تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي «اللايف كوتشينغ».. اكتشاف لمكامن الحكمة


    تقنية جديدة لإدارة الحياة وموازنتها تنشر في دبي «اللايف كوتشينغ».. اكتشاف لمكامن الحكمة ديانا أيوب - دبي التوازن في عجلة دولاب الحياة يقود إلى الإشباع والسعادة. فوتوز.كوم


    تدور بنا عجلة الحياة من دون ان نعرف الى اين تأخذنا، أحياناً يكون هذا الدوران سلساً وسهلاً، وفي أحيان كثيره يكون دوران هذه العجلة غير متوازن، ونعجز عن معرفة السبب.

    لكن «اللايف كوتشينغ»، أو التدريب على الحياة، وهي تقنية جديدة تساعدنا على ادراة حياتنا بطريقة متوازنة، يمكنها اكتشاف مكامن الخلل في حياتنا، وتجد هذه التقنية إقبالا ملحوظا في دبي من شرائح مجتمعية مختلفة، حيث تبدأ دورسها الأولى برسم عجلة الحياة الخاصة بنا، وتشمل: الصحة والمهنة والعائلة والزوج... وغيرها من المجالات، ثم يحدد المختصون بهذه التقنية مدى الإشباع الذي نعيشه في هذه العناصر الأساسية في الحياة.

    ويوجهنا المدرب في جلسات ودية بعيدة عن الجدية لاختيار الأهداف التي نريد تحقيقها في الحياة، بحيث يصير المدرب المرآة التي تعكس الحالة الراهنة، والحالة المأمولة، موفراً لنا المعلومات والمحفّزات لتحقيق الأهداف المرجوة.

    سر الإشباع
    تبدأ المدربة جيني حمدان، بريطانية الجنسية، دروس «التدريب على الحياة» برسم العجلة الخاصة بالشخص، ليعرف مدى ثبات خطاه، او حتى مدى تعرّج دوران دولاب الحياة بسبب المطبات التي تعوق حركته، وتقول «التدريب على الحياة يشعر المرء بالإشباع؛ كونه يتيح للمتدرب تحقيق الكثير من الأهداف التي يريدها»، وتضيف ان التدريب الحقيقي يكون عبر قيادة الناس الى الحكمة الموجودة في داخلهم، ليتمكنوا من اختيار الأشياء الجوهرية التي يريدونها عبر اكثر من تقنية منها التوازن، والتي تخولهم رؤية انفسهم في اكثر من موقع واختيار الأنسب، وهناك تقنية اخرى تعتمد على الإشباع، بحيث يمكننا ان نقدم للشخص الإشباع في المجالات التي تشعره بالسعادة، وهذا سينعكس على مختلف مجالات الحياة».

    وتؤكد جيني «ان الأهداف المختلفة في الحياة لا تتحدد بسهولة، لكن التفاهم بين المدرب والشخص يدفع الاثنين الى تحديد اهداف محددة، قد تتباين هذه الأهداف، بحيث تكون بسيطة لدى بعض الأشخاص، ومهمة جداً لدى آخرين». وتلفت «الى وجود اشخاص يحدثون انجازات مهمة منذ الدرس الأول، في حين يحتاج بعض الأشخاص الى ما يقارب السنة ليصلوا الى الشعور بالاكتفاء الذاتي، والقدرة على انجاز اهدافهم التي كان يخيل إليهم انها صعبة المنال».

    علاقة ثقة
    وتشير جيني التي تتولى تدريب أفراد وعائلات الى النتائج الإيجابية التي حصل عليها غالبية المنتسبين الى الحصص التدريبية، وتلفت الى ان «العلاقة بين المدرب والمرء يجب أن تتسم بالأمان والثقة، خصوصاً أن المتدرب قد يكشف كثيراً من الحقائق والتفاصيل، وعلى سبيل المثال اركز من خلال التدريب العائلي على تفعيل الرغبة في المصارحة والمكاشفة، والحديث عن أشياءلا يحكى عنها بين أفراد الأسرة عادة».

    مصادفة
    حنان ناجي، مصرية الجنسية، دخلت مجال التدريب على الحياة منذ أربع سنوات، وكانت تشعر ان ما حققته على المستويين الحياتي والعملي جيد، ولكن في الوقت نفسه كانت تشعر بعدم الرضا، وبأشياء كثيرة تنقصها، وتقول «الإنسان لا يشعر بالاكتفاء بسهولة، وفي اللحظة التي يحقق فيها هدفاً من أهدافه تظهر له أهداف كانت متخفية يبدأ بالسعي لتحقيقها»، وتضيف «دخلت عالم «التدريب على الحياة» مصادفة، اذ اخبرت احد المدربين برغبتي في دخول هذا المجال، وعملت معه لسنة تأكدت من خلالها وجود أمور كثير ينبغي ان تتبدل في حياتي، فغيّرت عملي، وبعد ان درست الأدب الإنجليزي وعملت في مجالات عدة تحوّلت الى دراسة الموارد البشرية، واعمل حاليا مديرة في هذا المجال».

    مساعدة الذات
    تعمل حنان في التدريب على الحياة ومساعدة الذات، وتقول «نستخدم التدريب على الحياة لتحقيق مختلف أهداف الحياة، ونركز على حاضر المرء ومستقبله، لنتمكن من مساعدته على تحقيق اهدافه، وأركز من خلال العمل على العالم المحيط بالشخص المتدرب، ومعرفة ماضيه، والظروف الراهنة التي يمر بها؛ لأن ذلك يساعد على تخطي الصعاب والمشكلات».

    وتشير الى ان «الإنسان الذي يكون داخل المشكلة يصعب عليه حلها، لكنه عندما يرى هذه المشكلة من الخارج سيلحظ الكثير من النقاط التي تعرف بالنقاط العمياء، وبصورة عامة يجب أن ينبع التغيير من داخل الحكمة الموجودة في الإنسان، وليس من خلال النصائح والمواعظ»، وتتابع «يمكنني التأكيد ان أكبر المشكلات التي يعاني منها الناس هي السلبية في التفكير، والاعتقاد بعدم القدرة على تحقيق الأهداف»، وتؤكد «يكمن الحل في إخراج مظاهر الخوف والأفكار السلبية التي تمنع المرء من العمل على تحقيق اهدافه. لذا اعمل على تقوية الأفكار الإيجابية، ولكن على المتدرب تقديم بعض التضحيات الحياتية، فأحيانا قد يحتاج المرء الى التخلي عن صداقات معينة يمكن أن تكون من مصادر الإحباط في حياته».

    ولفتت حنان الى الإقبال الذي تشهده حصص «التدريب على الحياة»، ولم تعد حكرا على المشاهير والأثرياء، بل صار الإقبال عليها من قبل جميع الطبقات وفئات المجتمع، وبالنسبة إلى دبي تحديدا فإن التنوّع الثقافي والجنسيات المختلفة ساعدت اكثر على نشر الوعي حول الموضوع».


























    توازن شامل
    يطلب المدرب المختص بـ«التدريب على الحياة» من الشخص تحديد ثلاثة اهداف من بين المجالات الثمانية الموجودة في عجلة الحياة والمراد تغييرها، لكن جلسات التدريب على الحياة لا تقتصر على الحديث عن هذه المجالات الثلاثة فحسب، اذ يدخل المدرب في حوار حول مختلف المجالات ليتمكن من معرفة طبيعة الشخص، وكذلك تحديد كيفية التوازن بين مختلف هذه المجالات، لتأمين السير السلس للعجلة من دون اي معوقات.











  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي رد: «اللايف كوتشينغ».. اكتشاف لمكامن الحكمة


    وين الردود









معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الحكمة من خلق الماء
    بواسطة lama1998 في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-08-16, 11:09 PM
  2. قصة جميلة عن الحكمة
    بواسطة UAE الامارات في المنتدى منتدى القصص
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 12-01-12, 05:51 PM
  3. حل درس في الحكمة
    بواسطة رنا زايد في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-12-26, 08:23 PM
  4. بطء الدمــاغ سبب الحكمة
    بواسطة ريــ الشمال ــح في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11-08-27, 07:21 PM
  5. حل درس في الحكمة
    بواسطة و ايا اسفاه في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-05-27, 08:48 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •