدحام على الحدود العمانية بسبب التفتيش الدقيق» .

    مسار واحد
    وأشار إلى أن أولاده يرتادون مدارس في العين، متسائلا «كيف يقف الأطفال على الحدود تحت الشمس أكثر من ساعة ونصف الساعة يوميا للذهاب إلى المدرسة»؟ مطالبا بوجود حل سريع لمشكلتهم.

    وتأثرت طالبات جامعيات بالازدحام المروري، وقالت «م.أ» «انا طالبة عمانية وادرس في جامعة الإمارات، ودوامي من الساعة الثامنة وحتى السابعة مساء،، واليوم علقت في منفذ الهيلي أنتظر الخروج ساعة ونصف الساعة تماما، وبهذا الوضع لابد ان أخرج من المنزل الساعة الخامسة صباحا حتى أمر من المنفذ وأصل إلى الجامعة في الموعد المحدد»، وعزت سبب الازدحام إلى وجود مسار واحد لخروج السيارات من منفذ الهيلي.

    الازدحام المروري
    وتقول طالبة عمانية أخرى تدرس في جامعة الإمارات أيضا «بقيت في منفذ الهيلي نحو ساعة ونصف الساعة حتى استطعت الخروج، مع العلم أنه توجد عندي امتحانات»، موضحة أن الجامعة لها قوانين صارمة بخصوص التأخر عن الامتحان، وقد يسبب التأخر خمس دقائق في رسوبي في الفصل الدراسي، مطالبة المسؤولين بتقديم تسهيلات للطلبة، أو إعادة فتح منفذ المضيف لتخفيف الازدحام المروري، قائلة «نحن لسنا ضد الإجراءات الأمنية، ولكن نريد تسهيلات ترحمنا من الازدحام، ولا تضرّ بالإجراءات الأمنية».

    ويروي أبو محمد مشكلته قائلا «أسكن في البريمي، ووالدتي عمانية، وتقدمت بطلب للحصول على الجنسية العمانية، وعندما ذهبت إلى منفذ الهيلي رفضوا خروجي، وأخبروني بضرورة ذهابي إلى منفذ خطم الشكلة، وعندما وصلت إلى هناك رفضوا أيضا دخولي لأن من شروط المرور ان احمل جواز سفر او هوية، وانا لا أحمل أيا منهما، وتم منعي من الخروج نهائيا وبقيت محتجزا في البريمي، وانا أملك محلا لبيع الهواتف النقالة في العين، وبسبب منعي من الخروج ظل المحل مغلقاً يوما كاملا» معتبراً أنها «خسارة كبيرة».

    منزل في العين
    وأضاف أبو محمد أن «شرط المرور من منفذ الهيلي أن تكون والدتي معي لأنها عمانية ويمكن مرور مرافقيها، ولكن من غير المعقول أن اصطحب والدتي يوميا إلى المحل في العين وهي امرأة مسنة لا تستطيع تحمّل الجلوس في المحل من الصباح حتى المساء»، متابعا «سمعنا أن هناك تسهيلات للمسافرين، ولكن أمس لم نجد أي تسهيلات لنا، وتضررت مصالحنا كثيرا، وإن استمر الوضع هكذا سأخسر محلي، كما أنني حاولت أن أستأجر منزلاً في العين، ولم استطع لأن أوضاع الإيجارات لا تطاق، فالبيت المكوّن من غرفتين إيجاره 50 ألف درهم، وأوضاعي المالية لا تسمح بهذا المبلغ الكبير».

    معاناة
    وأوضح أحد المسافرين أن «السلطات العمانية اغلقـت حـدودها بعد منـفذ خطـم الشكلة لنحو نصف ساعة، ومنعت الوافدين من دخول البريمي، ومن ثم اعادت فتح الحدود، وعند سـؤالنا عن السبب قالوا انها أوامر من سلطات عليا في عمان». أما محمد صالح فقال «عندما وصلنا إلى منفذ الشكلة صباح أمس رأينا على مدِّ البصر شاحنات واقفة بعد منعها من المرور حتى ننتهي نحن، وبالتالي فان فتح المجال للشاحنات سيكون بمثابة كارثة، ولن نخرج من المنفذ»، مطالبا المسؤولين بالعمل على حل المشكلة، ورفع المعاناة عن مستخدمي المنفذ.

    ومن المشكلات التي صادفت احد الوافدين أثناء اسـتخدامه منفذ خطم الشكلة انه منع من الدخول لأن السيارة التي يستخدمها ليست باسمه، مع العلم انها باسم أخيه، واكدت شرطة خطم الشكلة منع مرور أي شخص بسيارة ليست باسمه إلا في حالة واحدة إن استخرج سائق السيارة وكالة أو تصريحاً من اخيه باستخدام السيارة إما عن طريق المرور، وإما عن طريق المحكمة.

    3 كبائن
    وفي المقابل، قال المدير العام لإدارة الجنسية والإقامة في أبوظبي إن الأمور كانت جيدة في اليوم الأول لتطبيق القرار، موضحا أن غرفة العمليات راقبت الوضع عن كثب، مشيرا إلى أن الشكاوى قد تكون من أصحاب المحال التجارية الذين يعتقدون انهم سيتأثرون بالوضع الراهن. وأضاف المنهالي أن منفذ الشكلة به ثلاث «كبائن» تعمل لتسهيل العبور، مشيرا إلى فتح مزيد منها خلال الأسبوع الجاري لأنها حاليا تحت التأثيث.

    وأوضح أنه «لن يتم تحصيل 20 درهما من المقيمين على البريمي أو الدولة، وستطبّق فقط على المسافرين الذين يخرجون من المنفذ للخروج من الدولة، كما ان هناك بطاقات تصدر للمقيمين في البريمي، بدلا من استخدام الختم على الجواز، وهذا في خطم الشكلة وليس في الهيلي، مؤكدا أن المقيمين في الدولة عليهم إثبات سريان إقامتهم وستكون الأمور سهلة ومريحة للجميع».

    حركة العبور
    أفادت إحصاءات إدارة الجنسية والإقامة في العين بأن معدل حركة المرور اليومية في الأوقات العادية تصل إلى 12 ألف مسافر يوميا عبر منفذ خطم الشكلة، في حين يبلغ معدل حركة العبور الشهري للمنفذ 60 الف مسافر دخولاً وخروجاً.



    «خطمة الملاحة» لم يتأثر بالقرار

    اتسم منفذ خطمة الملاحة الواقع أقصى جنوب الساحل الشرقي للدولة بالهدوء، وسارت الأمور بشكل طبيعي خلال موسم الصيف الذي يشهد كل عام تزايداً في أعداد القادمين والمغادرين عبر المنفذ. وأوضحت مصادر ذات صلة أن الازدحام داخل المنفذ الحدودي البري بدأ منذ منتصف شهر يونيو الماضي مع بدء موسم الإجازات، سواء بالنسبة إلى مواطني الدولة المتجهين إلى سلطنة عمان أو العمانيين القادمين لتمضية إجازاتهم داخل الدولة.

    وألمحت هذه المصادر إلى أن مواجهة الازدحام في المنفذ الإماراتي تدفع القائمين عليه إلى زيادة عدد الكاونترات المخصصة لإجراءات الدخول والخروج بهدف التسيير على القادمين والمغادرين. وأشارت إلى أن الفترة الماضية وخلال أربعة أيام فقط بين 20 و24 من شهر يونيو الماضي تمت الإجراءات الخاصة بأكثر من 14 ألفاً من المتنقلين بين الدولتين، من دون أي عقبات أو تأخير، إذ لا تستغرق هذه العملية أكثر من دقائق.

    ولفتت المصادر إلى أن تأخر الإجراءات في الجانب العماني وراء الازدحام الذي تشهده المنافذ الحدودية بسبب الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطنة باعتماد الأجهزة التقنية الحديثة، وقيامها بتسجيل جميع الداخلين إليها والخارجين منها، بعد أن كان التسجيل في السابق مقتصراً على قائد السيارة فقط، من دون أن يمتد إلى مرافقيه، وهذا بالطبع أدى إلى طول فترة إنهاء الإجراءات، وبالتالي تزايد أعداد السيارات المنتظرة في المنافذ العمانية، حيث تضم كل سيارة أسرة مكوّنة من أفراد عدة، كما أ أسراً كثيرة تسافر عادة في مجموعات خلال فترة الصيف.











  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي رد: طلـبة وتجـار عالقـون في منفـذي الشكلة والهيلي


    وين الردود









معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •