تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي «من بلادي».. تجسد أصالـة التراث الإماراتي


    تنطلق الخميس المقبل وتتضمّن 8 مسابقات «من بلادي».. تجسد أصالـة التراث الإماراتي دبي ـ الإمارات اليوم فعاليات تراثية إماراتية في المهرجان. «مفاجآت صيف دبي»


    تنطلق الخميس المقبل، في ردهة الصين في ابن بطوطة مول في دبي فعالية «من بلادي الإمارات»، إحدى الفعاليات الرئيسة لمفاجآت صيف دبي.

    وتتضمن الفعالية التي تستمر لغاية 31 الشهر الجاري، ثماني مسابقات مستمدة من التراث الإماراتي وتعكس أصالته وعراقته، إلى جانب العديد من الفعاليات والأنشطة التراثية الأخرى التي تعزز الوعي العام بتراث الإمارات والعادات والتقاليد فيها. وستقوم لجنة تحكيم متخصصة مع نهاية كل مسابقة باختيار ثلاثة فائزين من بين المشاركين، ليحصلوا على جوائز نقدية تقدمة مكتب مهرجان دبي للتسوق، كما سيحصل البقية على جوائز عينية.

    وقالت المديرة التنفيذية لمكتب مهرجان دبي للتسوق، ليلى سهيل، «لطالما كان التراث الإماراتي حاضراً بقوة في العديد من فعاليات حدث مفاجآت صيف دبي منذ انطلاقته، تلك الفعاليات التي أسهمت بشكل كبير في تعريف الملايين من الزوار من مختلف أنحاء العالم بالتراث الإماراتي الغني وتاريخه العريق، ضمن استراتيجية مدروسة من قبل مكتب مهرجان دبي للتسوق.

    وتأتي فعالية «من بلادي الإمارات» لتتوج تلك الجهود وتوفر لأبناء الوطن فرصة للتعبير عن فخرهم واعتزازهم بوطنهم وتراثهم، في أجواء احتفالية ممتعة ورائعة».

    وأضافت أن تنوع فئات المسابقات التراثية يهدف الى إظهار كل الجوانب والتفاصيل المتعلقة بالتراث الإماراتي، بالإضافة الى تعريف الأجيال الشابة بتاريخ أجدادهم.

    وقالت «تظهر الدراسات التسويقية التي يجريها المكتب بشكل دوري على فعالياته الاهتمام الكبير والتقدير الذي يبديه زوار الحدث بالفعاليات التراثية، ومن هذا المنطلق سيحرص مكتب المهرجان على تعزيز هذه الفعاليات في دوراته المقبلةكافة».

    ويمكن لزوار الفعالية الإطلاع على مجموعة من الحرف التقليدية والعادات الإماراتية القديمة، من خلال مجموعة من الأركان موجودة بشكل يومي طوال فترة تنظيم الفعالية، وتتضمن ركن الحرف الشعبية والمقهى الشعبي والتصوير التراثي والمحناية، إلى جانب الصقّار الذي يعطي الزوار فكرة عن كل ما يتعلق بالصقر والشخص الذي يعنى بتدريبه ويعرف بالصقّار.

    أجمل عطر
    وخلال اليوم الأول الموافق 24 يوليو، تنظم مسابقة أجمل عطر وأجمل دخون. ومن شروط هذه المسابقة أن يكون العمل المقدم صناعة منزلية ومن تحضير المتسابق نفسه، الذي يجب أن يحضر بنفسه أو من يمثله إلى المسابقة.

    ويشهد اليوم نفسه عرض «القفال» ليصطحب الجمهور إلى أجواء رحلات الغوص والصيد التي كانت تجري في القديم، وما تتضمّنه من نهمات وحركات إيقاعية يؤديها رجال عاشوا تلك الأيام بحلوها ومرها.

    المأكولات الشعبية
    ويشهد اليوم الثاني 25 يوليو تنظيم مسابقة المأكولات الشعبية (الهريس والبلاليط) الموجهة إلى النساء، حيث يجب أن يكون الطبق المقدم صناعة منزلية ومن صناعة المتسابقة نفسها، ولا يزيد وزنه على ثلاثة كيلو غرامات. كما سينظم أيضاً في اليوم نفسه عرس الشحوح، والذي يعرّف الجمهور بطقوس الأعراس في مناطق رؤوس الجبال، وما يقدمه من أهازيج وأغاني خاصة بهذه المناسبة.

    أفضل قصيدة
    وتقام مسابقة أفضل قصيدة وشلة شعرية خلال اليوم الثالث 26 يوليو، وهي متاحة للذكور الذين تراوح أعمارهم بين 10 و16 عاماً فقط. ويجب أن تكون مشاركاتهم من تأليفهم أو تأليف أحد أفراد عائلتهم. وسيقوّم أداء المشتركين وفقاً لمجموعة من المعايير، تتنوع بين جودة الأداء والإلقاء وطريقة المثول أمام لجنة التحكيم، إلى جانب نبرة الصوت وقوته.

    أجمل يولة
    أما في اليوم الرابع 27 يوليو فتقام مسابقة أجمل عصامة وأجمل يولة، وهي موجهة إلى الأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 10 أعوام ولا تزيد على 12 عاماً، وعليهم استخدام غترة بيضاء ولف العصامة أمام لجنة التحكيم. ويقوّم أداء المتسابقين من خلال طريقة لف العصامة وسرعته، ومدى ملاءمتها على رأس المتسابق، وشكلها من الخلف و الجانبين، إلى جانب استخدام السلاح ورميه وطريقة العرض.

    القهوة الشعبية
    وتقام مسابقة القهوة الشعبية واللقيمات، في اليوم الخامس 28 يوليو، ويمكن للنساء والرجال المشاركة فيها، شريطة أن تكون القهوة العربية صناعة منزلية وإحضار عيّنة من القهوة المطحونة المستخدمة وحضور المتسابق شخصياً. وستقوّم الأعمال المشاركة عن هذه الفئة، من خلال طعم القهوة والمواد المستخدمة في تحضيرها ومذاقها ورائحتها.

    صناعة يدوية
    ويخصص اليوم السادس 29 يوليو لمسابقة أفضل صناعة يدوية، تتضمن كلاً من الحناء والتللي، ويمكن للنساء فقط المشاركة في هذه المسابقة، ويجب إحضار الأدوات الصحيحة في إعداد تلك الصناعة وتحضيرها أمام لجنة الحكم. وستقوّم الأعمال من خلال الدقة وجودة المواد المستخدمة.

    منتج ألبان
    أما اليوم السابع 30 يوليو فيخصص لمسابقة أجمل منتج ألبان، ويتاح المجال أمام النساء والرجال للمشاركة فيها، من خلال العديد من المنتجات مثل اللبن واليقط والجامي والسمن.

    أجمل تصميم
    ويختتم آخر يوم من فعالية «من بلادي الإمارات» في 31 يوليو، بمسابقة أجمل تصميم تراثي للنساء فقط. وتتضمّن هذه المسابقة أجمل زي تراثي وعرض للأدوات والمواد المستخدمة في تصميم الأزياء التراثية. كما سيقام في اليوم الأخير للفعالية عرض للأزياء التراثية مترافق مع شرح لمسمّياتها ومواسم لبسها.











  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي رد: «من بلادي».. تجسد أصالـة التراث الإماراتي


    وين ردودكم









معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قصيرة : قصة الإماراتي والقطري‎
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى قصص الطويلة , الروايات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-05-18, 10:54 AM
  2. سلام لو تجسد فاق درا .. عضو جديد
    بواسطة المدرب عبدالله النور في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-01-20, 01:21 AM
  3. ام تحسد ابنتها في ليلة عرسها ..... انظروا ماذا حصل .....
    بواسطة نابلسية و افتخر في المنتدى قصص الطويلة , الروايات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-04-05, 08:37 PM
  4. لما تحسي نفسج فاضيه شو تسوي ؟؟!
    بواسطة sacra في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-11-15, 07:06 PM
  5. الأم تحسد بنتها
    بواسطة سلعاوي حتى الموت في المنتدى قصص الطويلة , الروايات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 10-06-26, 07:16 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •