تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي طن الحديد التركي ينخفض 200 درهم


    الأوكراني» و«الصيني» ثابتان منذ أسبوعين.. و«القطري» يرتفع طن الحديد التركي ينخفض 200 درهم محمد عثمان - دبي أسعار الحديد مرشحة للانخفاض خلال الصيف لزيادة كميات المادة الخام والخردة.تصوير: جوزيف كابيلان

    أبلغ مقاولون وإنشائيون «الإمارات اليوم»، بانخفاض أسعار بيع طن الحديد التركي المنشأ من 6200 درهم إلى 6000 درهم، بنسبة 3.3% أمس، لنظام الدفع الفوري، معتبرين أن الشحنات الواردة من هذا النوع «ستقود أسعار بعض الأنواع من حديد التسليح إلى انخفاض خلال الأسابيع المقبلة، على رأسها النوعان الأوكراني والصيني، اللذان شهدا ثباتاً في أسعارهما منذ نحو أسبوعين، عند 5750 درهماً للصيني، و5900 درهم للأوكراني».

    لكن الحديد القطري المنشأ الذي يدخل في مراحل الإنشاء بشكل مكثف للفلل السكنية بنسبة تقارب 90%، ارتفع سعر الطن منه إلى 6300 درهم، بدلاً من 6200 درهم، بنسبة زيادة قدرها 1.6%، خلال الأسبوع الماضي. واعتبر مقاولون أن انخفاض أسعار بعض أنواع الحديد، لاسيما التركي الذي يشكل نسبة لا تقل عن 70% من إجمالي الحديد المستخدم في الإنشاءات محلياً، يعتبر انخفاضاً مؤقتاً، نتيجة أشهر الصيف التي تسمح الظروف المناخية فيها للدول المنتجة للحديد الخام (آيرون أوور) بالحصول على الكميات اللازمة من المادة، في ظل اختفاء الجليد والثلوج لديها.

    واستبعد وكيل وزارة الاقتصاد محمد عبدالعزيز الشحي أن «تجري الوزارة اتفاقاً لتثبيت أسعار بيع طن الحديد في السوق المحلية، مثلما حدث مع مجموعة منتجي ومصنعي الإسمنت أخيراً»، مرجعاً ذلك إلى أن «مصانع إنتاج الحديد المحلية تضطر لشراء المكون الأصلي للحديد الخام (آيرون أوور) من السوق العالمية، نظراً إلى عدم توافره بشكل كاف محلياً، وتالياً لا يمكن التعامل معها مثلما حدث مع مصانع الإسمنت».

    ويشكل حديد التسليح بشكل عام نسبة 12% من إجمالي مقاولة البناء، فيما سجلت أسعار بيع حديد التسليح ارتفاعاً بنسبة 158% منذ مطلع العام، إذ كان يباع الطن بسعر 2400 درهم في يناير الماضي، واستمر في الارتفاع ليصل سعره في شهر يونيو إلى 5900 درهم، وأخيراً إلى 6200 درهم الأسبوع الماضي، لينخفض بعدها إلى 6000 درهم منذ مطلع الأسبوع الجاري.

    وأعرب مقاولون عن استيائهم جراء ما وصفوه بـ«احتكار وسطاء وبعض تجار مواد البناء لخطوط إنتاج مصانع محلية لإنتاج حديد التسليح، بعقود تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات مقبلة، إضافة إلى زيادة الطلب عن العرض من مادة الحديد، وكذا الحالة الاستثنائية التي يعيشها قطاع المقاولات والإنشاءات محلياً خلال الفترة الحالية، التي أدت بالتبعية إلى الارتفاعات المتكررة في أسعار الحديد أخيراً».

    كميات إضافية
    وقال مدير عام شركة «أرابكو» للمقاولات، المهندس محمد عوف، «إن سعر بيع طن الحديد الـتركي انخفض من 6200 درهم إلى 6000 درهم للطن أمس، على خلفية ورود كميات كبيرة من الحديد، بينما أدى التنافس ما بين الحديد التركي والأوكراني والصيني إلى تهدئة أسعار البيع في السوق المحلية، لاسيما وأن بلاد المنشأ الأوروبية الأخرى تستغل فصل الصيف حالياً لاستخراج كميات كبيرة من المادة الخام، إضافة إلى الخردة (السكراب)، بحكم احتوائها على كميات ضخمة من الحديد».

    وأضاف أن «سعر بيع طن الحديد الأوكراني مازال ثابتاً منذ نحو أسبوعين، إذ يباع الطن بسعر 5900 درهم، كذلك الحديد الصيني شهد سعره ثباتاً عند 5750 درهماً للطن خلال الفترة نفسها».

    ورأى مسؤول المباني العامة والمطارات في مجموعة بن لادن السعودية، المهندس محمد سعيد الفار أن «كسر احتكار الوكلاء التجاريين للسلع والمواد والبضائع، سيساعد كثيراً على خفض أسعار المستهلكين بشكل عام، فمن حق التاجر أن يحقق أرباحاً، لكن الأمر تحول من قبلهم إلى نهم للمزيد من المال والربح، من دون أي اعتبارات أخرى».

    وأشار وكيل وزارة الاقتصاد، محمد عبدالعزيز الشحي إلى أن «الوزارة تسعى لتسهيل عمليات استيراد حديد التسليح من مواطن الإنتاج الأقل سعراً، في صورة بدائل سريعة لحل المشكلة، فيما لا يمكن تثبيت سعر الطن محلياً حتى لا نخلق سوقاً سوداء لحديد التسليح».

    مفاوضات عالمية
    وأسفرت المفاوضات السنوية التي تتم ما بين المنتجين الرئيسين للمادة الخام لحديد التسليح «آيرون أوور» وكبار المصنعين العالميين، على قرار برفع أسعار المادة الخام بنسبة 75% للطن خلال العام الجاري، ما أدى لارتفاع أسعار حديد التسليح في الأسواق كافة، وفقاً لرئيس شركة «مدار القابضة» سامح حسن، الذي نفى بدوره أن «يكون هناك نقص في المعروض من حديد التسليح محلياً»، مشيراً إلى أن «ما حدث من زيادة جديدة في الأسعار، خلال الفترة الماضية، كان بسبب تحفظ الموردين المحليين على شراء صفقات كبيرة من حديد التسليح من الخارج، خشية أن تنخفض أسعاره محلياً، لذا كانت الكميات الواصلة إلى السوق قليلة نوعاً ما، والأسعار الآن تتجه للصعود، وتالياً بدأنا نطلب كميات كبيرة من الخارج، ومن ثم فإن السوق المحلية في طريقها إلى التشبع من حديد التسليح قريباً».

    وتعد الإمارات ثاني أكبر منتج للحديد والصلب على مستوى منطقة الخليج العربي بعد السعودية، فيما تمتلك تسعة مصانع لإنتاج الحديد (المتعدد الاستخدامات)، بحجم استثمارات قدره 2.4 مليار درهم، وفق تقرير لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية «جويك».











  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي رد: طن الحديد التركي ينخفض 200 درهم


    وين ردودكم









  3. #3
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية بقايا الامل
    الحالة : بقايا الامل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 10779
    تاريخ التسجيل : 29-03-08
    الدولة : اماراتي وكل فخر
    الوظيفة : طالب مجتهد
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 507
    التقييم : 16
    Array
    MY SMS:

    الحب لك حرام والحب لك اجرام كتبت ابيات الغرام حبك في قلبي اعلى وسام

    افتراضي رد: طن الحديد التركي ينخفض 200 درهم


    مشكور






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. السجاد التركي
    بواسطة الطيبة في المنتدى منتدى حواء طبخ زينة ديكور جمال الطفل
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 12-07-31, 01:24 AM
  2. الريف التركي - صور
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-02-24, 10:16 PM
  3. الرئيس التركي يستخدم تويتر لادانة حظر يوتيوب
    بواسطة حمادي طرر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-06-12, 03:30 PM
  4. اجمل قصيده لشاعر متعب التركي
    بواسطة رمنسيه منسيه في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-06-15, 02:30 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •