تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي توسيع مسجد الحرام



    موجز توسعة وعمارة المسجد الحرام منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نهاية التوسعة السعودية الأولى عام 1396 هـ

    موجز توسعة وعمارة المسجد الحرام منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدء التوسعة السعودية الأولى:
    يرتبط المسجد الحرام بالكعبة المعظمة ارتباطا وثيقا منذ بنائها الأول , فإن حد المسجد الحرام منذ صدر الإسلام وما قبله هو نفس المطاف المفروش بالحجر الرخام الأبيض المحيط بجوانب الكعبة المشرفة الذي نسميه بالصحن قبل توسعة الملك سعود يرحمه الله له , ومعظمنا أدرك مساحته ورآها قبل التوسعة , هذه المساحة الصغيرة هي حد المطاف منذ بناء الكعبة لأول مرة , وهي نفسها أيضا حد المسجد الحرام منذ العصور الغابرة , وإلى حده كانت منازل قريش , فكانت منازلهم محيطة بالمسجد كأنها جداره وبينها فتحات توصل إليه وإلى الكعبة , حيث لم يكن للمسجد جدار يحيط به.
    ثم إن المسجد الحرام ضاقت مساحته الصغيرة على الناس في صدر الإسلام لانتشار الإسلام فحصلت فيه عدة مرات من الزيادات والتوسعة من عهد الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين إلى يومنا هذا , وها نحن نحصي تلك المرات كما يأتي:
    [LIST=1][*]زيادة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 17هـ , زاد فيه بعد أن انتهى من وضع حجر مقام إبراهيم عليه السلام في موضعه الموجود فيه اليوم بعد أن ذهب به سيل أم نهشل إلى أسفل مكة , فاشترى أمير المؤمنين دورا من تلك الدور التي تلاصق المسجد الحرام وهدمها وأدخل أرضها فيه - وبذلك توسع المسجد نوعا ما , ثم بنى عمر رضي الله عنه حائطا على المسجد دون القامة وجعل فيه أبوابا , فكانت المصابيح التي تضيء المسجد توضع على هذا الحائط. فكان عمر رضي الله عنه أول من وسع المسجد وزاد فيه , وأول من أحاطه بالجدار , وأول من فرشه بالحصباء. وقدرت مساحة زيادته بـ 1400 متر تقريبا. [*]زيادة أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة 26هـ , فقد ضاق المسجد الحرام على المصلين , فاشترى عثمان رضي الله عنه من الدور الملاصقة للمسجد وهدمها وأدخل أرضها فيه , ولما لم يكن للمسجد رواق فإنه رضي الله عنه جعل له أروقة يستظل الناس تحتها. وقدرت مساحة الزيادة فيه بـ 1475 متر مربع تقريبا.[*]زيادة عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما سنة 65هـ فإنه في خلافته بعد أن انتهى من بناء الكعبة المشرفة عمر المسجد وزاد فيه زيادة كبيرة بالنسبة للزيادتين السابقتين , فاشترى دورا وهدمها وأدخل أرضها في المسجد , ومن ضمنها بعض دار الإمام الأزرقي صاحب تاريخ مكة ببضعة عشر ألف دينار , إذ كانت لاصقة به. فكانت مساحة المسجد الحرام مع زيادة ابن الزبير مساحة كبيرة استوجبت أن يسقف جزءا منها. وقدرت مساحة الزيادة فيه بـ 3225 متر.[*]زيادة الوليد بن عبد الملك بن مروان سنة 91هـ فإنه أمر بتوسيع المسجد الحرام وعمارته عمارة متينة محكمة قوية , وأحضر له أساطين الرخام من مصر والشام وجعل على رءوسها صفائح الذهب وسقف المسجد بالساج المزخرف , وجعل له شرفات , وجعل في حائطه الطيقان (العقود) , وجعل في أعلى العقود الفسيفساء , فكانت زيادة الوليد من الجهة الشرقية. وقدرت مساحة الزيادة فيه بـ 1725 متر.[*]زيادة أبي جعفر المنصور سنة 137هـ في شهر محرم , فإنه أمر عامله على مكة زياد بن عبد الله الحارثي بتوسيع المسجد الحرام فزاد في شقه الشامي الذي يلي دار الندوة , وزاد في أسفله إلى أن انتهى إلى منارة باب العمرة ومنها على خط مستقيم من الجهة الغربية إلى ما يلي باب إبراهيم على حد الحصوة كما ذكر المرحوم الشيخ حسين باسلامة. وقد زاد في المسجد كثيرا عما كان عليه من قبل وزخرفه بالذهب والفسيفساء , وألبس حجر إسماعيل بالرخام من داخله وخارجه وأعلاه - فكان أبو منصور أول من ألبسه بالرخام المرمر , وقد استدام هذا العمل ثلاثة أعوام - فقد بدئ فيه في السنة المذكورة وانتهى منه في ذي الحجة سنة 140هـ , وفي هذه السنة حج أبو جعفر المنصور وبذل الأموال العظيمة رحمه الله. وقدرت مساحة الزيادة فيه بـ 4950 متر مربع.[*]زيادة محمد المهدي العباسي سنة 160 وسنة 164هـ , أي وسع المسجد مرتين , وتوسعته وزيادته فيه تعادل جميع زيادات من تقدمه حتى صار بوضعه الحالي إلى اليوم , ما عدا زيادة باب إبراهيم وزيادة باب الزيارة كما سيأتي تفصيله.
    (ففي المرة الأولى) لما حج رحمه الله تعالى سنة 160هـ وأتى بالأموال العظيمة التي قدرت بثلاثين ألف ألف درهم - أي بأكثر من ثلاثين مليونا من الدنانير - استدعى قاضي مكة يومئذ محمد الأقوص المخزومي وأمره أن يشتري دورا في أعلى المسجد الحرام ويهدمها ويدخل أرضها فيه , فاشترى القاضي جميع ما كان بين المسجد الحرام والمسعى من الدور فما كانت من الأوقاف والصدقات (كالأربطة ويطلق عليه المصريون التكايا) اشترى للمستحقين بدلها دورا في فجاج مكة , فكان مما أدخل فيه من الدور ما بقي من دار الأزرقي الذي كما ذكرناه من أن ابن الزبير اشترى بعضها وأدخله في المسجد الحرام حينما زاد فيه , وأدخل المهدي في المسجد كثيرا من الدور الشهيرة في الجانب الشرقي.
    وكذلك اشترى كثيرا من الدور من الجانب الغربي وأدخلها في المسجد الحرام , وكذلك زاد من الجانب الشمالي والجانب الجنوبي. وقدرت مساحة الزيادة فيه بـ 8380 متر مربع.
    (وفي المرة الثانية) لما حج المهدي سنة 164هـ رأى أن المسجد الحرام لم يكن مربعا تمام التربيع وأن الكعبة المشرفة لم تقع بوسطه , فجمع المهندسين ومهرة البنائين وأمرهم أن يربعوا المسجد بحيث تكون الكعبة المشرفة بوسطه تماما فاعتذروا باستحالة هذا الأمر وصعوبة تنفيذه لأن الجهة الجنوبية - التي لم يتمكنوا من توسيع المسجد من ناحيتها - بها مجرى سيل وادي إبراهيم وخلف المجرى دور ومنازل , ففي هدم هذه الدور وتحويل المجرى إلى أرضها قد لا يكون من السهل الميسور وربما لا يثبت أساس البناء , فأصر أمير المؤمنين محمد المهدي رحمه الله وأحسن مثوبته على تنفيذ رغبته , وقال لهم : لا بد من ذلك ولو أنفقت جميع بيوت الأموال وصمم على ذلك تصميما قويا , فلما رأى المهندسون قوة عزم أمير المؤمنين نزلوا على إرادته وعملوا على تنفيذ أمره بهمة ونشاط وشمروا عن ساعد الجد بنية صادقة وإخلاص كبير , فقاموا بتحويل مجرى سيل وادي إبراهيم عن موضعه بأن نصبوا الرماح على أسطحة الدور من أول الوادي إلى آخره وبينوا ما يهدم من البيوت والدور وموضع المسعى ومحل السيل , وعملوا كل ما من شأنه أن يربع المسجد الحرام وأن تكون الكعبة المشرفة بوسطة , فلما شاهد المهدي رحمه الله رسم ذلك واطمأن إلى تنفيذ رغبته على الوجه الأكمل توجه العراق وخلف أموالا عظيمة لشراء البيوت وقيام العمارة - وبذلك صارت هذه التوسعة أضعاف ما تقدم من الزيادات ولا يزال المسجد الحرام على هذه التوسعة المربعة إلى اليوم , وما حصل من الزيادتين الصغيرتين في المسجد بعده إنما هما خارجتان من التربيع. وقدرت مساحة الزيادة فيه بـ 6560 متر مربع.
    [*]زيادة المعتضد بالله العباسي سنة 281هـ , فإنه أمر بإدخال دار الندوة في المسجد الحرام وكانت محلها رحبة باب الزيادة وعمرها بأساطين وطاقات وأروقة مسقفة بالساج المزخرف , وفتح لها اثني عشر بابا بستة عقود كبار وبينهم ستة صغار وبنى فيها منارة , وقد فرغ من ذلك في ثلاث سنين. وقدرت مساحة الزيادة فيه بـ 2500 متر.[*]زيادة المقتدر بالله العباسي سنة 306هـ , فإنه أمر بتوسعة المسجد الحرام بإدخال باب إبراهيم وما يتبعه من الرواق , وسمي بذلك باسم خياط كان يجلس عنده - وأيضا جدد المقتدر بالله أنصاب الحرم. وقدرت مساحة الزيادة فيه بـ 980 متر مربع.[/LIST]
    هذه خلاصة أمر توسعة المسجد الحرام والزيادة فيه , ثم لم يحدث منذ أكثر من ألف سنة أن عمل أحد في توسعته أو الزيادة فيه مطلقا , هذا ما كان من أمر التوسعة قديما.
    ملحظة: يجب أن نعلم بأن مساحة المطاف الذي هو المسجد الحرام القديم من قبل الإسلام هي 2000 ألفان من الأمتار المربعة , والمطاف بيضاوي الشكل تقريبا. ولا يفوتنا أن ننبه إلى أن معرفة ما زاده عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المسجد وحده , أو زاده عثمان بن عفان رضي الله عنه فيه وحده من المتعذر معرفته معرفة مضبوطة.











  2. #2
    موقوف
    الصورة الرمزية القلـB الحنوN
    الحالة : القلـB الحنوN غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18894
    تاريخ التسجيل : 08-07-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,262
    التقييم : 124
    Array

    افتراضي رد: توسيع مسجد الحرام


    تسلم ع الخبر







    توقيع احتياطي لحين ايجاد المطلوب

  3. #3
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية جبروت فتاة
    الحالة : جبروت فتاة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13190
    تاريخ التسجيل : 11-04-08
    الدولة : الإمارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 719
    التقييم : 98
    Array
    MY SMS:

    سألتكـٍ يـآ مـ غ ـير لي حيـآإآتي . يـآمٍـن أول احسـآسي هـوآإآكـٍ .. يـآ حاضر ويـآ ماضـي ويـآإآاتـي .. ولآ قـبلــكـٍ ولآ مـمٍـكن ورآإآكـٍـ .. الـيـن الـيـومـٍ مـآ ربـي هداكـٍ !! .. فرضت البـ ع ـد .. ماكآن اختياري ...

    افتراضي رد: توسيع مسجد الحرام


    مشكوووور اخوي ع الخبر






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قصة الحب الحرام
    بواسطة falkatbi99 في المنتدى منتدى القصص
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-04-21, 03:01 PM
  2. بحث عن الحلال و الحرام
    بواسطة الولد الكسلان في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-10-06, 02:43 PM
  3. حل درس الحلال و الحرام
    بواسطة اماراتيه بعد شو في المنتدى مادة الجيولوجيا Geology
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-10-23, 01:39 PM
  4. الفرق بين مسجد قبة الصخرى و مسجد الاقصي
    بواسطة cute riri في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-03-26, 02:19 PM
  5. كيكة على شكل مسجد الحرام(لوين وصلنا)أرجومنكم الفتح والتعليق
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-06-10, 02:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •