تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية ..كلي..عز..
    الحالة : ..كلي..عز.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101440
    تاريخ التسجيل : 24-09-12
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 69
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي تراث الامارات الاصيل


    دولة الإمارات العربية المتحدةدولة الإمارات العربية المتحدة



    لقد قامت الإمارات العربية المتحدة، في الأصل، على اتحاد فدرالي بين سبع مشيخات في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية. ويحد الإمارات العربية المتحدة من الشرق سلطنة عُمان وخليج عمان، ومن الجنوب والغرب المملكة العربية السعودية، والخليج العربي من الشمال.



    صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان والمغفور له الشيخ راشد بن سعيد


    تبلغ مساحة دولة الإمارات 83000 كلم مربع، متضمنة 20 جزيرة، أما الإمارات السبع والتي تشكل مجموع هذه المساحة، فهي: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، الفجيرة. وتقع العاصمة أبو ظبي، وهي أكبر المدن بالدولة، في إمارة أبوظبي. يقدر عدد سكان الإمارات العربية بنحو 2.94 مليون نسمة، وتعد اللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد، والدين الإسلامي دين الدولة. يتمتع مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة بمستوى مرتفع من العيش، والعملة المتداولة في دولة الإمارات هي الدرهم، ويساوي الدولار حوالي 3.671 درهم، أما معدل عمر الفرد فهو 72 سنة.

    لقد كانت الإمارات العربية تعرف قديماً باسم الإمارات المتصالحة أو الساحل المتصالح، إذ قامت بريطانيا، خلال فترة استيطانها للمنطقة، بإبرام العديد من المعاهدات، بما في ذلك معاهدة تنظيم الملاحة البحرية. ولقد جاء اسم الإمارات المتصالحة في إثر هذه المعاهدات. وفي عام 1968 أعلنت بريطانيا عن نيتها في الانسحاب من الخليج، مع نهاية عام 1971. فبادر كل من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم إمارة أبوظبي في تلك الفترة، ورئيس الدولة فيما بعد، وأخيه، المغفور له الشيخ راشد حاكم دبي بتشكيل اتحاد فدرالي فيما بين الإمارات العربية المتحدة، بتاريخ 2 - ديسمبر - 1971. فخفق في هذا اليوم علم الإمارات المتحدة لأول مرة، معلناً بداية حقبة زمنية جديدة للإمارات السبع.



    صاحب السمو الشيخ زايد أثناء توقيع قيام الاتحاد


    ويعتبر المجلس الأعلى، أعلى سلطة في الاتحاد الفدرالي، ويتكون من حكام الإمارات السبعة، ويحدد هذا المجلس السياسة العليا للدولة ويقوم بانتخاب رئيس البلاد. ولقد تم انتخاب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للدولة منذ عام 1971، وظل المجلس يجدد ثقته في الشيخ زايد مع كل فترة رئاسية إلى أن انتقل إلى جوار ربه العام 2005، ليقوم المجلس بانتخاب ولي عهده خليفة بن زايد رئيساً للدولة، ويتولى المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم منصب نائب رئيس الدولة إلى أن تغمده الله بواسع رحمته، ليخلفه ولي عهده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في منصبه نائباً لرئيس الدولة رئيساً لمجلس الوزراء حاكماً لدبي. ويقوم رئيس مجلس الوزراء باختيار أعضاء مجلس الوزراء. وإضافة إلى مجلس الوزراء، هناك مجلس وطني يتكون من أربعين عضواً يمثلون إمارات الدولة السبع، ليتم تحديد عدد ممثلي كل إمارة تبعاً لعدد سكانها، ويعمل مجلس الاتحاد الوطني بمبدأ الشورى، وهو مبدأ يعمل به حكام الإمارات منذ فترة طويلة.

    وللإمارات مجلس قضائي مستقل كما جاء في الدستور، تشرف عليه المحكمة الاتحادية العليا (عدد أعضائها خمسة قضاة يعينهم المجلس الأعلى للاتحاد)، إضافة إلى محكمة ابتدائية. ولكل إمارة من الإمارات السبع نظام محلي، يتشكل من بلدية منفصلة ودوائر حكومية خاصة بها، مما يوفر استقلالية لكل إمارة. ويلاحظ على النظام، الذي يقوم عليه اتحاد الإمارات، اتسامه بسمتين بارزتين: الوحدة التي تعزز من قوة البلاد، ومن دورها على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ونظام استقلال لكل إمارة يسهم في تطويرها وإبرازها بطابعها الخاص.



    أصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات يرفعون علم الاتحاد

    ويعد النفط المصدر الأساسي للدخل القومي، وتعتبر إمارة أبوظبي المنتج الرئيس للنفط في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشكل احتياطي النفط في دولة الإمارات عشر إجمالي احتياطي النفط في العالم. ولقد ازدهرت صناعات أخرى، إلى جانب صناعة النفط، مثل إنتاج الألمنيوم والصناعات الغذائية وصناعة الأصباغ والملابس. وتعتمد الإمارات العربية على تصدير المحاصيل الزراعية من الفواكه والخضار (اعتماداً على المزارع المزودة بالري منذ عام 1980) وكذلك الثروة السمكية. وتعتبر الإمارات، في الوقت الحاضر، من مناطق الجذب السياحي في العالم ،وذلك لما توفره من فنادق وتسهيلات سياحية ورياضية ذات مستويات رفيعة، وهي حائزة على جوائز دولية عديدة في هذا المجال، لما تتميز به من شواطئ جميلة ومناخ شتوي لطيف.



    تاريخ العملات الورقية في الإمارات قبل الإتحاد مر بمراحل مختلفة منها العملات الورقية الهندية.
    الروبية الهندية
    ريال قطر ودبي ( في الإمارات الشمالية )
    الدينار البحريني ( في أبو ظبي )


    .................................................. ...............
    الحرف والمهن

    تعتبر الحرف والصناعات الشعبية قديما وسيلة من وسائل العيش والإنتاج، وطريقة من طرق العمل والتفكير،

    ترميم المباني التاريخية

    شهدت الإنسانية خلال القرن الحالي العديد من الحروب المدمرة التي أظهرت مدى ضعف التراث العمراني و الانسانى عامة أمام القوة التدميرية للأسلحة والحروب. و باختفاء العديد من المباني الأثرية أثناء الحرب العالمية الثانية بدأ الإنسان يدرك أهمية العمل على الحفاظ على التراث العمراني من الفناء.



    الألعاب الشعبية
    تُمارس العديد من الألعاب الشعبية في الإمارات ، والتي توارثها الأهالي عبر أجيال قديمة، وهي تمثل حاجات الفرد للنشاط البدني والترفيه عن النفس، كما انها تحمل في ذاتها قيمة وتراثاً فكرياً وحضاريا

    المتاحف

    بعض من مظاهر المحافظة على الثقافة والتراث, تتضح جليةً في مجموعة متميزة من المتاحف المتنوعة يمتاز أحدها عن الآخر بتصميمه الفريد والذي يعكس كل منها طابعاً متميزاً من التراث والتاريخ ويعرض بأسلوب متميز العديد من الروائع التاريخية والثقافية والتراثية. مما يوفر تجربة تعليمية وترفيهية ممتعة لجميع أفراد العائلة...



    العادات والتقاليد

    من بين المفاهيم المفسّرة لكلمة العادات والتقاليد نجد بأنها عبارة عن مجموعة من الأنماط والسمات الثقافية التي تشمل التراث والقواعد والقوانين وأنواع السلوك المتنوعة التي يفرضها المجتمع السابق على خلفه اللاحق



    الألعاب الشعبية تشكل الألعاب الشعبية أحد أهم عناصر التراث الشعبي وجزءا مهما من الذاكرة والوجدان الجمعي لأي مجتمع, فهي نتاج للتكوين الثقافي والحضاري, و أنعكاس للبيئة الطبيعية والجو الإجتماعي السائد... ويسهم اللعب إسهاما فعالاً في بناء الشخصية الإجتماعية, وتربيتها من النواحي الوطنية والنفسية والجسدية. وتؤدي الأللعاب الشعبية دوراً هاماً في تأطير الموروث الشعبي المرتبط بلحركة والأيقاع والأناشيد والأغاني الشعبية. كما تساعد على أنتقال العادات والتقاليد والمعارف بصورة طبيعية وتاقائية من جيل إلى أخر, مكونة بذلك ثقافة شعبية غنية بلمعاني والعبر والمدلولات الأنسانية والأجتماعية, التي تؤكد أهمية الأنتماء إلى الجماعة والأرتباط الجذري بلأرض والوطن.
    وعلى مدى سنوات طوال عرف المجتمع البحريني أنواعاَعديدة من الألعاب الشعبية التي تختلف من حيث الشكل والمضمون وطريقة الأداء, و تمارس من قبل الكبار و الصغار على حد سواء . و إن كان اصغار أكثر ارتباطاُ بتلك الألعاب , لأنها جزء مهم في عالمهم و نشأتهم الاجتماعية . كما و تساعدهم على اكتشاف أنفسهم و العالم الذي يحيط بهم , و تعلمهم مهارات التفكير و التوقع و حسن التصرف , و تنمي لديهم روح التعاون و الترابط الاجتماعي , و احترام الحقوق و الواجبات , و اكتساب العادات الاجتماعية التي تعين الطفل التكيف مع عناصر البيئة و التوافق مع جميع من يتصل بهم من الناس .

    لعبة لجدير
    هي لعبة تحتاج إلى خشونة وتحمل للضرب . و من أدوات اللعبة كرة واحدة متوسطة الحجم , و سبع حفرات و تسمى (الكونه) , محفورة على شكل دائرة , بحيث تسمى الحفرة الوسطى بينهن ( الجدير ).



    الشقحة


    وهي لعبة رياضية يلعبها الأولاد والبنات. هي عبارة عن القفز لعدة مستويات بأستخدام الأيادي والأرجل, وهي تقيس مقدرة الفرد على القفز وكما أنها تعزز روح التحدي بين الأفراد.



    لعبة اللقفة

    يلعبها الجميع من بنات وأولاد, وأدواتها بسيطة جداً, عبارة عن خمس حصوات متوسطة الحجم.

    لعبة الخبصة

    هي لعبة بسيطة , تحتاج إلى شطارة لكسب كل ما لدى المجموعة من الخرزات , و تكثر هذه اللعبة في أيام رجوع الحجاج من الحج و ذلك لكثرة حصول الفتيات على القلادات .
    لعبة التيلة

    وهي من الألعاب المفضلة لدى الأولاد , و لها عدة طرق مثلا النطاع أو الصف ,أو الكونة .و هناك طرق أخرى و كل نوع له طريقة لعب خاصة .

    العادات والتقاليد

    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 600x400 وحجمها 40 كيلو بايت .


    من بين المفاهيم المفسّرة لكلمة العادات والتقاليد ، نجد بأنها عبارة عن مجموعة من الأنماط والسمات الثقافية ، التي تشمل التراث ، والقواعد والقوانين و أنواع السلوك المتنوعة التي يفرضها المجتمع السابق على خلفه اللاحق ، مع العلم أنها تتعرض عادةً لبعض التعيُرات كاللباس و المعيشة ، كما يمكن تعريفها بأنها مجموعة من الأنماط الثقافية المختلفة و المتنوعة التي تركها لنا الجيل السابق كتراث اجتماعي .
    في البداية أود أن أقول بأنّ الكتابة في مجال العادات و التقاليد ، لأي بيئة اجتماعية كانت ، أمر يتطلب الإلمام بمعلومات كثيرة و إقامة دراسة أكاديمية سوسيولوجية بأتم معنى الكلمة ، و هو ما نفتقده ،لكوننا نفتقد إلى التخصص العلمي المطلوب.و لكن كانت رغبتنا في تدوين بعض العادات لعلّها تفيد طالبيها ، كما سنذكر الأشياء على شكل حكايات ، مع التركيز على أسماء الأشياء كما هي ، لعلها تفيد في إنجاز دراسات في المستقبل .سنتعمّد سردها كما هي باللسان الدارج الفصيح أو الهجين أو المستعرب و غيره .
    و ربما تفيد في معرفة طبيعة معيشة السكان و نمط حياتهم بصفة عامة ، و ربما لا يصلح لها مصطلح عادات و تقاليد ، و لكن يمكن اكتشاف جزء من الفلكلور العام .
    العصامة

    تعد "العصامة" من أقدم ما لبس الرجال في دولة الإمارات وسلطنة عمان على حد سواء وهي الأصل قبل ارتداء الرجل الإماراتي " الغترة والعقال "
    الغمسه

    تعد الغمسة من أهم الطرق المستخدمة لدى السيدات سابقاً لتزيين اليدين والرجلين بالحناء ،وخاصة عند الصغيرات
    الخزام
    الخزام عبارة عن حبل طويل مصنوع من الصوف أو الوبر، يثنى بحيث يلتقي طرفاه،
    ثم يلف على الرأس بعد أن يقوم الرجل بلبس (العصامَه)،
    ويُعقد عند الجانب الأيسر من الرأس فتتدلى النهايتان وصولاً إلى الكتف،

    المعقصة

    المعقصة هي الماشطة وهي المجدلة والفلاية والعكافة- أو العجافة- والمظفرة وسوى ذلك كثير من الأسماء، غير أن ميزتها الأساسية أنها امرأة تحسن المشط وتتخذه حرفة لها، مثلما اختصت بشعر المرأة وتمرست فيه
    السويعية

    عباية سوداء مستطيلة الشكل حجمها اكبر من حجم المرأة التي ترتديها والغرض منها الاحتشام عند الخروج من البيت و للدلالة على أن تلبسها متزوجة ولذا فان السويعة كانت تشكل لباس المرأة بعد الزواج مباشرة .
    ملابس الرجل الإماراتي

    البشت هو العباءة الرجالية التي يرتديها الرجل فوق ملابسه " الدشداشة" أو كما يطلق عليها الإماراتيون " الكندورة"، والبشت من الأردية المهمة بالنسبة للخليجي خصوصا فيما سبق، ويبدأ البشت من الأكتاف وحتى الرجلين وليس له أكمام ولكن له فتحتان من أجل إخراج اليدين من خلالهما، ويكون البشت مفتوحا من الأمام ولايحتوي على أي نوع من أنواع الأزرة ولكن يضاف إليه التطريز " التخوير" على جانبيه من النصف العلوي وحول الرقبة بطرق مختلفة كما أنه يوجد " زري" يبدأ من الكتف إلى فتحة اليدين، ولكن هناك نوع آخر لايحتوي على تطريز " الزري" ويستعاض عنها بوجود خيوط أخرى من الإبريسم تكون مثل لون البشت، يطلق عليها "بخية"، بل حتى هذا النوع قد يضاف إليه الزري.








  2. #2
    مشرفة التربية الوطنية
    الصف 9
    الصورة الرمزية شيوخ المطاريش
    الحالة : شيوخ المطاريش غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 76232
    تاريخ التسجيل : 05-03-11
    الدولة : فروم يونايتد ارب ايمرتس ♡
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,442
    التقييم : 674
    Array
    MY SMS:

    وفوق حظنـآ آلقرمبع فيہ نآس تحسدنآ

    افتراضي رد: تراث الامارات الاصيل


    تسلمين الغلا ع الطرح
    موفقة ياربي ^^





    مرتدين ثوب آلتخرج ونسمع صوت آلتصفيق ، ونشوف فرحة أحبتنا! ويعلن اسمنا خريجين 2016 ، هذه آللحظه آلتي أنتظرناها ف يارب تممها لنا



    خريجة 2016

  3. #3
    مشرفة التربيةالاسلامية
    الصف 8
    الصورة الرمزية ذكرى لاتنسى
    الحالة : ذكرى لاتنسى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 92553
    تاريخ التسجيل : 26-02-12
    الدولة : ღ في عالم الخيالღ
    الوظيفة : ღمشرفة في مدرسة الامارات التعليمية ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 956
    التقييم : 219
    Array
    MY SMS:

    معـــــاً لمستقــــــبل أفضــღـل ولنشر الاسღلا م والقضاء على الفساد

    افتراضي رد: تراث الامارات الاصيل


    يسلمو





    يا رب و فقني

  4. #4
    مشرفة الصف العاشر
    الصورة الرمزية Ms.Dior 98
    الحالة : Ms.Dior 98 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 97077
    تاريخ التسجيل : 26-05-12
    الدولة : ❤... الإمآرآت العربية المتحــــدة ...❤
    الوظيفة : ❤... طآلبــــــ šтudēит ــــــة ...❤
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9,812
    التقييم : 302
    Array

    افتراضي رد: تراث الامارات الاصيل


    فديت الامارات

    الله يحفظها ان شاء الله
    ويحفظ الشيخ خليفة وجميع
    اخوان حكام الامارات الاخرى

    Thanx

    ❤❤







  5. #5
    مشرفة الصف الثالث
    الصورة الرمزية القصايد
    الحالة : القصايد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 95829
    تاريخ التسجيل : 02-05-12
    الدولة : اماراتيه و راسي في سما مرفوع
    الوظيفة : الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعباً طيب الاعراق
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,187
    التقييم : 155
    Array
    MY SMS:

    ولسوف يعطيك ربك فترضى

    افتراضي رد: تراث الامارات الاصيل


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    :
    تسلمين ع الطرح










  6. #6
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية ..كلي..عز..
    الحالة : ..كلي..عز.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101440
    تاريخ التسجيل : 24-09-12
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 69
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تراث الامارات الاصيل


    شكرا على المرور






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. معلومات عن تراث الامارات
    بواسطة كلي أحترام في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-05-29, 08:23 PM
  2. بحث عن تراث الامارات
    بواسطة الكعبية في المنتدى مادة الاجتماع Sociology
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 13-03-24, 06:25 PM
  3. تراث الامارات معلومات
    بواسطة zainab hussien في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-01-16, 01:29 AM
  4. ابي خاتمة عن تراث الامارات(تم)
    بواسطة A.Z في المنتدى اللغة الانكليزية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-12-18, 01:19 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •